روابط للدخول

قراءة في صحف لندن العربية ليوم السبت 17 كانون الاول


حسين سعيد

سيداتي وسادتي حان آلان موعد جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن يوم السبت.

نبدأ الجولة بالقاء نظرة سريعة على اهم عناوين صحيفة الحياة التي جاءت كما يلي:
**بلغاريا تسحب قواتها من العراق وبريطانيا تنتظر الانتخابات المحلية.
**المسلحون أنهوا هدنة الانتخابات والكتلة الشيعية تحتفل بالفوز
** الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية يدعو الى اتفاق يشمل إيران والعراق واليمن لجعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، تمهيداً لاتفاق في هذا الشأن يشمل دول الشرق الاوسط بما فيها اسرائيل.
وتناولت افتتاحية الحياة التي كتبها عبد الوهاب بدرخان الانتخابات النيابية العراقية. وقال بدرخان ان العراقيين باقبالهم للمرة الثالثة خلال هذه السنة على صناديق الاقتراع أثبتوا انهم قادرون عليها بمنحى سلمي ينقض العنف الدموي.
واشارت الافتتاحية الى انه لعل أبرز المؤشرات لليوم الانتخابي، الذي يمكن اعتباره الأول من نوعه، هو انه جمع مختلف مكونات المجتمع. فالعراقيون يبرهنون أكثر فأكثر ان النظام الجديد في البلد بات يتوقف عليهم، وانهم ماضون في تحسينه مع كل اقتراع، اياً تكن الجماعة المسيطرة على لعبة الحكم.
أما صحيفة الشرق الاوسط السعودية في طبعتها اللندنية فصدرت بهذه العناوين:
** أرقام أولية تشير الى ان إلائتلاف الشيعي يتقدم في 5 محافظات جنوبية، والمشاركة 70 %
** قائمة التحالف الكردستاني تاتي في المرتبة الاولى في لندن.
** الجعفري يؤكد أن حكومته أصبحت لتصريف الأعمال إلى حين تشكيل وزارة جديدة. ولمح إلى أنه سيمنح أنصار الصدر دورا سياسيا في حال فوزه في الانتخابات.

** توالي ردود الفعل الإيجابية الدولية تجاه سير الانتخابات العراقية
** ارتياح لنسبة المشاركة وإشادة بشجاعة العراقيين
** البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات العراقية تعلن توافق الاقتراع عموما مع المعايير الدولية
** مسؤول تركماني في كركوك يتهم الأكراد بالغش» في الانتخابات. وفي تفاصيل الخبر نقرأ: حسن توران عضو مجلس مدينة كركوك يقول ان مسؤولين من العرب السنة والشيعة سيتقدمون بشكوى رسمية مكتوبة الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للمطالبة باجراء تصويت جديد تحت رعاية الامم المتحدة. واضاف وقعت الكثير من المخالفات. وتابع توران ان حافلات نقلت آلاف الاكراد من السليمانية واربيل للتصويت. والمفترض ان الطرق كانت مغلقة بين المحافظات.
لكن جلال جوهر، وهو مسؤول كردي في كركوك، قال انه لا اساس لتوجيه اتهامات للاكراد بارتكاب مخالفات. واضاف قائلا لم نقم بأي عملية غش. لم يدل اي كردي بصوته في كركوك بدون ان يكون اسمه ضمن قائمة المسجلين.
وصدرت صحيفة القدس العربي بالعناوين العراقية التالية:
** السنة في العراق شاركوا في الانتخابات كي يقولوا لا للامريكيين
** المسلحون العراقيون يقولون ان هدنة الانتخابات لن تستمر
ونقرا في تفاصيل هذا الخبر الذي اورده مراسل الصحيفة في الفلوجة ان مسلحين عراقيين ومتشددين اسلاميين اعلنوا الجمعة انهم سيستأنفون قريبا الهجمات على القوات الامريكية وحلفائها العراقيين قائلين انهم التزموا فقط بهدنة انتخابية للسماح للعرب السنة للادلاء باصواتهم. ونقل المراسل عن من سماهم يموالين لصدام حسين ومتشددين دينيين ان لمسلحين سيطيحون بسياسيين مثل رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري، ونائب رئيس الوزراء احمد الجلبي، وعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق.

ونقرا في القدس العربي ايضا ان الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران يهنىء العراق في خطبة صلاة الجمعة بالنصر الذي حققه بتنظيمه انتخابات تشريعية، ويقول ان ايران تشاطر العراقيين هذا النصر.
بهذا التصريح للرئيس الايراني الاسبق رفسنجاني نصل واياكم سيداتي وسادتي الى نهاية هذه الجولة على صحف لندن العربية الصادرة يوم السبت. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG