روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الجمعة 16 كانون الاول


فارس عمر

نرحب بكم مجددا وننتقل الى الملف الأمني.
هزت سلسلة من الانفجارات وسط بغداد قرب المنطقة الخضراء يوم الجمعة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان خمسة انفجارات يُعتقد انها قذائف هاون وقعت قرب مبنى وزارة الداخلية.
وفي تكريت قالت الشرطة ان جنديا عراقيا قُتل عندما اطلق مسلحون النار على دورية للجيش العراقي جنوبي المدينة.
ونبقى مع الملف الأمني حيث افادت شبكة "سي ان ان" الاخبارية التلفزيونية الاميركية ان قوى الأمن العراقية القت القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق ، الاردني ابو مصعب الزرقاوي ، ولكنها اطلقت سراحه لأنها لم تتعرف على هويته. ونقلت "سي ان ان" عن وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين كمال قوله ان الزرقاوي أُودع رهن التوقيف لبعض الوقت في العام الماضي دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
ونسبت وكالة اسوتشيد برس الى مسؤول اميركي في واشنطن ان الاستخبارات الاميركية ترى ذلك جائز دون ان يتسن التأكد من صحة التقرير.
وكانت انباء تحدثت مرارا عن عدة فرص أُتيحت للقبض على الزرقاوي ولكنه كان يفلت في اللحظات الأخيرة. وفي اواخر نيسان الماضي تحركت القوات الامريكية بعد تلقيها معلومات من مصادر محلية عن اختفاء مسلحين بينهم الزرقاوي في احد المستشفيات في مدينة الرمادي. كما نفى تنظيم القاعدة في العراق ومسؤولون عراقيون انباء ترددت في تشرين الثاني الماضي عن مقتل الزرقاوي خلال عملية دهم واشتباكات في الموصل.
وكانت محكمة اردنية اصدرت على الزرقاوي حكما بالاعدام غيابيا بعد ادانته في قضية اغتيال مواطن اميركي يعمل في منظمة انسانية في عمان عام 2002. واعلنت الولايات المتحدة مكافأة قدرها خمسة وعشرون مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.

(فاصل)

بهذا نأتي واياكم الى ختام الملف الأمني.

على صلة

XS
SM
MD
LG