روابط للدخول

الرئيس طالباني يؤكد اتصال جماعات مسلحة بمكتبه طالبة الحوار


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار

أعلن الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد ان جماعاتٍ مسلحةً استجابت لدعوته الى الحوار واجرت اتصالات بمكتب الرئاسة.
واوضح طالباني في مؤتمر صحفي ان مكتبه تلقى مكالمات هاتفية من جماعات مسلحة ابدت استعدادا للحوار.
واضاف ان الحوار إذا ما حَصَل يهدِف الى إقناع المسلحين بالقاء السلاح والانخراط في العملية السياسية.
وقال طالباني:

((صوت طالباني))

وأكد الرئيس طالباني عدم القبول بأي شروط لمباشرة الحوار ورفض المطالبة برحيل القوات الأجنبية لافتا الى ان القوات متعددة الجنسيات هي الآن ليست قوات احتلال بل ان وجودَها منظَّم باتفاقات مع الحكومة العراقية والامم المتحدة وانسحابها مرتبط بتطور قدرات القوات العراقية. وجدد دعوتَه المسلحين الى القاء السلاح واعتماد العمل السياسي لتحقيق مطالبهم.
ولم يحدِّد طالباني بالاسم الجماعات المسلحة التي اتصلت بمكتب الرئاسة.

قال مسؤول كندي اليوم الأحد ان اربعة من العاملين في منظمات انسانية بينهم كنديان خُطفوا في العراق.
وكشف السكرتير البرلماني لشؤون الكنديين في الخارج دان ماكتيغ ان عملية الخطف وقعت يوم امس السبت دون ان يذكر المنظمة التي يعمل فيها الكنديان أو مكان الحادث. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الكندي قوله ان المنظمة ذات العلاقة لم تطلب مساعدة حتى هذه اللحظة.
وفي لندن قالت وزارة الخارجية البريطانية انها تجري تحقيقا للتوثق من الأنباء التي تحدثت عن اختفاء احد الرعايا البريطانيين في العراق.

حذر وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كسنغر اليوم الأحد من ان انسحاب القوات الاميركية من العراق فورا سيؤدي الى كارثة سياسية وعسكرية داعيا الولايات المتحدة الى البقاء حتى انجاز المهمة. وقال كسنغر الذي كان وزير الخارجية في ادارتي ريتشارد نكسون وجيرالد فورد في مقابلة مع شبكة سي ان ان ، ان الارهاب لا يقتصر على العراق بل امتد من بالي في اندونيسيا الى وسط اوروبا مرورا بعدة بلدان منها العربية السعودية وتركيا وتونس والمغرب واسبانيا والهند مشيرا الى هذه الابعاد العالمية للارهاب تجعل من الصعب وضع استراتيجية خروج من العراق.
وفي سياق متصل افادت صحيفة ذي بوسطن غلوب اليوم الأحد ان الحكومتين العراقية والاميركية دعتا دول التحالف متعدد الجنسيات الى تمديد بقاء قواتها في العراق.

توقع مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الأحد ان ينخفض عدد القوات الاميركية الذي يَزيد حاليا على مئة وخمسين الف جندي الى اقل من مئة الف بحلول عام 2007.
وقال الربيعي في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاخبارية التلفزيونية الاميركية ان في حدود ثلاثين الف جندي اميركي سيغادرون العراق بحلول الشطر الأول من العام المقبل وثلاثين الفا آخرين بحلول نهاية العام المقبل.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان اعلن ليل أمس السبت ان لدى الادارة خطةً مماثلةً لخطة عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي جوزيف بايدن الذي اشار فيها الى انسحاب نحو خمسين الف جندي بحلول نهاية عام 2006 .

اكدت وزارة الخارجية الفرنسية ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وصل الى فرنسا يوم السبت لأسباب صحية دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وكان الرئيس الجزائري نقل في البداية الى المستشفى العسكري في العاصمة الجزائر ولكن اطباءه نصحوا بالسفر الى فرنسا. واصدر مكتب الرئيس بوتفليقة بيانا اكد فيه ان حالته لا تدعو الى القلق.

عادت امدادات الماء الصالح للاستهلاك اليوم الأحد الى سكان مدينة هاربن البالغ عددهم نحو اربعة ملايين في شمال شرقي الصين بعد خمسة ايام على انقطاعها نتيجة تسرب بقعة ضخمة من المواد الكيمياوية السامة.
وكان حوالي مئة طن من المواد الكيمياوية السامة تسربت الى نهر سونغهوا قبل اسبوعين إثر انفجار حدث في معمل كيمياوي في اقليم جيلن على بعد ثلاثمئة وثماني كيلومترا من مدينة هاربن. وبسبب انقطاع الماء سارعت الحكومة الى تزويد السكان بملايين القناني من الماء المعبأ لتفادي حدوث ازمة صحية.

انتقد الرئيس جلال طالباني بشدة اليوم الأحد ما قاله رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في مقابلة مع صحيفة بريطانية من ان انتهاكات حقوق الانسان في العراق لا تزال على المستوى الذي كانت عليه في زمن صدام حسين.
وقال الرئيس طالباني في حديث للتلفزيون البريطاني "بي بي سي وورلد": "لا استطيع ان أتخيل ان الدكتور علاوي قال مثل هذا الهراء لأنه يدرك جيدا اننا في العراق نتمتع الآن بحقوق ديمقراطية من كل صنف".
وكان علاوي قال في مقابلة نشرتها صحيفة ذي اوبزرفر البريطانية اليوم الأحد ان الامور نفسها التي كانت تحصل في عهد صدام تحصل الآن وربما أسوأ.
الرئيس طالباني قال في حديثه للبي سي سي : "لو عدنا الى العراق في زمن صدام لرأينا انه تحوَّل الى معسكرات اعتقال على الأرض ومقابر جماعية تحتها". وتساءل طالباني: "كيف يمكن مقارنة هذا الوضع بذلك الوضع الذي لم يكن له مثيل؟"
وأكد الرئيس طالباني ان الحكومة تقف ضد أي شكل من اشكال التعذيب أو ايذاء المعتقلين.

أكد وزير الداخلية بيان باقر صولاغ اليوم الأحد وقف عملية عسكرية واسعة بدأتها القوات العراقية استجابة لمناشدة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
واشار صولاغ في مؤتمر صحفي الى ان الرئيس جلال طالباني اتصل به بعد تلقية مكالمة هاتفية من موسى ، وطلب منه وقف العملية لضمان نجاح مؤتمر الوفاق الوطني المقرر عقده في شباط المقبل.

قال رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رزكار محمد أمين انه فكر في نقل محاكمة صدام حسين واركان نظامه الى المنطقة الكردية في الشمال بسبب الأوضاع الأمنية في بغداد.
ونقلت مجلة "فوكوس" الاسبوعية الالمانية عن محمد أمين ان الوضع حتى الآن يسمح بعقد جلسات منتظمة لاجراء محاكمة عادلة رغم الاوضاع الصعبة.
ومن المقرر ان تُستأنف يوم غد الاثنين محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه بتهمة قتل أكثر من مئة واربعين مواطنا في قضاء الدجيل حيث تعرض صدام حسين الى محاولة اغتيال في عام 1982.
القاضي رزكار محمد أمين أقر في المقابلة التي نشرتها المجلة الألمانية اليوم بانه فكر في ما إذا كان ينبغي نقل المحاكمة المنطقة الكردية حيث الوضع أهدأ ويمكن ضمان قدر أكبر من الأمن.
وفي سياق ذي صلة اعلن مصدر أمني اليوم الأحد ان قوات الشرطة ألقت القبض على عدة اشخاص عرب من مدينة كركوك للاشتباه في تخطيطهم لاغتيال قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية العليا رائد جوحي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد انور قادر ان الأشخاص الذين أُلقي القبض عليهم في كركوك يوم أمس السبت كانوا يحملون وثيقة من عزت ابراهيم الدوري تتضمن أوامر اليهم بقتل جوحي.

اعلن وزير العدل الاميركي السابق رامزي كلارك اليوم الأحد انه سيحضر محاكمة صدام حسين وسبعة من اركان نظامه عندما تستأنف المحكمة الجنائية العراقية العليا جلساتها يوم غد الأثنين. وسينضم الى كلارك في حضور جلسات المحكمة وزير العدل القَطري السابق نجيب النعيمي. وقال كلارك في تصريح لوكالة رويترز قبل مغادرته الى بغداد انه سيحضر المحاكمة ممثلا عن هيئة الدفاع لاسناد الترافع عن المتهمين. وشدد كلارك على ضرورة ان تكون المحكمة مستقلة قائلا ان أي محكمة لا يمكن ان تكون محكمة من دون استقلال تام عن أي ضغوط وقوى خارجية.
النعيمي من جهته اشار الى انه سيثير قضيتين هما أمن محامي الدفاع وشرعية المحكمة.
ومن المتوقع ان تستمع المحكمة يوم غدٍ لأول مرة الى افادات شهود في القضية المرفوعة ضد المتهمين وهي قتل أكثر من مئة واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام حسين الى محاولة اغتيال في عام 1982.

ادت الحكومة الاردنية الجديدة اليمين الدستورية مساء اليوم الأحد امام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وكان الملك عبد الله كلَّف مستشاره لشؤون الأمن معروف البخيت بتشكيل الحكومة يوم الخميس الماضي بعد استقالة رئيس الوزراء السابق عدنان بدران.
وقال البخيت في رده على كتاب التكليف ان حكومته ستدعم الشعب العراقي في سعيه لبناء العراق الجديد بمساهمة جميع مكوناته.

أعلنت جماعة الاخوان المسلمين في مصر اليوم الأحد انها واصلت تقدمَها في جولة الاعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية رغم أعمال التضييق والاعتقالات.
وقال المتحدث باسم الجماعة عصام العريان ان النتائج غير الرسمية المتوفرة من مراكز الاقتراع تُشير الى فوز الاخوان المسلمين بثمانية وعشرين مقعدا اخرى بالاضافة الى المقاعد الثلاثة عشر التي فازت بها في الجولة الاولى.
وكان الاخوان المسلمون فازوا في المرحلة الاولى من الانتخابات بأربعة وثلاثين مقعدا. وفي حال تأكد ما حققته من تقدم في المرحلة الثانية تكون جماعة الاخوان المسلمين قد فازت بخمسة وسبعين مقعدا حتى الآن.
وكانت الشرطة اعتقلت ثمنمئة من عناصر الاخوان المسلمين حتى يوم أمس.

نُفذ اليوم الأحد حكم الاعدام رميا بالرصاص بحق المتشدد الاسلامي علي جار الله السعواني بعد ادانته باغتيال الأمين العام المساعد السابق للحزب الاشتراكي اليمني المعارض جار الله عمر في اواخر عام 2002.
وقال مسؤولون ان الحكم نُفذ في السجن المركزي في صنعاء.
وكان السعواني أُدين في عام 2003 بارتكاب جريمة القتل العمد ضد القيادي الاشتراكي المعارض اثناء مؤتمر التجمع اليمني للاصلاح في الثامن والعشرين من كانون الاول عام 2002 وسط العاصمة صنعاء.

قُتل خمسة اشخاص على الأقل في زلزال بقوة خمسة فاصلة تسعة ضرب جزيرة تقع في الخليج جنوبي ايران. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن مسؤول محلي ان الزلزال ضرب جزيرة قشم. وقال رئيس مديرية الجزيرة حيدر علي شبَندي ان اربع قرى اصيبت بأضرار مادية في الزلزال الذي استمر عشر ثوانٍ. ويبلغ عدد سكان جزيرة قشم نحو مئة وعشرين الف شخص وهي تبعد زهاء خمسة وثلاثين كيلومترا عن ميناء بندر عباس.

بدأت في برلشونة اليوم الأحد القمة الاوروبية المتوسطية التي تستمر اعمالُها يومين ستتركز خلالها المناقشات على التعاون الاقتصادي والتنسيق في مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية. واعرب مراقبون عن الشك في نجاح القمة الاوروبية المتوسطية مشيرين الى ان اثنين فقط من رؤساء دول وحكومات شمال افريقيا والشرق الاوسط وافقا على المشاركة من أصل تسعة وُجِّهت اليهم الدعوة للحضور. وكان زعماء مصر والجزائر واسرائيل والاردن ولبنان وتونس والمغرب اعتذروا عن عدم المشاركة لأسباب داخلية واقليمية وصحية. ولم توَجَّه دعوة الى الرئيس السوري بشار الأسد بعد اتهام النظام السوري بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في تقرير اللجنة الدولية للتحقيق في القضية.

أكدت دول الكومنولث في ختام قمتها اليوم الأحد في مالطا ان الاجراءات التي تُتخذ لمكافحة الارهاب يجب ان تتماشى مع المواثيق الدولية التي تكفل حقوق الانسان.
واصدر زعماء الدول الثلاث والخمسين الاعضاء في الكومنولث بيانا ختاميا شددوا فيه على تشجيع الحوار والتسامح والتفاهم بين الحضارات كأداة حاسمة في مواجهة الارهاب.
ودان زعماء الكومنولث الارهاب بكل اشكاله معلنين انه ما من قضية يمكن ان تبرر استهداف المدنيين وقتلَهم بأعمال ارهابية. وجاء في البيان الختامي ان الجهود الرامية الى مكافحة الارهاب يجب ان تعالج الظروف التي تؤدي الى انتشاره.
واضاف البيان الختامي الذي تضمن مئة وثلاث فقرات ان على الدول ان تتوثق من ان الاجراءات التي تُتخذ لمكافحة الارهاب تتوافق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

توجه الناخبون في الشيشان اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في اول انتخابات برلمانية منذ عام 1997. ويتنافس نحوُ ثلاثمئة وواحد وخمسين مرشحا على ثمانية وخمسين مقعدا فيما يبلغ عدد الناخبين المسجَّلين حوالي ستمئة الف ناخب.
وقال مسؤولون بعد حوالي اربع ساعات على بدء الاقتراع ان نسبة المشاركين زادت على الخمسة والعشرين في المئة المطلوبة لاعلان شرعية الانتخابات. وانتقدت منظمات روسية ودولية للدفاع عن حقوق الانسان انتخابات الشيشان قائلة انها توحي كذبا بوجود عملية سياسية. وأشارت هذه المنظمات الى تعذر اجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل استمرار العنف.

أُغلقت مراكز الاقتراع بعد انتهاء عملية التصويت في اول انتخابات برلمانية تشهدها الشيشان منذ حوالي تسع سنوات. ولم يُبلغ عن حدوث انتهاكات خطيرة خلال الانتخابات التي جرت وسط اجراءات أمنية مشددة. وتنافس في الحملة الانتخابية أكثر من ثلاثمئة وخمسين مرشحا للفوز بثمانية وخمسين مقعدا في مجلس نواب جمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي جنوبي روسيا. وانتقدت منظمات روسية ودولية للدفاع عن حقوق الانسان انتخابات الشيشان قائلة انها توحب كذبا بوجود عملية سياسية. واشارت المنظمات الى تعذر اجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل استمرار العنف بصورة يومية تقريبا بين المتمردين الشيشان الانفصاليين وقوات الجيش الروسي.

قام مسلحون ملثمون بخطف أسد وببغاوين يتكلمان العربية من حديقة الحيوانات في غزة. وأفادت تقارير ان مدير الحديقة سعود الشوا اعلن مكافأة قدرها الف دولار مقابل إعادة الحيوانات المخطوفة الى الحديقة. وقالت التقارير ان اربعة اشخاص مسلحين برشاشات كلاشنكوف اقتحموا الحديقة وسيطروا على الحارس ثم قاموا بأخذ الببغاوين الأبيضين والأسد بعدما القوا بطانية على رأسه. وأخفقوا في خطف اسد ثان قاومهم بضراوة.
وكانت جريمة السطو وقعت قبل اسبوعين ولم يُشكف عنها في حينه لإعطاء الشرطة وقتا أطول في محاولة العثور على خاطفي الحيوانات.

على صلة

XS
SM
MD
LG