روابط للدخول

قاضي التحقيق رائد جوحي: رفع جلسات محاكمة صدام واركان نظامه الى يوم غد الثلاثاء وليس الى الاربعاء كما أُعلن في وقت سابق


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
قال قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية لمحاكمة صدام واركان نظامه رائد جوحي ان المحكمة رفعت جلساتها الى يوم غد الثلاثاء وليس الى الاربعاء كما أُعلن في وقت سابق. وأوضح جوحي في حديث للصحفيين ان الادعاء العام والدفاع طلبا من رئيس المحكمة القاضي رزكار محمد أمين الاستمرار في المحاكمة يوم غد الثلاثاء لأسباب أمنية وسن الشهود المتقدمة. وجاء توضيح جوحي بعدما أعلن القاضي محمد امين في حوالي الساعة السابعة مساء اليوم رفع الجلسة الى يوم الاربعاء.
وكانت المحكمة استمعت في جلسة اليوم الاثنين الى افادة أول شاهدين في القضية التي يُحاكم فيها صدام وسبعة من اعوانه بتهمة قتل اكثر من مئة واربعين مواطنا في قضاء الدجيل. وقال صدام حسين في جلسة اليوم انه لا يخشى الاعدام.


دعا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الاثنين وسائل الاعلام الى عدم إشاعة التشاؤم بتغطيتها السلبية لأحداث العراق التي قال انها تغطية لا تحكي كل القصة بالتركيز على التفجيرات والهجمات أو الاتهامات المثيرة.
وجاءت دعوة رامسفلد في كلمة القاها في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة.
واعترف رامسفلد بأن مجرى الحرب لم يكن حسب الخطة المرسومة.


اكدت حركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن العملية الانتحارية التي اوقعت خمسة قتلى وعشرات الجرحى اليوم الاثنين في مركز تجاري في مدينة نتانيا الساحلية وسط اسرائيل.
وقالت وكالة فرانس برس انها تلقت اتصالا من مجهول قال ان منفذ العملية ينتمي الى سرايا القدس ، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي.
وشجب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الهجوم وتعهد بتقديم المسؤولين للعدالة.


قالت مصادر دبلوماسية ان اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بدأت في فيينا اليوم الاثنين استجوابَ خمسة مسؤولين سوريين للاشتباه بضلوعهم في عملية الاغتيال. واشارت المصادر الى ان سوريا وافقت على السماح للمحققين باستجواب المسؤولين الخمسة في العاصمة النمساوية بعد تلقيها ضمانات من روسيا ، تكفل عودتَهم الى دمشق حين ينتهي الاستجواب.


قضت محكمة مصرية اليوم الاثنين بوضع المعارض المصري ايمن نور قيد الحبس خمسة ايام حتى انعقاد الجلسة القادمة. ويحاكم ايمن نور بتزوير توكيلات لضمان اجازة حزب الغد الذي يرأسه. ونقلت وكالة فرانس برس عن امير سالم محامي ايمن نور ان موكله والمتهمين الخمسة الآخرين معه سيبقون قيد الحبس حتى العاشر من كانون الاول. واضاف ان هيئة المحكمة تشير بهذا القرار الى نيتها في اصدار احكامها قبل انتهاء الدفاع من مرافعته. وكان ايمن نور جاء بالمرتبة الثاني في الانتخابات الرئاسية المصرية في السابع من ايلول الماضي ، بفارق كبير بعد الرئيس حسني مبارك.
غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس واشنطن اليوم الاثنين في جولة اوروبية تزور خلالها المانيا ورومانيا واوكرانيا ومقر حلف شمالي الاطلسي في بروكسل. ودافعت رايس في بيان قبل ان تبدأ جولَتها عن تعامل الادارة الاميركية مع المشتبه بهم من الارهابيين. ورفضت وزيرة الخارجية الاميركية الاتهامات باساءة معاملة المعتقلين في قضايا تتعلق بالارهاب.
وقالت رايس
(( ))
ولم تتناول رايس بصورة مباشرة في البيان ما تردد عن قيام وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي أي) بادارة سجون سرية في اوروبا الشرقية.


حقق الائتلاف الحاكم في فنزويلا بزعامة الرئيس هوغو تشافيز فوزا ساحقا في الانتخابات التي جرت يوم الأحد وقاطعتها المعارضة.
واعلن رئيس "حركة الجمهورية الخامسة" وليام لارا ان الائتلاف الحاكم فاز بجميع المقاعد المئة وسبعة وستين في الجمعية الوطنية. وحصل حزب "حركة الجمهورية الخامسة" الذي يتزعمه تشافيز على مئة واربعة عشر مقعدا فيما تقاسمت الاحزاب الاخرى المشاركة في الائتلاف الحاكم المقاعد المتبقية.


اعلنت اللجنة الانتخابية في كازخستان اليوم الاثنين ان الرئيس نور سلطان نزارباييف أُعيد انتخابه بفوز ساحق على منافسيه. ولكن مراقبين دوليين أشاروا الى وقوع خروقات كثيرة. وقالت منظمة الأمن والتعاون الاوروبي ان مراقبيها الاربعمئة والستين سجلوا بعض التحسن ولكن الخروقات الكثيرة حدَّت من امكانية خوض الانتخابات بمنافسة حقيقية. واشارت المنظمة الى حدوث مضايقات واعمال ترويع واعتقالات استهدفت مؤيدي المرشحين الآخرين من قوى المعارضة.


دعا رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الاثنين حكومة اليابان الى تمديد بقاء قواتها في العراق. وكان الجعفري اجرى محادثات مع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي في طوكيو التي وصلها في وقت سابق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول ياباني قوله ان كويزومي اكد للجعفري انه سينظر بجدية في طلبه تمديد بقاء القوات اليابانية التي تتمركز في منطقة السماوة. وقال الجعفري خلال لقائه مع كويزومي ان القوات متعددة الجنسيات ينبغي ان تواصل عملياتها حتى عودة الاستقرار الى العراق ، بحسب المسؤول الياباني.
وكان وزير الدفاع الياباني فوكوشيرو نوكاغا تفقد القوات اليابانية خلال زيارة قام بها للعراق مؤخرا. وافادت وكالة الانباء اليابانية كيودو ان نوكاغا ابلغ كويزومي بضرورة تمديد بقاء القوات اليابانية وان كويزومي اصدر توجيهات بمباشرة التحضير للتمديد.
وفي سياق متصل نسبت وكالة اسوشيتد برس الى متحدثة عسكرية يابانية طلبت عدم ذكر اسمها ان متظاهرين رشقوا بالحجارة آليات يابانية خلال احتفال جرى في مدينة الرميثة بمناسبة افتتاح منشأة تولت القوات اليابانية ترميمها. وقالت وكالة انباء كيودو ان حوالي اربعين متظاهرا طالبوا برحيل القوات اليابانية.


استأنفت المحكمة الجنائية العليا اليوم الاثنين جلساتها بالاستماع الى افادة أول شاهد في القضية التي يُحاكم فيها صدام حسين وسبعة من اركان نظامه.
وافادت وكالة فرانس برس ان المواطن احمد محمد حسن الدجيلي قدم في شهادته وقائع مروعة عن المجزرة التي تعرض لها سكان الدجيل حيث تعرض صدام حسين الى محاولة اغتيال في عام 1982.
وقام صدام حسين بمقاطعة الشاهد مرات متعددة قبل ان يبادر رئيس المحكمة القاضي رزكار محمد أمين الى تهدئته ، بحسب فرانس برس.
وتناولت شهادة الدجيلي حملة الاعتقالات الجماعية التي اعقبت محاولة الاغتيال واسماء عدد من جيرانه الذين قُتلوا في الحملة. واضاف الدجيلي في شهادته انه كان حاضرا عندما قُتل احد اصدقائه بعد تعذيبه.
وكانت المحكمة رفعت جلستها حوالي ساعة ونصف الساعة بعد انسحاب هيئة الدفاع احتجاجا على منعها من الطعين في شرعية المحكمة ثم عادت الى الانعقاد للاستماع الى مداخلات قدمها وزير العدل الاميركي السابق رامزي كلارك ووزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي حول شرعية المحكمة.
في غضون ذلك تظاهر عشرات في تكريت هاتفين بحياة صدام فيما تجمع حشد من اهالي النجف امام محكمة المدينة حاملين صور ابنائهم الذين اعدمهم النظام السابق دون محاكمة.


قُتل موظف يعمل في المفوضية الانتخابية المستقلة في مدينة بعقوبة واصيب اثنان آخران اليوم الاثنين في هجوم شنه مسلحون مجهولون. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس المفوضية في محافظة ديالى امير اليحيى ان الموظفين الثلاثة كانوا عائدين من فعالية تثقيفية حول الانتخابات عندما تعقبهم المسلحون في سيارة سوداء وامطروهم بوابل من الرصاص.


قال وزير الدفاع البريطاني جون ريد اليوم الاثنين ان القوات العراقية يمكن ان تتولى مسؤولية الأمن من القوات البريطانية التي تتمركز في جنوب العراق ابتداء من العام المقبل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ريد اعترافه بوجود مشاكل منها ما يتعلق بالفساد في تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية. ولكن وزير الدفاع أضاف ان العملية تجري عموما بصورة ايجابية.
وأوضح وزير الدفاع البريطاني ان تسليم كامل المسؤوليات في نهاية المطاف سيكون عملية مديدة وليست حدثا منفردا.


دعا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الاثنين الاميركيين الى التفاؤل بشأن آفاق تطور الوضع في العراق. وأكد رامسفلد في كلمة القاها في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة ان من الضروري الكف عن تحديد النجاح في العراق بتوقف الهجمات الارهابية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الدفاع الاميركي قوله ان العراقيين أكثر تفاؤلا بشأن بلدهم لأنهم يمضي على نهج سياسي أفضل ويسير في طريق الديمقراطية.


أعلنت إمارة ليشتنشتاين اليوم الاثنين انها أعادت الى العراق الطائرة الخاصة لرئيس النظام السابق صدام حسين.
وكانت الطائرة وهي من طراز فولكون 50 مسجلة في امارة ليشتنشتاين ثم صُودرت في الاردن عام 2003 وأُرسلت الى مدينة بازل في سويسرا للصيانة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير العراقي بهاء الشبيبي قوله ان قرار اعادة الطائرة الى العراق يتسم بأهمية رمزية كبيرة عند الشعب العراقي.


أكدت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ان احد مواطنيها خُطف في العراق. وقال المتحدث باسم الوزارة جان بابتيست ماتيه ان المخطوف هو برنار بلانش الذي يعمل لاحدى المنظمات غير الحكومية. وكانت الشرطة العراقية اعلنت ان مسلحين مجهولين خطفوا صباح اليوم مهندسا فرنسيا يعمل في بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة قاسم حسين ان الخاطفين قاموا في ثلاث سيارات بتطويق المهندس الفرنسي حين كان يهم بركوب سيارته امام منزله في حي المنصور.


أوصت الصين على مئة وخمسين طائرة من طراز ايرباص في صفقة بقيمة تسعة مليارات وسبعمئة مليون دولار دولار تم التوقيع عليها خلال زيارة رئيس الوزراء الصيني ون جياباو لباريس.
ويتضمن العقد الذي وقعه مسؤولون فرنسيون وصينيون من صناعة الطيران تزويد الصين بمنتجات اخرى بينها قمر اصطناعي للاتصالات ومروحية زنتها ستة اطنان.

على صلة

XS
SM
MD
LG