روابط للدخول

مجلس الشيوخ الأميركي يستدعي مسؤولي (البنتاغون) لتقديم إيضاحات بشأن التقارير التي تحدثت عن نشر مقالات مدفوعة الثمن في صحف عراقية


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
استدعت لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم الجمعة مسؤولين من وزارة الدفاع (البنتاغون) الى جلسة مغلقة لتقديم ايضاحات بشأن التقارير التي تحدثت عن نشر قصص ومقالات مدفوعة الثمن في صحف عراقية لتزيين صورة الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم البنتاغون براين وتمان ان قيادة الجيش الاميركي في بغداد ايضا تعكف على إعداد رد بشأن التقارير التي نشرتها صحيفة لوس انجيليس تايمز وصحف اميركية اخرى حول رشوة صحف عراقية لنشر تقارير كتبها الجيش الاميركي نفسُه.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان عشرة من جنوده قُتلوا وأصيب احد عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم قرب الفلوجة يوم امس الخميس. واضاف البيان ان الجنود كانوا في دورية راجلة خارج مدينة الفلوجة عندما وقع الهجوم. واشار البيان الى ان سبعة من الجنود الجرحى عادوا الى الواجب.


اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش محادثات في واشنطن اليوم الجمعة مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تناولت الوضع في العراق والتطرف الاسلامي. وكان الملك عبد الله وصل الى العاصمة الاميركية في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان الرئيس بوش والملك عبد الله بحثا قضايا اقليمية مثل العراق وامضيا بعض الوقت في الحديث عن التطرف الاسلامي ايضا ، بحسب المسؤول الاميركي.
واضاف ماكليلان ان بوش اعرب عن دعمه لقيادة العاهل الاردني وجهوده لمكافحة التطرف.


اظهرت النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية المصرية ان الحزب الوطني الحاكم يقترب من ضمان اغلبية الثلثين في البرلمان.
وكان الحزب الوطني فاز بستة مقاعد في الجولة الاولى من المرحلة الثالثة والاخيرة التي بدأت يوم أمس الخميس وسيكون الفوز بخمسة واربعين مقعدا آخر على الأقل مضمونا له في جولة الاعادة نظرا الى انتماء جميع المتنافسين على هذه المقاعد للحزب الحاكم.
واعلنت حركة الاخوان المسلمين ان مرشحيها لم يفوزوا باي مقاعد في الجولة الاولى ولكن خمسة وثلاثين من مرشحيها التسعة والاربعين سيخوضون جولة الاعادة. واتهمت الجماعة السلطات المصرية بالعمل على وقف تقدمها بعد المكاسب التي حققتها في المرحلتين الاولى والثانية.


اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن ترحيبه بالتطورات التي شهدتها الساحة السياسية الاسرائيلية مؤخرا. وكان عباس اجرى في روما اليوم الجمعة محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني. وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع برلسكوني في اعقاب المحادثات ان تغيرا جذريا طرأ على الخريطة السياسية في اسرائيل أدى الى وضع جديد حقا.
وتأتي تصريحات عباس بعد استقالة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون من حزب الليكود وتشكيله حزبا جديدا باسم "كاديما" أو "الى الامام" فيما اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق شيمون بريس انسحابَه من حزب العمل وانضمامَه الى شارون في الحزب الجديد.
ويقوم عباس بزيارة لايطاليا تستمر يومين ومن المقرر ان يستقبله البابا بنديكت السادس عشر في حاضرة الفاتيكان يوم غد السبت.


قالت صحيفة "فيدوموستي" الاقتصادية الروسية في عددها الصادر اليوم الجمعة ان روسيا عقدت صفقة تزيد قيمتها على مليار دولار لتزويد ايران بصواريخ ارض ـ جو ومعدات عسكرية اخرى. ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية ان ايران ستحصل على تسعٍ وعشرين منظومة من طراز "تور ـ أم 1" القادرة على اسقاط الطائرات واصطياد الصواريخ الموجهة على ارتفاعات منخفضة. واضافت الصحيفة ان هذه اكبر صفقة لبيع اسلحة روسية الى ايران منذ حوالي خمس سنوات.


دعا الرئيس البرازيلي لويز اناسيو لولا دا سلفا الى اجتماع قمة بين مجموعة الدول الصناعية السبع والبلدان النامية الرئيسية لانقاذ دورة الدوحة حول تحرير التجارة العالمية.
وقال ويزر الخارجية البرازيلي سلسو اموريم إن لوولا طلب من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع ترتيب اللقاء في اقرب وقت ممكن لتفادي الفشل خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في الثالث عشر من كانون الاول الجاري في هونغ كونغ.


قررت وزارة الداخلية منع العرب غير العراقيين من دخول العراق في اطار الاجراءات الأمنية قبل انتخابات الخامس عشر من الشهر.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولَين في وزارة الداخلية ان وزير الداخلية بيان باقر صولاغ اتخذ القرار يوم الثلاثاء الماضي. وأوضح احد المسؤولَين ان المنع يشمل جميع المنافذ من مطارات ومعابر حدودية برية وموانئ. وقال المسؤول ان المنع سيبقى ساريا الى إشعار آخر فيما اشار المسؤول الثاني الى استمرار المنع حتى يوم السابع عشر من الشهر ، اي بعد يومين على انتهاء الانتخابات. وأكد المسؤولان ان المنع لا يستثني أحدا.
وفي سياق متصل منعت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية سفر المواطنين العرب على طائراتها الى العراق بطلب من الحكومة العراقية. وقال مسؤول في الشركة انها تلقت مذكرة من مديرية الجوازات والسفر العراقية تطالب بعدم السماح للعرب بالسفر جوا الى بغداد إلا إذا كانت لديهم موافقة مسبقة من الحكومة العراقية. واكد المسؤول ان فترة المنع ليست معروفة. وكالة اسوشيتد برس ذكرت ان احد مراسليها يحمل الجنسية المصرية مُنع من ركوب طائرة تابعة للشركة الاردنية كانت متوجهة الى بغداد.


قالت وزارة الدفاع البريطانية ان وزير الدفاع البريطاني جون ريد بدأ اليوم الجمعة زيارة للبصرة تفقد خلالها القوات البريطانية المتمركزة في جنوب العراق. واضافت الوزارة ان ريد سيطَّلع خلال الزيارة التي تستمر يومين على التقدم المتحقق في بناء القوات العراقية. وكان وزير الدفاع البريطاني أعلن في الشهر الماضي ان انسحاب القوات البريطانية سيكون عملية تدريجية يُمكن ان تبدأ في العام المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن ريد ان مهمة البريطانيين هي مساعدة العراقيين على بناء مجتمع مدني وديمقراطي وانشاء القوات اللازمة لحمايته.


أعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان نحوَ خمسمئة جندي عراقي واميركي بدأوا صباح اليوم عملية عسكرية جديدة في مدينة الرمادي.
وقال البيان ان العملية التي أُطلق عليها اسم "الحربة" تهدف الى انهاء الأعمال المسلحة وتوفير أجواء مناسبة لنجاح الانتخابات المقررة في الخامس عشر من الشهر الجاري.
ويأتي الاعلان عن العملية الجديدة بعد يوم على الأنباء التي تحدثت عن انتشار مسلحين في مدينة الرمادي. وقال الجيش الاميركي ان ما حدث كان على نطاق محدود ومن دون فاعلية.
وأوضح البيان ان العملية المشتركة الجديدة وهي الخامسة في محافظة الانبار ، تهدف الى ضرب واعاقة المسلحين الذين اتخذوا من الرمادي قاعدة انطلاق لهجماتهم ضد المواطنين والقوات العراقية والاميركية ، بحسب البيان.


قال وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الجمعة ان بلاده ستُعيد فتح القنصلية التركية في الموصل. ونقلت وكالة فرانس برس عن غُل قوله في حديث نشرته صحيفة "أقسام" التركية ان شمال العراق منطقة تحظى باهتمام تركيا.
وشدد وزير الخارجية التركي على ان وحدة الاراضي العراقية تُعتبر أولوية عليا بالنسبة لبلاده مشيرا الى ان انقرة ساهمت بقسط كبير في إنجاح منطقة كردستان ذات الحكم الذاتي.
ولم يحدِّد غُل موعدا لفتح القنصلية التركية في الموصل ولكنه قال انها ستكون بادارة حسين عوني بوتسالي من قسم الشرق الاوسط في وزارة الخارجية التركية.


قالت مصادر الشرطة في كركوك ان شخصين قُتلا وأُصيب ستة آخرون في هجومين منفصلين شنهما مسلحون. وقُتل في الهجوم الأول ضابط في الجيش واصيب ثلاثة مدنيين عندما هاجم مسلحون آلية للجيش العراقي. ونقلت وكالة فرانس برس عن عميد الشرطة عادل زين العابدين ان هجوما آخر وقع على بعد حوالي خمسمئة متر مستهدفا سيارة مسؤول في وزارة الداخلية. ولم يُصب المسؤول باذى ولكن مرافقه قُتل واصيب ثلاثة من افراد الشرطة في الهجوم.


أكد متحدث باسم وزارة الداخلية الالمانية ان عراقيا كان يشارك في دورة لتدريب الشرطة والقضاة العراقيين في المانيا قد اختفى وان الشرطة الالمانية تقوم بالبحث عنه.
وكانت صحيفة تاغشبيل ذكرت في عددها اليوم الجمعة ان الشرطي العراقي الذي اكتفت بتسميته مشتاق كاف اختفى من الدورة وان مسؤولين أمنيين لا يستبعدون ان تكون له علاقة بالارهاب. واشارت الصحيفة الى ان اختفاء الشرطي بعد ايام على خطف عالمة الآثار الالمانية سوزانا استهوف ربما كان يرتبط بعملة الخطف. ولكن المتحدث باسم الداخلية الالمانية أوضح انه ليس هناك ما يشير الى ان الشرطي العراقي وهو في اوائل الثلاثينات من العمر ، له أي علاقة بالارهاب أو خطف الرهائن.


اتهمت جماعة الاخوان المسلمين السلطات المصرية بالتدخل لوقف تقدمها في الانتخابات البرلمانية التي بدأت الجولة الاولى من مرحلتها الثالثة والأخيرة يوم امس الخميس. وقالت الجماعة اليوم الجمعة ان اربعة وثلاثين مرشحا من مرشحيها التسعة والاربعين سيخوضون جولة الإعادة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر في وزارة الداخلية المصرية ان النتائج الاولية أظهرت فوز الحزب الوطني الحاكم بأربعة مقاعد وعدم فوز أي من مرشحي الاخوان في الجولة الاولى.
وشهد اليوم الأول من المرحلة الثالثة وقوع مصادمات ومنع الناخبين من الوصول الى المراكز الانتخابية في بعض المناطق ومصرع شخص برصاص الشرطة. ويتنافس المرشحون في المرحلة الأخيرة على مئة وستة وثلاثين مقعدا من مقاعد البرلمان المؤلف من اربعمئة واربعة واربعين مقعدا.


قررت حركة فتح اليوم الجمعة الغاء الانتخابات التمهيدية للحركة في مدينيتن من مدن الضفة الغربية بسبب خلافات حول سجلات الناخبين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في فتح ان الانتخابات التمهيدية أُلغيت في مدينتي سلفيت وقلقيلية لأن بعض المرشحين كانوا يؤيدون القيام بحملة تسجيل عامة للناخبين فيما كان البعض الآخر يريدون ان يكون التصويت مقتصرا على اضعاء الحركة وناشطيها.
وكانت نتائج الانتخابات التمهيدية في غزة أُلغيت في وقت سابق بعدما اقتحم مسلحون مراكز انتخابية.


اجرت اسرائيل اليوم الجمعة تجربة صاروخية ناجحة باطلاق صاروخ مضاد للصواريخ من نوع "حيتس" أو السهم. وقالت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان نجاح التجربة خطوة كبيرة في تحسين المنظومة المضادة للصواريخ في مواجهة أي اخطار ناجمة عن صواريخ باليستية تُطلق صوب اسرائيل.
وكان برنامج صواريخ "السهم" المضادة للصواريخ بدأ في عام 1988 خلال استراتيجية حرب النجوم في زمن الرئيس الاميركي الأسبق رونالد ريغان وجرى تكثيف البرنامج بعد سقوط تسعة وثلاثين صاروخ سكاد اطلقها النظام السابق على اسرائيل في حرب الكويت عام 1991 وأسفرت عن مقتل شخصين.


اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة محادثات في روما مع الرئيس الايطالي كارلو تشيامبي تناولت عملية السلام في الشرق الأوسط. وكان عباس وصل الى روما قادما من الاردن في زيارة لايطاليا تستمر يومين.
ومن المقرر ان يستقبل البابا بنيديكت السادس عشر محمود عباس في حاضرة الفاتيكان يوم غد السبت.


اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الجمعة ان العرب ينظرون بريبة عميقة الى مشروع ادارة بوش لتحقيق الديمقراطية في الشرق الأوسط.
وقال ثمانية وسبعون في المئة من المشمولين بالاستطلاع الذي أُجري في ستة بلدان عربية ، ان الأعمال الارهابية تزايدت بسبب غزو العراق.
وحول الدول التي تشكل أكبر تهديد لبلدانهم وقع اختيار غالبية المشمولين بالاستطلاع على اسرائيل والولايات المتحدة.
وكان البروفيسور شبلي تلحمي من جامعة ماريلاند الاميركية اجرى الاستطلاع في تشرين الاول مع مؤسسة زغبي انترناشنال وذلك في كل من الاردن ولبنان والمغرب والعربية السعودية ومصر والامارات العربية. وقال تلحمي ان أهم ما في نتائج الاستطلاع هو ان المشاركين فيه ينظرون الى الولايات المتحدة وسياساتها من موشور العراق واسرائيل.


قالت وزارة الخارجية الرومانية اليوم الجمعة ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستقوم يوم الثلاثاء القادم بزيارة خاطفة لبوخارست توقع خلالها على اتفاق حول اقامة منشآت عسكرية اميركية في رومانيا.
ويأتي الاتفاق في اطار استراتيجية الادارة الاميركية لنقل ما بين ستين وسبعين الف جندي اميركي من قواعد في المانيا وكوريا الجنوبية الى اوروبا الشرقية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الروماني تراين باسيسكو قوله ان المنشآت الاميركية الجديدة لن تكون قواعد بالمعنى المتعارف عليه حيث يتمركز آلاف الجنود كما في المانيا بل ستكون منشآت محدودة ولكنها تبقى ذات قدرات على الانتشار بأعداد كبيرة والتدخل السريع ، بحسب ارئيس الروماني.


الغى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان جولة اسيوية كان من المقرر ان يبدأها اليوم الجمعة وذلك لأسباب تتعلق بميزانية المنظمة الدولية لعام 2006 واصلاح الامم المتحدة بعد فضيحة النفط مقابل الغذاء.
وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان الأمين العام ابلغ حكومات الصين وكوريا الجنوبية واليابان وفيتنام بنيته الغاء الجولة الاسيوية لوجود قضايا ملحة تستدعي بقاءه.


اعلن المتمردون الماويون في نيبال اليوم الجمعة تمديد وقف اطلاق النار الذي التزموا به من جانب واحد ، لمدة شهر. وقال زعيم حركة التمرد براتشاندا في بيان ان الحركة قررت تمديدَ وقف اطلاق النار لمدة شهر رغم الموقف الاستفزازي للقوات الحكومية ، بحسب تعبير البيان. وتزامن اعلان التمديد مع تظاهرات احتجاجية شارك فيها آلاف الأشخاص ضد الملك غيانندرا الذي استولى على السلطة في شباط الماضي.
وكانت القوى السياسية النيبالية اتفقت الشهر الماضي على الدخول في تحالف مع الماويين لانهاء النظام الملكي الاستبدادي. وقد رحبت قوى التحالف باعلان التمديد.


لقي تسعة اشخاص مصرعهم في حريق اندلع اليوم الجمعة في مركز لإيواء المشردين في المانيا. وكانت الشرطة اعلنت في وقت سابق مقتل عشرة اشخاص في الحادث الذي وقع في مدينة هالبرشتات بولاية ساكسوني آنهالت شرقي المانيا.
ونُقل خمسة اشخاص الى المستشفى للعلاج. وشب الحريق صباح اليوم الجمعة في احد الكرفانات التي يضمها المركز ثم امتد الى الكرفانات الاربعة الاخرى في الموقع.

على صلة

XS
SM
MD
LG