روابط للدخول

الجعفري يدعو الى عدم انسحاب القوات متعددة الجنسيات قبل استكمال بناء قوات عراقية مقتدرة


حسين سعيد

**)
اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى اليابان ان العراق لايريد انسحاب القوات متعددة الجنسيات قبل ان يتم الانتهاء من اعداد قوات عراقية قادرة على الحفاظ على الامن، معربا عن الامل في ان يتم تنفيذ عملية انسحاب القوات متعددة الجنسيات بالتعاون مع الحكومة العراقية المنتخبة.
وكان الجعفري اجرى مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اعرب خلالها عن أمله ان تلعب طوكيو دورا أكبر في اعادة البناء واشار الى ان اليابان قدمت منحا وقروض ميسرة تصل الى خمسة مليارات دولار الى العراق ووافقت على خفض ديونها المستحقة عليه.

**)
انتقد نائب الرئيس العراقي الشيخ غازي الياور التدخلات الاقليمية والدولية في الشأن السياسي العراقي وألقى باللائمة عما يحدث في العراق على وجود القوات الاجنبية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن الياور قوله خلال لقاء اعلامي على هامش مؤتمر الاعلام العربي والعالمي المنعقد في امارة دبي إن النزعات الطائفية والتدخل الاجنبي تكبل جهود العراق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، مطالبا مختلف الوان الطيف السياسي في العراق بالتخلي عن الطائفية.

**)
هدد صدام حسين اليوم في ختام الجلسة الرابعة من محاكمته مع سبعة اخرين بينهم عدد من كبار معاونيه في قضية الدجيل هدد بمقاطعة جلسات محاكمته مستقبلا قائلا انها غير نزيهة صائحا بالقاضي رزكار امين أن يذهب الى الجحيم.
وذكرت وكالة انباء رويترز ان صدام كرر عدة مرات قوله انه لن يحضر محاكمة وصفها بانها غير نزبهة كما شكا من اوضاع سجنه والمعاناة التي يلقاها المتهمون.

**)
اعلن مسؤول رفيع في الامم المتحدة اليوم ان المنظمة الدولية طردت مديرة الانتخابات التابعة للمنظمة كارينا بيريللي من عملها لمضايقتها مرؤوسيها وفشلها في الادارة. وقال مساعد السكرتير العام كريستوفر بورنهام وهو اميركي انه سلم بيريللي رسالة بهذا المضمون.
وكانت الامم المتحدة اجرت تحقيقا في اب الماضي في اتهامات بان بيريللي تضايق مرؤوسيها وهناك وقائع بوجود تحرشات جنسية ضمن الفريق الذي تترأسه.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم إن الولايات المتحدة لن تدفع فدية من أجل اطلاق سراح مواطن اميركي ذكر ان مسلحين اختطفوه في العراق.
وجاءت تصريحات الرئيس الاميركي عقب اعلان جماعة تعرف نفسها بالجيش الاسلامي في العراق اختطافها مستشارا امنيا اميركيا. وقال بوش للصحفيين نحن بالطبع لا ندفع فدية مقابل الافراج عن أي رهينة. ما سنفعله بالطبع هو استخدام قدرتنا على جمع المعلومات لنرى ان كنا نستطيع تحديد مكانه.
وكانت الجماعة هددت في شريط فيديو اذاعته فضائية الجزيرة القطرية باعدام الرهينة بعد ثمانية واربعين ساعة ما لم تفرج الولايات المتحدة عن جميع السجناء العراقيين.

**)
نفى الرئيس الاميركي جورج بوش إن تكون الولايات المتحدة نقلت سرا مشتبها بهم في قضايا ارهاب الى دول اجنبية لاستخلاص معلومات منهم عن طريق التعذيب.
واشار تقرير لوكالة انباء رويترز الى ان الاضواء سلطت على عملية تعرف باسم التسليم بعد تقارير ذكرت ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي ايه) تدير سجونا سرية في اوروبا وتحتجز فيها ارهابيين.
واكد الرئيس بوش لصحفيين قوله ان بلاده ملتزمة بقوانين الولايات المتحدة الا وهي عدم التعذيب. وقال سنحاول عمل كل ما في استطاعتنا لحماية انفسنا في اطار القانون.

**)
إنتقد البيت الابيض اليوم رئيس الحزب الديمقراطي هاوارد دين على تصريحاته واعرب المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان عن الاعتقاد بان دين يبعث عشية الانتخابات العراقية برسالة خاطئة الى الجنود الاميركيين في العراق. واضاف ان امريكا تريد لجنودها النصر ولديها خطة لمساعدتهم على النجاح ونحن نعلم انهم سينتصرون.
وكان دين صرح لمحطة اذاعة سان انطونيو بولاية تكساس إن فكرة الانتصار في العراق هي فكرة خاطئة تماما، وتوقع أن يتقدم الحزب باقتراح لسحب الحرس الوطني وقوات الاحتياط من العراق على الفور وسحب جميع القوات الامريكية من هناك خلال العامين المقبلين.

**)
وجه مكتب النائب العام في المانيا اليوم اتهامات الى ثلاثة عرب بالتخطيط لتنفيذ هجوم انتحاري وجمع تبرعات من متشددين من خلال عشرات الطلبات المزورة للتأمين على الحياة.
وقال المكتب ان اثنين من المتهمين شقيقان فلسطينيان يدعى الاول ياسر ابو س. والثاني اسماعيل ابو س. وتم تجنيدهما من قبل ابراهيم محمد ك. الذي يعتقد انه سوري الجنسية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان صادر عن مكتب النائب العام ان ابراهيم محمد ك. عضو بارز في تنظيم القاعدة له صلات بقيادات الجماعة بمن فيهم اسامة بن لادن وكان مسؤولا عن جمع الاموال والشؤون الادارية وتجنيد اعضاء جدد للقيام بهجمات انتحارية في اوروبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG