روابط للدخول

رئيس الجمهورية جلال طلباني يؤكد أن العملية الانتخابية كانت ناجحة بمجملها رغم بعض الخروقات


ميسون ابو الحب

أكد رئيس الجمهورية جلال طلباني أن العملية الانتخابية كانت ناجحة بمجملها رغم بعض الخروقات وقال في سياق الاجابة على سؤال لاذاعة العراق الحر عن دور رئيس الجمهورية في هذا الاطار، قال انه سيحاول اقناع الاطراف التي هددت برفض النتائج بالعدول عن هذا الموقف، واضاف:
( صوت جلال طلباني )

هذا وكان خمسة وثلاثون تجمعا سياسيا قد رفضوا اليوم النتائج الاولية لانتخابات الخامس عشر من هذا الشهر ودعوا إلى اجراء تحقيق دولي فيها. من هذه التجمعات تحالفات سنية وتجمع رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والمؤتمر الوطني العراقي الذي يرأسه احمد الجلبي.

ذكرت الأنباء ان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد وصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا قادما من افغانستان وذلك لاجراء لقاءات مع قادة عسكريين أميركيين وعراقيين ولمناقشة نشر القوات واحتمال تخفيض عددها.
رامسفيلد قال لصحفيين رافقوه في رحلته، ان أي تخفيض في القوات سيعتمد على تقديرات القادة الأميركيين والعراقيين كما قال ان نشر الديمقراطية واحلال الأمن في العراق سيستغرقان بعض الوقت.

من جانب آخر، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارة مفاجئة قام بها إلى جنوب العراق اليوم ان إحلال الاستقرار في العراق سيمثل ضربة موجعة للارهابيين العالميين.
في كلمة القاها امام القوات البريطانية في البصرة بلير أضاف انه إذا ما حل الاستقرار في العراق ستكون المنطقة والعالم اجمع أكثر أمنا.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلت عن بلير ملاحظته وجود تحسن في الاوضاع الامنية والسياسية في العراق على مدى العام الماضي غير انه رفض تحديد موعد لسحب القوات البريطانية قائلا انه من غير الممكن وضع جدول زمني بشكل عشوائي. بلير أضاف ان الهدف الاساسي هو بناء قوات الأمن العراقية كي يتم بالتالي تخفيض عدد القوات.
يذكر ان بلير سبق وان اكد ان القوات البريطانية لن تنسحب من العراق حتى تطلب منها الحكومة العراقية ذلك.
يذكر أيضا ان هذه هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها بلير إلى العراق منذ الحرب في عام 2003 وقد توجه إلى البصرة قادما من الكويت لزيارة القوات البريطانية التي يبلغ عددها ثمانية آلاف رجل كما اجرى مباحثات خلال الزيارة مع مسؤولين اميركيين وبريطانيين في العراق.

أعلن مكتب الرئيس الروماني ترايان بازيسكو ان رئيس رومانيا اجرى زيارة مفاجئة إلى العراق يوم أمس لتفقد قوات بلاده في منطقة الطليل.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن بازيسكو قوله للقوات الرومانية انه جاء إلى العراق مع اقتراب حلول فترة اعياد الميلاد ورأس السنة للتعبير عن امتنانه لهذه القوات.
من جانب آخر، أفادت الوكالة بان رئيس وزراء بولندا كازيميرز ماركنكيوفتش قام بزيارة مفاجئة أيضا إلى العراق بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة وذلك وسط انباء ذكرت ان وارشو قد تمدد بقاء قواتها في العراق.
وصل ماركنكيوفتش إلى الديوانية في وقت متأخر من يوم الاربعاء وأعرب عن تمنياته للقوات بعودة سالمة وسعيدة وسريعة إلى بلادهم كما التقى مسؤولين عراقيين وقال بعد لقائه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان بقاء القوات البولندية في العراق سيعتمد على قرار الحكومة العراقية المنتخبة.

تم استئناف محاكمة دكتاتور العراق السابق صدام حسين اليوم حيث احتج صدام على أحد شهود الادعاء واتهم المسؤولين الأميركيين بالكذب.
هذا وقدم أحد الشهود شهادته عن مجزرة الدجيل في عام 1982 حيث قتل مائة وثمانية واربعون شخصا إثر محاولة اغتيال تعرض لها صدام حسين.
رئيس النظام السابق الذي يمثل امام المحكمة مع سبعة من اعوانه بتهم ارتكاب جرائم حرب اتهم الاميركيين بالكذب بعد نفيهم انه تعرض إلى اساءة معاملة خلال احتجازه.
هذا وقد عقدت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلسة مغلقة بعد جلسة المحاكمة وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان المحاكمة أجلت إلى الرابع والعشرين من الشهر المقبل.

اتهم دكتاتور العراق السابق صدام حسين القادة الأميركيين بالكذب بعد ان نفوا ادعاءاته بانه تعرض إلى التعذيب خلال فترة احتجازه وهي ادعاءات كررها في جلسة المحاكمة اليوم كما اتهم البيت الأبيض بالكذب لتبرير الحرب في العراق.
الرئيس المعتقل شكا أيضا من قيام السلطات الأميركية باهانته وقال انها صادرت ساعته وهي تعليقات اثارت الضحك في قاعة المحكمة.
هذا وقد قررت المحكمة الجنائية العراقية العليا تأجيل جلسات المحاكمة حتى الرابع والعشرين من كانون الثاني المقبل.

قتل اربعة رجال شرطة وجرح ستة آخرون عندما فتح مسلحون النار على نقطة تفتيش في بغداد اليوم، حسب ما نقلت رويترز عن مصادر في الشرطة.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت من جانبها عن مصادر في الشرطة أيضا ان متطرفين اختطفوا اليوم ثلاث نساء عراقيات يعملن في المنطقة الخضراء وتمت عملية الاختطاف في وسط بغداد عند توجه النساء إلى العمل.
في سامراء قتل ثلاثة مدنيين خلال الليل في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة واصيب في الحادث اربعة رجال شرطة أيضا.
القوات متعددة الجنسيات اعلنت في بيان لها العثور على تسعة مخابئ للاسلحة على مدى اليومين الماضيين وبضمنها مخابئ أسلحة بالقرب من بيجي.

قال مسؤولون في قطاع النفط ان العراق لم يستأنف ضخ النفط عبر شمال العراق وكانت انباء قد ذكرت يوم الاربعاء ان ضخ النفط استؤنف.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن شمخي فرج مدير الاقتصاد وشؤون التسويق في وزارة النفط قوله انه لا اساس من الصحة لمثل هذه الأنباء وهو ما قاله أيضا مسؤول آخر في مؤسسة تسويق النفط. مسؤولون في ميناء شيهان التركي قالوا أيضا انهم لم تصلهم انباء عن استئناف الضخ، حسب الوكالة.
فرج أضاف ان مشاكل في المنشآت النفطية في شمال العراق أعاقت استئناف ضخ النفط وكانت عمليات التصدير قد توقفت في اوائل شهر أيلول إثر عمليات تخريبية.

وقعت الحكومتان السويسرية والعراقية اتفاقا يقضي بإلغاء ثمانين بالمائة من الديون المستحقة على العراق للدولة السويسرية حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن وزارة الشؤون الاقتصادية السويسرية.
تم توقيع الاتفاق يوم الاربعاء ويأتي كتأكيد فعلي لالتزام سويسرا باتفاق نادي باريس على شطب ديون العراق.
هذا وتبلغ الديون المستحقة على العراق للدولة السويسرية 335 مليون فرنك سويسري سيتم شطب مائتين وثمانية وستين مليون منها.

أخضع الادعاء الايطالي رجل مارينز أميركي إلى تحقيق رسمي اليوم لدوره في قتل رجل مخابرات ايطالي عند نقطة تفتيش في العراق في آذار الماضي.
يذكر ان العلاقات بين الولايات المتحدة وايطاليا توترت بعض الشئ بعد الحادث الذي وقع في الرابع من آذار قرب مطار بغداد الدولي عندما قامت قوات اميركية باطلاق النار من نقطة تفتيش على رجل مخابرات ايطالي هو نيكولا كاليباري واردته قتيلا وكان برفقة مختطفة ايطالية اطلق خاطفوها سراحها وهي جيليانا سيغرينا.

على صلة

XS
SM
MD
LG