روابط للدخول

تسليط الضوء على عمل (المركز الدولي للعدالة الأنتقالية) في نيويورك


ديار بامرني

Human Rights in Iraq / Diar Bamrni

Interview with Mr. Hanny Megally (Director, Middle East and North Africa Program) at the
(International Center for Transitional Justice)
www.ictj.org

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

نسلط الضوء في حلقة هذا الأسبوع من البرنامج على عمل (المركز الدولي للعدالة الأنتقالية) في نيويورك, ونستضيف السيد (هاني مجلي) مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتحدث حول المركز ونشاطاته وكيف ينظر الى الأحداث المتسارعة في العراق وواقع حقوق الأنسان فأبقوا معنا

--- فاصل ---

يقوم المركز الدولي للعدالة الانتقالية بتقديم المساعدة للدول التي تسعى لمحاسبة مقترفي الفظائع الجماعية أو انتهاكات حقوق الإنسان؛ ويعمل المركز في مجتمعات خرجت لتوها من براثن الحكم القمعي أو الصراع المسلح، كما يعمل في دول ذات أنظمة ديمقراطية راسخة لا تزال توجد بها مظالم تاريخية أو انتهاكات عامة لم تتم معالجتها بعد. ويقدم المركز معلومات مقارنة، وتحليلات للقوانين والسياسات، ووثائق، وبحوثاً استراتيجية للمؤسسات المعنية بتحقيق العدالة وتحري الحقيقة. ويساعد المركز الدولي للعدالة الانتقالية في وضع استراتيجيات لتحقيق العدالة خلال المراحل الانتقالية، تشمل خمسة عناصر رئيسية: تقديم الجناة للمحاكمة، وتوثيق الانتهاكات من خلال وسائل غير قضائية، مثل لجان تحري الحقيقة، وإصلاح المؤسسات التي تنتهك حقوق الإنسان، وتقديم تعويضات للضحايا، وتعزيز المصالحة.

--- فاصل ---

نلتقي اليوم بالسيد (هاني مجلي) مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمركز الدولي للعدالة الأنتقالية, والمدير السابق لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كل من منظمتي العفو الدولية ومراقبة حقوق الأنسان, والذي تحدث عن دور المركز في دعم حقوق الإنسان في العالم وما هي "ألعدالة الأنتقالية", والفرق بين عمل هذا المركز ومنظمات حقوق الإنسان العالمية الأخرى.
(هاني مجلي) سلط الضوء أيضا على دور المركز في مراقبة ودعم حقوق الأنسان في العراق ومتابعتهم لعمل الجهات العراقية الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية, وكيف يمكن صيانة حقوق الإنسان والحد من الأنتهاكات التي يتعرض لها العراقيون خلال الأحداث المتسارعة الان في العراق.

مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمركز الدولي للعدالة الأنتقالية تحدث أولا عن عمل هذا المركز ونشاطاته :

لقاء مع السيد (هاني مجلي) مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمركز الدولي للعدالة الأنتقالية

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين .. برنامج حقوق الإنسان في العراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

حلقة الأسبوع القادم نسلط الضوء على ما أصاب اهوار العراق أثناء نظام الرئيس السابق صدام حسين والانتهاكات التي ارتكبتها حكومته لحقوق سكان الأهوار, ومساعي منظمات عالمية وجهات عراقية الى أعادة تأهيل المنطقة, حيث سنستمع الى تقرير أعده مراسلنا في الناصرية, يتضمن مجموعة من المقابلات مع عدد من سكنة منطقة (الأهوار) الذين تحدثوا عن الأنتهاكات التي تعرضوا لها من قبل ذلك النظام.

في الختام هذا ديار بامرني, يَتمنى لكم أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله

على صلة

XS
SM
MD
LG