روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي يدافع عن سجل حكومته خلال الاشهر العشرة الماضية من عملها


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
دافع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عن سجل حكومته خلال الاشهر العشرة الماضية من عملها. واعلن انها تمكنت من تحسين الوضع الأمني وتحقيق نجاحات اقتصادية وسياسية رغم الفترة القصيرة التي تولت فيها مهامها.
واشار الجعفري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين الى تذليل عقبات كثيرة في هذه الفترة. واضاف ان حكومته ورثت وضعا صعبا حيث لم تكن الاجهزة الأمنية بالمستوى المطلوب اعدادا وتجهيزا ولكنها حققت تقدما ملحوظا في بناء القوات العراقية.
وقال الجعفري
(( ))
وعلى المستوى السياسي أكد رئيس الوزراء ان مبدأ التداول السلمي للسلطة اصبح حقيقة واقعة وانه مستعد للاستمرار في عمله إذا ما قرر الشعب العراقي ذلك.

اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش بتصميم العراقيين على بناء الديمقراطية. وقال بوش في كلمة القاها في مدينة فيلادلفيا اليوم الاثنين انه ما من بلد حقق الانتقال الى الحرية من دون تحديات وانتكاسات وبدايات متعثرة.
وأعلن الرئيس الاميركي: "ما زال هناك الكثير من العمل الشاق الذي ينبغي القيام به في العراق ولكن بفضل شجاعة الشعب العراقي سيُسجَّل عام 2005 بوصفه نقطة انعطاف في تاريخ العراق وتاريخ الشرق الاوسط وتاريخ الحرية".
وقال بوش ان انتخابات هذا الاسبوع لن تكون كاملة واجراء الاقتراع بنجاح ليس نهاية العملية.
وفي معرض الرد على سؤال من الحاضرين قدر بوش عدد القتلى العراقيين بنحو ثلاثين الفا منذ بداية الحرب وقال ان الولايات المتحدة فقدت الفين ومئة واربعين قتيلا من جنودها.
واشار الرئيس الاميركي الى انه قبل عامين ونصف العام كان العراق في قبضة دكتاتور قاس. ومنذ ذلك الحين حقق الشعب العراقي سيادته واجرى انتخابات حرة واعد دستورا ديمقراطيا وافق عليه في استفتاء عام.
وشجب بوش اساءة معاملة المعتقلين في سجون وزارة الداخلية العراقية. وقال ان هذا سلوك مرفوض وان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وغيرَه من المسؤولين العراقيين أدانوا هذه الخروقات. ودعا بوش الى محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم ، على حد تعبيره.
وكانت الحكومة العراقية اعلنت في وقت سابق من اليوم العثور على ثلاثة عشر شخصا في سجن آخر من سجون وزارة الداخلية في بغداد وبدت على هؤلاء السجناء آثار تعذيب.

توالت ردود الافعال العربية والدولية على اغتيال النائب اللبناني والمدير العام لصحيفة "النهار" جبران تويني في بيروت اليوم الاثنين. واتهم وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة النظام السوري بالوقوف وراء العملية مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية.
وقال حمادة
(( ))
وكان حمادة نفسه وهو خال تويني ، نجا في وقت سابق من محاولة اغتيال. وقد أدانت سوريا اليوم الاثنين عملية التفجير التي ادت الى مقتل تويني. كما شجب عملية الاغتيال البيت الابيض والاتحاد الاوروبي واستنكرها الرئيس الفرنسي جاك شيراك في رسالة تعزية الى ارملة تويني. وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم "المناضلون من اجل وحدة وحرية بلاد الشام" اصدرت بيانا تعلن فيه مسؤوليتها عن عملية التفجير التي قتل فيها ثلاثة اشخاص آخرين.

اعتقلت القوات الاسرائيلية فلسطينيا قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية للاشتباه في تلقيه ثلاثة آلاف دولار من حزب الله اللبناني مقابل تنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية. واشار مسؤولون اسرائيليون طلبوا عدم ذكر هوياتهم الى ان الناشط الفلسطيني مجدي عامر هو من عناصر كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح. واضاف المسؤولون انه في الوقت الذي تسلم عامر اموالا من حزب الله لمهاجمة اهداف اسرائيلية فان السلطة الفلسطينية دفعت له سبعمئة دولار مقابل الامتناع عن تنفيذ الهجمات.
وكان عامر اعتقل في تشرين الثاني ولكن السلطات الاسرائيلية أمرت بابقاء الأمر سرا في حينه.

قال الرئيس جلال طالباني انه يعتقد ان عالمة الآثار الالمانية المخطوفة سوزان اوستهوف ما زالت على قيد الحياة.
واوضح طالباني في مقابلة بثتها محطة "أي آر دي" التلفزيونية الالمانية ان المانيا لم ترسل قوات الى العراق وبالتالي ليس هناك سبب لاقدام الارهابيين على قتل مواطن الماني ، بحسب طالباني.
وأكد رئيس الجمهورية ان السلطات العراقية عملت كل ما بوسعها للتوصل الى مكان الخاطفين واسم الجماعة التي نفذت عملية الخطف.
واقترح طالباني ان تتصل السلطات الالمانية بدول اخرى للحصول على معلومات مشيرا الى سوريا والعربية السعودية والاردن. وقال ان هذا يمكن ان يشجع على الافراج عن الرهينة الالمانية.

أُجريت عملية الاقتراع لانتخابات الجمعة الوطنية صباح الاثنين في المستشفيات والسجون ودوائر الشرطة وقوات الجيش. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو المفوضية الانتخابية المستقلة فريد ايار ان "عملية الاقتراع بدأت في الساعة السابعة صباح اليوم الاثنين. وشارك في عملية الاقتراع نحو مئتي الف ناخب مسجَّل من افراد قوى الأمن قبل ان يتخذوا مواقعهم في مراكز الاقتراع يوم الخميس المقبل لحماية الناخبين.

ناشد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاثنين سائر العراقيين ان يشاركوا في انتخابات الجمعية الوطنية تأكيد لحق الجميع في المساهمة في بناء عراق جديد. كما دعا موسى الى وقف جميع العمليات المسلحة والاعتقالات لتوفير اجواء هادئة من اجل نجاح الانتخابات.
وشدد موسى على دعم الجامعة العربية لكل الجهود الرامية الى الى "إنجاح هذه الخطوة الهامة على طريق الأمن والاستقرار في العراق وتحقيق حريته ووحدته وسلامته" ، بحسب الامين العام للجامعة العربية.

اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الاثنين ان نسبة كبيرة من العراقيين يرون ان انتخاب زعيم سياسي لتحسين الوضع الأمني أهم من الديمقراطية. وقال خمسون في المئة من المشمولين بالاستطلاع الذي نشرت نتائجه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ، ان العراق يحتاج الى زعيم قوي بعد انتخابات الجمعية الوطنية يوم الخميس المقبل فيما اشار ثمانية وعشرون في المئة فقط الى الديمقراطية بوصفها هي الاولوية العليا عندهم.
وتوصل الاستطلاع الى ان غالبية العراقيين متفائلون بالمستقبل رغم استيائهم من الاوضاع الحالية. إذ قال ثلاثة وخمسون في المئة ان الوضع سيئ في الوقت الحاضر مقابل اربعة واربعين في المئة قالوا انه جيد. وحول القضايا التي يتعين على الحكومة الجديدة ان تعالجها أكد سبعة وخمسون في المئة ان الأمن هو القضية الأهم. وأُجري الاستطلاع بين الف وسبعمئة عراقي في شهري تشرين الاول وتشرين الثاني الماضيين.

اعلن العراق اليوم الاثنين انه يخطط لرفع انتاجه من النفط الى مستواه قبل الحرب. وتعهد وزير النفط ابراهيم بحر العلوم على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) برفع الانتاج الى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية 2006.
ونقلت وكالة رويترز عن بحر العلوم قوله: "اننا نعول على المجهود الوطني ونفكر في العملية الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية الى ما بين خمسة وستة ملايين برميل يوميا في نهاية عام 2010.
واضاف ان وزارته تهدف الى ان يبلُغ مستوى الانتاج في مطلع العام المقبل مليونين ومئتي الف برميل يوميا يُصدَّر منها مليون وسبعمئة الف برميل يوميا.
وكان وزراء الاوبك اتفقوا على ابقاء الانتاج عند مستواه الحالي بحدود ثلاثين مليون برميل يوميا وعقد اجتماعهم القادم في الحادي والثلاثين كانون الثاني في فيينا.

اقتحمت قوة اسرائيلية اليوم الاثنين احد احياء مدينة نابلس في شمال الضفة الغربية حيث اعتقلت ثلاثة فلسطينيين. وافادت وكالة فرانس برس ان القوة المؤلفة من نحو عشرين دورية عسكرية حاصرت ثلاثة مبانٍ غرب المدينة وامرت سكانها بمكبرات الصوت باخلائها.

قالت مصادر الشرطة اليونانية ان انفجارا وقع صباح اليوم الاثنين في مكتب بريد بالقرب من وزارة المالية وسط العاصمة اثينا. وتسبب الانفجار في اضرار مادية لحقت بعشرات المحلات والمباني والسيارات في المنطقة. وقال مسؤولون ان شخصين أُصيبا بجروح طفيفة من الزجاج المتطاير وقد نقلا الى المستشفى. ولم يُعرف على الفور من هي الجهة المسؤولة عن الانفجار ولكن مصادر الشرطة قالت ان صحيفة يونانية تلقت تحذيرا من مجهول عبر الهاتف قبل نصف ساعة من الانفجار قال ان قنبلة وضعت قرب وزارة المالية.

القت السلطات الفرنسية القبض في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين على نحو خمسة وعشرين شخصا غالبيتهم ذوو اصول تونسية ومغربية في احدى ضواحي باريس. وقال مسؤولون ان المحققين يشتبهون بتورط المعتقلين في عالم الجريمة المنظمة وانهم قاموا بعمليات سطو مسلح هدفها جمع المال لجماعات اسلامية متشددة . واضاف المسؤولون ان المشتبه بهم كانوا تحت المراقبة منذ اسابيع والقي القبض عليهم بعد توفر أدلة على التخطيط لأعمال عنف.

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين بزيارة خاطفة الى غروزني عاصمة الشيشان لحضور الجلسة الاولى للبرلمان الجديد. وكان بوتين وصل على متن مروحية عسكرية تواكبها مروحية اخرى من النوع نفسه.
وتوجه بوتين على الفور الى البرلمان الشيشاني الذي عقد اول جسلة له بعد الانتخابات التشريعية في اواخر الشهر الماضي. واستغرقت زيارته الى غروزني اربعين دقيقة غادر بعدها متوجها الى ماليزيا لحضور القمة الاسيوية في كوالا لمبور.

على صلة

XS
SM
MD
LG