روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي يدعو مجددا اليوم الاربعاء الحكومة السورية الى ضبط الحدود مع العراق ومنع عمليات التسلل عبر الاراضي السورية.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
دعا وزير الدفاع سعدون الدليمي مجددا اليوم الاربعاء الحكومة السورية الى ضبط الحدود مع العراق ومنع عمليات التسلل عبر الاراضي السورية.
وكان الدليمي زار بلدة حصيبة على الحدود مع سوريا والقى كلمة في الجنود العراقيين المتمركزين في المنطقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الدليمي اعلانه: "نقول لجيراننا اهتموا باموركم ولا تتدخلوا في شؤون العراق" مؤكدا ان العراقيين ماضون نحو المستقبل ولن توقف مسيرتهم السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة. وقال وزير الدفاع مخاطبا الجنود العراقيين ان ما يقومون به مهمة تاريخية وطنية مشروعة هي حماية بوابة العراق على حدوده الغربية.
وأعرب الدليمي عن ثقته بأن الفشل سيكون مآل ما وصفه بتحالف الشر بين المتطرفين الاسلاميين والبعثيين.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاربعاء ان القوات العراقية تزداد قدرة واعتمادا على امكاناتها الذاتية مشيرا الى تحقيق تقدم كبير في تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية على مدى العام الماضي.
واعلن بوش في خطاب القاه في الاكاديمة البحرية في انابولس بولاية ماريلاند ان الوحدات العراقية تزداد استقلالية وقدرة.
واضاف ان القوات العراقية تدافع عن الديمقراطية الجديدة بشجاعة وتصميم. واعلن ان هذه القوات هي في غمار المعركة الآن وستكون في غمار المعركة من اجل الحرية غدا.
وتابع الى ان هناك الآن مئة وعشرين كتيبة قتالية من قوات الجيش والشرطة العراقية تخوض القتال ضد الارهابيين ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي. وزاد ان ثماني كتائب تقاتل مع القوات الاميركية واربعين كتيبة اخرى هي التي تقود العمليات القتالية. واشار الرئيس الاميركي الى ان تغيرات ستحدث في طبيعة المهمات التي تضطلع بها القوات الاميركية في العراق.
وقال بوش:

((صوت بوش))

"سنواصل التحول من توفير الأمن وتنفيذ عمليات ضد العدو في عموم البلاد الى عمليات أكثر تخصصا تستهدف الارهابين الأشد خطرا. وسنقوم على نحو متزايد بالانسحاب من المدن العراقية وخفض عدد القواعد التي نعمل منها ، وتسيير دوريات وقوافل أقل".
واكد الرئيس الاميركي مجددا ان الانسحاب قبل الاوان سيوجه رسالة خاطئة توحي بالضعف. وقال ان انسحاب القوات الاميركية قبل ان تحقق هدفها هو ليس خطة للنصر. واوضح بوش ان حجم القوات الاميركية في العراق يرتبط بتطور الوضع على الأرض وليس بجداول زمنية مفتعلة يضعها سياسيون في واشنطن.
وقال بوش:

((صوت بوش))

"مع تزايد القوات العراقية مراسا وتقدم العملية السياسية سنكون قادرين على خفض مستوى قواتنا في العراق دون ان نفقد القدرة على هزم الارهابيين".
ويأتي خطاب بوش في اعقاب اعلان البيت الابيض اليوم الاربعاء في خطة مفصلة للنصر في العراق انه يتوقع خفض القوات الاميركية في عام 2006 ولكنه لَفَت الى ان النصر لن يتحقق في موعد معين. وقال مجلس الأمن القومي الاميركي في وثيقة بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للنصر في العراق" انه "لم يحدث قط ان كُسبت حربُ بناء على جدول زمني محدَّد ، وان هذا يصح على هذه الحرب".
وتوقع البيت الابيض في خطته ان تستمر اعمال العنف في العراق سنوات قادمة.

قالت محكمة بولندية اليوم الاربعاء ان نائب وزير الدفاع السابق زياد قطان رفع دعوى قانونية ضد ثلاثة من كبار المسؤولين في الحكومة العراقية اتهموه باختلاس اموال عامة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم المحكمة البولندية مارتشين لوخوفسكي ان قطان الذي كان نائب زير الدفاع في حكومة اياد علاوي رفع دعوى قانونية ضد وزير الدفاع سعدون الدليمي ووزير المالية علي عبد الامير علاوي ورئيس مفوضية النزاهة القاضي راضي الراضي.
ويتهم قطان المسؤولين الثلاثة بترويج معلومات كاذبة.

اسفرت انتخابات الغرفة التجارية في مدينة جدة في العربية السعودية اليوم الاربعاء عن فوز سيدتين سعوديتين في اول عملية انتخابية سُمح بمشاركة المرأة فيها. والسيدتان الفائزتان هما لَمى السليمان ونشوى طاهر اللتان ستنضمان الى ستة عشر رجلا في مجلس الغرفة التجارية المؤلف من ثمانية عشر عضوا.

قال احد زعماء حركة التمرد في اوغندا اليوم الاربعاء ان الحركة مستعدة لاجراء محادثات مع حكومة كمبالا من اجل تحقيق السلام في البلاد.
واعلن فنسنت اوتي ، الرجل الثاني في جيش الرب للمقاومة ان زعيم التنظيم الذي يكتنفه الغموض كلفه بالدعوة الى انهاء التمرد المستمر منذ عشرين عاما في شمال اوغندا.

أكد مسؤولون اليوم الاربعاء ان اللجنة التي شُكلت للتحقيق في اوضاع السجون لم تتوصل الى نتائج نظرا لعدم استكمال التحريات.
وقال وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين كمال ان لجنة التحقيق التي يرأسها نائب رئيس الوزراء نوري شاويس ما زالت تواصل عملها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في مكتب شاويس قوله ان اللجنة الوزارية تحتاج الى مزيد من الوقت.
وكان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري أمر بتشكيل اللجنة بعد اكتشاف مئة وثلاثة وسبعين موقوفا في احد المعتقلات التابعة لوزارة الداخلية وما أعقب ذلك من اتهاما بتعذيب الموقوفين.

قُتل تسعة مواطنين في هجوم على حافلة كانت تقلهم قرب مدينة بعقوبة. ويُعتقد ان الضحايا من العاملين في مزارع المنطقة. وكانت الشرطة ذكرت في البداية انهم يعملون في قاعدة عسكرية اميركية قريبة.
في غضون ذلك ما زال خمسة مواطنين غربيين يُحتجزون رهائن بعد خطفهم في وقت سابق. وعُرض اربعة من ناشطي السلام هم كنديان وبريطاني واميركي على شريط فيديو مصدره جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا سيوف الحق". واصدرت الجماعة بيانا تتهم فيه الرهائن الاربعة بأنهم جواسيس. وينتمي الرهائن الاربعة الى منظمة اسمها "فرق صانعي السلام" ، اشارت الى معارضتها غزة العراق.
وكان رئيس الوزراء الكندي بول مارتن اكد ان الناشطين الاربعة يقومون في العراق بأعمال انسانية محضة.
وفي برلين ناشدت المستشارة الالماني انغيلا ميركل خاطفي عالمة الآثار الالمانية زوزانا اوستهوف وسائقها الافراج عنهما. ولكنها أكدت ان المانيا لن تخضع للابتزاز. وكان خاطفوهما هددوا في شريط فيدو بقتلهما إذا لم توقِف المانيا تعاونَها مع العراق. وقال مسؤولون في وزارة الداخلية العراقية ان قوى الأمن كثفت اجراءاتها للبحث عن المخطوفَين. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن النقيب ثامر الجنابي ان وزارة الداخلية كلفت السلطات الأمنية بجمع معلومات عن عالمة الآثار الالمانية اوستهوف.
وفي سياق متصل قال دبلوماسي في السفارة الايرانية ان الايرانيين الاربعة الذي خطفهم مسلحون حين كانوا يقومون بزيارة مراقد في سامراء ، قد أُفرج عنهم اليوم الاربعاء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الدبلوماسي ان الاربعة وصلوا الى القنصلية الايرانية في كربلاء. وكان الايرانيين الاربعة خُطفوا مع امرأتين ايرانيتين حين كانوا يسافرون في حافلة صغيرة قرب بلد التي تبعد حوالي خمسة وسبعين كيلومترا شمالي بغداد. وقد أُفرج عن المرأتين يوم أمس الثلاثاء دون اصابتهما بأذى. من جهة اخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن التلفزيون الايراني اعلانه اليوم الاربعاء ان الخاطفين افرجوا عن المرأتين فقط.

أعلن البيت الأبيض اليوم الاربعاء في خطة مفصلة للنجاح في العراق انه يتوقع خفض القوات الاميركية في عام 2006 ولكنه اضاف ان النصر لن يتحقق في موعد معين. وقال مجلس الأمن القومي في وثيقة بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للنصر في العراق" انه "لم يحدث قط ان كُسبت حربُ بناء على جدول زمني محدَّد ، وان هذا يصح على هذه الحرب". واكدت الوثيقة "رغم اننا واثقون من النصر في العراق فاننا لن نحدِّد موعدا لكل مرحلة من مراحل النجاح لأن توقيت النجاح يعتمد على استيفاء شروط معينة وليس على جداول زمنية اعتباطية" ، بحسب الوثيقة.
وتوقع البيت الابيض في خطته ان تستمر اعمال العنف في العراق سنوات قادمة.
ونُشرت الوثيقة قبل الخطاب الذي القاه الرئيس جورج بوش اليوم الاربعاء حول سياسة الادارة الاميركية في العراق ورد فيه على الانتقادات القائلة ان ادارته ليس لديها استراتيجية واضحة في العراق. وقال ان الاستراتيجية الواضحة تبدأ بفهم واضح للعدو. والعدو في العراق يضم في صفوفه رافضين وصداميين وارهابيين.
واستعرض بوش في خطابه المحطات الرئيسية في مسار العملية السياسية في العراق وخاصة الانتخابات والاستفتاء على الدستور. وقال ان الارهابيين في العراق يشتركون في ايديولوجيا واحدة مع الذين هاجموا الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول عام 2001 والمسؤولين عن تفجيرات لندن في تموز وغيرها من الهجمات الارهابية في العالم. واكد تصميم الولايات المتحدة على مواصلة التصدي للارهابيين. وقال بوش: "لن نقبل بأقل من النصر".

قالت مصادر قضائية وامنية اليوم الاربعاء ان احد المسؤولين اللبنانيين المشتبه بهم في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري نُقل الى المستشفى بسبب مشاكل في القلب.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمهما ان العميد ريمون عازار مدير المخابرات السابق في الجيش اللبناني أُدخل غرفة العناية الفائقة في احد مستشفيات بيروت في ساعة متأخرة من ليل امس الثلاثاء. ولكن المصادر أكدت ان حالته ليست خطرة.
وكان قاضي التحقيق العدلي أصدر مذكرة توقيف بحق العميد عازار وثلاثة آخرين من كبار المسؤولين الأمنيين اللبنانيين للاشتباه بضلوعهم في اغتيال الحريري.

قالت جماعة الاخوان المسلمين اليوم الاربعاء ان الشرطة المصرية اعتقلت مئات من عناصرها في اليومين الماضيين قبل المرحلة الاخيرة من الانتخابات البرلمانية التي تبدأ يوم غد الخميس ليرتفع عدد المعتقلين خلال الاسبوعين الماضيين الى أكثر من الف وستمئمة معتقل.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين محمد اسامة ان بين المعتقلين خمسمئة وستة وسبعين ناشطا اخوانيا أُلقي القبض عليهم خلال اليومين الماضيين ، غالبيتُهم في المحافظات التي ستجري فيها الانتخابات يوم غد الخميس.
وقالت الجماعة في بيان عن الاعتقالات التي جرت في محافظة الدقهلية في دلتا النيل ان الحملة تهدف الى ضرب تحضيراتها الانتخابية في المحافظة مشيرة الى ان بين المعتقلين عددا من وكلاء المرشحين والمسؤولين عن ادارة حملاتهم الانتخابية.

اشارت ايران الى انها لا تعتزم التعاون مع مهمة السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد الذي كلفه الرئيس جورج بوش بالتحادث مع الايرانيين حول العراق.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حامد رضا آصفي اجرى محادثات في دمشق اليوم الاربعاء مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع. ونقلت وكالة فرانس برس عن آصفي قوله في اعقاب اللقاء ان التفاهم مع الولايات المتحدة ليس مطروحا على جدول عمل الجمهورية الاسلامية.
وكان خليل زاد أكد في بغداد يوم الاثنين ان الرئيس بوش خوله باجراء اتصالات مع ايران حول العراق. واوضح المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان التخويل ضيق يقتصر تحديدا على القضايا ذات العلاقة بالعراق.

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الاربعاء ان حكومتها تريد رفع الكوابح التي تُعيق النمو الاقتصادي للبلاد.
واعلنت ميركل في اول خطاب القته في البرلمان منذ توليها منصب المستشارية لطرح برنامج حكومتها ، ان الاقتصاد الالماني يتلكأ منذ سنوات والدَين العام بلغ مستويات مريعة والتقدم في القسم الشرقي من المانيا قد توقف.
وأقرت ميركل بأن حكومتها تواجه تحديات كبيرة لمعالجة هذه المشاكل.
وتهدف الحكومة الائتلافية للحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الى دفع عجلة النمو الاقتصادي وخفض البطالة التي تبلغ الآن احدى عشرة في المئة.

على صلة

XS
SM
MD
LG