روابط للدخول

قراءة في صحف لبنانية صادرة يوم السبت 17 كانون الاول


حسين سعيد

سيداتي وسادتي، ادعوكم آلآن الى جولة اخرى على صحف عربية وهذه قراءة في صحف لبنانية صادرة يوم السبت:

نبدأ الجولة بالقاء نظرة سريعة على اهم ما جاء في صحيفة السفير:
** قوات الاحتلال الأميركي تتهم طهران بالتدخل في انتخابات العراق وبالسعي إلى التأثير في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
** نائب وزير الداخلية العراقي اللواء حسين كمال يؤكد صحة معلومات تحدثت عنها شبكة (سي ان ان) الاميركية، من ان القوات العراقية اعتقلت في الفلوجة العام الماضي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي لساعات قبل أن تطلق سراحه لعدم التعرف عليه. وكانت وزارة الدفاع الأميركية التي ترصد 25 مليون دولار مكافأة لكل من يقدم معلومات تساعد في القبض عليه شككت في الرواية في وقت سابق. لكن اللواء نائب وزير الداخلية العراقي اكد النبأ وقال لقد حدث ذلك منذ أكثر من سنة في مدينة الفلوجة، موضحا يبدو أن رجال الشرطة لم يتعرفوا عليه لذلك تم إطلاق سراحه بعد ثلاث أو أربع ساعات.
ونقرأ في السفير ايضا:
**مشاركة السنة في الانتخابات عكست مخاوفهم وأحلامهم، ورفضهم الاحتلال والطائفية وتأكيد الوجود ومنع الحرب الأهلية.
** الأولويات الأميركية التركية: العراق أولاً .. ثم إيران وسوريا
أما صحيفة النهار فحملت عنوانين بارزين عن العراق :
** بوش بحث وزعماء عرب في الحكومة العراقية المقبلة
** مجلس النواب الأميركي يجدّد رفضه سحب القوات من العراق
ونقرأ في تفاصيل هذا الخبر ان الرئيس الأميركي جورج بوش دعا زعماء الكويت والاردن والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة الى دعم العراق في تأليف حكومته الجديدة بعد الانتخابات النيابية التي أجريت الخميس. وتلقى دعماً قوياً من مجلس النواب لاستراتيجيته لتحقيق النصر في هذا البلد، اذ وافق النواب على مشروع قرار اقترحته الاكثرية الجمهورية ينص على ان تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق، او انهاء انتشارها فورا في العراق ونشرها في اماكن اخرى من المنطقة، لا يتناسب مع السعي الى تحقيق انتصار في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG