روابط للدخول

حيا الرئيس الأميركي جورج بوش الانتخابات ووصفها بكونها حجر اساس مهم في انشاء حليف ديمقراطي للولايات المتحدة في الشرق الاوسط وخطوة تقرب موعد عودة القوات الأميركية إلى بلادها.


ميسون ابو الحب

حيا الرئيس الأميركي جورج بوش الانتخابات ووصفها بكونها حجر اساس مهم في انشاء حليف ديمقراطي للولايات المتحدة في الشرق الاوسط وخطوة تقرب موعد عودة القوات الأميركية إلى بلادها.
جاء حديث الرئيس بوش في المكتب البيضوي حيث استقبل ستة ناخبين عراقيين يحملون على اصابعهم آثار الحبر البنفسجي.
الرئيس بوش قال:

" إن هذه خطوة كبيرة إلى الامام في تحقيق هدفنا المتمثل بقيام حليف هو عراق ديمقراطي وبلد قادر على النهوض بنفسه والدفاع عن نفسه، بلد سيكون حليفا في الحرب على الارهاب وبلد سيكون نموذجا يقتدى للاخرين في المنطقة سواء أكانوا يعيشون في إيران أو سوريا على سبيل المثال ".

هذا ووصف عضو مجلس الشيوخ جوزيف ليبرمان اليوم الانتخابات في العراق بكونها منعطفا واضاف ان من المهم تحقيق النصر ثم دعا إلى العمل بشكل مشترك من اجل تحقيق هذا الهدف واعتبر الانتخابات ليس مجرد فصل جديد بالنسبة للعراق بل أيضا بالنسبة للاميركيين الذين يعملون معا من اجل تحقيق النصر في العراق أيضا.
من جانبه أكد سفير بريطانيا في العراق وليم بيتي في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية اليوم، أكد على ضرورة تشكيل حكومة جديدة في العراق على وجه السرعة واشار إلى ان هذه العملية ستعجل من سحب القوات البريطانية.
السفير بيتي اضاف ان القادة السياسيين في العراق يدركون الحاجة إلى عدم تكرر فترة الانتظار الطويلة التي سبقت تشكيل الحكومة السابقة والتي ادت إلى خلق فراغ سياسي عمل المتمردون على استغلاله، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء.

رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كو إيزومي هنأ الحكومة الانتقالية اليوم على انتخابات يوم أمس التاريخية وذلك في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء الجعفري والرئيس جلال طلباني. كو إيزومي عبر أيضا عن أمله في تشكيل حكومة جديدة تتمكن من تجاوز الاختلافات الدينية والاثنية، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
الحكومة الألمانية حيت أيضا الانتخابات ووصفتها بكونها خطوة مهمة نحو إحلال الاستقرار كما اثنت على العراقيين الذين يسعون إلى الامساك بزمام الامور في بلادهم بانفسهم، حسب ما ورد على لسان ناطق باسم الحكومة الألمانية هو توماس ستيغ.

الاتحاد الاوربي وصف الانتخابات العراقية اليوم بكونها خطوة أخرى نحو تحقيق الديمقراطية والاستقرار وأكد في بيان اصدره استعداده لدعم الشعب العراقي حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء التي نقلت عن رئيس وزراء استراليا جون هوارد قوله اليوم ان مشاركة المواطنين العالية تثبت ان قرار قوات التحالف بخوض الحرب في العراق كان قرارا صائبا ثم عبر هوارد عن اعجابه بسعي العراقيين إلى تحقيق الديمقراطية في بلادهم.

قال الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق ان عدد القوات الأميركية الذي رفع خلال فترة الانتخابات من شأنه ان يعود إلى مستواه الاعتيادي في نهاية الشهر المقبل أو بداية شباط، أي إلى مائة وثمانية وثلاثين ألف رجل، غير ان الجنرال كيسي رفض تحديد موعد لبدء انسحاب القوات الأميركية، حسب نبأ لوكالة رويترز.
جاء حديث الجنرال كيسي في مؤتمر صحفي منقول مباشرة من واشنطن أضاف فيه:

" كان يوما رائعا غير ان امامنا الكثير مما يجب فعله في عام 2006. يجب ان تتشكل الحكومة وان تأخذ زمام الامور بيدها وان تحكم. اعتقد اننا كنا واضحين، فهناك عدد من التحديات السياسية والاقتصادية التي سيكون على العراق التعامل معها ليس في العام المقبل فحسب بل في السنوات المقبلة أيضا ".

وكالة فرانس بريس نقلت عن الجنرال اتهامه إيران بالتدخل في الانتخابات العراقية وقالت انها استثمرت كثيرا في الاحزاب السياسية في الجنوب وأنها تسعى إلى التأثير على تشكيل الحكومة الجديدة.

تقوم الجهات المختصة في العراق بفرز ملايين البطاقات الانتخابية بعد انتخابات يوم أمس. وقال مسؤولون ان العملية قد تستغرق اسبوعين تعلن بعدها النتائج النهائية للانتخاب.
فريد آيار الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قال لفضائية العربية ان ما يزيد على سبعين بالمائة من العراقيين المؤهلين للانتخاب شاركوا في انتخابات يوم أمس، أي ما بين عشرة إلى أحد عشر مليون عراقي، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء.
آيار حذر أيضا وسائل الاعلام من اعطاء مصداقية إلى النتائج الجزئية التي تعلن عنها بعض الاحزاب السياسية.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن حميدة الحسيني من مفوضية الانتخابات قولها ان اكثر من 320 ألف ناخب خارج العراق شاركوا في التصويت في مراكز الاقتراع التي خضعت لاشراف مراقبين دوليين أحدهم هو بول ديسي الذي قال:

" نشعر بالسرور للقول بشكل عام ان الانتخابات توافقت والمعايير الدولية. لا يعني ذلك انها كانت مثالية، فليس هناك انتخابات مثالية حقا في أي بلد ".

حميدة الحسيني اضافت في مؤتمر صحفي عقدته في عمان ان اعلى نسبة للمشاركة كانت في إيران حيث أدلى تسعة وخمسون ألف شخص باصواتهم بينما صوت واحد وثلاثون ألف شخص في عمان حسب قولها.
الدول الاخرى التي جرت فيها عملية الانتخاب هي بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا والنمسا والدنمارك والسويد وهولندا وتركيا وسوريا ولبنان ودولة الامارات العربية المتحدة.

قال البريغادير باترك ماريوت ان بريطانيا لن تخفض قواتها بشكل كبير في العراق قبل انتهاء الانتخابات في المحافظات في بداية عام 2006.
وكالة رويترز نقلت عن ماريوت قوله " لا اوصى بتخفيض كبير قبل انتهاء الانتخابات في المحافظات واضاف ان انتخابات المحافظات في جنوب العراق قد تمثل تحديا أكبر من انتخابات يوم أمس بالنسبة للقوات البريطانية لان القوى السياسية التي تحالفت يوم أمس قد تنفصل في انتخابات المحافظات التي من المفترض ان تنظم في شباط المقبل.

قال حسين كمال نائب وزير الداخلية العراقي اليوم ان انباءا عن اعتقال زعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق، أبو مصعب الزرقاوي ثم الافراج عنه انباء قديمة منذ اشهر وانه سبق وان قالها واضاف ان الشرطة العراقية في الفلوجة اعتقلت الزرقاوي لساعات واطلقت سراحه لانها لم تتعرف عليه، وقال أيضا اعتقلنا ارهابيا سعوديا وهو الذي زودنا بهذه المعلومات، حسب نبأ لوكالة رويترز.

أفادت وكالات الأنباء بان زعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق أبو مصعب الزرقاوي ربما كان قد اعتقل العام الماضي على يد قوات الأمن العراقية ثم اطلق سراحه لعدم التعرف عليه.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن فضائية السي اين اين قولها ان مسؤولا في المخابرات العراقية في الحكومة العراقية المؤقتة قال ان الزرقاوي ربما وقع بين ايدي قوات الأمن العراقية في الرمادي في نيسان الماضي وخضع للاستجواب غير انه لم يتم التعرف على هويته. المصدر الامني قال " تم إلقاء القبض على الزرقاوي في الرمادي على يد عناصر في الشرطة غير انهم لم يتعرفوا إلى هويته ثم اعتبر المصدر ان سبب الخطأ هو قلة المعلومات المتوفرة لدى الشرطة حول هوية الزرقاوي ومطلوبين آخرين.
هذا وذكرت فضائية السي اين اين من جانبها ان الزرقاوي غير من هيئته الخارجية إذ زاد وزنه واطلق لحية طويلة واخفى أو أزال وشما كان في جسمه.

أعلنت قوات المارينز الأميركية ان هجوما بقذائف الهاون وقع قرب مدرسة في بروانا في حوض نهر الفرات ادى إلى مقتل اربعة اطفال كانوا يلعبون كرة القدم وجندي عراقي إضافة إلى اصابة طفلين نقلا إلى مستشفى قريب.
وقع الحادث خلال تنظيف الجنود مدرسة استخدمت كمركز اقتراع في انتخابات يوم أمس، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

انهى خمسمائة وخمسون جنديا جورجيا فترة تدريب استمرت اربعة اشهر على يد مدربين اميركيين تهيؤا لنشرهم في العراق في العام المقبل.
يأتي ذلك في اطار برنامج للجيش الاميركي لتدريب حوالى ألفي جندي جورجي لنشرهم في العراق وفي مناطق اخرى من العالم في اطار عمليات لحفظ السلام.
افادت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلا عن بيان اصدرته وزارة الدفاع البلغارية ان بلغاريا بدأت سحب قواتها من العراق اليوم الجمعة وذلك بناءا على قرار اتخذه البرلمان البلغاري.

اعلنت وزراة الخارجية الهنغارية ان اربعة عشر دبلوماسيا عراقيا انهوا اليوم تدريبا استمر ستة اسابيع وتركز على موضوع الاقتصاد.
يذكر ان هنغاريا سحبت قبل عام قوة غير قتالية تضم ثلاثمائة رجل من العراق.

اعلن الرئيس الأميركي جورج بوش تأييده لتشريع يقضي بمنع الجيش الأميركي ووكالة المخابرات المركزية وغيرهما من التعامل بقسوة ولا انسانية مع المشتبه في كونهم ارهابيين سواء داخل الولايات المتحدة ام خارجها.
الرئيس بوش قال انه يؤيد مشروع قرار لحظر التعذيب اقترحه السناتور جون ماكين وهو من الحزب الجمهوري.
الرئيس بوش أضاف ان هذا الحظر ووضع معايير جديدة لاستجواب المشتبه بهم سيجعل من الواضح للعالم اجمع ان الحكومة الأميركية لا تمارس التعذيب وأنها تحترم التزاماتها الدولية.
السناتور ماكين الذي تعرض إلى التعذيب خلال اسره في حرب فيتنام قال ان الولايات المتحدة توجه رسالة إلى العالم بانها لا تشبه الإرهابيين.
هذا ومن المتوقع ان يصادق مجلسا النواب والشيوخ على هذا القرار قبل نهاية هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG