روابط للدخول

نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني يوصف الانتقادات الموجهة إلى البيت الأبيض بانه ضلل الأميركيين في ما يتعلق بالحرب في العراق


ميسون ابو الحب

وصف نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني الانتقادات الموجهة إلى البيت الأبيض بانه ضلل الأميركيين في ما يتعلق بالحرب في العراق، وصف هذه الانتقادات بانها مثيرة للخجل وغير نزيهة كما أدان الدعوات إلى سحب القوات الأميركية من العراق ووصفها بكونها اوهاما خطيرة. تشيني قلل أيضا من شأن عدم العثور على أسلحة للدمار الشامل في العراق قائلا ان الولايات المتحدة لم تكن مسؤولة عن اثبات وجود هذه الأسلحة بل كان على رئيس النظام السابق صدام حسين ان يثبت للعالم انه لم يكن يملك هذه الأسلحة.

من جانبها اعتبرت عضوة مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون ان انسحابا فوريا للقوات الأميركية من العراق سيكون خطأ كبيرا لان البلاد قد تسقط في قبضة الإرهابيين، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
يذكر ان هيلاري كلنتون ستخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة وتعتبر من المرشحات لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2008.

حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم من انسحاب سريع لقوات التحالف من العراق قائلا انه سيترك البلاد تحت رحمة المتمردين.
بلير أضاف ان من المهم الا تتراجع المجموعة الدولية من العراق قبل التأكد من انشاء مؤسسات ديمقراطية بشكل صحيح فيه وقبل ان تكون القوات العراقية قادرة على الحفاظ على الأمن بنفسها. بلير قال ان سبب بقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق هو ان البلاد لن تتمكن من السيطرة على الوضع الامني حتى يتمكن العراقيون من امتلاك قدراتهم الذاتية وأضاف ان الشئ الوحيد الذي يستدعي وجود القوات متعددة الجنسيات في العراق هو وجود الارهاب ثم أوضح ان هذه القوات التي تقودها الولايات المتحدة ستكون قادرة على مغادرة العراق متى ما انتهى التمرد، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

التقى الرئيس جلال طلباني في طهران اليوم المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي الذي حث طلباني على وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق وهي قوات اتهمها بالارهاب.
طلباني من جانبه قال انه يعتبر إيران صديقا حقيقيا ووضع باقة ورود على قبر الامام الخميني مؤسس جمهورية إيران الإسلامية.
في هذه الأثناء اطلق متمردون قذائف هاون على حفل يحضره مسؤولون عراقيون واميركيون كبار بينهم سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليل زاد والجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق.
كادت القذيفة ان تصيب الحفل الذي اقيم في قصر في تكريت كان يستخدمه دكتاتور العراق السابق صدام حسين. هذا ولم ترد انباء عن وقوع اضرار.
في وقت لاحق قتل خمسة عشر شخصا في الاقل واصيب اربعة وعشرون في مدينة كركوك في انفجار سيارة مفخخة في سوق مكتظة وكان غالبية الضحايا من رجال الشرطة.

قال الليوتننت جنرال جون فاينز ان النقاش الدائر في واشنطن حول سحب فوري للقوات الأميركية من العراق يثير الاضطراب غير انه لم يؤثر على معنوية الجيش الأميركي.
الجنرال فاينز أضاف في حديث مع صحفيين في وزارة الدفاع في البنتاغون من بغداد، أضاف بالقول ان انسحابا متعجلا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار ثم رفض الجنرال تحديد أي جدول زمني.
فاينز قال ان النقاش يثير الاضطراب غير انه أضاف ان الولايات المتحدة بلد ديمقراطي تختلف الاراء فيه بين شخص وآخر.
عن معنويات الجيش الأميركي في العراق قال فاينز ان الجيش يعرف انه يتمتع بدعم الشعب الأميركي وليس فقط بدعم ممثليه وأوضح ان أي توصية من القادة الأميركيين في العراق للبدء بسحب القوات الأميركية ستعتمد على الوضع الامني وليس على اعتبارات سياسية.
وفي نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء، قال فاينز انه ليس هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بان زعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق ابو مصعب الزرقاوي قتل في هجوم في الموصل في عطلة نهاية الاسبوع، كما أكد الجنرال قدرة المسؤولين الأميركيين على معرفة ان كان الزرقاوي هناك ام لا من خلال فحوص الدي اين أي.
يذكر ان ثمانية متمردين واربعة رجال شرطة عراقيين قتلوا في الهجوم الذي شنته قوات اميركية وعراقية، على منزل في الموصل تستخدمه عناصر في تنظيم القاعدة الارهابي، حسب قول مسؤولين.

قتل اثنا عشر شخصا في الاقل واصيب اربعة وعشرون اليوم في تفجير انتحاري في كركوك.
الأنباء ذكرت ان التفجير وقع في سوق مكتظة في المدينة ونقلت وكالات الأنباء عن البريغادير جنرال في الشرطة العراقية عادل زين الدين ان اغلب الضحايا من رجال الشرطة.
من جانب آخر، أطلق متمردون قذيفة هاون على حفل كان يحضره مسؤولون عراقيون واميركيون كبار قرب تكريت اليوم غير ان الحادث لم يؤد إلى وقوع اضرار.
المتمردون استهدفوا على ما يبدو حفلا لتسليم قصر يعود إلى فترة النظام السابق إلى السلطات العراقية غير ان قذيفة الهاون سقطت على بعد ثلاثمائة متر. بعد انفجار القذيفة دخل سفير الولايات المتحدة زلماي خليل زاد وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي إلى داخل القصر ثم خرجا بعد دقائق لمواصلة الاحتفال.
من جانب آخر، يواصل الرئيس جلال طلباني زيارته إلى إيران وتستمر ثلاثة ايام.
محطة التلفزيون الايرانية الرسمية نقلت عن المرشد الاعلى علي خامنئي انه حث الرئيس طلباني على وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق.

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان قادة في الشرق الاوسط يشعرون بالقلق من احتمال ان تصبح سوريا مثل العراق.
كان أنان قد عاد لتوه من جولة في المنطقة وأضاف ان مسؤولين في جميع العواصم التي زارها أثاروا مسألة تعاون سوريا مع تحقيق الامم المتحدة في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
أنان قال أيضا ان مسؤولين في الشرق الاوسط يريدون من سوريا ان تتعاون في هذا الموضوع كي تتم تسوية القضية بالطرق الدبلوماسية وكي لا يؤدي الأمر إلى زعزعة الاستقرار في سوريا ولبنان.
يذكر ان مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة طلب من سوريا في تشرين الاول الماضي التعاون بشكل كامل مع التحقيق في مقتل الحريري. وكان تقرير مؤقت اصدرته لجنة التحقيق الدولية قد أشار إلى تورط اجهزة المخابرات السورية واللبنانية في الحادث كما اتهم سوريا بكونها تتعاون بشكل محدود في التحقيق، كما جاء في نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء. قال وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز ان طائرات حربية اسرائيلية هاجمت اليوم اهدافا في لبنان.
هذه الضربات جاءت بعد يوم واحد من اطلاق حزب الله اللبناني قذائف على مواقع في إسرائيل قرب الحدود الإسرائيلية اللبنانية مما ادى إلى اصابة عدد من الجنود الاسرائيليين. قوات اسرائيلية ردت على النار بالمثل وذكرت الأنباء ان اربعة من عناصر حزب الله قتلوا.
الولايات المتحدة التي تعتبر حزب الله منظمة ارهابية أدانت هجمات حزب الله وحثت إسرائيل على ضبط النفس.

اعتمد البرلمان الايراني اليوم قرارا يسمح للحكومة بتعليق تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لو قامت الوكالة بتحويل إيران إلى مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات محتملة عليها.
يذكر ان من شأن مجلس الامناء في الوكالة ان يجتمع يوم الخميس المقبل لمناقشة هذا الاحتمال. هذا ويحتاج قرار البرلمان الايراني إلى مصادقة هيئة صيانة الدستور.
من جانبه عبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجددا اليوم عن مخاوف غربية من احتمال كون إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية ووصف برنامج إيران النووي بكونه خطرا كبيرا جدا على الاستقرار والسلام العالميين.
إيران قالت من جانبها انها تحتاج إلى الطاقة النووية لاغراض سلمية ورفضت اتهامها بالسعي إلى تطوير أسلحة نووية.

لاول مرة منذ ثلاثة عقود وبدون وجود القوات السورية، احتفل لبنان اليوم بعيد الاستقلال غير ان الاحتفالات شابها ما ورد من انباء عن توجيه إسرائيل ضربات جوية ومدفعية إلى مواقع لحزب الله على الحدود الجنوبية للبلاد.
جاءت هذه الهجمات بعد يوم واحد من اطلاق حزب الله قذائف هاون وصواريخ في اتجاه إسرائيل مما ادى إلى اصابة عدد من الجنود الاسرائيليين. قوات اسرائيلية ردت على النار بالمثل ووردت انباء عن مقتل اربعة من عناصر حزب الله.
رئيس وزراء لبنان فؤاد سنيورة قال ان طائرة اسرائيلية خرقت المجال الجوي اللبناني عدة مرات في الاسابيع الماضية مما أثار التوتر على الحدود.
الولايات المتحدة التي تعتبر حزب الله منظمة ارهابية ادانت هجمات حزب الله وحثت إسرائيل على ضبط النفس.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في مجلس العموم، ان تنظيم القاعدة يحاول تأجيج التطرف في افغانستان غير انه عبر عن اعتقاده بان آفاق الديمقراطية في البلاد ما تزال جيدة.
جاءت تعليقات بلير بعد اسبوع واحد من من قول وزير دفاع افغانستان ان تنظيم القاعدة الارهابي هرب مبالغ نقدية واسلحة ومتفجرات إلى داخل البلاد تهيؤا لحملة تمرد ضد الحكومة.
بلير قال اليوم أيضا ان حكومته بالغت في تفاؤلها بشأن محاولاتها في القضاء على إنتاج المخدرات في افغانستان وهي محاولات بدأت في عام 2001.

تسلمت انجيلا ميركل اليوم منصبها الجديد كمستشارة لالمانيا وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب وذلك بعد شهرين من الانتخابات العامة في ألمانيا.
ميركل هي المستشار الثامن في تاريخ ألمانيا لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وقد قالت انها تنوي تحسين أداء اقتصاد ألمانيا والتقليل من البطالة وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.
هذا ومن شأن ميركل التوجه إلى فرنسا يوم غد في أول زيارة لها وهي في منصب مستشار.

قال رئيس إسرائيل موشيه كاتزاف في القدس اليوم انه وافق على حل البرلمان مما يمهد الطريق لاجراء انتخابات وطنية مبكرة وستنظم الانتخابات في الثامن والعشرين من آذار المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG