روابط للدخول

نائب الرئيس العراقي يؤكد رغبة العراق في تعزيز علاقاته مع جميع دول الجوار


حسين سعيد

**)
اكد نائب الرئيس العراقي الشيخ غازي الياور رغبه بلاده في تعزيز اواصر العلاقات مع جميع دول الجوار وخاصة ايران داعيا الى توطيد العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين المسلمين وشعوب المنطقة .
ودعا الياور خلال اجتماعه مع نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية محمد رضا باقري الذي شارك في اعمال ندوه خاصة حول الامن في منطقة الخليج في المنامة، دعا الى تعزيز التعاون الاقتصادي والعمل على زيادة التبادل التجاري وتوفير الظروف المناسبة لزيارة مواطني البلدين للعتبات المقدسة في كل من العراق وايران .
واعتبر الياور غياب الامن والاستقرار في العراق يضر بدول المنطقة وخاصة جيران العراق موكدا رغبه بلاده في اقامة علاقات جيده مع جميع دول الجوار.

**)
اعلن وزير الداخلية العراقي باقر صولاغ الزبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته الى الكويت ان موضوع الحدود المشتركة بين البلدين قائم على قرارات الامم المتحدة وان العراق يحترم تلك القرارت.
ونقلت وكالة انباء (كونا) الكويتية الرسمية عن الوزير الزبيدي تشديده على ان العراق الجديد يحترم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بترسيم الحدود بين البلدين.
واوضح وزير الداخلية العراقي ان هناك اجراءات ميدانية على الارض يجب ان تتبع حتى لا تخلق مشكلة في منطقة ام قصر مبينا انه سيتم وضع حلول ميدانية لها.
وقال انه بحث موضوع الحدود مع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وان هذا الموضوع كان قد احيل الى لجنة مختصة يرأسها وكيلا الخارجية في البلدين.

**)
اعلن رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي إن مسلحين حاولوا اغتياله يوم الاحد في النجف ما اضطره الى قطع زيارة كان يقوم بها الى المدينة في إطار حملته الانتخابية
وابلغ علاوي الصحفيين لدى عودته الى بغداد ان ما بين 60 و70 رجلا يرتدون ملابس سوداء ويحملون اسلحة وقامات هاجموا مساعديه في مرقد الامام على بن ابي طالب.
وتابع علاوي، بحسب وكالة انباء رويترز، ان أحد المسلحين صوب اليه مسدسه لكنه سقط من يده.ومضى يقول انه يعتقد انها كانت عملية متعمدة ومدروسة ومخططة وأن الطريقة التي انقسم بها المهاجمون المفترضون الى ثلاث مجموعات تشير بوضوح الى انه كانت لديهم نوايا شريرة، حسب تعبيره لقتل أعضاء الوفد بكامله أو على الاقل قتله هو فقط.

**)
دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم تركيا الى انهاء نزاعها مع اكراد تركيا الذي اودى بحياة الالوف خلال العقدين الماضيين.
وجاءت تصريحات بارزاني هذه خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم في منتجع صلاح الدين.
وناشد بارزاني الدولة التركية حل المشكلة الكردية بالطرق السلمية بعيدا عن اراقة الدماء.
يشار الى ان النزاع الكردي في تركيا خلف حتى الان 37 الف قتيل منذ ان لجأ الاكراد في تركيا الى السلاح في العام 1984 للمطالبة بحكم ذاتي.

**)
حثت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل خاطفي السيدة سوزان اوستهوف في العراق على اطلاق سراحها على الفور وقالت ان حكومتها تعمل على مدار الساعة للافراج عن عالمة الاثار.
وقالت ميركل في تصريح لصحيفة بيلد ام زونتاغ ان حكومتها تفعل كل ما تستطيع لإنقاذ السيدة اوستهوف وسائقها اللذين اختفيا قبل تسعة ايام.
وكانت والدة اوستهوف وشقيقها وشقيقتها وجهوا نداءات لاطلاق سراحها وجاء نداء ميركل في صحيفة بيلد مصحوبا بدعوات مماثلة من ممثلين على نطاق واسع للمجتمع الديني والسياسي والتجاري الالماني.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن خبراء في مجال الامن ان المانيا دفعت فدية لإطلاق سراح رهائن في الماضي ومن المحتمل ان تفعل ذلك بالنسبة لأوستهوف.

**)
اعلن جون بيس مسؤول حقوق الانسان في بعثة المساعدة الخاصة بالامم المتحدة في العراق ان الهجمات التي استهدفت محامين عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين والعيوب في نظام العدالة العراقي تعني ان محاكمته بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية لن تتواءم مع المعايير الدولية.
واعرب بيس عن قلقه العميق بشأن مدى التقدم في محاكمة صدام التي من المقرر ان تستأنف يوم غد الاثنين.
واعرب بيس عن القلق من مقتل اثنين من محامي الدفاع واصابة اخر بجروح خطيرة. واضاف ان مسائل مهمة خاصة بحقوق الانسان مرتبطة بالامر ما يعني ضرورة النظر في القضية في اطار دولي. وتابع القول لابد ان تكون المحاكمة رادعة تحول دون تكرار انتهاكات حقوق الانسان التي وقعت في عهد صدام.

**)
اعلن وزير الدفاع البريطاني جون رايد انه طلب من روني فلاناجان القائد السابق لشرطة ايرلندا الشمالية تقييم اوضاع الشرطة في محافظة البصرة ورفع تقرير حول كيفية الاسراع في بناء قوة شرطة محايدة وفعالة في المحافظة.
وابلغ رايد تلفزيون بي بي سي وان ان هناك مشكلة لدى شرطة البصرة تتعلق بانقسام ولائها وتعاطفها مع السكان المحليين وتسلل ميليشيات الى صفوفها.
واضاف انه تم احراز تقدم كبير لكن بعض افراد الشرطة مارقون وفاسدون حسب تعبير وزير الدفاع البريطاني.

**)
طلبت رومانيا من منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومن رايتس ووتش) تفاصيل عن الاتهامات التي وجهتها اليها بوجود سجون سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الاميركية على اراضيها.
واعلن وزير الخارجية الروماني رازفان اونغوريانو ان الاتهامات اضرت بسمعه بلاده، وان الوقت قد حان لكي تقدم المنظمة ادلة واضحة تدعم اتهاماتها.
وكانت منظمة مراقبة حقوق الانسان اعلنت الشهر الماضي ان كلا من رومانيا وبولنده وضعتا مواقع تحت تصرف وكالة المخابرات المركزية الاميركية لتستخدمها كسجون سرية.
يشار الى ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من المقرر ان تصل الى بخارست يوم الثلاثاء المقبل وقد تكون مسألة السجون السرية من بين المواضيع التي ستناقشها مع المسؤولين الرومانيين.

**)
تظاهر نحو ريع مليون من سكان هونغ كونغ اليوم مطالبين بديمقراطية كاملة كانوا وعدوا بها بعد اعادة بريطانيا المقاطعة الى الصين قبل ثماني سنوات.
وشارك في التظاهرة نقابيون وناشطين في مجموعات مدنية إضافة إلى آلاف المواطنين الذين حمل بعضهم لافتات معادية للصين.
وقد طاف المتظاهرون المستاؤون من الاصلاحات القليلة التي وعدهم بها دونالد تسانغ رئيس الهيئة التنفيذية لمجلس هونغ كونغ الذي عينته الصين طافوا شوارع هونغ كونغ في اكبر مظاهرة احتجاجية منذ حزيران الماضي.

**)
رشح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم كاظم وزيري هامانه لتولي حقيبة وزارة النفط .
وتوقع مساعد رئيس الجمهورية للشؤون البرلمانية احمد موسوي ان يحصل المرشح على ثقة البرلمان لتولي وزارة النفط.
يشار الى ان هامانه يتولي حاليا منصب وزير النفط وكالة.
وهامانه هو رابع مرشح لرئيس الجمهورية لتولى حقيبة النفط بعد رفض المجلس منح ثقته الى ثلاثة مرشحين سابقين.
في غضون ذلك اعلن رئيس مجلس الشوري غلام علي حداد عادل اليوم ان المجلس سيناقش مسالة منح الثقة الى الوزير المرشح يوم الاحد المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG