روابط للدخول

خبر عاجل

الحكومة العراقية تدعو سوريا إلى اعتقال المتمردين الخطرين الذين فروا عبر الحدود هربا من العملية العسكرية في منطقة غرب العراق


ميسون أبو الحب

دعت الحكومة العراقية سوريا اليوم إلى اعتقال المتمردين الخطرين الذين فروا عبر الحدود هربا من العملية العسكرية الأميركية العراقية في منطقة غرب العراق.
الناطق بلسان الحكومة العراقية ليث كبة قال ان العناصر التي عبرت الحدود إلى سوريا عناصر خطرة وبعضهم مطلوب لجرائم ارتكبها.
( صوت ليث كبة )

كبة توقع أيضا تزايد عدد الهجمات التي يشنها المتطرفون الاسلاميون ومجرمو صدام حسين قبل الانتخابات:
( صوت ليث كبة )


انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم في سوق مكتظة في الحلة وادت الى مقتل واصابة عدد من الاشخاص حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر في الشرطة.
وكان ثلاثون شخصا في الاقل قد قتلوا في المحمودية في انفجار سيارة مفخخة خارج مستشفى، كما اصيب اربعة وثلاثون شخصا في الاقل. بيان للجيش الأميركي اعلن أيضا اصابة اربعة جنود اميركيين واشار إلى ان المفجر الارهابي لم يتمكن من اختراق الحاجز الامني الخارجي.
( صوت جندي يصف ما حدث )

من جانب آخر، قال الجيش الأميركي اليوم ان جنديين اميركيين في الاقل قتلا خلال عمليات قتالية جنوب بغداد.
هذا واصيب ثلاثة جنود بولونيين اصابات طفيفة وقتل طفل عراقي في انفجار عبوة ناسفة اليوم في وسط العراق حسب قول ناطق عسكري في وارشو.


أعلنت القوات متعددة الجنسيات في بيان اصدرته اليوم انه تم انجاز نظام لتجهيز المياه ونظام صرف جديد في بعقوبة في شهر تشرين الثاني وكان العمل في المشروع قد بدأ في آيار من عام 2005. ينتفع من هذا المشروع اكثر من اربعة آلاف منزل في المنطقة.
بيان آخر اعلن ان اكثر من اربعة آلاف شخص في ضواحي الديوانية يحصلون على الماء اعتبارا من الثالث والعشرين من هذا الشهر بعد انشاء شبكة انابيب جديدة تمتد على مسافة اثني عشر ميلا.


دعت الحكومة العراقية سوريا اليوم إلى اعتقال المتمردين الخطرين الذين هربوا عبر الحدود هربا من العملية العسكرية الأميركية العراقية في منطقة غرب العراق.
الناطق بلسان الحكومة العراقية ليث كبة قال ان العناصر التي عبرت الحدود إلى سوريا عناصر خطرة وبعضهم مطلوب لجرائم ارتكبها.
كبة توقع أيضا تزايد عدد هجمات المتمردين قبل الخامس عشر من كانون الاول المقبل وقال ان هذه الهجمات التي يشنها المتطرفون الاسلاميون ومجرمو صدام حسين حسب تعبيره ستكون محاولتهم الأخيرة.
كبة أضاف ان حكومة دستورية منتخبة وجمعية وطنية تمثل جميع محافظات العراق ستشكلان بعد الانتخابات كما سيعقد مؤتمر للمصالحة في وقت مبكر من العام المقبل. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن كبة قوله انه ستتم محاصرة المتطرفين الاسلاميين والقضاء عليهم وقوله أيضا ان ذلك لن يتحقق في فترة قصيرة.


وافقت اليابان اليوم على تخصيص حوالى ستة مليارات دولار في شكل قروض إلى العراق ويمثل هذا المبلغ ثمانين بالمائة من ديون مستحقة على العراق لليابان. هذا وسيسدد العراق النسبة المتبقية من الديون على مدى ثلاثة وعشرين عاما حسبما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ناطق باسم وزارة الخارجية اليابانية رفض الكشف عن اسمه.
جاء ذلك بعد ان قرر اعضاء نادي باريس الذي يمثل اهم الدول المانحة في العالم، تخفيض ديون العراق بنسبة ثمانين بالمائة.
يذكر ان الولايات المتحدة شطبت مائة بالمائة من ديون العراق المستحقة لها وقدرها اربعة مليارات دولار.
هذا وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي توجه إلى طوكيو يوم الاربعاء قد التقى نظيره الياباني تارو آزو وكرر طلب العراق بان تمدد اليابان بقاء قواتها في العراق.


قال محامو الدفاع عن صدام حسين انهم سيشاركون في المحاكمة التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل في بغداد رغم مخاوفهم الامنية كما ورد على لسان الناطق باسم فريق الدفاع عصام غزاوي في حديث لوكالة الأنباء الألمانية.
هذا وكانت مخاوف امنية قد اثيرت بعد مقتل اثنين من محامي الدفاع عن اعوان لصدام.
يذكر ان صدام وسبعة من اعوانه متهمون بارتكاب جرائم ضد البشرية من خلال قتل مائة وثمانية واربعين شخصا في الدجيل في عام 1982 إثر محاولة اغتيال فاشلة لصدام.


استمرت اعمال العنف اليوم في العراق واودت بحياة خمسين عراقيا.
في اكثر الهجمات دموية قتل ثلاثون شخصا في الاقل واصيب خمسة وعشرون في انفجار سيارة مفخخة خارج مستشفى في المحمودية.
احدى النساء فقدت طفلها في الانفجار ووصفت الهجمة:
( صوت امراة )
هذا وانفجرت سيارة مفخخة أخرى في منطقة تجارية في الحلة مما ادى إلى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثلاثة عشر. في بغداد قتل عشرة عراقيين في سلسلة من الهجمات بينهم مستشار لرئيس الوزراء السابق أياد علاوي، كما قتل عشرة اشخاص في مناطق أخرى.
في هذه الأثناء، اعلن الجيش الأميركي مقتل جنديين في انفجار عبوة ناسفة جنوب غرب بغداد، وكذلك مقتل اربعة جنود في سلسلة من الحوادث يوم الاربعاء.


اخبار اقليمية:
انشأ رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون حزبا جديدا. ممثلو الحزب سجلوه رسميا اليوم تحت اسم كاديما أو إلى الامام.
أفراهام هيرججسون وهو عضو سابق في الليكود وعضو في الحزب الجديد قال:
" اسم كاديما يعني التقدم إلى أمام في اتجاه حسم سياسي جدي وواقعي. اسم كاديما يعني زعامة ذات مصداقية. اسم كاديما يعني طريقا سياسيا واجتماعيا واضحا ونظاما مستقرا أيضا. بالاختصار، فترات افضل لشعب إسرائيل في دولة إسرائيل ".
يضم الحزب مائة واربعين عضوا مؤسسا على رأسهم شارون.
وسائل الاعلام الإسرائيلية ذكرت ان شعار الحزب الجديد الانتخابي هو " شارون، زعيم قوي من اجل السلام ".
يذكر ان شارون غادر حزب الليكود بسبب انتقادات وجهها متصلبون لانسحاب القوات والمستوطنين الاسرائيليون من غزة في وقت سابق من هذا العام.
هذا وسيبقى شارون في منصبه كرئيس للوزراء حتى الانتخابات المبكرة في الثامن والعشرين من آذار المقبل.


طلب عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني من مدير الأمن الوطني معروف البخيت اليوم تشكيل حكومة جديدة لتحل محل وزارة عدنان بدران الذي شغل المنصب لمدة سبعة اشهر. البخيت كان سفيرا سابقا في إسرائيل وعين مديرا للامن الوطني الاسبوع الماضي، ومن المتوقع ان يشكل الحكومة الجديدة في غضون الايام المقبلة.
هذا التغيير يأتي بعد اسبوعين من تفجيرات في فنادق في عمان ادت إلى مقتل ستين شخصا واعلن الاردني أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق مسؤوليته عنها وهدد بهجمات أخرى ضد بلده الأردن.


كثف الاتحاد الاوربي اليوم من انتقاده لسجل إيران في مجال حقوق الانسان وعبر عن اسفه لعدم تمكن الشعب الايراني من التمتع بحقوقه في الحرية والتعبير والتجمع.
الاتحاد أشار في بيان اصدره إلى سجن الصحفي أكبر غانجي في عام ألفين وسجن محاميه في حزيران من هذا العام كدليل على عدم وفاء إيران بالتزاماتها الدولية وتلك الخاصة بحقوق الانسان.
يذكر ان العلاقات بين الاتحاد الاوربي وايران ساءت مؤخرا بسبب عدم الاتفاق حول برنامج إيران النووي وتصريح لرئيس إيران حول محو إسرائيل من الخارطة. وكان ممثل بريطانيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قال اليوم ان الاتحاد الاوربي وافق على منح إيران بعض الوقت للتفاوض حول برنامجها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG