روابط للدخول

استئناف محاكمة صدام حسين وسبعة اخرين بينهم عدد من اعوانه.


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم ومرحبا بكم الى ملف العراق ومن ابرز محاوره استئناف محاكمة صدام حسين وسبعة اخرين بينهم عدد من اعوانه. وفي الملف محاور اخرى فالى التفاصيل
** ** **
1) استؤنفت يوم الاربعاء محاكمة صدام حسين وسبعة اخرون بينهم عدد من كبار أقطاب نظامه. ومن المقرر أن تستمع المحكمة الى عدد من شهود الاثبات.
وبدأت الجلسة بتلاوة القاضي أسماء المتهمين وكان صدام حسين آخر الداخلين حيث بادر الحضور بالتحية قبل أن يجلس داخل القفص وقد علت وجهه ابتسامة، ثم قرأ القاضي رزكار محمد امين قرار المحكمة القاضي برد طعن الدفاع التميزي شكلا والخاص بمشاركة محامين عرب وأجانب ضمن فريق الدفاع عن صدام واعوانه، موضحا ان المحكمة تلقت طلبات جديدة ونظرا لطولها فإن المحكمة تحتاج إلى زمن للنظر فيها. ثم نودي على المشتكي علي حسن محمد الحيدري.
وأشار رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية جعفر الموسوي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر في سياق الرد على الانتقادات التي توجه الى اداء الادعاء العام قائلا:
(مقطع صوتي)
وحول ما اذا كانت مرافعة الادعاء العام ستعتمد على مناقشة ما ادلى به شهود الاثبات وشهود النفي والمتهمون شرح رئيس الادعاء العام في المحكمة آلية المرافعة مشيرا إلى وجود وثائق تدين صدام اذ تحمل توقيعه وستشكل مفاجأة للرأي العام وتابع قوله:
(مقطع صوتي)
وعن الوقت الذي يمكن ان تستغرقه المحكمة في قضية الدجيل قال رئيس الادعاء العام:
(مقطع صوتي)
وكانت شرائح مختلفة وجهت انتقادات الى طريقة ادارة رزكار محمد امين رئيس المحكمة جلساتها، واوضح رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة جعفر الموسوي بعض المآخذ التي لديه على اداء المحكمة وقال:
(مقطع صوتي)

** ** **
من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق:
2) دعا الرئيس جلال طالباني الى تشكيل حكومة تمثل جميع الطوائف والقوميات والتنظيمات السياسية في العراق بغض النظر عن نتائج الانتخابات، واوضج طالباني ان العراق لا يمكن ان يُحكم من خلال اكثرية تتجاهل الاقلية، معربا عن الامل في تعاون الكتل النيابية لتشكيل الحكومة المقبلة وقال:
(مقطع صوتي)
واوضح الرئيس طالباني ان قائمة الائتلاف العراقي حصلت على الاكثرية وحسب الدستور على مجلس الرئاسة ان يكلف الاكثرية بتشكيل الحكومة ولكن وضع العراق يتطجلب ان تكون هناك حكومة توافق وقال:
(مقطع صوتي)
وعن احتمال ترشيح رئيس الوزراء الحالي ابراهيم الجعفري ثانية لتولي رئاسة الوزراء قال طالباني:
(مقطع صوتي)
وعما اذا كان طالباني سيرشح نفسه لتولي الرئاسة قال طالباني ان مثل هذا التراشيح بيد قائمة التحالف الكردستاني مشددا علىانه لن يقبل بمنصب تشريفاتي:
(مقطع صوتي)
وقلل طالباني من اهمية الاعتراضات على نتائج الانتخابات وقال ان الانتخابات جرت بنزاهة. واضاف ان بعض الشكاوى عقلانية والبعض الآخر ليس كذلك، ويعود الى المفوضية العليا ان تقرر ذلك.

** ** **
من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق:
3) باعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق المزيد من النتائج الجزئية للانتخابات النيابية التي جرت يوم الخميس الماضي والتي تشير الى تصدر الائتلاف العراق الموحد، طعنت القوائم المتنافسة في هذه النتائج واعربت عن غضبها من مؤشراتها.
ورفضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق كثيرا من الشكاوى المقدمة ووصفتها بأنها محاولة من الخاسرين للضغط عليها. وأقرت المفوضية بحدوث مخالفات لكنها قالت انها لم تكن خطيرة الى درجة تؤثر على نتائج الانتخابات في مجملها.
ووصفت القائمة الوطنية العراقية التي يترأسها رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي النتيجة بأنها مزورة واتهمت مسؤولين في المفوضية بالتحيز الحزبي. وعقد ممثلون عن القائمة مؤتمرا صحفيا في بغداد اوضحوا فيه بعض تفاصيل الخروقات التي تمت وقال القاضي وائل عبد اللطيف احد مرشحي القائمة:

(مقطع صوتي)

ورفض عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات حسين هنداوي مطالب اعادة الانتخابات وقال لحد الان العناصر الموضوعية لاعادة الانتخابات في اي محافظة غير متوفرة، مشيرا الى ان كل الاطراف وبشكل عام لن تعجبها النتائج لكن الفائزين أقل انتقادا من الاخرين. واوضح هنداوي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد يوم الاربعاء:

(مقطع صوتي)

في غضون ذلك اشادت الولايات المتحدة بالانتخابات وقالت انها فتحت الباب لمشاركة السنة في العملية السياسية في برلمان جديد لفترة تشريعية كاملة لكنها أقرت بان الخلافات الطائفية والعرقية لاتزال تضرب بجذورها في العمق.
واعلن السفير الامريكي الى العراق زالماي خليل زاد يتعين ان يقوم تعاون بين الاعراق وبين الطوائف.

** ** **
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق اليومي. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG