روابط للدخول

وزير الخارجية هوشيار زيباري: لا يمكن انسحاب القوات الأميركية من العراق قبل إحلال الاستقرار


ميسون أبو الحب

عبر وزير الخارجية هوشيار زيباري عن معارضته أي جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق قائلا انها لا يمكنها المغادرة قبل إحلال الاستقرار في العراق.
جاء ذلك في لقاء اجرته معه صحيفة لو فيغارو الفرنسية قال فيه " انا ضد مبدأ وضع جدول زمني. مغادرة القوات الأميركية مرتبطة بالاستقرار في العراق. لا يمكنها المغادرة قبل ذلك ".
زيباري قال أيضا ان الاستقرار في العراق يجب ان يضمنه تدريب قوات الأمن العراقية وأضاف " نعرف بوجود نقاش لكنني اعتقد اننا نحتاج إلى صبر وعزيمة لان الأشهر المقبلة ستكون مهمة بالنسبة للعراق "، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


قال سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد اليوم انه سيحث المسؤولين الايرانيين على أداء دور بناء بشكل اكبر في العراق لان الاستقرار في العراق سيكون له نتائج ايجابية على المنطقة.
جاءت تعليقات خليل زاد بعد اربعة ايام من اعلان وزارة الخارجية الأميركية ان خليل زاد حصل على تخويل لاجراء لقاءات مع مسؤولين ايرانيين بشأن العراق.
خليل زاد قال لصحفيين في بغداد " هناك بلدان يؤديان دورا غير مساعد في العراق الاول سوريا والثاني إيران " واضاف " نحاول جعل سوريا تؤدي دورا افضل وقد فرضت ضغوط اكبر على سوريا كما اننا نسعى إلى جعل إيران تؤدي دورا ايجابيا بشكل كامل، حسب قول خليل زاد كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
الوكالة نقلت أيضا عن وزير الخارجية الايراني مانوشهر متقي قوله ان بلاده لا تنوي اجراء لقاءات مع مسؤولين اميركيين.


طالبت السفارة الأميركية في بغداد اليوم باطلاق سراح جميع الرهائن المختطفين في العراق وقالت انها لا تتفاوض مع الخاطفين.
صدر البيان بعد يومين من ظهور اربعة من نشطاء السلام وهم كنديان وبريطاني واميركي في شريط فيديو اتهم فيه الخاطفون رهائنهم بكونهم جواسيس.
في برلين قال وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتانماير ان حكومته ستتصل بخاطفي المانية متخصصة في الآثار وسائقها في بغداد.
رئيس الجمهورية جلال طلباني اخبر صحيفة المانية انه سيعمل شخصيا على اطلاق سراح الرهينتين اللتين هدد الخاطفون بقتلهما في شريط فيديو سلم إلى مكتب القناة الألمانية الاولى في بغداد في وقت سابق من هذا الاسبوع.


قال الجنرال بيتر بيس قائد القوات الأميركية المشتركة ان الجيش لم يشرح للشعب الأميركي ما يحدث في العراق بشكل كاف كما لم يشرح التقدم السياسي والعسكري الذي انجز هناك.
الجنرال بيس قال أيضا في حديث في جامعة الدفاع الوطنية ان الحرب على الارهاب ستكون طويلة واضاف انه لا خيار في العراق غير تحقيق النصر، وان هدف الاعداء هو تدمير طريقة حياتنا، حسب قول الجنرال بيس.
يأتي حديث بيس بعد يوم واحد من إلقاء الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة شرح فيها ما دعاه بستراتيجية الانتصار في العراق ولم يحدد فيها موعدا لبدء انسحاب القوات الأميركية من العراق.


عبر البيت الأبيض عن قلقه من انباء ذكرت ان الجيش الأميركي يدفع صحفا وصحفيين عراقيين إلى نشر مقالات لصالح الحرب وجهود الاعمار في العراق مقابل مبالغ نقدية.
وكالة اسوشيتيد بريس للانباء نقلت عن الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قوله " نحن نسعى إلى الحصول على معلومات اكبر من البنتاغون واضاف ان الجنرال بيتر بيس قائد القوات المشتركة قال ان هذه الأخبار جديدة عليه هو الاخر. ماكليلان قال أيضا ان الجنرال بيس والبنتاغون يدرسان هذه الأنباء.
هذا وكانت صحيفة لوس انجلس تايمز قد نشرت انباء عن هذا الموضوع يوم الاربعاء.


نفى الميجور جنرال ريك لينش الناطق بلسان القوات متعددة الجنسيات في العراق، نفى في حديث مصور مباشر في بغداد مع صحفيين في واشنطن نبأ سيطرة متمردين على الرمادي وقال انه نبأ خاطئ. وكانت انباء قد ذكرت ان اكثر من مائة متمرد استولوا على مواقع في الرمادي واشتبكوا مع قوات اميركية وعراقية.
لينش أضاف انه اجرى اتصالا بقائد القوات الأميركية في المنطقة وان الأخير قال له " ليس لدي أي فكرة عم تتحدث ". الجنرال لينش أضاف ان هجوما واحدا وقع بقذيفة ذاتية الدفع على نقطة تفتيش غير انها لم تكن فعالة.
الجنرال لينش حذر من جانب آخر من احتمال وقوع هجمات اكثر مع اقتراب موعد الانتخابات، حسب نبأ اوردته الوكالة الألمانية للانباء وقال ان عمليات القوات الأميركية والعراقية العسكرية على طول الحدود السورية ادت إلى خفض الهجمات الانتحارية إلى ثلاث وعشرين في الشهر الماضي وهو اقل عدد منذ سبعة اشهر كما ادت إلى اغلاق نقطة العبور الرئيسية للمقاتلين الاجانب واضاف ان القوات الأميركية والعراقية جردت زعيم تنظيم القاعدة الارهابي أبو مصعب الزرقاوي من مواقع الاحتماء في مختلف انحاء العراق.


قال الميجور جنرال مارك لينش ان عمليات القوات الأميركية والعراقية العسكرية على طول الحدود السورية ادت إلى خفض الهجمات الانتحارية إلى ثلاث وعشرين في الشهر الماضي وهو اقل عدد منذ سبعة اشهر.
الجنرال لينش حذر أيضا من احتمال تصعيد تنظيم القاعدة الارهابي هجماته في غضون الاسبوعين المقبلين في محاولة لخلخلة انتخابات الخامس عشر من هذا الشهر واضاف ان العمليات العسكرية في غرب العراق ادت إلى اغلاق نقطة العبور الرئيسية للمقاتلين الاجانب كما قال ان الارهابي أبو مصعب الزرقاوي يجد صعوبة الآن في شن هجمات. الجنرال لينش قال أيضا ان القوات الأميركية والعراقية عثرت على 301 من مخابئ الأسلحة في الشهر الماضي وهو اضخم عدد في شهر واحد هذا العام كما قتل أو القي القبض على مائة وسبعة عشر من عناصر تنظيم القاعدة في عام 2005.
عن زعيم التنظيم الارهابي قال الجنرال لينش انه يعاني لفقده العديد من قادة التنظيم ومن الذخائر ولان القوات العراقية والاميركية جردته من مواقع الاحتماء في مختلف انحاء العراق.
أخيرا قال الجنرال لينش ان القوات الأميركية والعراقية ستستمر في عملياتها ضد المتمردين قبل الانتخابات لضمان مشاركة عالية فيها.


أدان الرئيس جلال طلباني اختطاف امرأة المانية وتعهد ببذل جميع الجهود لتأمين اطلاق سراحها، حسب ما نقلت عنه صحيفة المانية.
يذكر ان سوزان اوستهوف وسائقها اختطفا يوم الجمعة الماضي ثم ظهرا في شريط فيديو مع مسلحين يقفون إلى جانبهما. وذكرت الأنباء ان الخاطفين هددوا بقتل المختطفين إن لم توقف ألمانيا تعاملها مع حكومة طلباني، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
يذكر ان ألمانيا عارضت الحرب في العراق ورفضت إرسال قوات غير انها تساهم في تدريب جنود وقوات شرطة عراقية خارج العراق.
هذا ونقلت وكالة رويترز للانباء عن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير قوله ان بلاده ستبذل جميع الجهود للاتصال كما ستتجنب تعريض صحة وحياة المختطفة إلى خطر.


أعلنت وزارة خارجية اليابان اليوم ان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سيتوجه إلى طوكيو يوم الاثنين لاجراء محادثات حول دعم اليابان جهود الاعمار في العراق.
من شأن الجعفري ان يلتقي في زيارته الاولى إلى اليابان رئيس الوزراء يونيشرو كو إيزومي لمناقشة دور اليابان في الاعمار والعلاقات الثنائية بين البلدين.
هذا ومن المتوقع ان تقرر اليابان تفاصيل تمديد وجودها العسكري في العراق وهو وجود من المفترض ان ينتهي في الرابع عشر من كانون الاول المقبل.


هاجم متمردون قاعدة عسكرية اميركية ومكاتب حكومية في مدينة الرمادي حيث اطلق مسلحون ملثمون قذائف هاون وصواريخ قبل ان يتفرقوا في انحاء المدينة.
أنباء اولى ذكرت ان مسلحين سيطروا على عدد من شوارع الرمادي غير ان الكابتن باترك كير من قوات المارينز قال ان قتالا محدودا وقع في المدينة ولم يحدث امر غير اعتيادي.
وقع الهجوم بعد ان شنت القوات الأميركية والعراقية عملية مشتركة قرب الرمادي يوم الاربعاء.


هاجم مسلحون موكب مستشار لوزير الدفاع الدفاع واصابوه اصابة بالغة مع اثنين من حراسه حسب قول الشرطة.
وكالة اسوشيتيد بريس قالت ان الهجوم استهدف المستشار سعد العبيدي في منطقة اليرموك في بغداد.


كررت جو رجيا اليوم انها لا تنوي تخفيض حجم وجودها العسكري في العراق وقالت انها ارسلت 300 رجل في اطار تبديل للقوات، حسب ما اعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع في جو رجيا.
القوات الجيورجية تضم 900 رجل من القوات القتالية التي تلقت تدريبا على يد مدربين من الجيش الأميركي.
يذكر ان رئيس جو رجيا ميكائيل ساكاشفيلي له علاقات وثيقة بالولايات المتحدة وقد تعهد بالحفاظ على وجود بلاده العسكري في العراق، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


أعفت وزارة الداخلية نوري النوري رئيس المحققين في قضايا الفساد وانتهاكات حقوق الانسان في الوزارة من منصبه، بناءا على اوامر من رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول مقرب من الوزارة رفض الكشف عن اسمه. لهذه الازاحة علاقة بما ذكر عن العثور على سجن في بغداد وعلى سجناء فيه ذكرت الأنباء انهم تعرضوا إلى التعذيب.
وزير الداخلية بيان جبر ذكر الشهر الماضي ان هناك مبالغة في هذه الأنباء كما أمر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري بفتح تحقيق في هذه القضية ووعد بالتوصل إلى نتائج. من جانبه قال ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء اليوم ان التحقيق الذي يقوده نائب رئيس الوزراء روج نوري شاويس لم ينته بعد.
السفارة الأميركية في بغداد قالت من جانبها ان التحقيق دليل على اتخاذ الحكومة العراقية اجراءات، الأمر الذي لا يستدعي اجراء تحقيق دولي، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


ذكرت الصحافة الاوكرانية أن رئيس اوكرانيا فكتور يوشنجكو أصدر قرارا يبقي بموجبه قوة تضم خمسين رجلا في العراق بعد سحب البلاد قواتها من هناك.
يذكر ان من شأن اوكرانيا الانتهاء من سحب قواتها في الثلاثين من هذا الشهر ويبلغ عديدها ألفا وستمائة رجل.


قال رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون اليوم ان إسرائيل لن تقبل على الاطلاق بوضع تمتلك فيه إيران أسلحة نووية وأضاف ان إسرائيل ستحتاج إلى فعل أي شئ لمنع مثل هذا الوضع الذي قال انه سيهدد الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
غير ان شارون عبر أيضا عن ثقته في انه سيتم استنفاد جميع الوسائل الدبلوماسية لحل هذه المشكلة قبل اتخاذ أي اجراء ضد إيران.
اليوم أيضا تعهد شارون بالسعي إلى السلام مع الفلسطينيين وقال انه لن يضيع الوقت في قتال خصوم ستراتيجيته الهادفة إلى انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
في هذه الأثناء غادر السياسي المخضرم شيمون بيريز حزب العمل لدعم حزب شارون الجديد في انتخابات آذار المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG