روابط للدخول

المشاركة العراقية في المنتدى الاستثماري العربي الروسي، دور المعابر الحدودية في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق ودول الجوار


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الأضواء على تعاون العراق مع الدول المجاورة والمشاكل التي تعترضه.
حلقة اليوم تتضمن مقابلتين أُجريتا على هامش المنتدى الاستثماري العربي الروسي الذي انعقد أخيراً في الأردن إحداهما مع المهندس نادر الذهبي رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والأخرى مع المستثمر العراقي محمد حسن الحديثي عضو جمعية رجال الأعمال العراقيين يتحدثان فيهما عن التعاون الاقتصادي بين العراق ودول الجوار في مجال الاستثمار والتبادل التجاري.
وفي مقابلة أخرى، يتحدث الدكتور محمد سلمان رئيس قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة صلاح الدين عن معوقات التبادل التجاري بين العراق ودول الجوار عبر المعابر الحدودية المشتركة.

--- فاصل ---

المشاركة العراقية في المنتدى الاستثماري العربي الروسي
تركزت مناقشات المنتدى الاستثماري العربي الروسي الذي انعقد في الأردن أخيراً على دور المستثمرين في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وروسيا. ومن بين المواضيع التي تم البحث فيها إقامة مشاريع استثمارية يشارك فيها رجال أعمال عراقيون ولا سيما في منطقة العقبة التي استضافت المنتدى الذي خصص إحدى جلساته لمناقشة مشاريع إعادة إعمار العراق.
وفي التقرير الصوتي التالي الذي وافتنا به مراسلة إذاعة العراق الحر فائقة رسول سرحان نستمع إلى مقابلتين إحداهما مع المهندس نادر الذهبي رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والثانية مع المستثمر العراقي محمد حسن الحديثي عضو جمعية رجال الأعمال العراقيين حول المشاركة العراقية في المنتدى.
(التقرير الصوتي مع المقابلتين)

--- فاصل ---

دور المعابر الحدودية في تعزيز التعاون بين العراق ودول الجوار
يرى أحد الاقتصاديين العراقيين أن المعابر الحدودية التي تربط العراق بدول الجوار تلعب دورا مهما في استقطاب الاستثمار الخارجي وتعزيز التبادل التجاري وتنشيط الصناعة المحلية عبر تسويق منتجاتها في الخارج. لذلك فإن الإجراءات الإدارية المعقدة التي تعاني منها هذه المعابر تؤثر بشكل سلبي على انتعاش الاقتصاد العراقي.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر شمال رمضان يتحدث الدكتور محمد سلمان رئيس قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة صلاح الدين عن أهمية المعابر الحدودية في المبادلات التجارية والحلول المقترحة لتجاوز المعوقات التي تعترض تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق ودول الجوار.
(المقابلة مع رئيس قسم الاقتصاد في جامعة صلاح الدين)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG