روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في طوكيو لاجراء محادثات مع نظيره الياباني


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من عناوينه الرئيسية:

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في طوكيو لاجراء محادثات مع نظيره الياباني
وزعيم الاغلبية السابق في مجلس النواب الأميركي يؤكد خطأ سحب القوات الأميركية من العراق ويحذر من خطر ذلك على مستقبل الولايات المتحدة
ومحاكمة رئيس النظام السابق المخلوع تستأنف اليوم

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر
يجري رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري زيارة إلى اليابان وهي زيارته الاولى هناك واجرى محادثات مع نظيره الياباني يونيشيرو كو إيزومي. زيارة الجعفري جاءت بعد زيارة قام بها الشهر الماضي وزير الخارجية هوشيار زيباري إلى طوكيو حيث عقد اتفاقا مع اليابان لشطب حوالى ستة مليارات دولار أو ثمانين بالمائة من الديون المستحقة على العراق.
من جهته، قال مسؤول الدفاع الياباني بعد عودته مباشرة من زيارة إلى العراق، قال انه يرغب في تمديد فترة بقاء القوات اليابانية علما ان القوات اليابانية قوات غير قتالية.
مسؤول الدفاع فوكوشيرو نوكاغا اطلع رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كو إيزومي على نتائج زيارته إلى مدينة السماوة يوم السبت غير ان كو إيزومي لم يعلن عن قرار الحكومة اليابانية بعد. نوكاغا قال للصحفيين بعد لقائه كو إيزومي "لم اناقش مسألة تمديد بقاء القوات مع رئيس الوزراء ولكن نظرا للطلب المحلي والحاجة إلى التعاون مع المجموعة الدولية، اعتقد ان من الافضل تمديد بقاء القوات ".
هذا ومن المفترض برئيس الوزراء كو إيزومي ان يتخذ قرارا بشأن القوات اعتمادا على لقائه مع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ومن المتوقع أيضا ان تمدد اليابان بقاء القوات لمدة عام واحد ثم تسحبها في نهاية عام 2006.
في سياق متصل من شأن بولونيا ان تتخذ قرارا حول سحب أو ابقاء قواتها في العراق بعد انتخابات الخامس عشر من هذا الشهر حسب ما جاء على لسان رئيس وزراء بولونيا، كازي ميرز مارسنكيوز الذي قال ان مشاورات تجري مع الولايات المتحدة وبريطانيا واضاف ان الوقت ما يزال مبكرا لاتخاذ قرار وان القرار سيتخذ بعد الانتخابات.


ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر
قال زعيم الاغلبية السابق في مجلس النواب الأميركي توم ديلاي ان سحب القوات من العراق الآن سيؤدي إلى تعريض الأميركيين إلى خطر الهجمات الإرهابية في المستقبل.
ديلاي قال ان العراق الآن جبهة مركزية في الحرب على الارهاب واضاف ان الخيار ليس بين رؤى مختلفة لتحقيق النصر بل بين الانتصار والاستسلام ثم أكد ان الخيار الاوحد هو الانتصار.
ديلاي قال أيضا ان تحدث الديمقراطيين عن سحب القوات الأميركية أمر خاطئ واشار إلى النجاحات التي تم تحقيقها في العراق كالانتخابات وزيادة عدد القوات العراقية المدربة.


اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر
استؤنفت اليوم محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين وسبعة من اعوانه وهي الجلسة الثالثة في المحاكمة. التهمة الموجهة إلى الماثلين في قفص الاتهام هي قتل مائة واربعين شخصا في الدجيل بعد محاولة لاغتيال صدام حسين في عام 1982.
بعد بدء المحاكمة خرج محامو الدفاع من المحكمة بسبب ما ذكر عن ان القاضي رفض السماح لهم بالطعن في شرعية المحكمة. وبعد خروج محامي الدفاع بدأ المتهمون بالصراخ والزعيق والطعن في الاجراءات. غير ان القاضي رزكار محمد امين رد على هذا الطعن بالقول:
((

خلال فترة رفع الجلسة تم الاتفاق على فسح المجال لواحد من ممثلي الدفاع بتقديم اعتراضاتهم على شرعية المحكمة فوافق فريق الدفاع على العودة إلى المحكمة. إثر ذلك، سمح القاضي رزكار امين لوزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك ووزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي بالتحدث حول شرعية المحكمة وحماية محامي الدفاع.


اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر
وجهت والدة المختطفة الألمانية سوزان اوستهوف نداءا لاطلاق سراح ابنتها بعد ان قالت الحكومة انها اخفقت في اجراء اتصال بالخاطفين. والدة المختطفة حثت الخاطفين أيضا على الاتصال بالسلطات الألمانية. يذكر ان اوستهوف آثارية عملت في مجال المساعدات لعدة سنوات.
من جانبها قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل انه لا تتوفر لدى حكومتها أي معلومات عن محل وجود اوستهوف وهي أول مواطنة المانية تختطف في العراق. ميركل وجهت أيضا نداءا إلى الخاطفين لاطلاق سراح اوستهوف وسائقها واضافت ان حكومتها تبذل جميع الجهود لانقاذ حياتهما.
يذكر ان الخاطفين قالوا يوم الثلاثاء الماضي ان امام ألمانيا ثلاثة ايام لوقف تدريب ضباط الشرطة العراقية والا قتلوا الرهينتين، حسب ما ذكرت صحف المانية.
يذكر ان ناشط سلام بريطاني وكنديان واميركي مختطفون أيضا في العراق وقالت الشرطة العراقية اليوم ان مهندسا فرنسيا اختطف هو الاخر في حي المنصور في بغداد وكان يعمل في محطة لتصفية المياه، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس للانباء.
الوكالة ذكرت أيضا ان مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية في الولايات المتحدة اصدر بيانا دعا فيه إلى اطلاق سراح الرهائن الغربيين المختطفين في العراق.


واخيرا اعتبر اتحاد الصحفيين الدولي اليوم ان محاولات الجيش الأميركي لنشر مقالات مؤيدة في الصحافة العراقية تقوض التزام الولايات المتحدة بحرية التعبير.
الامين العام للاتحاد أيدن وايت قال ان هذه التصرفات تقوض جميع الاعمال التي تم انجازها في العراق وفي المنطقة لدعم حرية التعبير.
يذكر ان الجيش الأميركي قال يوم الجمعة انه سيدرس هذا البرنامج بعد ان نشرت صحيفة لوس انجلس تايمز تقريرا تحدثت فيه عن وجود برنامج لنشر مقالات تطرح وجهات نظر ايجابية عما يجري في العراق.
مسؤولون في الجيش الأميركي قالوا ان هدف البرنامج هو نشر الحقائق.
يذكر ان اتحاد الصحفيين الدولي منظمة تضم منظمات صحفية من مائة دولة.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG