روابط للدخول

مبعوث الامم المتحدة إلى العراق اشرف قاضي يتوقع ان تشارك جميع الفئات في الانتخابات المقبلة


ميسون أبو الحب

قال مبعوث الامم المتحدة إلى العراق اشرف قاضي اليوم انه يتوقع ان تشارك جميع الفئات في انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل بضمنهم السنة الذين قاطعوا الانتخابات السابقة في كانون الثاني الماضي.
وكالة فرانس بريس نقلت عن قاضي قوله " إننا نلاحظ اشارات مشجعة بان جميع الجماعات ستشارك في الانتخابات الأمر الذي سيشكل تحسنا كبيرا مقارنة بالانتخابات السابقة.
قاضي أضاف ان الامم المتحدة عرضت مساعدة فنية على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تهيؤا للانتخابات المقبلة ثم عبر عن امله في ان يتمكن المراقبون الدوليون من حضور الاقتراع ومراقبته مما سيضيف مصداقية إلى العملية، حسب قوله.


نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن موفق الربيعي مستشار الأمن القومي قوله في حديث خاص للوكالة ان القوات الأميركية ستسلم قريبا المسؤولية الامنية كاملة إلى القوات العراقية في عدد من المدن والمناطق.
الربيعي قال " قريبا جدا سيوقع رئيس الوزراء اتفاقا لتسليم الاشراف على عدد من المدن من القوات الأميركية إلى قوات الأمن العراقية ".
الربيعي عبر بعد ذلك عن امله بان يحدث ذلك قبل الانتخابات في الخامس عشر من كانون الاول المقبل وأضاف ان نقل المسؤوليات في بعض المناطق إلى القوات العراقية سيقوض ادعاءات المتمردين بانهم يعملون ضد القوات الاجنبية.
يذكر ان القوات الأميركية بدأت بتسليم عدد من القواعد إلى القوات العراقية كان آخرها تسليم مجمع قصور في تكريت يعود إلى دكتاتور العراق السابق.


قال الجيش الأميركي اليوم ان شخصا يدعى بلال عواد صباح المعروف أيضا باسم ابو عبيدة والمشتبه في كونه معاونا مقربا للارهابي أبو مصعب الزرقاوي قد قتل في الرابع عشر من تشرين الاول الماضي في مداهمات لمخابئ للارهابيين في البو عبيد قرب الرمادي. بيان الجيش الأميركي ذكر ان أحد اقارب الارهابي القتيل اكد النبأ.


نقل بيان للقوات متعددة الجنسيات عن مصادر في قوات التحالف وأحد افراد العائلة المقربين ان سكرتير الزرقاوي المدعو والذي يلتقي بزعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق قد لقي حتفه في الرابع عشر من الشهر الماضي بعد مداهمة قوات التحالف اوكارا للارهابيين في منطقة العبيدي. غير ان البيان أشار إلى ان مصادر الاستخبارات لم تستطع تأكيد هذا النبأ.


انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية عسكرية اميركية في بغداد اليوم مما ادى إلى مقتل اربعة من المارة واصابة اربعة آخرين.
وزارة الداخلية العراقية اعلنت ان الدورية لم تصب بأذى وقد وقع الانفجار في ساحة قحطان غربي بغداد.
من جانب آخر، اعلنت القوات متعددة الجنسيات مقتل جندي من المارينز في هجوم بعبوة ناسفة خلال عمليات قتالية في هيت.
وجاء في بيان آخر للقوات متعددة الجنسيات ان الجيش العراقي وجنود قوة مهام بغداد استمروا في ملاحقة الإرهابيين في عمليات في مناطق متعددة من بغداد خلال الايام الماضية وقامت القوات باعتقال ارهابي ومصادرة مخابئ للاسلحة كما عثرت على عبوات ناسفة قبل ان يتمكن الإرهابيون من تفجيرها. وجاء في بيان آخر صدر اليوم، ان قوات التحالف وقوات الأمن العراقية عثرت على مخبأ كبير للاسلحة اثناء قيامها بدورية مشتركة شمال محافظة بابل في الرابع والعشرين من هذا الشهر.
من جانب آخر، صدم مفجر انتحاري سيارته المفخخة في محطة للبنزين تقع في ضواحي مدينة سامراء اليوم مما ادى إلى اشتعال المحطة ومقتل ثلاثة اشخاص في الاقل.
في حادث منفصل قتل متمردون في مدينة بلد ثلاثة جنود عراقيين في هجوم استهدف عربة عسكرية.
قتل أيضا جندي أميركي وجرح آخران في انفجار عبوة ناسفة غربي بغداد وقالت القوات الأميركية انها اعتقلت ستة من المشتبه بهم في مداهمات اعقبت الحادث.
في البصرة عثر على جثة الشيخ نادر جميل من هيئة علماء المسلمين وقد اخترقتها عدة رصاصات وكان الشيخ قد اختطف يوم أمس.
من جانب آخر، أفادت وكالة رويترز للانباء ان مئات من العراقيين تجمعوا اليوم في وسط بغداد ودعوا إلى اعدام دكتاتور العراق السابق صدام حسين قبل يومين من استئناف محاكمته على جرائم حرب. نظم المظاهرات اتباع رجل الدين مقتدى الصدر.


قتل عشرة عراقيين اليوم في الاقل في حوادث عنف منفصلة إذ فجر انتحاري سيارته المفخخة في محطة للوقود في ضواحي سامراء مما ادى إلى مقتل ثلاثة اشخاص في الاقل.
في بغداد قتل اربعة من المارة عندما انفجرت سيارة مفخخة كانت متوقفة عند مرور سيارتين مدرعتين ذكرت الأنباء انها كانت تنقل اجانب يعملون لقوات التحالف.
في بلد قتل متمردون ثلاثة جنود عراقيين في هجمة على عربة عسكرية. كما قتل جندي أميركي وجرح اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة غربي بغداد واعتقلت القوات الأميركية ستة من المشتبه بهم اثر الحادث.
في البصرة عثر على جثة الشيخ نادر جميل من هيئة علماء المسلمين وقد اخترقتها رصاصات وكان قد اختطف يوم الجمعة.
من جانب آخر، اعلن تنظيم القاعدة الارهابي في العراق انه قتل ناشطا كرديا في الانتخابات بعد اختطافه في الموصل كما جاء في بيان نشره التنظيم الارهابي على الانترنيت، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
هذا ومن جانب آخر، تظاهر مئات من الاشخاص اليوم في بغداد ودعوا إلى اعدام دكتاتور العراق السابق صدام حسين الذي ستستأنف محاكمته في غضون يومين.
على صعيد جهود الاعمار في العراق، اعلنت القوات متعددة الجنسيات ان جنودا في جنوب وسط العراق اكملوا طريقا جديدا في الحلة واستغرق العمل فيه ثلاثين يوما. البيان أشار إلى ان الجنود السلفادوريين اكملوا منذ بداية مهمتهم في العراق ثمانية وسبعين مشروعا بكلفة ثلاثة ملايين دولار وهناك المزيد من المشاريع التي يجري تنفيذها.
بيان آخر للقوات متعددة الجنسيات اعلن اليوم انه تمت إعادة وسائل الاتصال كالتليفون والتلفزيون وخدمة الانترنيت بين مواطني محافظة الانبار وعاصمة محافظتهم وبقية العالم بعد ان قطع الإرهابيون الاتصالات الالكترونية للمحافظة قبل شهرين تقريبا.


انتهت مباراة ودية خاضها الفريقان الوطنيان العراقي والكويتي في الكويت اليوم بالتعادل بدون اهداف. يذكر ان هذا هو أول لقاء بين الفريقين منذ اجتياح الكويت في عام 1990.
يذكر ان العلاقات بين البلدين الجارين تحسنت إلى حد بعيد منذ ازاحة صدام حسين من السلطة بعد الاجتياح في آذار من عام 2003، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.


يخوض فريقا كرة القدم الكويتي والعراقي مباراة ودية في الكويت اليوم وهو أول لقاء بين الفريقين الوطنيين منذ اجتياح الكويت في عام 1990.
يذكر ان العلاقات بين البلدين الجارين تحسنت إلى حد بعيد منذ ازاحة صدام حسين من السلطة بعد الاجتياح في آذار من عام 2003، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن رئيس وزراء الأردن الجديد نفيه ان تكون تفجيرات فنادق في عمان هذا الشهر وراء التغيير في الحكومة الاردنية غير انه قال ان مكافحة الارهاب وادخال اصلاحات ستكون من اولويات الحكومة الجديدة.
معروف البخيت أضاف ان على الأردن ان يبدل ثقافة التطرف بثقافة التسامح.
يذكر ان الملك عبد الله الثاني كلف البخيت بتشكيل حكومة جديدة يوم الخميس ومنحه الضوء الاخضر لشن حرب شاملة على التطرف الإسلامي بعد وقوع الانفجارات التي راح ضحيتها ثلاثة وستون شخصا بينهم ثلاثة مفجرين عراقيين كما ادت إلى اصابة المئات وهي تفجيرات اعلن تنظيم القاعدة الارهابي في العراق لأبو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عنها.


عبر مئات من الفلسطينيين بحرية إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي الذي افتتح رسميا اليوم ويقع تحت اشراف الفلسطينيين.
وقام مراقبون في الاتحاد الاوربي من التأكد من ان عمليات العبور تتم بموجب اتفاق بين السلطات الفلسطينية واسرائيل.
الميجور جنرال بييترو بستوليز رئيس بعثة المراقبة الاوربية إلى رفح اعتبر فتح المعبر لمدة اربع ساعات اليوم اختبارا لجميع الاطراف.
يذكر ان المعبر سيفتح لساعات اطول تدريجيا في الاسابيع المقبلة.
افتتاح المعبر يعتبر مهما في غزة لانها المرة الاولى التي يسيطر فيها الفلسطينيون على معبر يربط بين اراضيهم والعالم الخارجي.


أفتتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر رسميا اليوم وذلك لاول مرة تحت اشراف الفلسطينيين.
سيفتح المعبر لمدة اربع ساعات يوميا حتى منتصف كانون الاول تقريبا عندما سيكون سبعون مراقبا من الاتحاد الاوربي موجودين في الموقع للمساعدة في تسيير الامور وبعدها سيكون المعبر مفتوحا لمدة اربع وعشرين ساعة يوميا.
يعتبر افتتاح المعبر اليوم حدثا مهما في غزة لانها المرة الاولى التي يشرف فيها الفلسطينيون بشكل كامل على واحدة من الحدود المهمة بين اراضيهم والعالم الخارجي.


قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان طهران لن توافق على ما دعاه جهودا غربية لمنع إيران من حيازة التكنولوجيا النووية. وجاءت تعليقاته في كلمة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لانشاء الحرس الثوري الايراني.
يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعت إيران يوم أمس إلى الموافقة على مقترح روسي لايران لتخصيب اليورانيوم في روسيا.
هذا وتتهم الولايات المتحدة إيران بالسعي إلى الحصول على تكنولوجيا الأسلحة النووية تحت غطاء برنامج للطاقة النووية بينما تنفي طهران هذا الاتهام.


قال الجيش الأميركي على لسان الميجور مايكل وان الناطق بلسان القوة العسكرية الأميركية في كوسوفو اليوم انه ليس هناك أي مركز احتجاز سري في قاعدة عسكرية اميركية هناك، غير ان وان قال ان من المعروف ان هناك مركز احتجاز مشترك لقوات حفظ السلام تحت قيادة حلف شمالي الاطلسي واضاف انه ليس هناك أي محتجز حاليا في المركز الذي تديره الشرطة العسكرية الأميركية.
هذا وكان مفوض حقوق الانسان في المجلس الاوربي ألفارو جيل روبلز قد قال يوم أمس ان الجيش الأميركي يدير مركز احتجاز في كوسوفو يشبه سجن غوانتانامو بي وانه اصيب بالصدمة في عام 2002 للظروف التي شاهدها داخله، حسب قوله، وذلك مع شروع المفوضية في تحقيق في ادعاءات ذكرت ان وكالة المخابرات المركزية تدير سجونا سرية في المنطقة.


قالت وزارة الدفاع الافغانية ان قوات افغانية احبطت هجمة بالقنابل في العاصمة كابول واعتقلت ستة اشخاص واستولت على مركبة كانت معبأة بالمتفجرات.
الناطق بلسان وزارة الدفاع محمد زاهر أزيمي قال انه تم العثور أيضا على أسلحة واجهزة اتصال واضاف ان تحقيقا يجري حاليا لمعرفة هوية وانتماء المعتقلين.


فقد اربعة رجال شرطة افغان اليوم بعد هجوم استهدف مبنى حكوميا قرب كابول.
الناطق بلسان وزير الداخلية يوسف ستانيزاي قال ان الهجوم وقع في وقت مبكر من هذا اليوم في مقاطعة لوغار جنوبي العاصمة كابول واتهم عناصر طالبان في هذا الهجوم وقال ان اربعة رجال شرطة فقدوا منذ الحادث.
هذا ومن غير الواضح ان كان الاربعة قد قتلوا أو اختطفوا.
في هذه الأثناء أعلن الجيش السويدي وفاة أحد الجنود السويديين الاربعة الذين اصيبوا في انفجار في مزار الشريف في افغانستان يوم أمس وقال في بيان اصدره اليوم ان جنديا آخر في حالة خطرة بينما يعاني الجنديان الآخران من اصابات طفيفة.


انحرف قطار يقل مائة مسافر عن مساره في اسكتلندا اليوم بعد ان غمرت كميات من الطين المنزلق خطوط السكك الحديدية بين مدينتي انفيرنس وادنبرة.
اصيب في الحادث تسعة اشخاص بينهم سائق القطار.
اعلنت السلطات في الهند مقتل تسعة وسبعين شخصا في الاقل في حادثين منفصلين اصطدمت فيه حافلات لنقل الركاب في ولاية تاميل نادو الجنوبية يوم أمس وذلك بسبب فيضانات. يذكر ان امطارا غزيرة هبطت في المنطقة خلال الاسبوع الماضي مما ادى إلى تشرد مئتي ألف شخص تقريبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG