روابط للدخول

الرئيس جلال طلباني يدافع عن العمليات العسكرية الأميركية العراقية المشتركة في غرب العراق


ميسون أبو الحب

دافع الرئيس جلال طلباني عن العمليات العسكرية الأميركية العراقية المشتركة في غرب العراق وقال في مؤتمر صحفي عقده بالمشاركة مع سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد في منتجع دوكان انه لا يعتقد ان هذه العمليات ستؤثر على مشاركة السنة في التصويت في الانتخابات المقبلة.
طلباني أضاف ان هذه العمليات بدأت بعد هجمات المتمردين المتكررة على القوات الأميركية والعراقية، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس للانباء. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( صوت مصطفى صالح كريم )


قتل تسعة عشر جنديا عراقيا في انفجار عبوة ناسفة اعقبه هجوم شنه متمردون على دورية عسكرية في العظيم شمالي بعقوبة.
في وقت سابق أعلن عن مقتل عشرة من رجال المارينز في انفجار عبوة ناسفة قرب الفلوجة.


في هذه الأثناء وصل مبعوث هو أنس التكريتي من بريطانيا اليوم في مساعي لاطلاق سراح اربعة من نشطاء السلام الغربيين كانوا قد اختطفوا على يد متمردين وهم كنديان وأميركي وبريطاني. الخاطفون هددوا بقتلهم الا إذا تم اطلاق سراح جميع المعتقلين في مراكز الاحتجاز العراقية والاميركية بحلول يوم الخميس المقبل.
وكالة فرانس بريس للانباء ذكرت ان الحزب الإسلامي العراقي دعا إلى اطلاق سراح الرهائن الغربيين ووصفهم بانهم يعارضون الحرب ويدعون إلى انهاء الاحتلال، كما جاء في بيان اصدره الحزب.
من جانب آخر، هددت هيئة علماء المسلمين اليوم بالانسحاب من محادثات المصالحة التي ترعاها الجامعة العربية إن لم تتوقف العمليات الأميركية ضد المتمردين في غرب العراق حسب قول الناطق بلسان الهيئة الشيخ عبد السلام الكبيسي، حسب وكالة فرانس بريس.


قال وزير الداخلية الكويتي اليوم انه اجرى مباحثات بناءة ومثمرة حول التعاون الامني مع نظيره العراقي.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن بيان جبر الذي يجري زيارة إلى الكويت تستمر ثلاثة ايام انه اخبر نظيره نواف الاحمد الصباح بان السيطرة على الحدود المشتركة بين البلدين امر مهم جدا بالنسبة للعراق بهدف منع المتسللين والارهابيين.
هذا ويمثل هذا اللقاء تطورا في العلاقات بين البلدين وكانت هذه العلاقات قد استؤنفت بعد سقوط النظام السابق.


ذكرت وكالات الانباء ان فضائية الجزيرة عرضت شريط فيديو قالت انه من الجيش الاسلامي في العراق تظهر فيه قوات برية تسير إلى جانبي عربة هامفي ثم يحدث انفجار هائل يبتعد عنه عدد من المارة في جميع الاتجاهات. اثناء عرض الشريط أعلنت الجزيرة وفاة عشرة من رجال المارينز يوم الخميس قرب الفلوجة دون ان تربط بوضوح بين هذا الانفجار ومقتل الجنود.


زار مسؤول الدفاع في اليابان فوكوشيرو نوكاغا العراق اليوم لتفقد القوات اليابانية في منطقة السماوة وذلك قبل قرار من المتوقع ان تتخذه الحكومة اليابانية لتمديد بقاء قواتها في العراق. علما ان مهمة هذه القوات الحالية تنتهي في الرابع عشر من هذا الشهر.
تأتي زيارة نوكاغا قبل الانتخابات في الخامس عشر من الشهر الحالي ومن المتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لمناقشة مسائل تتعلق بالاعمار.
يذكر ان عدد القوات اليابانية حوالى خمسمائة وخمسين رجلا ويقومون بمهمات انسانية في العراق، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.


وصف رئيس وزراء كندا بول مارتن تهديد خاطفي الرهائن الكنديين في العراق بقتلهم، وصفه بكونه عملا ارهابيا ضد رجال مؤمنين ذهبوا إلى العراق لمساعدة العراقيين.
هذا وكانت فضائية الجزيرة قد ذكرت يوم الجمعة ان متمردين عراقيين هددوا في شريط فيديو بقتل اربعة رهائن غربيين هم كنديان واميركي وبريطاني الا اذا تم اطلاق سراح المعتقلين العراقيين في الثامن من هذا الشهر.
مارتن أضاف ان الحكومة الكندية تعمل بالتعاون مع الحكومات العراقية والاميركية والبريطانية ومع مسؤولين ميدانيين في العراق من اجل اطلاق سراح الرهائن، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.
من جانبها، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن جمعية بريطانيا الاسلامية انها ارسلت أحد زعمائها وهو من اصل عراقي إلى العراق في محاولة لتأمين اطلاق سراح ناشط السلام البريطاني نورمان كيمبر المختطف في العراق ويبلغ من العمر اربعة وسبعين عاما وكان قد اختطف يوم السبت الماضي هو ومواطن أميركي هو توم فوكس وكنديين.
من جانب ذكرت الوكالة نقلا عن صحف المانية ان الموعد الذي حدده خاطفوا امرأة المانية لقتلها انتهى يوم أمس وكانت الآثارية سوزان اوستهوف قد اختطفت مع سائقها في الخامس والعشرين من الشهر الماضي في منطقة نينوى ثم ظهرت في شريط فيديو اصدره الخاطفون يوم الثلاثاء.
هذا ودعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في بيان اليوم إلى اطلاق سراح الرهائن الغربيين.


ذكرت انباء ان عشرة عراقيين قتلوا واصيب عشرة آخرون اليوم في انفجار عبوة ناسفة وفي اشتباكات اعقبت الانفجار الذي وقع في منطقة العظيم شمالي بعقوبة.
وكالات الأنباء نقلت عن مصادر أمنية عراقية قولها ان عبوة انفجرت قرب دورية للجيش ثم هاجم مسلحون الدورية.
لم يتضح حتى الآن كم عدد الخسائر من المدنيين و من العسكريين.
جاء هذا الحادث بعد الاعلان عن مقتل عشرة من رجال المارينز واصابة أحد عشر في انفجار عبوة ناسفة قرب الفلوجة.
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي أن متمردين أطلقوا اليوم قذائف في اتجاه قاعدة اميركية في مطار الموصل مما ادى إلى اصابة جنديين.
من جانب آخر أعلن بيان للقوات متعددة الجنسيات وفاة معتقل في المستشفى. ولم يحدد البيان اسباب الوفاة غير انه ذكر انها قيد التحقيق الآن.


أفادت وكالة فرانس بريس للانباء ان وزير الداخلية بيان باقر صولاغ وصل إلى الكويت اليوم في زيارة تستمر ثلاثة ايام لمناقشة قضايا أمنية منها قضية الانبوب الحدودي بين البلدين. الوكالة نقلت عن الناطق باسم وزارة الداخلية الكويتية الليوتننت كولونيل عادل الحشاش ان جدول اعمال جبر مفتوح ويتضمن التنسيق والتعاون حول جميع الشؤون الامنية وغيرها والتي تهم البلدين.


قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز اليوم ان الولايات المتحدة لا تنوي اخراج روسيا من جمهوريات سوفيتية سابقة. وكالة ايتار تاس الروسية للانباء نقلت عن بيرنز قوله أيضا ان هدف الولايات المتحدة الوحيد في نظره من وراء انشاء قواعد جوية اميركية في طاجكستان وكيرغستان هو دعم العمليات في افغانستان.
نقل عن بيرنز قوله أيضا ان القوات الأميركية ستغادر الجمهوريتين ما ان تنتهي عملية التسوية واوضح ان روسيا والولايات المتحدة تتعاونان بشكل وثيق في مكافحة الارهاب والمخدرات.


قالت روسيا اليوم انها وقعت صفقة سلاح مع إيران غير انها اكدت ان هذه الأسلحة بهدف الدفاع.
كانت صحيفة روسية قد نشرت خبرا يوم أمس عن توقيع روسيا واحدا من اضخم العقود مع إيران لبيعها صواريخ ارض جو تكتيكية تزيد قيمتها على مليار دولار.
هذا وأكدت وزارة الخارجية الروسية على موقعها على الانترنيت
اليوم نبأ هذه الصفقة وأضافت انها لا تنتهك القوانين الدولية. بيان الوزارة لم يعط أي تفاصيل عن الصفقة بينما قالت وزارة الخارجية الأميركية يوم أمس انها تنظر في هذه الأنباء.


استقبل قداسة البابا بندكت السادس عشر الزعيم الفلسطيني محمود عباس اليوم ودعا عباس البابا إلى زيارة القدس.
كان عباس قد وصل إلى روما يوم الخميس لاجراء محادثات مع مسؤولين ايطاليين.


أكد رئيس باكستان بيرفيز مشرف عند وصوله إلى الكويت اليوم مقتل ناشط سوري كبير في تنظيم القاعدة الارهابي في باكستان.
مشرف أجاب ردا على سؤال عن مقتل حمزة ربيعة في هجمة صاروخية يوم الخميس، اجاب بالقول " نعم صحيح، هذا مؤكد مئتان بالمائة " وأضاف انه قتل في شمال وزيرستان.
كانت صحيفة الفجر الباكستانية وتصدر باللغة الانكليزية قد نقلت عن مصادر لم تسمها ان ربيعة كان قائدا ميدانيا لتنظيم القاعدة الارهابي وانه قتل مع خمسة من عناصر التنظيم.


أنهى وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في أغنى سبع دول في العالم يومين من النقاشات في لندن اليوم، حثوا فيها على تحقيق تقدم حاسم قبل عقد اجتماع منظمة التجارة العالمية حول تحرير الاقتصاد العالمي في وقت لاحق من هذا الشهر.
الدول السبعة وهي بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان أشارت في بيانها الختامي إلى ما يدعى بمحادثات الدوحة التي بدأت في عام 2001 بهدف جعل التجارة العالمية حرة غير انها تعثرت بسبب التجارة الزراعية بين الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية.
الدول النامية تطلب من الدول الصناعية الحد من دعمها الكبير للزراعة وفتح اسواقها بينما تطلب الدول الصناعية من الدول النامية الغاء التعريفات الكمركية على البضائع والخدمات.


سار الآلاف من نشطاء البيئة في شوارع لندن اليوم مطالبين باتخاذ اجراءات لوقف ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.
نظم التظاهرة الحملة ضد تغير الطقس وهي هيئة بريطانية تضم جماعات سياسية ومدافعة عن البيئة.

على صلة

XS
SM
MD
LG