روابط للدخول

خطفُ ستة سودانيين في بغداد ومقتل عشرة جنود عراقيين في هجومٍ على قاعدة عسكرية في العظيم وتظاهرات في 4 مدن عراقية احتجاجاً على النتائج الجزئية للانتخابات


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكرت وزارة الخارجية السودانية أن ستة سودانيين من بينهم دبلوماسي اختُطفوا في بغداد بعد أداء صلاة الجمعة.
وقال جمال إبراهيم الناطق باسم وزارة الخارجية أن الدبلوماسي يشغل منصب سكرتير ثاني في السفارة السودانية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن إبراهيم قوله في اتصال هاتفي من الخرطوم "نناشد الخاطفين إطلاق سراحهم" مضيفاً أن "سفارتنا تتابع المسألة وتحاول الحصول على مزيد من التفاصيل"، بحسب تعبيره.

أعلنت الشرطة العراقية اليوم الجمعة مقتل عشرة جنود عراقيين وإصابة 17 عندما اقتحم مسلحون قاعدة عسكرية صغيرة في منطقة العظيم إلى الشمال من بغداد.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضابط في الشرطة العراقية طلب عدم ذكر اسمه أن هجوم المسلحين على القاعدة استمر لساعات
وأن عدد المهاجمين كان كبيرا وانهم هاجموا نقطة التفتيش بأسلحة آلية وقذائف صاروخية ثم تحولوا إلى التعزيزات التي وصلت للمساعدة.
وقالت الشرطة إن قذائف هاون سقطت بعد الفجر بوقت قصير وفي نفس الوقت تقريبا على القاعدة الرئيسية في منطقة العظيم والتي تبعد نحو عشرة كيلومترات. ولم تتوفر على الفور معلومات للجيش الأميركي عن ذلك الهجوم.

أعلنت القوات متعددة الجنسيات الجمعة مقتل أثنين من جنود قوة مهام بغداد عندما اصطدمت عربتهم بعبوة ناسفة في بغداد الخميس.
وجاء في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم أن الحادث
ما زال قيد التحقيق .

ذكر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اليوم الجمعة أن عدد القوات الأميركية المقاتلة في العراق سيُخفّض بواقع لواءين.
وقال في كلمة ألقاها أمام مئات من الجنود الأميركيين في معسكر للجيش شرقي الفلوجة أن الرئيس جورج دبليو بوش "وافقَ على تعديل عدد الألوية الأميركية المقاتلة من 17 إلى 15" مضيفاً أن
"التعديل الذي نعلن عنه اليوم هو اعتراف بالتقدم الذي حققه الشعب العراقي في تولي مسؤولية إضافية عن بلده"، بحسب تعبيره.
وأشار رامسفلد إلى أن الحكومتين الأميركية والعراقية ستستمران في تقييم وضع الجنود خلال الشهور المقبلة دون أن يحدد العدد الدقيق للعسكريين الذين سيشملهم ذلك التعديل. لكن اللواء يتكون عادة مما يتراوح بين 4000 و5000 جندي.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن وزير الدفاع الأميركي قوله أيضاً إن خفض القوات سيحدث بحلول ربيع العام المقبل.

تظاهر آلاف العراقيين بعد انتهاء صلاة الجمعة في بغداد والموصل وتكريت وسامراء للاحتجاج على النتائج الجزئية للانتخابات.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس للأنباء أن التظاهرات جاءت استجابة لنداء وجهته (جبهة التوافق العراقية) التي تعتبر من أبرز الهيئات الممثّلة للعرب السنة وتضم (الحزب الإسلامي العراقي) و(مؤتمر أهل العراق) و(جبهة الحوار الوطني).
وأفيد بأن التظاهرات جرت في منطقة اليرموك غرب بغداد حيث رُفعت لافتات تطالب بإعادة إجراء الانتخابات.
وفي سامراء، تظاهر نحو خمسة آلاف عراقي للاحتجاج على نتائج الانتخابات فيما بلغ عدد المتظاهرين في كل من الموصل وتكريت بضع مئات.

على صعيدٍ ذي صلة، قال مسؤول من الأمم المتحدة اليوم الجمعة إنه لا يرى سبباً لإعادة الانتخابات العراقية التي جرت الأسبوع الماضي رغم مزاعم بعض الأحزاب والكتل السياسية عن حدوث تزوير.
لكن كريغ جنيس مستشار الأمم المتحدة لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صرح بأنه يشك في أن الشكاوى التي يجرى التحقيق في شأنها حالياً يمكن أن تؤدي إلى إلغاء نتائج أول انتخابات نيابية في العراق لفترةٍ تشريعية كاملة وإجراء انتخابات جديدة.
وأضاف في تصريحات بثتها وكالة رويترز للأنباء أنه لا يرى ما يحتّم الإعادة مشيراً إلى وجود نحو 1500 شكوى تنظر فيها المفوضية. وقال إنه "وسط 30 ألف صندوق اقتراع هذا ليس بالعدد الكبير"، بحسب تعبيره.
كما نقل عنه القول إن "قرار إعادة الانتخابات يرجع إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".

في لاهاي، حُكم على رجل الأعمال الهولندي فرانس فان انرات اليوم الجمعة بالسجن 15 عاما لتواطئه في جرائم حرب بسبب تسليمه نظام صدام حسين مواد كيميائية استخدمت خلال هجمات بالغاز على العراقيين الكرد في الثمانينات.
واعتبرت المحكمة أن عملية إبادة وقعت فعلا ضد السكان الكرد في العراق وخصوصا في حلبجة في آذار 1988 حيث أسفرت مجزرة ارتكبها نظام صدام عن سقوط خمسة آلاف قتيل في يوم واحد. وأفادت فرانس برس بأن فان انرات الذي يبلغ الثالثة والستين كان ملاحقا من قبل محكمة لاهاي بموجب حكم صادر عن المحكمة العليا في هولندا يمنح المحاكم الهولندية سلطة عالمية لمحاكمة الأشخاص الذين يشتبه بتورطهم في جرائم حرب أو حملات إبادة فور انتقالهم للإقامة في هولندا.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

في لندن، أُعلن أن الحكومة البريطانية وقّعت اتفاقا مع الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة للسماح بترحيل إرهابيين مشتبه فيهم من المملكة المتحدة إلى لبنان.
وقال بيان لوزارة الخارجية البريطانية أن "حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة المملكة المتحدة وقّعتا اليوم مذكرة تفاهم لتسهيل ترحيل أشخاص يشتبه في قيامهم بأنشطة مرتبطة بالإرهاب"، على حد تعبيره.
وقد وقّع الاتفاق في بيروت وزير العدل اللبناني شارل رزق والسفير البريطاني هناك جيمس وات. وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن
لندن أبرمت بالفعل اتفاقات مشابهة مع الأردن وليبيا.
وبموجب قوانين حقوق الإنسان تحتاج بريطانيا لضمانات من الدول بأن المرحّلين لن يتعرضوا لإساءة المعاملة في بلادهم. وقد عرقل قضاة بريطانيون في الماضي عمليات ترحيل على هذا الأساس.
وتأتي هذه الخطوة ضمن مجموعة من الإجراءات ضد من يشجعون أو يقومون بأعمال عنف أو يساعدون إرهابيين عقب التفجيرات الانتحارية في السابع من تموز في لندن.

ذكر مسؤولون فلسطينيون اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي ليترشح على قائمة حركة فتح للانتخابات التشريعية المقررة في 25 كانون الثاني القادم سحَبَ ترشيحه.
ونقلت رويترز عن هؤلاء المسؤولين أن قريع اتخذ هذه الخطوة احتجاجا على عدم قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتأجيل الانتخابات وبسبب دمج قائمتين متنازعتين لفتح.
وقال المسؤولون إن قريع بعث برسالة من ثلاث نقاط لعباس الخميس يطالبه فيها بتأجيل الانتخابات وعدم دمج قائمة فتح الرسمية للانتخابات مع قائمة لمجموعة ثانية في فتح يرأسها القائد المعتقل مروان البرغوثي ثم أبلغ عباس بسحب ترشيحه من الانتخابات.
ولم يتسنّ الاتصال بقريع لمعرفة أسباب طلبه تأجيل الانتخابات وعدم دمج القائمتين.

في القدس، أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم الجمعة أن حزب العمل الإسرائيلي تضرر من الانقسامات وانسحاب أعضاء بارزين منه لصالح حزب كديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ارييل شارون قبل الانتخابات المقررة في آذار المقبل.
وتوقّع الاستطلاع الذي نشرته صحيفة (معاريف) حصول حزب العمل على 19 مقعدا في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) المكون من 120 مقعدا نزولا عن 28 مقعدا توقع أن يفوز بها الحزب بعد أن تولى عمير بيريتس رئيس اتحاد النقابات العمالية (الهستدروت) زعامة الحزب بدلا من الزعيم المخضرم شمعون بيريز الشهر الماضي.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن استطلاعات الرأي توقعت حصول حزب كديما على 40 مقعدا رغم الجلطة الخفيفة في المخ التي أصيب بها شارون أخيرا.
وتوقع استطلاع (معاريف) حصول الليكود على 15 مقعدا ارتفاعا من 10 بعد انسحاب شارون من الحزب.

دعت منظمة يهودية أميركية حكومات دول الاتحاد الأوربي إلى منع دخول الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إلى أراضيها بسبب تصريحاته المناهضة لإسرائيل التي شكك فيها بحصول المحرقة قائلا انه يجب نقل الدولة العبرية إلى أوربا "أو حتى آلاسكا".
وفي إعلان ظهر الجمعة على صفحة كاملة في صحيفة (انترناشيونال هيرالد تريبيون) الأميركية التي تصدر في باريس، أعلنت رابطة مكافحة التشهير أن الرئيس الإيراني هو "الوجه العام لنظام يهددنا جميعا"، بحسب تعبيرها.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن هذه الرابطة دعت حكومات الاتحاد الأوربي إلى "متابعة إدانتها لتصريحات محمود احمدي نجاد عبر عمل حازم يتمثل بمنعه من "الدخول إلى أراضيها عبر عزل النظام الذي يمثله والتصدي لرسالته التي تحمل الحقد"، بحسب تعبيرها.
وكان الرئيس الإيراني هاجم مجددا الأسبوع الماضي إسرائيل معتبرا أن محرقة اليهود كانت "خرافة".

في طهران، قال دبلوماسيون اليوم الجمعة إن إيران تحتجز ألمانيّاً وفرنسياً منذ 24 يوما بعد أن ضلّ الزورق الذي يستقلانه طريقه ودخل إلى المياه الإقليمية في الخليج.
وقال الدبلوماسيون إن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت الاثنين يوم 29 تشرين الثاني في مضيق هرمز أثناء قيامهما برحلة صيد في المياه العميقة بالقرب من دبي.
وسُمح لدبلوماسيين فرنسيين وألمان في إيران بزيارة الرجلين اللذين يقيمان في دبي.
فيما صرح مارتن ييغر الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية لرويترز بأنه يتوقع أن يُفرج عن الرجلين قريبا.

اتفقت بلغاريا وليبيا على إنشاء صندوق لدعم أُسر الأطفال الليبيين المصابين بالفيروس المسبّب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) في إطار جهود لإنقاذ حياة خمس ممرضات بلغاريات حُكم عليهن بالإعدام بتهمة إصابة أطفال ليبيين بالفيروس.
ونقلت رويترز عن مسؤولين قولهم الجمعة إن الولايات المتحدة وبريطانيا والمفوضية الأوربية انضمت أيضا إلى الصندوق في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي إلى حل أزمة تعود إلى عام 1999.
يذكر أن ليبيا حكمت بالإعدام على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني لإصابة 426 طفلا بفيروس الأيدز في مستشفى بمدينة بنغازي. وتوفي نحو 50 طفلا من المصابين.
وحددت المحكمة العليا جلسة لنظر استئناف الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني بعد غدٍ الأحد.
وقالت ليبيا انه يمكن إلغاء أحكام الإعدام إذا تلقى الأطفال وأسرهم مساعدات إنسانية كافية.

في سياقٍ متصل، وفي صوفيا، أعلن الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف في مقابلة تُنشر غداً السبت انه سيتعين على بلاده أن تدفع ما وصفه بـ"ثمن باهظ" لم يحدد قيمته أو طبيعته للإفراج عن الممرضات البلغاريات الخمس المحكوم عليهن بالإعدام بتهمة حقن أطفال بفيروس الايدز.
ونُقل عن بارفانوف قوله في المقابلة التي ستنشرها صحيفة "24 تشاسا" البلغارية التي وزعت مقتطفات منها الجمعة "لدي أسباب تحملني على الاعتقاد بأن تقدما في المفاوضات سيؤدي إلى فتح ثغرة ويسفر عن نتيجة إيجابية طال انتظارها"، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG