روابط للدخول

محكمة عراقية تقضي بسجن سبعة من عناصر القاعدة ووزارة العدل تعلن الإفراج عن 241 معتقلا من سجنيْ أبو غريب وبوكا والعثور على الرهينة المصري مقتولا


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكرت وزارة العدل العراقية السبت أن محكمة عراقية قضت بسجن سبعة رجال بينهم أربعة أجانب مدداً طويلة لانتمائهم لتنظيم القاعدة في العراق والمشاركة في هجمات في بغداد والموصل.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن محامين أميركيين أن هذه القضية تمثل على الأرجح أول محاكمة لعناصر من القاعدة في العراق.
المحكمة العراقية قضت بالسجن 20 عاما على كلٍ من الأجانب الأربعة وهم من سوريا والجزائر والأردن لضلوعهم في هجمات في الموصل. واعتُقل المتهمون في غارةٍ على منزل في 29 أيار بمحافظة الأنبار.
كما قضت المحكمة بسجن عراقيين اثنين عشر سنوات وسجن ثالث 15 عاما لضلوعهم في هجمات في بغداد والمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب إلى البلاد.

من جهة أخرى، أعلن مصدر في وزارة العدل العراقية السبت إطلاق سراح 241 معتقلا من سجنيْ أبو غريب في بغداد وبوكا في البصرة من الذين لم تثبت إدانتهم.
وصرح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه بأن "اللجنة الرباعية التي تتكون من ممثلي ثلاث وزارات عراقية وأعضاء من القوات متعددة الجنسيات قررت الإفراج عن 241 من المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم قبيل الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 15 كانون الأول"، على حد تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عنه القول أيضاً إن "اللجنة تواصل دراسة ملفات المعتقلين لحسم القضايا التي أحيلت إليها لإطلاق سراح من لم تثبت إدانتهم".
وكانت اللجنة الرباعية أعلنت الشهر الماضي أنها أوصت بإطلاق سراح نحو 12 ألف معتقل من سجون العراق.

ذكر الجيش الأميركي أن أربعة جنود أميركيين قُتلوا في هجمات منفصلة في العراق اليوم السبت.
وأوضح الجيش أن جنديين قتلا عندما أُطلقت عليهما النار في حي اليوسفية بجنوب غرب بغداد بينما قُتل جندي آخر بنيران الأسلحة الخفيفة أثناء قيامه بدورية شمال غرب العاصمة.
وقتل جندي رابع عندما اصطدمت دوريته بقنبلة بدائية في شمال بغداد.
وأشار النبأ الذي بثته رويترز إلى أن عدد الجنود الأميركيين الذين قُتلوا في العراق بلغ أكثر من 2100 جندي منذ الحرب التي أطاحت النظام السابق في عام 2003.

وكانت القوات متعددة الجنسيات في العراق أعلنت في وقت سابق اليوم السبت مقتل جندي تابع لقوة مهام بغداد أمس الجمعة.
وأوضح بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن الجندي لقي مصرعه عندما قام انتحاري بتفجير سيارته في وحدة عاملة في منطقة أبو غريب. وتسبب الانفجار بجرح 11 جندي آخر ومدني عراقي.

وفي بيانٍ آخر تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه السبت، قالت القوات متعددة الجنسيات إنه تم إلقاء القبض على الإرهابي عامر خلف فانوس عضو تنظيم القاعدة في الرمادي والذي كان مطلوبا لنشاطاته الإجرامية في القتل والاختطاف.
وأضاف البيان أن فانوس الذي عُرف أيضاً باسم "القصاب" جُلب الجمعة إلى قاعدة عسكرية مشتركة في الرمادي من قبل المواطنين العراقيين، على حد تعبيره.
وذكرت القوات متعددة الجنسيات أنه تم أخيرا تمركز 1200 جندي عراقي إضافي في الرمادي حيث اكمل 1100 من مغاوير الشرطة والسرية الآلية الحركة المخطط لها في المدينة. ومن المفترض أن توفّر هذه الخطة الأمنية "المزيد من المسؤولية لقوات الأمن العراقية وفي أماكن أخرى ستتولى الشرطة تدريجيا المسؤولية في المناطق المستقرة"، بحسب ما ورد في البيان.

ذكرت الشرطة العراقية أن عدنان الزرفي الرئيس السابق لمجلس بلدية النجف نجا اليوم السبت من محاولة اغتيال. لكن ثلاثة من حراسه أُصيبوا بجروح.
يذكر أن الزرفي هو من السياسيين المرشحين في الانتخابات النيابية المقبلة. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول إن قنبلة على جانب الطريق استهدفت موكب سياراته انفجرت أثناء عودته إلى مقر حزبه ما أدى إلى إصابة ثلاثة من حراسه.
وألقى باللائمة على اثنين من السياسيين المنافسين لكنه رفض ذكر اسميهما.

من جهة أخرى، قالت الشرطة العراقية السبت إنه تم العثور على مصري احتجزه مسلحون رهينة مقتولا بالرصاص.
وصرح المقدم مثنى إبراهيم بأن الرجل الذي كان يعمل مترجما في قاعدة تابعة للجيش الأميركي عثر عليه قرب قرية شمالي تكريت وفي جيبه أوراق هويته.
وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق اليوم أن مسلحين خطفوا مصريا ليرتفع عدد الأجانب الذين اختطفوا في العراق خلال الأسبوعين الماضيين إلى ثمانية على الأقل.
وأفادت رويترز نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية بأن الرجل يدعى إبراهيم السيد الهلالي.

صرح عبد الحسين الهنداوي عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق السبت بأنه يتوقع إعلان نتائج الانتخابات المزمع إجراؤها في الخامس عشر من الشهر الحالي خلال خمسة أيام من انتهاء التصويت.
وتوقع الهنداوي أيضاً أن تتشكل الحكومة الجديدة خلال شهر متكهناً بأن تتجاوز نسبة الإقبال على التصويت 70 في المائة.
وأضاف في تصريحات بثتها وكالة رويترز للأنباء أن عمليات الفرز ستُجرى في كلٍ من محافظات العراق الثماني عشرة خلال يوم أو يومين ثم تعلن بعد ذلك. وسيتم نقل أرقام نتائج الفرز الخاصة بكل محافظة إلى بغداد وبعد فترة مدتها ثلاثة أيام يمكن فيها للمرشحين تقديم الطعون سيتم تجميعها للحصول على الإحصاءات على المستوى الوطني.

دانَ السفير الأميركي في العراق زالـْمَيْ خليلزاد الهجمات التي تستهدف موظفي الانتخابات قائلا أنه لا ينبغي السماح للعنف بأن يضر بالتصويت الذي يبدأ بعد خمسة أيام.
وجاء في بيان أصدره السفير الأميركي في وقت متأخر الجمعة "ندين حوادث القتل الأخيرة التي استهدفت موظفي انتخابات في الموصل والبصرة وبغداد وأماكن أخرى إضافة إلى الهجمات في النجف ودهوك"، على حد تعبيره.
وقال خليلزاد إن المسلحين سيحققون مكاسب أكبر إذا انضموا للعملية الانتخابية بدلا من محاربتها مضيفاً "في النهاية نأمل ونعتقد أن أفعالهم سترتد عليهم. المواطنون العراقيون سيقفون أمام من يريد تخويفهم وسيصوتون لصالح القادرين على تحقيق مستقبل افضل لهم"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

ذكرت إسرائيل السبت أنه لا توجد لديها خطط لوضع الفلسطينيين تحت "حصار اقتصادي" إذا أخفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قمع النشطاء في أعقاب تفجير انتحاري وقع يوم الاثنين الماضي.
وصرح وزير الدفاع شاؤول موفاز للإذاعة الإسرائيلية بأنه لا توجد لديه النية لوضع الفلسطينيين تحت الحصار "بل العكس هو الصحيح" لينفي بذلك تقريرا تلفزيونيا أُذيع الجمعة.
وكان مسؤول في مكتب موفاز صرح مساء الجمعة بأنه أعطى عباس موعدا نهائيا بعد 48 ساعة مهددا إياه بالحد من مرور البضائع عبر الحدود الإسرائيلية ما لم توقف السلطة الفلسطينية تدفق النشطاء والأسلحة من خلال المعبر الذي يصل غزة بمصر.
ولم يُشر موفاز إلى أي موعد نهائي في مقابلته الإذاعية السبت ولكنه قال انه ينتظر اتصالا من مبعوث أميركي يحاول حل الخلافات بشأن معبر رفح.


من جهة أخرى، أعلنت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن صياداً فلسطينيا قتل فجر السبت برصاص البحرية الإسرائيلية قرب سواحل المنطقة الجنوبية لقطاع غزة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصادر طبية قولها "إن الزوارق الحربية الإسرائيلية المتواجدة قبالة الشواطئ الفلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة أطلقت النار والقذائف تجاه قارب صيد فلسطيني مما أدى إلى استشهاد ناظر فرحات من رفح فيما فُقد صياد آخر كان على متن القارب"، بحسب تعبيرها.
من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن سفينة تابعة للبحرية رصدت مشبوهين يسبحان في القطاع المصري القريب من الساحل الجنوبي لقطاع غزة وأمرتهما بالتوقف.
وقال ناطق عسكري "إن السفينة الإسرائيلية تعرضت عندئذ لنيران أطلقت من الساحل لكنها لم تسفر عن إصابات. ورد الجنود الإسرائيليون على مصادر النيران ثم رأوا أن المشبوهين لم ينصاعا لأوامرهم ففتحوا النار في اتجاههما وأصابا أحدهما". وأضاف أن الرجلين المشتبه بقيامهما بتهريب أسلحة كانا يحملان أكياسا غرقت" في المياه، بحسب تعبيره.

في دمشق، اعتبر نائب وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت أن محاولة استخدام التحقيق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لأغراض سياسية تستهدف استقرار سوريا والمنطقة.
ورد ذلك في سياق تصريحات أدلى بها المسؤول السوري في مؤتمر صحافي قال فيه إن حكومته "تعاونت تعاونا تاما وبحسن نية مع لجنة التحقيق الدولية على أمل المساهمة في مهنية التحقيق وسريته ولقطع الطريق أمام من يحاول استخدام هذا التحقيق لأغراض سياسية تستهدف استقرار سوريا والمنطقة"، بحسب تعبيره.
وأضاف المعلم أيضا انه "لا يوجد أي مبرر لاتخاذ إجراءات من قبل مجلس الأمن ضد سوريا"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

في أوسلو، تسلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها محمد البرادعي جائزة نوبل للسلام اليوم السبت عن عملهما في منع انتشار الأسلحة النووية والترويج للاستخدام الآمن للطاقة الذرية.
وتسلم البرادعي ورئيس مجلس محافظي الوكالة يوكيا امانو الميداليات الذهبية والشهادة التي تقدم للفائزين بجائزة نوبل في مراسم جرت في قاعة بلدية مدينة اوسلو.
ويقتسم البرادعي والوكالة قيمة الجائزة التي تبلغ ما يعادل نحو مليون وثلاثمائة ألف دولار أميركي.

في طهران، قال أكبر مسؤول إيراني في مجال الطاقة الذرية السبت إن بلاده لن تعمل في تخصيب اليورانيوم طالما أنها تتفاوض مع المجتمع الدولي بخصوص برنامجها النووي المتنازع عليه.
ولكن غلام رضا آغازاده كرر قوله إن إيران لن تتخلى أبدا عن إنتاج وقود نووي.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن آغازاده قوله إن "الجمهورية الإسلامية لن تشترك في نشاطات مثل ضخ الغاز أو التخصيب خلال المفاوضات"، بحسب تعبيره.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان المسؤول الإيراني يشير إلى مباحثات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصوص نشاطات طهران النووية أو مباحثات على مستوى أقل تهدف لإعادة إحياء الحوار بين إيران والاتحاد الأوربي.

في القاهرة، أرجأت محكمة مصرية السبت النظر في القضية المتهم فيها المرشح السابق للرئاسة أيمن نور بتزوير أوراق تأسيس حزب الغد الذي يرأسه إلى يوم الاثنين مع استمرار حبسه.
واعتقد محامون أن جلسة اليوم ستكون الأخيرة في المحاكمة التي بدأت في حزيران الماضي لكن رئيس المحكمة أجلها للاستماع لمرافعة دفاع متهمين آخرين في القضية هم مساعدون لنور والاستماع لمرافعة جديدة من الادعاء بعد أن قال محام عن نور إن الادعاء لم يفحص أدلة البراءة خلال التحقيق.
يشار إلى أن نور حلّ في المرتبة الثانية في انتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في أيلول الماضي بحصوله على نسبة ثمانية في المائة من أصوات الناخبين. فيما فاز الرئيس حسني مبارك بفترة ولاية خامسة مدتها ست سنوات بحصوله على 89 في المائة من الأصوات.

وصل الجنرال الكرواتي آنتي غوتوفينا الملاحق بتهمة جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد صرب في كرواتيا السبت إلى المعتقل التابع لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي حسب ما أعلنت هذه المحكمة.
وصرح الناطق باسم المحكمة جيم لانديل لوكالة فرانس برس بأن غوتوفينا سيمثل أمام القضاة بعد غد الاثنين عند الساعة 11,45 بتوقيت غرينيتش ليقول لهم ما إذا أخذ علماً بالتهم الموجهة إليه وإنْ كان يعترف بالجرائم المنسوبة إليه.
وكان غوتوفينا اعتُقل الأربعاء في مطعم فندق فخم في جزيرة تينيريف بجزر الكناري في إسبانيا التي دخلها بجواز سفر كرواتي مزوّر. ثم نُقل إلى مدريد حيث أبلغه قاض رسمياً بفحوى مذكرة محكمة الجزاء الدولية.

أخيراً، وفي نيجيريا، قال ناطق باسم هيئة الطيران المدني السبت إن طائرة تحطمت قرب مدينة بورت هاركورت النفطية ما أسفر عن مقتل 103 أشخاص ونجاة سبعة.
وفي وقتٍ سابق، نقلت رويترز عن مسؤول في الطيران المدني أن الطائرة التابعة لشركة سوسوليسو للطيران في رحلتها من أبوجا إلى بورت هاركورت كانت تقل 103 ركاب إضافة إلى أفراد الطاقم وعددهم سبعة.
وأشار إلى أن الطائرة أخطأت ممر الهبوط وانفجرت واشتعلت فيها النيران.

على صلة

XS
SM
MD
LG