روابط للدخول

البيت الأبيض يحيي المشاركة العالية في الانتخابات العراقية


ميسون أبو الحب

حيا البيت الأبيض اليوم المشاركة العالية في الانتخابات وقال انه يوم تاريخي بالنسبة لتقدم الحرية. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال ان الأنباء التي وردت تشير إلى مشاركة عالية في مختلف انحاء العراق والى قلة حوادث العنف نسبيا، وأضاف انه يوم تاريخي بالنسبة للشعب العراقي والشرق الاوسط والعالم واوضح ان الشعب العراقي يظهر للعالم بان جميع فئات الشعب، من مختلف الانتماءات، تود امتلاك القدرة على اختيار قادتها والعيش في ظل الحرية، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس.
وقال سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد ان هناك مؤشرات على مشاركة عالية في الانتخابات اليوم وعبر عن امله في ان تؤدي هذه الانتخابات إلى تشكيل حكومة واسعة التمثيل في امكانها التعامل مع المخاوف الشرعية للسنة.
خليل زاد قال في لقاء اجرته معه وكالة اسوشيتيد بريس للانباء أن عدد الاشخاص المشاركين عال جدا وهناك القليل من التجاوزات واضاف انه يوم جيد بالنسبة للولايات المتحدة وبالنسبة للعراق.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حيا الانتخابات أيضا ووصفها بكونها حدثا رائعا ومشجعا في تاريخ العراق الذي يسعى إلى بناء نفسه بعد سنوات من الصراع.
بلير أضاف انه ايا كانت التحديات المستقبلية فان هذه الانتخابات اظهرت بوضوح ان الشعب العراقي، لو منح الخيار، فإنه يريد ما نريده كلنا ثم عبر عن اعجابه بالعدد الكبير للناخبين الذين مارسوا الحقوق الديمقراطية. جاء تصريح بلير عند وصوله إلى قمة اوربية في بروكسل.
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي تحدث باسم رئاسة الاتحاد الاوربي حيا الانتخابات أيضا وقال انه يوم رائع وتاريخي بالنسبة للعراق وهو يسعى إلى إعادة بناء نفسه بعد سنوات من الصراع واضاف ان العراق يمكنه الآن الامل في مستقبل افضل.


مبعوث الامم المتحدة في العراق أشرف قاضي قال ان الانتخابات تبدو ناجحة واشار إلى مشاركة عالية للناخبين والى شمولية التصويت والى نجاح الاجراءات الامنية في حماية المواطنين. قاضي أضاف ان هذا اليوم جيد وتاريخي.
روسيا حيت الانتخابات أيضا ووعدت بتعاون كامل مع الحكومة الجديدة كما جاء في بيان صدر عن الناطق باسم وزارة الخارجية.


قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان نتائج الانتخاب ستظهر في غضون اسبوعين وكانت المفوضية قد مددت فترة التصويت في مراكز الاقتراع بساعة واحدة لاستقبال عدد الناخبين الكبير ويربو عددهم على خمسة عشر مليون شخص صوتوا اليوم لاختيار اعضاء أول مجلس للنواب منذ سقوط دكتاتورية صدام حسين قبل ثلاث سنوات ويبلغ عدد اعضاء المجلس مائتين وخمسة وسبعين نائبا.
هذا وقد شارك الآلاف من العراقيين المقيمين في الخارج في خمسة عشر بلدا في مختلف انحاء العالم في الانتخابات وسارت الامور بشكل جيد في مختلف المراكز الانتخابية رغم وقوع محاولة فاشلة لاحراق أحد هذه المراكز في السويد.
ونقلت الوكالة الألمانية للانباء عن بيان لوزارة الخارجية الأميركية بان آلافا من العراقيين المقيمين في الولايات المتحدة ادلوا باصواتهم اليوم في الانتخابات ويربو عددهم على حوالى مائتين واربعين ألف شخص. فتحت مراكز اقتراع في كاليفورنيا والينوي ومشغان وتينيسي وفرجينيا.
الوكالة ذكرت ان الرئيس الأميركي جورج بوش سيلتقي في وقت لاحق من هذا اليوم بناخبين عراقيين مقيمين في الولايات المتحدة.
هذا وأفادت وكالة فرانس بريس للانباء بان ستة من اعضاء مجلس الشيوخ غمسوا اصابعهم في الحبر البنفسجي اليوم في الكونجرس الأميركي لاظهار تضامنهم مع الناخبين العراقيين وذلك أمام عدد من العراقيين الذين عبروا عن امتنانهم لتحرير بلادهم.


أقر سفير العراق في الامم المتحدة ان قوات الشرطة العراقية لديها ما دعاه بمشكلة تتعلق باساءة معاملة السجناء وتعهد بان توقف السلطات هذه الظاهرة.
جاء ذلك في حديث للسفير سمير الصميدعي في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بعد ان قال سفير الولايات المتحدة في بغداد زلماي خليل زاد خلال هذا الاسبوع انه عثر على مائة وعشرين سجينا في الاقل في مراكز احتجاز تابعة لوزارة الداخلية العراقية.
بعد تحدثه أمام المجلس قال سفير العراق ان العديد من رجال الشرطة هم نتاج ثقافة عدم احترام القانون خلال فترة حكم النظام السابق ثم تعهد بمعاقبة أي شخص تثبت ادانته باساءة المعاملة.
هذا وحث نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية ابراهيم غمباري، حث الحكومة العراقية وقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة على معالجة انتهاكات حقوق الانسان.


دافعت الحكومة اليابانية عن اجتياح العراق وقالت ان طوكيو تؤيده حتى لو انه لم يؤد إلى العثور على أسلحة للدمار الشامل.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤول ياباني هو شنـزو آبي قوله ان كون العراق استخدم أسلحة للدمار الشامل واسلحة بيولوجية وكيمياوية في السابق جعل اليابان تعتبر افتراض امتلاك العراق أسلحة كيمياوية امرا معقولا.
جاءت تصريحات آبي بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس الأميركي جورج بوش على ان قرار اجتياح العراق كان القرار الصحيح بينما أقر بان الكثير من المعلومات الاستخبارية التي استخدمت كانت خاطئة.


قال وزير الدفاع الايطالي انتونيو مارتينو اليوم ان ايطاليا ستخفض عدد قواتها في العراق بنسبة عشرة بالمائة في كانون الثاني المقبل في اطار سحب للقوات على مراحل.
مارتينو قال لصحفيين ان ايطاليا ستسحب ثلاثمائة من قواتها وسيكون العدد المتبقي ألفين وستمائة.
من جانبه قال رئيس وزراء ايطاليا انه سيتم سحب جميع القوات من العراق في نهاية عام 2006 بالتنسيق مع الحكومة العراقية.
يذكر ان انتخابات عامة ستنظم في ايطاليا قد تثار فيها قضية الحرب في العراق علما ان غالبية الايطاليين وجميع احزاب المعارضة يعارضون وجود القوات في العراق.
هذا وكانت الحكومة الايطالية قد بدأت سحب قواتها في ايلول إذ سحبت ثلاثمائة رجل.


قال ناطق باسم وزير الدفاع البولوني رادك سيكورسكي اليوم ان حكومته ستقرر، في غضون اسبوعين، ان كانت ستسحب قواتها من العراق في اوائل العام المقبل كما هو مخطط له أو ستخفض عددها وتكلفها بمهام تدريبية وأمنية.


قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان نتائج الانتخاب ستظهر في غضون اسبوعين وكانت المفوضية قد مددت فترة التصويت في مراكز الاقتراع بساعة واحدة لاستقبال عدد الناخبين الكبير ويربو عددهم على خمسة عشر مليون شخص صوتوا اليوم لاختيار اعضاء أول مجلس للنواب منذ سقوط دكتاتورية صدام حسين قبل ثلاث سنوات ويبلغ عدد اعضاء المجلس مائتين وخمسة وسبعين نائبا.

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قال في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر بهذه المناسبة:
( صوت ابراهيم الجعفري )

نائب الرئيس غازي الياور أدلى بصوته في عمان وعبر عن امله في ان يكون موقف الحكومة الجديدة لصالح الوحدة الوطنية حسب قوله كما عبر عن امله في ان يتحقق الازدهار وان يتم إحلال الأمن في ظل الحكومة الجديدة.
وقال زير الدفاع سعدون الدليمي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
( صوت سعدون الدليمي )

هذا وقال فريد آيار الناطق بلسان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في حديث خاص لاذاعة العراق الحر ان المفوضية تلقت عددا من الشكاوى:
( صوت فريد آيار )

هذا وقد شارك الآلاف من العراقيين المقيمين في الخارج في خمسة عشر بلدا في مختلف انحاء العالم في الانتخابات وسارت الامور بشكل جيد في مختلف المراكز الانتخابية رغم وقوع محاولة فاشلة لاحراق أحد هذه المراكز في السويد.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي من فائقة رسول سرحان:
( التقرير )

هذا وقد وقعت عدة انفجارات في بغداد مع فتح المراكز الانتخابية بينها انفجار ضخم قرب المنطقة الخضراء وقال الجيش الأميركي ان مدنيين وجنديا اميركيا اصيبوا اصابات طفيفة غير ان هذه الحوادث لم تمنع الناخبين من المشاركة في العملية الانتخابية التي جرت في ظل اجراءات امن مشددة.
في الموصل قالت الشرطة ان أحد الحراس قتل في انفجار عبوة ناسفة قرب مركز انتخابي.
وأعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل جندي من المارينز في انفجار عبوة ناسفة خلال عمليات قتالية جرت قرب الرمادي في الرابع عشر من هذا الشهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG