روابط للدخول

الرئيس طالباني يعلن رفضه ترشيح نفسه لولاية ثانية، وانه لن يقبل بمنصب تشريفاتي


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الرئيس طالباني يعلن رفضه ترشيح نفسه لولاية ثانية، وانه لن يقبل بمنصب تشريفاتي

**)
أكد مصدر عسكري اميركي مقتل اربعة جنود اميركيين في بغداد اليوم لدى انفجار قنبلة في دوريتهم شمال العاصمة.
الى ذلك اغتال مسلحون اليوم وسط مدينة الرمادي زعيم الحزب التقدمي العراقي الحر مزهر الدليمي واصابوا ثلاثة من حراسه بجروح.
وكانت جماعات مسلحة من ضمنها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين التي يعتقد انها فرع تنظيم القاعدة في العراق اعتبرت الانتخابات العراقية المقررة بعد غد الخميس في بيان لها نشر على موقع الكتروني محرمة شرعا وتعهد البيان بمواصلة ما سماه بالجهاد لتحويل العراق الى دولة اسلامية.
على صعيد آخر بدأ العراقيون المقيمون في الخارج اليوم الإدلاء بأصواتهم في سبع واربعين مدينة موزعة على خمس عشرة دولة من بينها ايران والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا والاردن والامارات العربية والمانيا والدنمارك.
وفي تطور اخر اعلن الرئيس جلال طالباني أنه لن يرشح نفسه لولاية ثانية، موضحا انه لن يقبل بمنصب تشريفاتي، حسب تعبيره.
وقال الرئيس طالباني حسب موقع الرئاسة العراقية على شبكة الانترنت ان المنصب الذي انتخبتُ إليه لم يغريه. اما بالنسبة للترشيح لولاية ثانية فاوضح ان القرار يعود أولا إلى قيادة التحالف الكردستاني لكنه شخصيا لن يقبل ترشيح نفسه بالصلاحيات التي يملكها رئيس الجمهورية وفق الدستور الجديد، وهي انه لا يملك الإسهام في إدارة الدولة.
واوضح الرئيس طالباني انه يجب أن تكون لرئيس الجمهورية صلاحيات لا تقل عن صلاحيات رئيس الجمهورية في الدورة الماضية، كما يجب أن يكون رئيسا حقيقيا وفاعلا في إدارة الدولة.

**)
اعلن الاجتماع الوزاري الخامس والسبعون لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك) في ختام اعماله في الكويت العاصمة اليوم انه قرر اسقاط نحو سبعين في المئة من الديون المستحقة على العراق .
الى ذلك كشف وزير النفط ابراهيم بحر العلوم إن ميزانية العراق للسنة المالية المقبلة خصص ثلاثة مليارات دولار للاستثمارات النفطي.
وابلغ بحر العلوم وكالة انباء (كونا) الكويتية الرسمية في ختام اجتماعات منظمة (اوابك) ان العراق يسعى الى رفع طاقاته الانتاجية الى حوالي 3 ملايين برميل يوميا قبل نهاية العام المقبل، ولديه خطط لاستكمال واستصلاح الابار وحفر اخرى جديدة وبالتالي سيكون بامكانه تصدير نحو مليوني برميل يوميا في العام المقبل.
من ناحية اخرى قال ان العراق وافق على اتفاقية تصدير الغاز الى الكويت حيث ستتم عملية تاهيل الانبوب خلال عام وتصدير نحو 35 مليون قدم مكعب من الغاز خلال الفترة الاولى على ان يتضاعف ليصل الى حدود 250 مليون قدم مكعب.

**)
نقل الرئيس الاميركي الاسبق جيرالد فورد الذي يبلغ الثانية والتسعين من عمره الى مستشفى في كاليفورنيا اليوم لاجراء فحوصات.
ولم يكشف متحدث باسم الرئيس الاسبق فورد طبيعة الفحوصات لكنه قال انه سيغادر المستشفى حال التاكد من سلامة نتائجها.

**)
اعلنت الولايات المتحدة اليوم انها تؤيد بشدة توصية لجنة التحقيق الدولية حول تمديد فترة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري لستة اشهر اخرى.
وكان القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس اللجنة قدم تقريرا يوم الاثنين الى مجلس الامن اوضح فيه ان فريقه عثر على أدلة أخرى تفيد بتورط سوريا في اغتيال الحريري في شباط الماضي.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان إن واشنطن تشعر بالانزعاج من المعلومات التي وردت في التقرير حول عرقلة سوريا تقدم التحقيق وتضليل المحققين.
واضاف ماكليلان ان واشنطن تؤيد بقوة طلب تمديد فترة التحقيق ستة اشهر اخرى، موضحا إن على مجلس الامن الدولي مواصلة ضغوطه على سوريا لكي تذعن لقرارات المجلس السابقة.

**)
اجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في انقرة اليوم مباحثات مع مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية بورتر غوس يعتقد انها تركزت على قضية حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة ارهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وكان غوس اجرى حال وصوله الى انقره مساء الاحد مباحثات مع المسؤولين الامنيين الاتراك. وأُعلن ان مباحثاته تركزت على التعاون على قضايا الحرب على الارهاب.

**)
اعلن ديك مارتي الذي يرأس تحقيقا يجريه المجلس الاوروبي في مزاعم بأن وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي آي أيه) تدير شبكة سجون سرية في اوروبا اعلن ان الدول الاوروبية ستواجه اتهامات بانتهاكات خطيرة لالتزاماتها ازاء حقوق الانسان اذا ما ثبت تعاونها مع الشبكة السرية.
وتزايدت الضغوط على واشنطن والحكومات الاوروبية لتقديم تفسير حول عشرات الرحلات الجوية المزعومة عبر القارة لطائرات تابعة لوكالة المخابرات المركزية يشتبه في انها نقلت معتقلين الى سجون دول ثالثة حيث قد يكونوا تعرضوا الى معاملة سيئة أو تعذيب.
وقال مارتي في بيان وزع على الصحفيين ان الولايات المتحدة لم تنف رسميا هذه المزاعم وان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس فشلت في الرد على هذه الاتهامات اثناء زيارة قامت الى اوروبا في الاونة الاخيرة.
وامهل المجلس الاوروبي الحكومات ثلاثة اشهر للكشف عما تعرفه بشأن الرحلات الجوية الغامضة وبشأن التقرير لصحيفة واشنطن بوست قال ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية تدير سجونا سرية في دول اوروبا الشرقية.

**)
اعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بقوة 6.7 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة هيندوكوش ألافغانية خلال ساعات الصباح الاولى اليوم.
وذكرت تقارير ان سكان العاصمة الهندية نيودلهي ومدينة بيشاور الباكستانية شعروا بالهزة.
وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ان مركز الزلزال كان على بعد 105 كيلومترات جنوب شرق فايز أباد. وفي كابل شعر السكان بالهزة لعدة ثوان، حيث أيقظت الهزة النائمين ودفعت البعض منهم الى الشوارع.
يذكر أن المنطقة تعرضت الى زلزال مدمر قبل نحو شهرين اودى بحياة ما لايقل عن سبعة وثمانين الف شخص من سكان مقاطعة كشمير.

**)
هددت مؤسسة غازبورم التي تحتكر توزيع وتسويق الغاز الطبيعي في روسيا بقطع امدادات الغاز عن جمهورية اوكرايينا المجاورة في حال لم يتم التوصل بحلول الاول من الشهر المقبل الى اتفاق حول الاسعار. وجاء هذا التهديد في تصريح لسيرغي كوبريانوف المتحدث باسم مؤسسة غازبروم الى اذاعة صدى موسكو.
وكانت تقارير ذكرت ان رئيس مجلس ادارة مؤسسة غاز بروم الكسي ميلر كان اصدر تحذيرا مماثلا في حديث الى القناة التلفزيونية روسيا اليوم.
يشار الى ان روسيا تطلب رفع سعر الطن المتري من الغاز المصدر الى اوكرايينا من 50 دولارا حاليا الى مئة وستين دولارا.

**)
اعلن فلاديمير شكولنيك وزير الطاقة والثروة المعدنية في كازاخستان ان بلاده ستبدأ قريبا بضخ النفط الى الصين. وتوقع الوزير الانتهاء من بناء انبوب نفط كازاخستان ـ الصين في اواسط العام المقبل.
يشار الى ان انبوب النفط الذي سيبلغ طوله تسعمئة وثمانية وثمانون كيلومترا سيمتد من آتاسو في كازاخستان الى منطقة آلآشانكو الصيني.
ومن المعلوم ان الصين بدأت مساعيها خلال الاعوام الاخيرة للبحث عن مصادر اجنبية تلبي احتياجاتها المتزايدة الى الطاقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG