روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يستبعد اجراء حوار مع المسلحين


فارس عمر

مستعمينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
استبعد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اجراء حوار مع المسلحين.
وقال الجعفري في مقابلة مع وكالة رويترز اليوم الأحد: "لا مجال للحوار مع كل من يحمل السلاح في العراق".
واكد رئيس الوزراء انه حتى الذين لم يقاتلوا غيرَ القوات الاميركية لا مكان لهم في العراق.
وقال الجعفري ان القوات الاجنبية موجودة في العراق بموافقة المجتمع الدولي للمساعدة في ارساء الاستقرار.
واعلن الجعفري في حديثه لوكالة رويترز ان لغة السلاح انتهت عندما بدأت لغة صندوق الاقتراع.
ونفى رئيس الوزراء ان تكون هناك ميليشيات مستقلة قائلا ان هناك بعض الميليشيات التي وافقت على العمل تحت سيطرة الدولة ، واذا كانت هناك أيُ خروقات فهي استثناءات ولا نسمح بها ، على حد تعبير الجعفري.

اعلنت الحكومة اليوم الأحد اجراءات مشددة لضمان سلامة الانتخابات يوم الخميس المقبل.
وقال وزير الداخلية بيان باقر صولاغ في مؤتمر صحفي ان الاجراءات الامنية تتضمن غلق الحدود البرية والمطارات واعلان عطلة رسمية لمدة خمسة ايام وحظر التجوال ليلا ومنع المدنيين من حمل السلاح حتى بترخيص .
واعرب صولاغ عن الأمل بأن تجري الانتخابات في اجواء هادئة.
وتدخل هذه الاجراءات حيز التنفيذ ابتداء من يوم الثلاثاء ولغاية يوم السبت.

توقع السفير الاميركي لدى العراق زلماي خليل زاد اليوم الأحد ان يكون للعرب السنة صوت أكبر في الحياة السياسية بعد الانتخابات. واشار خليل زاد في حديث تلفزيوني الى ان ممثلي العرب السنة في الجمعية الوطنية التي ستنبثق عن انتخابات الخميس المقبل سيقومون بدور هام في كتابة دستور جديد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن خليل زاد قوله في حديث لشبكة "أي بي سي" التلفزيونية الاميركية اليوم الأحد ان العرب السنة سيشاركون لأول مرة في الانتخابات القادمة بأعداد كبيرة. واضاف خليل زاد ان الجمعية الوطنية الجديدة ستعالج قضايا أساسية عدة منها تعديل الدستور خلال الاشهر الستة الاولى بما يجعل الدستور مقبولا لقاعدة اوسع من السنة ، بحسب السفير الاميركي.

دعت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الأحد العراقيين على اختلاف انتماءاتهم المذهبية والقومية الى المشاركة في الانتخابات يوم الخميس المقبل.
واصدر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي إكمل الدين احسان اوغلو بيانا اعتبر فيه ان الانتخابات جزء هام من العملية الدستورية.
وافادت وكالة الصحافة الالمانية ان منظمة المؤتمر الاسلامي دعت العرب السنة الى اغتنام الفرص للمشاركة ايجابيا في الانتخابات لتأمين موقع فعال لهم في العملية الدستورية.

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي شاول موفاز اليوم الأحد انسحابه من حزب الليكود وانضمامه الى حزب كاديما الذي أسسه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مؤخرا.
وقال موفاز في مؤتمر صحفي في تل ابيب ان احداث الاسابيع القليلة الماضية أوصلته الى نتيجة وصفها بالمؤلمة مفادها ان حزب الليكود يبتعد عنه ويتحول الى اليمين المتطرف ، بحسب وزير الدفاع الاسرائيلي.

قالت الشرطة البريطانية ان الانفجارات التي وقعت فجر اليوم الأحد في خزانات مستودع للمحروقات قرب مطار لوتن شمالي لندن تسببت في اصابة ستة وثلاثين شخصا اصابة واحد منهم فقط خطيرة.
واعتبر مسؤولون ان الحادث قد يكون الأكبر من نوعه في اوروبا في زمن السلم.
واكد قائد شرطة المنطقة التي وقع فيها الحادث فرانك وايتلي تقارير الشرطة في وقت سابق بأن الانفجارت ناجمة عن حادث. ولكنه اضاف ان الشرطة ستنظر في جميع الاحتمالات الى ان تتمكن من تأكيد ذلك بصورة قاطعة.
ونقلت وكالة رويترز عن شاهد قوله ان الانفجارات سُمعت على بعد اربعين كيلومترا من مكان المستودع في شمال غربي لندن.

أُعلِنت امرأة من اكوادور تبلغ من العمر مئة وستة عشر عاما بأنها أكبر المعمرين سنا في العالم. وجاء اعلان المواطنة الاكوادورية ماريا استر كابوفيلا بوصفها اكبر شخص سنا في العالم بعد ان أُرسلت شهادتا ميلادها وزواجها الى هيئة كتاب غينيز للارقام القياسية.

قال الرئيس جلال طالباني ان انتخابات يوم الخميس ستكون حاسمة في تاريخ العراق.
وكان طالباني يتحدث في مدينة السليمانية خلال زيارة قام بها السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد لوضع حجر الأساس للجامعة الاميركية في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرئيس طالباني قوله ان الانتخابات ستكون برأيه حاسمة ومختلفة عن الانتخابات السابقة لافتا الى مشاركة العرب السنة.
واستبعد طالباني ان تتمكن قائمة واحدة من تحقيق فوز واضح متوقعا تشكيل حكومة ائتلافية تتصدى لمهمة احلال الأمن.
وقال طالباني ان كتلة واحدة لن تتمتع بالغالبية في الجمعية الوطنية الجديدة ولكن ستكون هناك كتلة مهمة عليها الدخول في تحالفات أو توافقات لتشكيل حكومة ، بحسب الرئيس طالباني.
واعرب طالباني عن اعتقاده بأن هذا سيؤدي الى تعزيز وحدة العراق في حين ان مشاركة العرب السنة ستزيل أي ذريعة لدى المسلحين ، على حد تعبير طالباني.
خليل زاد من جهته قال ان الدلائل تشير الى مشاركة نسبة عالية من العراقيين على اختلاف انتماءاتهم المذهبية والقومية.
واضاف خليل زاد ان الولايات المتحدة تدعو الجميع الى التصويت مشددا على أهمية قيام ائتلافات تتجاوز الانتماءات المذهبية والقومية وتتوجه الى تبني قضايا محدَّدة.

أكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري استعداد حكومته لفتح حوار مع حاملي السلاح في العراق ممن تختلف وجهات نظرهم مع حكومته. وقال في حديث نشرته صحيفة «الحياة» الصادرة في لندن اليوم الأحد ان حكومته «منفتحة للحوار مع الجميع وانها تفرق بين المسلحين، الذين يختلفون في وجهات نظرهم مع الحكومة في شأن الاحتلال وأولئك الذين يستهدفون المدنيين والمؤسسات الرسمية ويقومون بعمليات الخطف والذبح». واشار إلى ان «خيار انشاء قواعد اميركية في العراق لم يطرح حتى الآن».

اصدر المرجِع الديني علي السيستاني فتوى دعا فيها الى المشاركة في الانتخابات.
وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان السيستاني دعا في الفتوى التي اطلعت عليها اليوم الأحد الى تفادي الانقسامات دون ان يُبدي تأييده لقائمة معينة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن السيستاني دعوته الناخبين الى التصويت لمن يُمكن ان يأتمنوا على حماية مبادئهم وصيانة مصالحهم.

قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة مواطنين بينهم فتاة قُتلوا واصيب خمسة آخرون اليوم الأحد في هجمات وقعت في مدينة الموصل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول قوله ان رجلا كان يعلق لافتات قُتل واصيب اثنان آخران عندما اطلق مسلحون النار عليهم. وفي هجوم آخر اطلق مسلحون في سيارة النار على مقر الجبهة التركمانية واسفر الهجوم عن اصابة اثنين من حراس المقر بجروح. وقالت الشرطة ان فتاة ورجلا صادف وجودهما قرب المكان قُتلا في الهجوم.

اعلن الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته غربي بغداد. وبذلك يكون سبعة جنود اميركيين قُتلوا في منطقة بغداد منذ يوم الخميس الماضي.

دعت المفوضية الانتخابية المستقلة الى وقف العمليات العسكرية وخاصة في محافظتي الانبار ونينوى لضمان اجواء هادئة قبل توجه الناخبين الى صناديق الاقتراع يوم الخميس المقبل.
وقال مدير المفوضية الانتخابية المستقلة عادل اللامي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد ان ممثلين عن المفوضية التقوا قادة القوات العراقية والمتعددة الجنسيات وانهم شددوا خلال هذه اللقاءات على ضرورة تهدئة الوضع والامتناع عن أي عمليات هجومية جديدة.
واضاف اللامي ان القادة العسكريين ابدوا تفهمهم وتعهدوا بوقف جميع العمليات إلا في حالة الدفاع المشروع عن النفس.
وأوضح اللامي ان لدى المفوضية الانتخابية المستقلة غرف عمليات لمتابعة الوضع الأمني في سائر انحاء البلاد.

قال قائد القوات البريطانية في جنوب العراق الميجر جنرال جيم دتون ان قوات الشرطة العراقية في الجنوب مختَرَقة من عناصر الميليشيات ولكنها تتخذ اجراءات لاستئصال هذه العناصر.
ونقلت وكالة رويترز عن القائد العسكري البريطاني قوله ان قائد الشرطة العراقية في المنطقة لم يخفِ ذات يوم حقيقة ان هناك عناصر في صفوف قواته ولاءاتُها ليست له أو لقواته أو للحكومة العراقية وانما لجهات اخرى. واضاف ان قائد الشرطة العراقية يفعل كل ما بوسعه لاستئصال هذه العناصر وهو ينجح في ذلك ، بحسب قائد القوات البريطانية.
واعلن قائد شرطة البصرة اللواء حسن الساعدي في مؤتمر صحفي مشترك مع القائد العسكري البريطاني اليوم الأحد ان يوم الانتخابات سيكون يوما صالحا للحكم على اداء الشرطة العراقية متوقعا منها ان تثبت حِرَفيتَها وتبقى محايدة خلال القيام بحراسة مراكز الاقتراع يوم الخميس المقبل.

افادت وكالة الانباء السورية "سانا" ان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل اليوم الأحد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الشيخ حارث الضاري. واضاف "سانا" في نبأ لها من دمشق ان الرئيس السوري بحث مع الضاري تطورات الوضع في العراق ونتائج الاجتماع التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية الذي عُقد مؤخرا في مقر الجامعة العربية في القاهرة.
وكان اللقاء التحضيري اختتم اعماله التي استمرت ثلاثة ايام في العاصمة المصرية في تشرين الثاني الماضي بالاتفاق على عقد مؤتمر للوفاق الوطني في اواخر شباط أو آذار المقبل.

قال زعيم حزب العمل الاسرائيلي عمير بريتس ان خريطة الطريق مضيعة للوقت وانه يعتزم الدخول فورا في مفاوضات الوضع النهائي مع الفلسطينيين في حال انتخابه رئيسا للحكومة الاسرائيلية.
ونقلت صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية الصادرة اليوم الحد عن بريتس اعلانه امام مجموعة من الدبلوماسيين ان خريطة الطريق صيغة لركود سياسي مطلق يمكن ان يستمر عقودا من الزمن. "وهي مضيعة لوقتنا" ، بحسب تعبيره.
واقترح بريتس عدم الانتظار والمباشرة فورا بمفاوضات الوضع النهائي مع الجانب الفلسطيني والرئيس محمود عباس وذلك بسبب عدم الوصول الى تنفيذ حتى المراحل الاولى من خريطة الطريق ، على حد قول زعيم حزب العمل الاسرائيلي.

توجه الناخبون في شيلي اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد. ويتنافس على الرئاسة اربعة مرشحين بينهم مرشحة الحزب الاشتراكي ميشيل باشيليت. وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم باشيليت على اقرب منافسيها. وفي حال فوزها بالرئاسة ستكون باشيليت اول امرأة تتولى الرئاسة في شيلي.
وهذه هي رابع انتخابات تشهدها شيلي منذ عودة الديمقراطية الى البلاد في عام 1990 بعد سبعة عشر عاما من حكم الدكتاتور اوغستو بينوشيه.

قالت الشرطة الاسبانية إن قنبلة انفجرت خارج مكتب بريد في اقليم الباسك شمالي اسبانيا في وقت مبكر من صباح اليوم الاحد متسببة في اضرار كبيرة ولكن من دون اصابات. وقال متحدث باسم الشرطة إن بالامكان القول ان منظمة ايتا الانفصالية الباسكية قد تكون وراء العملية مشيرا الى ان المتفجرات المستخدَمَة في هذه العملية مشابهة للمتفجرات التي استُخدمت في هجمات نفذتها المنظمة مؤخرا. وادى الانفجار الذي وقع في بلدة ايغوري قرب مدينة بلباو الى الحاق اضرار كبيرة بمكتب البريد ولكن الحادث لم يستدع اجلاء باقي سكان المبنى.

اكدت الصين مقتل ثلاثة اشخاص برصاص الشرطة خلال تظاهرة احتجاج جنوبي البلاد ولكنها قالت ان افراد الشرطة كانوا في حال ذُعر عندما اطلقوا النار. في غضون ذلك ذكرت صحيفة غوانجو الرسمية ان المسؤول الذي اصدر الأمر باطلاق النار قد أُوقف. وقال قرويون ان قوات الشرطة اطلقت النار يوم الثلاثاء الماضي بعد تحركها لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على عدم تعويضهم عن مصادرة اراضيهم لبناء محطة طاقة باستخدام قوة الريح. وافادت وكالة انباء شنخوا الصينية ان المتظاهرين هاجموا المحطة بالآلات الجارحة والعصي والبارود والزجاجات الحارقة وصواعق تفجير تُستخدَم في صيد الاسماك.

على صلة

XS
SM
MD
LG