روابط للدخول

لقاء مع الفنان وسام أيوب العزاوي عازف آلة السنطور المقيم في هولندا


سميرة علي مندي

أعزائنا المستمعين,
أسعدتم بالخير أوقاتا وأهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر. نزور فيها هولندا لنتعرف على تجربة الغربة في حياة الفنان العراقي وسام أيوب العزاوي عازف آلة السنطور المعروف. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..

أعزائي
ولد الفنان وسام أيوب العزاوي في محافظة ديالى قضاء المقدادية منطقة شهربان المشهورة بالحمضيات وكثرة الأشجار, وكان والده صاحب سينما في قضاء المقدادية كما كان اغلب اخوته يعشقون الموسيقى وكل له آلته الموسيقية التي تعلق بها. ولهذا نرى بان الفنان وسام قد احب الموسيقى في سن مبكرة ودرس العلوم الموسيقية الأولية في سن الثانية عشر من عمره..
ما زال الفنان وسام أيوب يتذكر تلك الفترة الجميلة من حياته..
((

بسبب حبه لالة القانون قرر ان يلتحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد لكنه فوجئ بقبوله في دراسة آلة السنطور, عن ذكرياته مع الاختبار الاولي الذي اجري له في المعهد والسبب الذي جعله يحب آلة السنطور يقول الفنان وسام ايوب..
((

في معهد الدراسات الموسيقية تتلمذ على أيدي أساتذة كبار وعمالقة الموسيقى العربية كما اشرف على دراسته لآلة السنطور أساتذة عراقيين وأجانب, حتى تخرجه من المعهد وحصوله على شهادة الدبلوم ..
((

تعد آلة السنطور من الآلات القديمة التي اُكتشفت في العراق وبالتحديد في مديــنة بابل الأثرية حيث يعود تأريخ هذه الآلة إلى 1500 عام ق.م حيث تم العثور على رُقمْ طينية مرسوم عليها عازف على آلة السنطور , وقد بقيت هذه الالة على شكلها القديم في العراق حتى يومنا هذا بينما طرات تغييرات على شكلها في بلدان مختلفة..
((

تعتبر آلة السنطور من ابرز الآلات الموسيقية التراثية التي تصاحب قارئ المقام العراقي..
((

شارك الفنان وسام أيوب في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية في أميركا وأوروبا ودول شرق آسيا كما حصل على العديد من الجوائز التقديرية لتميزه في العزف على آلة السنطور التي كثيرا ما كانت تدفع الجمهور الأوروبي للوقوف ساعات مصفقين إعجابا بفنه ..
((

عمل الفنان وسام أيوب معيدا في معهد الدراسات الموسيقية ومعهد الموسيقى والباليه بعد تخرجه كمدرس لآلـــة ألسنطور والصولفيج والنظريات الموسيقية لغاية عام 1997 إذ ترك العراق واستقر في هولندا حيث يقيم حاليا..
ويعتبر الفنان وسام أيوب أحد المساهمين في تأسيس فرقة التراث العراقي والتي أسسها الفنان منير بشير الذي رافقه في معظم عروضه في أوربا والعالم حيث أعتبره وسام ( والده الروحي )
كما يعتبر من مؤسسي فرقة المقام العراقي عام 1989 والتي استقر بها الحال في هولندا وشارك أيضا في شارك في تأسيس فرقة النهرين للتراث العــراقي والتي تعتبر امتداد لفرقة التراث العراقي حيث تجمع كل ا لوان الموسيقى والغناء والإيقاعات العراقية. وبعد سقوط النظام السابق كان الفنان وسام أيوب أول فنان عراقي مغترب يعود إلى الوطن ليقدم أمسية فنية على آلة السنطور في بغداد وأمام أساتذته الذين احبهم وطلبته الذين بدورهم اصبحوا أساتذة..
((

يرى الفنان وسام أيوب أن الغربة كانت الحافز والدافع لنجاحه لان آلة السنطور كانت هي الوحيدة التي تستطيع أن تحول آلام وهموم ومعاناة الغربة إلى الحان جميلة تخفف من قسوة الغربة..
((

أما عن طموحاته وما يتمنى تحقيقه فيقول الفنان وسام أيوب..
((

في زيارته الأخيرة للعراق تم ترشيحه لشغل منصب رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين في دول المهجر..
((

إلى جانب مشاركاته الفنية العديدة ومرافقته لأشهر قارئ المقام العراقي وأمسياته الفنية يعمل الفنان وسام أيوب حاليا رئيسا لقسم الفنون الموسيقية في الجامعة العربية الحرة التي تأسست مؤخرا في هولندا..
((

رغم سعادته بعمله في الجامعة العربية الحرة في هولندا وتوليه لرئاسة اتحاد الموسيقيين العراقيين في أوروبا إلا انه يرى نفسه اكثر في مجال الموسيقى بسبب حبه لآلة السنطور ويعتقد بان الإدارة تعيق العملية الإبداعية لدى الفنان..
((

في حياته الفنية المليئة بالنجاحات رافق العديد من مطربات و مطربي المقام والغناء العراقي حيث أكتسب منهم الكثير من المعرفة في أصول العزف والمرافقة الغنائية .
((

كنا مستمعينا الأعزاء مع الفنان العراقي وعازف آلة السنطور المعروف وسام أيوب العزاوي وقد حدثنا عن سنوات الطفولة وحبه لآلة السنطور التي أصبحت جواز سفره الى دول العالم, كما حدثنا عن نشاطاته ومشاركاته الفنية, وتذكر أيضا أساتذته الذين احبهم وتأثر بهم, ولم ينسى أن يحدثنا عن طموحاته وأحلامه التي تنصب كلها في آلة السنطور ووعد بان يدافع عن حقوق الموسيقيين العراقيين المشتتين في بلاد المهجر..

وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر شكرا لحسن المتابعة كما اشكر الفنان فارس شوقي الذي ساهم في إعداد هذه الحلقة.. حتى نلقاكم في حلقة قادمة.. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من المخرج نبيل خوري..

على صلة

XS
SM
MD
LG