روابط للدخول

ديك تشيني: السبيل الوحيد لخسارة المعركة (في العراق) هو الانسحاب وهذا ليس خيارنا


حسين سعيد

نشرة الاخبار

**)
اختتم نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني زيارة مفاجئة قام بها الى العراق اليوم استمرت عدة ساعات اجتمع خلالها بالرئيس جلال طالباني وبرئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.
كما عقد اجتماعا مع القائد العام لقوات التحالف في العراق الجنرال جورج كيسي وقائد القيادة الوسطى للقوات الاميركية الجنرال جون ابي زيد بحضور السفير الاميركي زلماي خليل زاد، وزار ايضا القاعدة الاميركية في معسكر التاجي حيث يتم تدريب القوات العراقية.
وابلغ نائب الرئيس الاميركي الصحفيين سعادته في ان تسنح له الفرصة لقضاء بعض الوقت في العراق لمتابعة الوضع فيه، معربا عن سعادته لزيادة اقبال السنة العرب على التصويت ولاسيما في محافظة الانبار. وقال تشيني ان مستوى المشاركة كان لافتا للنظر في سائر أرجاء العراق، وهذا بالضبط ما ينبغي أن يحدث من أجل بناء هيكل سياسي وحكومة عراقية توحد قطاعات الشعب العديدة.
وقال تقرير لوكالة انباء رويترز ان اجراءات الامن شددت خلال زيارة تشيني ولم يسمح للصحفيين المرافقين بارسال تقارير تفيد بوجوده في العراق إلا قبيل مغادرته.
ونقل عن نائب الرئيس الاميركي قوله أمام حشد من الجنود الاميركيين في العراق إن ما حصل في العراق سيكون له تاثير ايجابي كبير على المنطقة عموما، وان السبيل الوحيد لخسارة هذه المعركة هو الانسحاب، مشددا القول وهذا ليس خيارنا.

**)
اعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير خلال مؤتمر صحفي اليوم نبأ الافراج عن الرهينة الالمانية سوزان اوستهوف التي قضت ما يزيد على عشر سنوات تعمل في التنقيب عن الآثار في العراق وقد اختفت هي وسائقها في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي .
وقال وزير الخارجية الالماني ان اوستهوف بصحة طيبة وان مختطفيها اعلنوا انهم سيفرجون عن سائقها.
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن روبرت اوستهوف شقيق سوزان سعادته بافراج المختطفين عن شقيقته.

**)
أصدرت محكمة أمن الدولة الاردنية اليوم حكما غيابيا بإلاعدام على أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق، بعد إدانته بالتخطيط لتفجير معبر الكرامة الحدودي مع العراق في كانون الاول عام 2004.
وهذا ثاني حكم بالاعدام تصدره المحكمة على الزرقاوي بعد ادانته في قضية قتل دبلوماسي اميركي في تشرين الاول 2002.
كما قضت المحكمة اليوم باعدام اثنين من مساعدي الزرقاوي احدهما حضوريا
وهو سعودي تم توقيفه على معبر الكرامة.

**)
دعا ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز النساء السعوديات الى التحلي بالصبر وهن يطالبن بحقوقهن. واشار الملك الذي كان يتحدث في ندوة مكرسة للحوار الوطني الى ان على المرأة ان تكون واقعية وان تطالب بما هو ممكن.

**)
بدأت القمة السادسة والعشرون لمجلس التعاون الخليجي اعمالها في عاصمة دولة الامارات ابوظبي بكلمة لرئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، اكد فيها ان ما يجمع بين دول المجلس وشعوبه من مودة وتقارب وتعاون يزيد من صلابة البيت الخليجي الواحد في زمن لايرحم المتفرقين الضعفاء، حسب تعبيره.
ونقل عن عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عشية القمة ان دول المجلس تشعر بالقلق من حدوث سباق للتسلح النووي في المنطقة. واضاف إنه يعتقد بان الوقت متاح للتوصل إلى اتفاق بشأن اخلاء منطقة الخليج من الاسلحة النووية. وإن هذا سيمهد دون شك الطريق لحث إسرائيل على اخضاع منشاتها النووية للتفتيش.

**)
اعلنت محطات تلفزيون اسرائيلية أن رئيس الوزراء ارئيل شارون البالغ السابعة والسبعين من عمره اصيب بجلطة دماغية خفيفة نقل على اثرها الى مستشفى هداسا في القدس وهو فاقد الوعي.
ونقل التلفزيون الاسرائيلي عن مدير مستشفى هداسا في القدس البروفسور شموئيل شابيرا ان شارون في حالة مستقرة بعد إدخاله المستشفى.
وقال مدير المستشفى ان رئيس الوزراء واع وهو يخضع لفحوص. وحالته مستقرة.

**)
اعلن خافيير سولانا منسق السياسات الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد الذي يقدم أكبر قدر من المعونة للسلطة الفلسطينية قد يوقفها اذا ما فازت حركة المقاومة الاسلامية حماس في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني الشهر المقبل.
وابلغ سولانا صحفيين في تل ابيب من الصعب جدا ان يكون شركاؤنا في المستقبل أحزابا لا تدين اعمال العنف.
وأضاف انه في حال فوز حماس فسيكون من الصعب جدا مواصلة تقديم المساعدة بالاموال التي تذهب الى السلطة الفلسطينية.
ووصف الوزير الفلسطيني صائب عريقات تصريحات سولانا بانها غير مقبولة واعتبرها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للفلسطينيين، مشددا على ضرورة ان يحترم سولانا وغيره خيار الشعب الفلسطيني.
وكان الاتحاد الاوروبي خصص ما يزيد عن 340 مليون دولار لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 2005.
وأصدر مجلس النواب الاميركي قرارا يوم الجمعة يدعو الى استبعاد حماس من خوض الانتخابات، موضحا ان مشاركة حماس من شأنها تقويض قدرة الولايات المتحدة على تقديم المساعدة.

**)
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انه لايمكن الاطمئنان الى امتلاك ايران تكنولوجيا نووية اذ قد يقود ذلك الى صنعها اسلحة نووية.
وجاء تعليق رايس هذا خلال حديث الى شبكة فوكس نيوز التلفزيونية، وقالت ان تصرفات الرئيس الايراني المحافظ محمود احمدي نجاد تدعو الى عدم الاطمئنان الى ايران.

**)
اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليوت ماري ان فرنسا تنوي زيادة عديد قواتها العاملة في افغانستان بالمئات خلال العام المقبل.
وقالت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في العاصمة الافغانية كابل انها لا تستطيع ذكر عدد معين.
يشار الى ان فرنسا تشارك في القوات الدولية لحفظ السلام في افغانستان التي يقودها حلف شمال الاطلسي بحوالي 600 عسكري.

**)
من المقرر ان يوجه الرئيس جورج بوش الليلة خطابا من مكتبه في البيت الابيض الى الامة في اطار سعيه لتهدئة مخاوف الاميركيين بشأن الحرب.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة تدخل الان فترة حرجة من مهمتها في العراق وسيتحدث الرئيس عما تم تحقيقه وإلى أين سنتوجه.
وخطاب بوش المقرر القاؤه في التاسعة مساء بتوقيت واشنطن أي الرابعة بتوقيت بغداد سيكون الخامس في سلسلة خطابات حول العراق بدأها قبيل الانتخابات العراقية، وستنقل شبكات التلفزيون الاميركية خطاب الليلة على الهواء مباشرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG