روابط للدخول

خبر عاجل

ليتوانيا تعلن اليوم الجمعة انها ستخفِّض عدد جنودها في العراق ابتداء من العام المقبل


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الجمعة اليابان الى تمديد بقاء قواتها في العراق محذرا من ان انسحاب القوات متعددة الجنسيات قبل الاوان سيؤدي الى تصاعد اعمال العنف من جانب المسلحين.
وأوضح زيباري في مؤتمر صحفي عقده في اعقاب محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان لبقاء القوات اليابانية أهميته بسبب المرحلة الدقيقة التي يمر بها العراق لافتا الى ان أي انسحاب قبل الاوان سيوجه رسالة خاطئة توحي بتصدع التحالف.
وقال زيباري
(( ))
كويزومي من جهته أكد ان اليابان ستواصل دعمها لجهود إعادة الاعمار في العراق.
ومن المقرر ان يغادر زيباري طوكيو يوم غدٍ السبت متوجها الى باريس في زيارة لفرنسا يجري خلالها محادثات مع نظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي.


قالت ليتوانيا اليوم الجمعة انها ستخفِّض عدد جنودها في العراق ابتداء من العام المقبل. ويتمركز في العراق حاليا مئة جندي ليتواني خمسون منهم في المنطقة الوسطى وخمسون في الجنوب. وفي سياق متصل قالت بولندا انها ستقرر في الشهر المقبل ما إذا كانت ستمدد بقاء قواتها في العراق ستة أشهر اخرى. وتنتهي مدة بقاء القوات البولندية في نهاية كانون الثاني المقبل.


أعلنت سوريا اليوم الجمعة انها وافقت على ارسال خمسة مسؤولين سوريين الى مقر الامم المتحدة في فيينا لاستجوابهم في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
وقال نائب وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي عقده في دمشق ان سوريا تخلت عن مطالبتها باطار قانوني للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية بعد تلقيها ضمانات تحترم السيادة السورية وحقوق الافراد.
وفي نيويورك اكدت الامم المتحدة التوصل الى اتفاق بين رئيس لجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف ميليس والحكومة السورية.
وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى المجتمع الدولي من عزل سوريا أو تهديدها بالعقوبات من دون دليل على ضلوع دمشق في اغتيال الحريري.


أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة افتتاح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر بعد حوالي ثلاثة اشهر على غلقه قبل انسحاب اسرائيل من القطاع في ايلول الماضي. والقى عباس كلمة خلال الاحتفال الرسمي وصف فيه افتتاح المعبر بأنه حلم تحقق الآن.
وقال عباس
(( ))
وسيتولى مراقبون من الاتحاد الاوروبي الاشراف على المعبر الذي يُفتح للمسافرين ابتداء من يومِ غد السبت.


تعطلت حركة النقل وغالبية المصالح العامة في ايطاليا اليوم الجمعة نتيجة اضراب عام اعلنته الاتحادات النقابية الرئيسية احتجاجا على خفض الانفاق في ميزانية العام المقبل.
وكانت أشد القطاعات تأثرا بالاضراب حركة النقل الجوي حيث الغت شركة الخطوط الجوية الايطالية مئتين وثلاثين رحلة. كما تأثرت بالاضراب الدوائر الرسمية والمصارف والمكاتب البريدية.
وهذا هو خامس اضراب عام تشهده ايطاليا منذ تولي سيلفيو برلسكوني رئاسة الحكومة في عام 2001.

يُخشى ان يكون سبعون شخصا على الاقل قضوا غرقا عندما انزلقت حافلة مزدحمة بالمسافرين على احد الجسور وهوت في نهر يمر تحت الجسر جنوبي الهند اليوم الجمعة ، بحسب مصادر الشرطة. ونقلت وكالة انباء برس ترست الهندية عن المصادر ان حوالي مئة وخمسين راكبا كانوا على متن الحافلة.


اعلن مدير عام سلطة الطيران المدني الاردنية الكابتن سُليمان عُبيدات اليوم الجمعة ان الاردن وافق على إعادة ستِ طائرات عائدة لشركة الخطوط الجوية العراقية كانت محتَجَزة في الاردن منذ فرض العقوبات الدولية على العراق بعد غزو الكويت في عام 1990.
وأكد عبيدات في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان بامكان شركة الخطوط الجوية العراقية ان تستعيد طائراتها في أي وقت تشاء ولكنه اشار الى ان البعض منها لا يمكن تصليحه بالمرة.
ونفى المسؤول الاردني الأنباء التي تحدثت عن قرار الحكومة الاردنية اعفاء العراق من رسوم التخزين التي وصلت الى خمسة ملايين وستمئة وثلاثين الف دولار. وقال عبيدات ان الاعفاء لم يُبحث عندما قرر الاردن ان يمنح العراقيين حق إجلاء طائراتهم ، بحسب تعبير المسؤول الاردني.


قالت الحكومة البولندية اليوم الجمعة ان بولندا ستقرر في الشهر المقبل ما إذا كانت ستمدد بقاءَ قواتها في العراق ستة أشهر اخرى حتى منتصف عام 2006.
وأوضح وزير الدفاع البولندي رادوسلاف سيكورسكي في تصريح للصحفيين ان القرار سيُتَّخذ في الخامس عشر أو السادس عشر من كانون الاول المقبل.
وأكد سيكورسكي ان الوضع الأمني في وسط وجنوب العراق حيث تتمركز البولندية شهد تحسنا كبيرا بما فيه الكفاية لتسليم المسؤولية الى القوات العراقية.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع البولندي قوله ان القوات البولندية ستغادر خلال العام المقبل في كل الأحوال.
وكانت بولندا ارسلت في البداية الفين وخمسمئة جندي انخفض عددهم تدريجيا الى الف واربعمئة تنتهي فترة بقائهم في نهاية كانون الثاني المقبل.


قال مصدر عسكري ان ستة عراقيين بينهم اربعة جنود قُتلوا ليل الخميس على الجمعة برصاص مسلحين مجهولين قرب الحَويجة غربي كركوك. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن الضابط عامر حسن ان مسلحين في سيارة اطلقوا النار على آلية للجيش العراقي بعد إيقاعها في كمين.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان احد جنوده قُتل في حادث سير عندما انقلبت دباباته جنوبي بغداد مشيرا الى وقوع الحادث يوم امس الخميس.
وفي الجنوب قُتل ثلاثة مسلحين وأُلقي القبض على رابع في عملية نفذتها قوات الجيش والأمن في صفوان قرب الحدود العراقية الكويتية. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري ان جنديا عراقيا قُتل في العملية.


غادر البوسنة متوجها الى العراق اليوم الجمعة فريق ثان من خبراء المفرقعات للعمل مع القوات متعددة الجنسيات. ويضم الفريق ستة وثلاثين عسكريا من المقرر ان يحلوا محل افراد الوحدة البوسنية المؤلفة من جنود بوشناق مسلمين وكروات من المسيحيين كاثوليك وصرب من المسيحيين الارثوذكس. وستكون مهمة الفريق اكتشاف وتفجير العبوات والأعتدة الحية في منطقة تقع قرب مدينة الفلوجة.


عثرت الشرطة اليوم الجمعة على اكثر من ثلاثمئة قذيفة هاون ومتفجرات اخرى في قاعدة للجيش العراقي السابق قرب الحدود الايرانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير شرطة العزيزية صالح الشمري ان قذائف الهاون هي من مخلفات الحرب الايرانية العراقية ولكن المتفجرات تعود الى زمن أحدث. واضاف ان المسلحين يستخدمون القذائف والمتفجرات لتصنيع سيارات مفخخة مشيرا الى استيلاء المسلحين على القاعدة العسكرية القديمة.


قالت جماعة الاخوان المسلمين ان الشرطة المصرية اعتقلت ستة عشر من عناصرها في منطقة الاسكندرية اليوم الجمعة قبل جولة الاعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية التي تجري يوم غد السبت.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم جماعة الاخوان عبد المنعم محمود ان الاعتقالات هي بمثابة تحذير من السلطات ومحاولة لعزل قيادة الاخوان عن مؤيديهم. كما انها عقاب على فوز الاخوان المسلمين بسبعة مقاعد ، على حد قول المتحدث باسم الجماعة.
وكانت جماعة الاخوان المسلمين فازت بثلاثة عشر مقعدا في الجولة الاولى من المرحلة الثانية.


أمضى دكتاتور شيلي السابق الجنرال اوغستو بينوشيه عيدَ ميلاده التسعين الذي يصادف اليوم الجمعة تحت الاقامة الجبرية بعد صدور مذكرة اتهام بحقه في قضية اختفاء وتصفية خصوم سياسيين من اليساريين اضافة الى اتهامه بالتهرب من الضرائب. ويبدو من المرجح أن يُقدَّم بينوشيه الى المحاكمة بعد صدور تقرير طبي أكد ان الجنرال في حالة عقلية تسمح له بالدفاع عن نفسه امام القضاء. وكان بينوشيه استولى على السلطة بانقلاب عسكري دموي في عام 1973 وحكم شيلي حتى عام 1990.


عاش ملايين الصينيين من سكان مدينة هاربن في شمالِ شرقي الصين يومَهم الثالث اليوم الجمعة من دون ماء صالح للاستهلاك نتيجة لتسرب بقعة من المواد الكيمياوية السامة الى نهر يخترق المدينة. وكانت البقعة وصلت الى هاربن يوم امس الخميس بعد احد عشر يوما قطعت خلالها ثلاثمئة وثمانين كيلومترا من موقع تسربها في اقليم جيلن المجاور.
وانقطعت امدادات الماء عن السكان في وقت واصلت فيه البقعة البالغ طولها ثمانون كيلومترا من المواد المسبِّبة للسرطان جريانها في نهر سونغهوا المتجمد جزئيا. وسارعت السلطات الى نقل ملايين من قناني الماء لرفد المتاجر والاسواق. وأعلنت الحكومة ان الماء الصالح للاستهلاك سيعود الى التدفق قريبا ولكن الكثير من اهالي هاربن البالغ عدد سكانها نحو اربعة ملايين نسمة استمروا في النزوح فيما لجأ آخرون الى حفر آبار لتلبية حاجتهم من الماء.


ضربت هزة ارضية بلغت قوتها خمسة فاصلة اربعة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية في بحر ايجة اليوم الجمعة. ولم ترد على الفور انباء عن وقوع اصابات أو اضرار نتيجة الهزة الارضية. وقال معهد الرصد الجيوديناميكي في اثينا ان الهزة وقعت تحت سطح البحر قبل ظهر اليوم بالتوقيت المحلي على بعد حوالي ثلاثمئة وعشرين كيلومترا جنوب شرقي اثينا وكان مركزها قبالة باليوكورا جنوبي الجزيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG