روابط للدخول

رامسفيلد يتوقع عودة عشرين ألفا من الجنود الأميركيين من العراق بعد انتخابات الاسبوع المقبل


ميسون أبو الحب

قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد انه يتوقع عودة عشرين ألفا من الجنود الأميركيين من العراق بعد انتخابات الاسبوع المقبل مما يعني ان عدد القوات الأميركية التي ستبقى في العراق سيكون مائة وسبعة وثلاثين ألف جندي.
الوزير رامسفيلد أضاف انه يمكن ان يكون هناك سحب إضافي للقوات لو سمحت الظروف بذلك وجاءت تعليقات رامسفيلد خلال اجتماع عقد يوم أمس خلف ابواب مغلقة مع اعضاء في الكونجرس الأميركي.
رامسفيلد نفى أيضا انباءا ذكرت انه ينوي مغادرة منصبه وقال انه لا ينوي احالة نفسه إلى التقاعد.


قالت جماعة متطرفة في العراق انها قتلت رهينة اميركيا وقال البيت الأبيض انه لا يملك اثباتا على مقتل الرهينة وهو متعهد أميركي أعلنت اختطافه جماعة الجيش الإسلامي في العراق. الجماعة قالت في بيان انها قتلت الرهينة لان الحكومة الأميركية لم تلب مطالبها ومنها اطلاق سراح جميع السجناء في العراق.
من جانب آخر، دعا سجين بريطاني امضى ثلاث سنوات في سجن أميركي للمشتبه في كونهم ارهابيين في غوانتانامو بي، دعا إلى اطلاق سراح اربعة من نشطاء السلام الغربيين الذين وهم كنديان وبريطاني واميركي اختطفتهم يوم السبت جماعة مسلحة أخرى وهددت بقتلهم إن لم يلب مطلبهم باطلاق سراح جميع السجناء في العراق.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات توقعهم مشاركة عالية في انتخابات الاسبوع المقبل تفوق المشاركة في انتخابات كانون الثاني التاريخية وفي استفتاء تشرين الاول على الدستور.
المسؤولون اضافوا ان حملة انتخابية اكثر تطورا وتغطية اعلامية افضل وزيادة في عدد مراكز الاقتراع في اكثر المحافظات خروجا على القانون ستضمن مشاركة ثلثي العراقيين في الاقل في الانتخابات.
الوكالة نقلت عن حسين الهنداوي رئيس المفوضية قوله " اعتقد ان المشاركة ستكون اعلى مما كانت في استفتاء تشرين الاول حيث كانت النسبة 64 بالمائة، واضاف الهنداوي ان سكان بغداد ومحافظات الانبار ونينوى وديالى التي تشهد اعمال عنف يقوم بها متمردون سيجدون عملية الاقتراع اسهل في هذه الانتخابات.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الكابتن جيفري بول من قوات المارينز قوله ان الجيش الأميركي اعتقل عضوا مهما في تنظيم القاعدة الارهابي في العراق في مدينة الرمادي واسمه امير خلف فانوس ومعروف في منطقة الرمادي باسم السفاح وهو مطلوب لاعمال اجرامية منها القتل والخطف. الكابتن بول أضاف ان فانوس هو الرجل الثالث في لائحة وضعها الجيش الأميركي تضم أسماء اهم المطلوب القبض عليهم في الرمادي كما قال الكابتن ان المعتقل اعلى عضو في تنظيم القاعدة الارهابي مرتبة يسلمه مواطنون إلى مسؤولين عراقيين واميركيين وقال أيضا بان اعتقال فانوس اشارة إلى أن المواطنين سئموا وجود المتمردين بين ظهرانيهم.


حثت الامم المتحدة الحكومة العراقية اليوم على التوقيع على الاتفاقية الدولية ضد التعذيب والى معاقبة اولئك الذين ربما يكونون قد انتهكوا حقوق الانسان.
بيان اصدره ممثل الامم المتحدة في العراق اشرف قاضي، دعا بغداد إلى المصادقة على الاتفاقية وعلى اجراءات قانونية أخرى تدعم حقوق الانسان.
البيان صدر وسط انباء زعمت ان الشرطة العراقية تمارس تعذيب السجناء واساءة معاملتهم وجاء في البيان ان العراقيين عانوا طويلا من انتهاكات منظمة لحقوق الانسان واشار إلى ان بناء مستقبل ديمقراطي يمر عبر خلق ثقافة تحترم حقوق الانسان وحكم القانون.


يجري الجيش الأميركي تحقيقا في شريط فيديو نشر على الانترنيت يزعم انه يظهر متعهدي امن غربيين يطلقون النار على سيارات عراقية مدنية حسب قول ناطق. يبدو ان الفلم صور من الجزء الخلفي لسيارة تسير في شارع مزدحم ويبدو انها تحمل متعهدي امن ثم تظهر رشقات رصاص منطلقة من السيارة كما يبدو لتصيب الشارع خلف السيارة وتحاول السيارات فيه تجنب النيران. وفي لحظة ما تصطدم سيارة بعد ان تصيبها الاطلاقات. هذا ولا تظهر صورة متعهدي الأمن في شريط الفيديو كما لا يمكن رؤية مصدر الاطلاقات النارية.
الناطق بلسان الجيش الأميركي الليوتننت كولونيل بيري جونسون قال ان قسم التحقيقات الجنائية التابع للجيش بدأ تحقيقا في الشريط دون اعطاء تفاصيل أخرى، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


اتهم وزير العدل الأميركي السابق الجنرال رامزي كلارك وهو في فريق الدفاع عن صدام حسين، اتهم الشهود في المحاكمة بادلائهم بشهادة زيف، كما جاء في مقابلة اجرتها مع كلارك وكالة رويترز اليوم ونقلت عنه ان الادعاء حاول عرض قضية متماسكة من خلال تسعة شهود تحدثوا إما من وراء ستار أو كانوا يقرأون من اوراق امامهم كما لو كانت شهادتهم مكتوبة مسبقا، حسب قوله.
الوكالة نقلت عن كلارك قوله " بعض شهادات الشهود تبدو ملفقة وبعضها الاخر حصل على مساعدة وكانت هناك ورقة امام جميع المتحدثين. ثم تساءل كلارك عما إذا كان الشهود يتحدثون عن امر شاهدوه أو سمعوه أو أخذوه من الصحف حسب قوله.


يرسل البرلمان الاوربي ثلاثة من اعضائه إلى العراق في فترة الانتخابات المقبلة غير ان الوفد لن يكون في بعثة مراقبة رسمية، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في البرلمان أضاف ان الوفد سيكون وفدا خاصا واوضح ان مراقبة الانتخابات بشكل رسمي تتطلب ضمان حرية الحركة وهو امر لا يمكن ضمانه في العراق حسب قول الناطق بلسان البرلمان الاوربي خوزيه ليبيراتو.


من المرجح ان تستمر القوات الاسترالية في البقاء في العراق لفترة تتجاوز موعد آيار المقبل وهو الموعد المبدئي المحدد لانتهاء ولايتها، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن رئيس وزراء استراليا جون هوارد.
يذكر ان لاستراليا ألفا وثلاثمائة جندي في العراق وحوله منهم قوات تقوم بتدريب الجيش العراقي وأخرى تقوم بحماية المهندسين العسكريين اليابانيين في محافظة المثنى.
يذكر أيضا ان رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كو إيزومي قال يوم الخميس ان القوات اليابانية وهي قوات غير قتالية ستبقى في العراق لمدة تصل إلى عام بعد انتهاء موعد انسحابها المبدئي في الرابع عشر من هذا الشهر.


أجرت مروحية اميركية تستخدم لاغراض طبية هبوطا اضطراريا في الطارمية شمالي بغداد ولم ترد انباء عن وقوع اصابات، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الجيش الأميركي.
بيان للقوات متعددة الجنسيات اعلن أيضا إلقاء القبض على اثنين وعشرين ارهابيا والعثور على اربعة مخابئ للاسلحة في الضلوعية غربي العراق.
قتل تسعة عراقيين اليوم في سلسلة من الاحداث حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر في الأمن وفي الصحة.
قتل مدنيان في اشتباكات بين مسلحين مجهولين وقوات الأمن العراقية في حي الجامعة كما انفجرت عبوة ناسفة في الدورة في جنوب بغداد قرب دورية عراقية مما ادى إلى مقتل رجل كوماندو في وزارة الداخلية واصابة اثنين.
انفجرت عبوة ناسفة أخرى في السيدية وادت إلى مقتل رجل شرطة ومدني وهاجم مسلحون يرتدون زي الجيش العراقي منزلا في مدينة الامام جنوبي بغداد وقتلوا والدا مع ابنه. كما قتل عراقيان كانا في سيارتهما على يد مهاجمين مجهولين.
الوكالة الألمانية للانباء أفادت بعثور الشرطة العراقية على تسع جثث في منطقة صحراوية قرب المسيب بينهم ضابطا شرطة. وفي بهرز اقتحم مسلحون محلا وقتلوا شخصين.
كما اعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل جنديين اميركيين في الرمادي يوم الاربعاء الماضي.


قال وزير دفاع بلغاريا فيسلن بليزناكوف اليوم ان بلغاريا ستستمر في التزامها العسكري في العراق من خلال المشاركة بوحدة تضم مائة وعشرين رجلا واضاف ان الحكومة ستتخذ قرارها النهائي بعد محادثات تنسيقية ضرورية، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس.
كان برلمان بلغاريا قد صوت في آيار الماضي على تخفيض عدد قواته في العراق من اربعمائة وستين إلى اربعمائة رجل حتى نهاية عام 2005 غير ان الوزير بليزناكوف قال ان بلغاريا ستبقي قوة من 120 رجلا تعمل في حماية معسكر اشراف للاجئين وان هذه القوة ستبدأ عملها خلال الأشهر الاولى من عام 2006 وتستمر لمدة اربعة اشهر.


تتواصل الادانات من مختلف انحاء العالم لرئيس إيران محمود احمدي نجاد الذي شكك في مجزرة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وقال انه يجب نقل إسرائيل إلى اوربا. احمدي نجاد أدلى بتعليقاته يوم أمس في مؤتمر قمة اسلامي يعقد في السعودية.
اليوم استدعت ألمانيا والنمسا سفيري إيران لديهما للاحتجاج على هذه التعليقات وانتقدت تصريحات نجاد أيضا رئاسة الاتحاد الاوربي البريطانية وسويسرا بينما وصفتها وزارة الخارجية الروسية بكونها غير مقبولة.
من جهته قال محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم ان المجموعة الدولية بدأت تفقد صبرها مع إيران حول برنامج الأخيرة النووي وقال:
" عملنا مع السلطات الايرانية لتوضيح مدى برنامجها النووي وطبيعته. ما تزال الامور غير واضحة لاننا وضحنا جزءا من برنامجهم السري الماضي غير ان هناك اجزاءا مهمة ما تزال مفقودة وانا ادعو إيران إلى ان تكون نشطة وشفافة قدر المستطاع لان المجموعة الدولية وبعد مرور ثلاث سنوات، بدأت تفقد صبرها حول طبيعة هذا البرنامج ".

جاء تصريح البرادعي في اوسلو قبل يوم واحد من استلامه جائزة نوبل للسلام بالتشارك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
في هذه الأثناء بدأت إيران اليوم اكبر مناوراتها البحرية ووصفتها بكونها عرضا للتضامن الوطني.


أكد ديتلف ميهلس المسؤول عن تحقيق الامم المتحدة في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري، اكد اليوم انه سيغادر التحقيق بعد ان يقدم تقريره النهائي إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة الاسبوع المقبل.
ميهلس أنكر أيضا ادعاءات سورية بان نتائج التحقيق المؤقتة تعرضت إلى التسييس وكانت النتائج قد صدرت في تشرين الاول الماضي ووجدت ان مسؤولين سوريين ولبنانيين كبار في مجال الأمن متورطون في مقتل الحريري بينما تنكر سوريا ضلوعها في الحادث الذي وقع في بيروت في شباط الماضي وادى إلى مقتل عشرين شخصا آخر.
يذكر ان اعضاءا في تحقيق ميهلس استجوبوا في فيينا في وقت سابق من هذا الاسبوع خمسة مسؤولين سوريين كبار.


تواصلت الادانات لرئيس إيران محمود احمدي نجاد لتشكيكه في مجزرة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وقوله انه يجب نقل إسرائيل إلى اوربا.
وزير خارجية إسرائيل سيلفان شالوم وصف احمدي نجاد اليوم بكونه خطرا جدا بينما استدعت ألمانيا والنمسا سفيري إيران لديهما.
في وقت سابق قال الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان ان تعليقات احمدي نجاد تبين مرة أخرى لماذا تعتقد الولايات المتحدة بضرورة منع إيران من الحصول على القدرة على تطوير أسلحة نووية.
يذكر ان احمدي نجاد ادلى بهذه التعليقات يوم الخميس في مؤتمر قمة اسلامي يعقد في السعودية، وكان قد قال في تشرين الاول الماضي انه يجب محو إسرائيل من الخارطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG