روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يتوقع جمعية وطنية اوسع تمثيلا


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار.
التقى الرئيس جلال طالباني في مقره اليوم الاثنين بالسفير الاميركي زلماي خليل زاد. وتناول البحث مع السفير الاميركي التحضيرَ لانتخابات الشهر المقبل وضمانَ أمن الناخبين وحقوق الانسان ومنعَ تكرار ما حدث في ملجأ الجادرية. وفي مؤتمر صحفي مشترك عَقِب اللقاء أعرب الرئيس طالباني عن تفاؤله بما ستحققه الانتخابات متوقعا ان تكون الجمعية الوطنية التي ستنبثق عنها أوسع تمثيلا.
وقال طالباني:

(( صوت طالباني ))

خليل زاد من جهته أكد ان الرئيس جورج بوش كلفه بالتحادث مع الايرانيين للمساعدة في ترسيخ الاستقرار في العراق.
وقال خليل زاد :

((صوت خليل زاد ))


توقع مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الاثنين خفض القوات الاميركية في العراق الى نحو مئة واربعن الفا بعد انتهاء الانتخابات مباشرة وان بالامكان اجراء تخفيضا أكبر. وقال المتحدث باسم البنتاغون لورنس دي ريتا ان قرارات لم تُتخذ حول مستوى القوات الاميركية في العام المقبل سوى عودة حوالي عشرين الف جندي هم تعزيزات مؤقتة حتى اجراء الانتخابات في الخامس عشر من كانون الاول المقبل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الاميركي قوله ان هناك توافقا متناميا على ان الاستمرار في تسليم مسؤوليات الأمن للقوات العراقية سيتيح امكانية خفض القوات الاميركية الى اقل من مئة واربعين الفا.

حاولت عناصر مسلحة اجهاض الانتخابات التمهيدية لحركة فتح التي بدأت اليوم الاثنين في قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان المسلحين الذين كانوا يطلقون النار في الهواء ، اقتحموا عدة مراكز انتخابية واجبروها على غلق ابوابها.

أكد وزير الخارجية الايراني مانوتشهر متكّي مجددا اليوم الاثنين ان طهران لا تخطط لانتاج اسلحة نووية. وأوضح وزير الخارجية الايراني الذي كان يتحدث في اذربيجان ان من حق الجمهورية الاسلامية بموجب القانون الدولي أن تنفذ برنامجا نوويا سلميا.
وقاتل متكي:

((صوت متكي))

"ان الحقَ في استخدامِ الطاقةِ النوويةِ للاغراضِ السلميةْ ليس هبةً من دولةْ أو مجموعةِ دولٍ بل هو نتيجةُ لعضوية ايران في معاهدة حظر الانتشار النووي".
وتتهم الولايات المتحدة طهران بالسعي الى انتاج اسلحة نووية من خلال نشاطاتها في مجال الطاقة الذرية. وهي تهمة تنفيها ايران.

تشير النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية في هندوراس الى تقدم مرشح الحزب الليبرالي المعارض مانويل ثلايا ليصبح الرئيس السابع في تاريخ هذه البلد الاميركي اللاتيني.
واظهرت عملية فرز الاصوات حتى صباح اليوم الاثنين ان ثلايا حصل على سبعة واربعين في المئة من الاصوات مقابل اثنين واربعين في المئة لمنافسه بورفيريو لوبو مرشح الحزب الوطني الحاكم الذي كانت استطلاع الرأي تشير الى تقدمه على ثلايا قبل الاقتراع الذي جرى يوم امس الأحد.

وقع انفجار مساء امس الأحد في منجم للفحم في شمال شرقي الصين أدى الى مقتل ثمانية وثمانين عاملا على الأقل مصرعهم وفقدان ستة وثلاثين آخرين تحت الأرض. وتم انقاذ مئة عامل آخر. ويقع المنجم في اقليم هيلونغ جيانغ القريب من الحدود الصينية مع روسيا.
وتُعد مناجم الصين من أخطر المناجم في العالم وتفاقمت ازمة السلامة فيها بعد تزايد الطلب على المواد الاولية للمساعدة في دفع عجلة النمو الذي يسجله الاقتصاد الصيني بوتائر متسارعة.
وكان أكثر من ستة آلاف عامل مناجم قُتلوا في الصين العام الماضي ، بحسب الارقام الرسمية.

رفعت المحكمة الجنائية العراقية العليا لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه جلساتها على ان تعود الى الانعقاد في الخامس من كانون الاول المقبل.
وكانت المحكمة استأنفت جلساتها اليوم الاثنين بعد اربعين يوما على جلستها الاولى. وقرر رئيس المحكمة القاضي رزكار محمد أمين تأجيل المحاكمة لتمكين نائب صدام السابق طه ياسين رمضان من توكيل محام له بعدما رفض المحامي الذي عيَّنته المحكمة.
كما اشار أخ صدام غير الشقيق برزان التكريتي الى انه مصاب بالسرطان وان الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وافقا على تلقيه العلاج خارج السجن. ولكن القاضي محمد امين ابلغه بعدم تسلم المحكمة طلبا في هذا الشأن.
ويُحاكم صدام والمتهمون السبعة الآخرون من اعوانه بتهمة قتل اكثر من مئة واربعين مواطنا في قضاء الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982 اعقبتها حملة من اعمال القتل والتهجير وتدمير الاراضي الزراعية قامت بها أجهزة النظام السابق.
واستمعت المحكمة في جلسة اليوم الى شهادة وضاح اسماعيل الشيخ الذي كان مسؤولا في مخابرات النظام السابق وذلك قبل وفاته بأيام. وتحدث الشاهد عن اعتقال اربعمئة مواطن من اهالي الدجيل بينهم نساء واطفال وشيوخ بعد اطلاق النار على موكب صدام.
صدام شكا للقاضي محمد امين خلال جلسة اليوم من اقتياده مكبلا وحرمانه من القرطاسيات. وقد وعد القاضي بالنظر في شكواه.
وكانت تظاهرة خرجت في قرية العوجة مسقط رأس صدام ، ردد المشاركون فيها هتافات بحياة صدام. وفي الدجيل تجمع حشد من الأهالي في وسط القضاء حاملين صور ابنائهم الذين اعدمهم النظام السابق بلا محاكمة.

قُتل اثنان من الرعايا البريطانيين وأُصيب ثلاثة آخرون اليوم الاثنين عندما هاجم مسلحون حافلة تنقل مسافرين لزيارة العتبات المقدسة في النجف وكربلاء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عن نقيب الشرطة طالب ثامر ان الهجوم وقع عندما اقتربت الحافلة من نقطة تفتيش في منطقة الدورة. وقال مصدر طبي في مستشفى اليرموك ان اربعة رجال وامرأة من أصل هندي على ما يبدو ويحملون جوازات سفر بريطانية نقلوا الى المستشفى.
وقالت المرأة البريطانية المصابة انها جاءت الى العراق لزيارة ضريح الامام علي في النجف ومرقد الامام الحسين في كربلاء.
وفي سياق متصل اكدت السفارة الاميركية في بغداد اختفاء احد المواطنين الاميركيين. وكانت تقارير تحدثت عن خطف اربعة من العاملين في منظمات انسانية يوم امس السبت ، بينهم كنديان وبريطاني. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن المتحدثة باسم السفارة الاميركية اليزابيث كولتن انها لا تستطيع ان تؤكد ما إذا كان المخطوف الرابع هو الاميركي المفقود.
وسقطت في وقت سابق من اليوم قذيفة هاون على المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا فيما سقطت قذيفتان اخريان في منطقة قريبة. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى ملازم الشرطة علي مجيد انه لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات نتيجة القصف.

نالت عضو المجلس الوطني الكردستاني سامية عزيز محمد جائزة الحرية التي يمنحها سنويا الحزب الليبرالي الحاكم في الدنمارك.
وقال كارل هولست رئيس هيئة التحكيم ان سامية البالغة من العمر ثمانية وخمسون عاما وتحمل الجنسية الدنماركية ، فازت بالجائزة على مُثُل الحرية التي تحملُها وتقديرا للاختيار الذي أقدمت عليه بترك حياتها الآمنة في الدنمارك والعودة الى حياة محفوفة بالمجاهيل في العراق.

أعتقلت السلطات المصرية اليوم الاثنين نحو مئة وستين شخصا من عناصر جماعة الاخوان المسلمين في حملة قالت الجماعة انها تهدف الى حرمانها من فرص الفوز بمقاعد اضافية في الانتخابات البرلمانية.
وتشير نتائج المرحلتين الاولى والثانية من الانتخابات الى ان جماعة الاخوان المسلمين ستكون ثاني اكبر كتلة نيابية بعد الحزب الوطني الحاكم في البرلمان المصري حيث فازت الجماعة حتى الآن بستة وسبعين مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة اربعمئة واربعة واربعون مقعدا.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول القيادي في الجماعة محمد حبيب ان الشرطة اعتقلت اليوم الأحد مئة وسبعة وخمسين كادرا انتخابيا سيبقون رهن التوقيف حتى يوم الاربعاء. واضاف ان الشرطة ما زالت تحتجز سبعمئة وعشرة من نشطاء الجماعة. ومن المتوقع ان تُنشر النتائج النهائية في منتصف كانون الاول المقبل بعد استكمال المرحلة الثالثة.

توصلت القمة الاوروبية المتوسطية في ختام اعمالها في برشلونة اليوم الاثنين الى اتفاق على "مدوَّنة سلوك" مشتركة لمكافحة الارهاب. ويشكل الاتفاق الذي تم التوصل اليه في اللحظة الأخيرة حلا توافقيا بإسقاطه اصرار الجانب الاوروبي على ان حق تقرير المصير لا يمكن ان يُستخدَم مبررا للارهاب ومطالبة الدول العربية المشارِكة في القمة بالتمييز بين الارهاب والحق في مقاومة الاحتلال.
وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي شارك في رئاسة القمة ان الصيغة التي أُقرت هي اقوى تعبير ممكن عن التصميم المشترك على مكافحة الارهاب بكل اشكاله.

قال رجل ظهر على التلفزيون السوري ان مسؤولين لبنانيين بينهم نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري أجبروه على الادلاء بشهادة كاذبة امام اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال الحريري.
وقال حسام طاهر حسام الذي عرضه التلفزيون الحكومي السوري يوم أمس الأحد انه عمل مع المخابرات السورية واللبنانية خلال الوجود العسكري السوري في لبنان وانه أُجبر على تقديم شهادته للمحقق الدولي ديتليف ميليس بمخطط محكم من التعذيب والتهديد والترغيب.
واضاف حسام الذي قال انه كردي سوري ان مؤيدي الحرير وغيرهم من المسؤولين المناوئين لسوريا اعتقلوه بعض الوقت في لبنان وكانوا يريدون منه ان يذهب الى فيينا لمواجهة السوريين الذين من المقرر ان يستجوبهم ميليس في العاصمة النمساوية. وقال ان الأمر كله مدبر.

وقعت جمعية الهلال الاحمر الفلسطينية ونظيرتُها الاسرائيلية في جنيف اليوم الاثنين اتفاقا من المتوقع ان يمهد لقبول اسرائيل في حركة الصليب الأحمر الدولية. وقال نعوم يفراخ رئيس هيئة "نجمة داود" التي تقوم مقام الصليب الأحمر في اسرائيل ، إن يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية وقع الاتفاق في احتفال أُقيم في جنيف.
وتتعاون جمعية الهلال الفلسطينية وهيئة نجمة داود ميدانيا ولكن الاتفاق الذي وُقع اليوم يشكل اعترافا متبادلا بين المنظمتين. ويأتي توقيع الاتفاق قبل اسبوع على انعقاد مؤتمر للدول الموقِّعة على اتفاقيات جنيف من المقرر ان تبحث فيه اعتماد شعارٍ اضافيِّ محايد للحركة الانسانية الى جانب الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

قامت فرق الاغاثة اليوم الاثنين بتوزيع البطانيات والمواد الغذائية على آلاف الاشخاص من سكان جزيرة قشم الايرانية في الخليج بعد ان شردهم الزلزال الذي ضرب الجزيرة يوم امس الأحد.

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنتائج الاولية لانتخابات الشيشان التي جريت يوم أمس الحد. وقال بوتين خلال اجتماع الحكومة الروسية في الكرملين اليوم الاثنين ان الانتخابات تأتي استكمالا للعملية القانونية الرامية الى اعادة النظام الدستوري في الشيشان.
وتشير النتائج الاولية التي نُشرت اليوم الى تقدم حزب روسيا الموحَّدة الموالي للكرملين بحصوله على ستين في المئة من الاصوات.
واعرب مراقبون من المجلس الاوروبي عن شكهم في ان الانتخابات كانت حرة أو ديمقراطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG