روابط للدخول

النتائج الاولية للانتخابات تظهر تقدم الائتلاف العراقي في بغداد و6 محافظات على القوائم الاخرى


حسين سعيد

نشرة الاخبار

النتائج الاولية للانتخابات تظهر تقدم الائتلاف العراقي في بغداد و6 محافظات على القوائم الاخرى

**)
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان الائتلاف العراقي الموحد يتقدم في بغداد وست محافظات في الوسط والجنوب على القوائم الاخرى، استنادا الى النتائج الاولية لانتخابات الخميس الماضي.
وقال المدير العام للمفوضية عادل اللامي في مؤتمر صحفي ان الائتلاف العراقي الموحد وبعد فرز نحو 90% في المئة من اوراق الاقتراع في بغداد حصل على مليون واربعمئة والاربعة آلاف صوت، كما تقدم على القوائم الاخرى في محافظات بابل وكربلاء والنجف وذيقار وميسان والبصرة. بينما جاءت جبهة التوافق العراقية المدعومة من السنة العرب والتي يتزعهما الدكتور عدنان الدليمي في المرتبة الثانية بعد الائتلاف في بغداد بحصولها حتى آلآن على اربعمئة واثنين وخمسين الف صوت.
واحتلت القائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي المرتبة الثالثة في بغداد بحصولها حتى آلآن على ثلثمئة وسبعة وعشرين الف صوت .
واشار اللامي الى ان النتائج الاولية في المحافظات الكردية اربيل والسليمانية ودهوك تشير الى احتلال قائمة التحالف الكوردستاني المرتبة الاولى بينما احتلت قائمة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني المرتبة الثانية في محافظتين كرديتين.

**)
اعلن اللواء الركن عبد العزيز محمد جاسم مدير العمليات في وزارة الدفاع العراقية خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان عملية جدولة بناء وحدات القوات المسلحة العراقية قد يرافقها بعض التأخير لان الجيش العراقي يتشكل الان من الصفر وهو في حالة حرب.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن اللواء جاسم ان مستوى وقدرات الجيش العراقي بكافة فرقه الان كقوة قتالية وبدون اسناد هو في مستوى جيد جدا، لكنه بحاجة الى اسناد.
واوضح مدير العمليات في وزارة الدفاع العراقية قوله ان الجدول الزمني الذي يتم اعتماده لاعادة بناء القوات المسلحة العراقية مبنى على أساس حجم التهديد الارهابي الموجود، اضافة الى ما يسمى في الجيش بتقرير الجاهزية.

**)
اعلنت جماعة تطلق على نفسها الجيش الاسلامي في العراق انها قتلت المستشار الامني الاميركي رونالد شولتز المختطف منذ تشرين الثاني الماضي لأن الحكومة الاميركية لم تلب مطالبها باطلاق سراح جميع السجناء العراقيين ودفع تعويضات للاسر العراقية. ولم يؤكد مسؤولون أميركيون أو عراقيون نبأ مقتل الرهينة.

**)
اعربت القمة السادسة والعشرون لدول مجلس التعاون الخليجي التي اختتمت اليوم اعمالها في ابوظبي عن ارتياحها لسير الانتخابات البرلمانية في العراق بما يكفل ضمان وحدته واستقراره.
ودعا قادة دول المجلس في بيان صدر في ختام القمة التي استمرت يومين اسرائيل الى الانضمام الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واخضاع منشاتها النووية لنظام التفتيش الدولي.
وجددت القمة الخليجية توكيدها حق دولة الامارات في الجزر الثلاث طنب الكبرى والصغرى وابو موسى وضرورة استمرار الجهود السلمية لحلها معربة عن اسفها لعدم احراز اي تقدم بهذا الشان مع ايران.
وأكد مجلس التعاون تمسك دوله بمبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت عام 2002 والتي تنطلق من قرارات الشرعية الدولية وأكد التكامل بين هذه المبادرة وخريطة الطريق.

**)
توقع مدير مستشفى هداسا العسكري في القدس حيث نقل اليه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بعد اصابته بسكتة دماغية خفيفة توقع ان يغادر شارون المستشفى يوم الثلاثاء اذا جاءت نتيجة الفحوص على ما يُرام.
ونقلت وسائل اعلام اسرائيلة عن شارون وهو في السابعة والسبعين من عمره تصريحات ليل أمس انه بخير، مشيرا الى ان هناك اناس مهتمون بالفعل بايجاد بديل عنه موضحا ربما كان ذلك سابقا لأوانه.

**)
اعلن الرئيس جورج بوش ان الولايات المتحدة لازالت تعول على الدبلوماسية للحيلولة دون حصول ايران على اسلحة نووية:
وقال الرئيس بوش: ((ان افضل مكان للتعامل مع القضية لازال مجلس المحافظين، وترويكا الاتحاد الاوروبي. بطبيعة الحال نحن نريد حل هذه القضية دبلوماسيا كما نود ان يصغي الايرانيون الى الصوت الموحد)).

وجاءت ملاحظات الرئيس بوش هذه خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في واشنطن قبل يومين من المفاوضات التي من المنتظر ان تبدأ في فيينا بين بريطانيا وفرنسا والمانيا وايران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

**)
اعلن الاتحاد الاوروبي انه سيستأنف مفاوضاته مع ايران يوم الاربعاء المقبل حول ملفها النووي المثير للجدل.
وقالت كريستينا غالاتش المتحدثة باسم منسق السياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ان المفاوضات ستجري في فيينا وعلى مستوى المدراء السياسيين.
ونقلت وكالات انباء ايرانية عن غلامرضا اغازاده رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية ان بلاده ستطرح على طاولة المفاوضات مقترحات جديدة.

**)
اعلن الرئيس جورج بوش اليوم نيته مواصلة العمل بالبرنامج المثير للجدل والخاص باعتراض الاتصالات ما دامت الولايات المتحدة تواجه تهديدات ارهابية.
ودافع الرئيس بوش عن البرنامج السري الخاص بذلك. وتابع الرئيس الاميركي قوله: ((نحن نعلم ان محادثة هاتفية مدتها دقيقتان بين شخص هنا له علاقة بتنظيم القاعدة ومسؤولٍ عن العمليات ماوراء البحار قد تؤدي بشكل مباشر الى ازهاق حياة الالوف. لاجل الحفاظ على حياة الاميركيين علينا ان نكون قادرين على العمل
بسرعة وقادرين على افشال مثل هذه المحادثات لكي نكون قادرين على درء وقوع هجمات جديدة. وهكذا وبالاستناد الى قانون الولايات المتحدة ودستورها خولت باعتراض الاتصالات الدولية بين اولئك المعروفين بعلاقتهم مع القاعدة وتنظيمات ارهابية مرتبطة بها))
يشار الى ان عملية الاعتراض التي تتولاها وكالة الامن الوطني اثارت ردود فعل الكونغرس الذي طالب بفتح تحقيق في الموضوع. وقال الرئيس بوش انه يتوقع فتح لمعرفة من الذي سرب معلومات عن البرنامج السري ووصف الكشف عنه بالعمل غير الاخلاقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG