روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يؤكد حرص العراق على تطوير علاقاته مع ايران.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
أكد الرئيس جلال طالباني حرص العراق على تطوير علاقاته مع ايران.
وكان الرئيس طالباني اجرى اليوم الاثنين محادثات مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد تناولت القضايا التي تهم البلدين الجارين. واعرب طالباني عن ثقته بدعم ايران للعراق في محاربة الارهاب. وقال ان الارهاب يستهدف الجميع ، سنةً وشيعةً وأكرادا.
الرئيس الايراني احمدي نجاد قال في مؤتمر صحفي مشترك ان تطور العلاقات بين ايران والعراق ليس من مصلحة البلدين فحسب بل ومنطقة الخليج والشرق الأوسط عموما. ونفى احمد نجاد الاتهامات الموجهة الى ايران باستخدام الاراضي العراقية لشن حرب بالنيابة ضد الولايات المتحدة.
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس طالباني يوم غد الثلاثاء مع مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي.

اختتم اللقاء التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني اعماله في القاهرة اليوم الاثنين باصدار بيان أكد فيه ممثلو القوى المشاركة الالتزام بوحدة العراق والعمل من اجل رحيل القوات الأجنبية وادانة العنف والارهاب. مزيد من التفاصيل عن النقاط التي تضمنها البيان في التقرير التالي:

(( تقرير صوتي من مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب ))

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الاثنين ان العراق يرفض أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية لما في ذلك من آثار سلبية على العملية السياسية.
وكان زيباري اجرى في موسكو محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تناولت القضايا التي تهم البلدين ومساهمة روسيا في إعادة اعمار العراق. ونقلت وكالة ايتار تاس عن زيباري قوله ان هناك مشاكل مع سوريا وايران لافتا الى قرارات الامم المتحدة والجامعة العربية وغيرها من الهيئات الدولية ، التي تدعو جيران العراق الى مساعدته في ضمان الأمن.
وقال وزير الخارجية ان العراق يقدر دور وسيا في المجتمع الدولي وخاصة تأييدها قرار مجلس الأمن بالتمديد للقوات متعددة الجنسيات حتى نهاية عام 2006.

اعلن السفير الاميركي زلماي خليل زاد اليوم الاثنين عن انطلاق فريق اقليمي جديد لاعادة الإعمار في العراق. ويأتي انطلاق عمل الفريق في اطار مبادرة مدنية جديدة تركز على تطوير القدرات العراقية. وتضم الفرق الاقليمية الاميركية لإعادة الاعمار ممثلين عن وكالات حكومية مختلفة برئاسة مسؤول من وزارة الخارجية الاميركية. ومن المقرر ان تحل هذه الفرق محل القادة العسكريين في تنسيق مشاريع مثل ترميم المدارس واستبدال مواسير الماء وضمان الكهرباء. وقال خليل زاد الذي اعلن عن الفريق الجديد وسط آثار بابل ان تشكيل الفرق الاقليمية لإعادة الاعمار هو اضافة جديدة للاستراتيجية الرامية الى تحقيق النجاح في العراق.

أظهرت النتائج الاولية للمرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية تقدم الاخوان المسلمين ليكونوا أكبر كتل المعارضة في البرلمان. وأكد مصدر في جماعة الاخوان المسلمين ان الجماعة فازت بثلاثة عشر مقعدا من اصل مئة واربعة واربعين يتنافس عليها أكثر من الف وسبعمئة مرشح.
وبذلك تكون جماعة الاخوان المسلمين قد فازت حتى الآن بسبعة واربعين مقعدا.

حذرت الامم المتحدة اليوم الاثنين من ان معدلات الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وفيروس المرض ، تسجل زيادة مستمرة في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط عموما. ودعت المنظمة الدولية الى اعتماد استراتيجات اشد فاعلية لمكافحة هذا المرض الفتاك.

بدأ الرئيس جلال طالباني زيارة لايران تستمر ثلاثة ايام يجري خلالها محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ومرشد الجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي وكبار المسؤولين الايرانيين حول القضايا التي تهم البلدين الجارين. وهذه اول زيارة يقوم بها رئيس عراقي لايران منذ حوالي اربعين عاما.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر ايرانية ان محادثات طالباني في طهران ستتناول الملف الأمني وخاصة ضبط الحدود بين البلدين.
وكان مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي وقع في ايران الاسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع أمين مجلس الأمن القومي الايراني علي لاريجاني.

اختتم الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني اعماله في القاهرة اليوم الاثنين باصدار بيان أكد فيه المشاركون التزامهم بوحدة العراق وتطلع الشعب العراقي الى رحيل القوات الاجنبية وادانة الارهاب الذي يطال العراقيين والبنية التحتية العراقية ويدمر الثروات الوطنية واجهزة الدولة ، والتفريق بين المقاومة بوصفها حقا مشروعا للشعوب والارهاب الذي يستهدف المدنيين ودور العبادة ومؤسسات الدولة والمنظمات الانسانية ، وادانة تكفير المسلم لأخيه المسلم والعمل على اشاعة القيم الاسلامية التي تدعو الى التسامح وترسيخ الوحدة الوطنية ، والمطالبة بانسحاب القوات الاجنبية وفق جدول زمني وذلك بوضع برنامج فوري لاعادة بناء القوات المسلحة تدريبا واعداد وتسليحا بما يمكنها من حماية أمن المواطنين وحدود العراق ومحاربة الارهاب مع الأخذ بعين الاعتبار القرارات ذات العلاقة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي. كما دعا البيان الى الافراج عن المعتقلين الابرياء والتحقيق في قضايا التعذيب ووقف عمليات التوقيف غير القانونية.
وكالات الانباء أفادت في تقاريرها ان نص البيان يمثل حلا توفيقيا بعد نشوء خلافات حول عدد من النقاط بينها ربط انسحاب القوات الاجنبية بتطور قدرات القوات العربية ، وتعريف المقاومة. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في وزارة الخارجية فوزي الحريري قوله" نحن لا نعتقد ان هناك مقاومة" لأن المسلحين "ليس لديهم أي ايديولوجيا سياسية أو استراتيجية أو هدف" ، على حد تعبيره. وأضاف "لو وُجدوا لكنا مستعدين وحريصين على التحادث معهم والاستماع اليهم باستثناء التكفيريين الذين تم استيرادهم الى العراق والبعثيين الذين لا هدف لهم سوى اعادة النظام السابق" ، بحسب الحريري.
ونقلت وكالة رويترز عن الأمين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري ان لديه تحفظات عن اضافات اللحظة الاخيرة الى نص البيان الختامي.

أجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري محادثات في موسكو اليوم الاثنين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وقال زيباري في اعقاب المحادثات انه دعا روسيا الى استخدام ثقلها لمساعدة العراق على التوصل الى اتفاق مع عدد من جيرانه حول القضايا الأمنية دون أن يخوض في التفاصيل.
لافروف من جهته قال ان روسيا تدعَم جهود الحكومة العراقية من أجل تحقيق الاستقرار. وأكد لافروف مجددا استعداد روسيا للمساهمة في إعادة اعمار العراق ، بما في ذلك ارسال مزيد من الخبراء لتحديث قطاع الطاقة. واشار وزير الخارجية الروسي الى ان مئتي خبير روسي بصناعة الطاقة يعملون حاليا في العراق.
وكانت روسيا ترتبط بعلاقات وثيقة مع العراق في زمن الاتحاد السوفيتي وأبدت معارضتها لحرب الولايات المتحدة في العراق.

قال الجيش الاميركي ان جنوده اطلقوا النار بطريق الخطأ اليوم الاثنين على حافلة صغيرة خارج قاعدة عسكرية في مدينة بعقوبة ما أسفر عن مقتل ثلاثة عراقيين من أفراد عائلة واحدة. وأكدت فرقة المشاة الثالثة للجيش الاميركي وقوع الحادث مشيرة الى ان الجنود الاميركيين اطلقوا النار بعدما حاولوا التلويح للحافلة بالتوقف وبعد اطلاق طلقات تحذيرية.
واعتبر المتحدث باسم القوات الاميركية في بعقوبة الرائد ستيف وارن ان ما حدث فاجعة. واضاف ان هذه المآسي لا تحدث إلا لأن الزرقاوي وجلاوزته يجوبون المنطقة بسيارات مفخخة ، على قوله.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد الناجين من الحادث ان ركاب الحافلة كانوا في طريقهم من بلد الى بعقوبة لحضور مجلس عزاء عندما اطلقت دورية اميركية النار على حافلتهم لدى اقترابها منهم على الطريق.

قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاثنين انه يتوقع ان تكون الولايات المتحدة قادرة على خفض قواتها في العراق ابتداء من العام المقبل. ولكنه اضاف ان من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب كامل.
واكد خليل زاد مجددا في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاخبارية ان القوات الاميركية سترحل عن العراق عندما تكون القوات العراقية قوية بما فيه الكفاية للعمل بمفردها.
واعرب السفير الاميركي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على سحب بعض القوات في العام المقبل. وحول ما إذا كان الانسحاب الكامل ممكنا قبل انتخابات الكونغرس في مطلع تشرين الثاني من العام المقبل قال خليل زاد ان الانسحاب الكامل بحلول هذا الموعد ليس واقعيا مستبعدا ان القوات العراقية ستكون حينذاك جاهزة لتولي مسؤولية الأمن.

حذرت المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الاثنين المرشحين في انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل من محاولة شراء اصوات الناخبين بالرشوة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس المفوضية فريد ايار أنه لا يجوز لأي كيان سياسي أو ائتلاف أن يقدِّم خلال الحملة الانتخابية هدايا أو تبرعات أو أي مساعدات اخرى أو يعد بتقديمها. واضاف ان المخالفين سيُحالون على القضاء لمحاسبتهم. كما يُحظر على المرشحين تضمين حملاتهم الانتخابية افكاراً تدعو الى إثارة النعرات القومية أو الدينية أو الطائفية أو القبلية أو الاقليمية بين المواطنين. ويجب على الكيانات والائتلافات السياسية ان تمتنع عن تأييد العنف أو دعم الارهاب أو تحريض الآخرين على ذلك.
وبلغ اجمالي عدد القوى والكيانات السياسية المسجَّلة لخوض الانتخابات مئتين وثماني وعشرين حزبا سياسيا أو شخصية مستقلة.

وافقت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين على خفض قواتها في العراق بإعادة ثلث جنودها المتمركزين في العراق الى بلدهم في العام المقبل.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان مشروع الخطة سيُقدم الى البرلمان هذا الاسبوع. كما سيصوت البرلمان على التمديد لبقاء القوات الكورية الجنوبية في العراق عاما آخر.
ويبلغ عدد القوات الكورية الجنوبية أكثر من ثلاثة آلاف ومئتي جندي يتمركزون في شمال العراق. وتأتي كوريا الجنوبية بالمرتبة الثالثة في حجم القوات الأجنبية في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

أظهرت النتائج الاولية للمرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية تقدم الاخوان المسلمين ليكونوا أكبر كتل المعارضة في البرلمان. وأكد مصدر في جماعة الاخوان المسلمين ان الجماعة فازت بثلاثة عشر مقعدا من اصل مئة واربعة واربعين يتنافس عليها أكثر من الف وسبعمئة مرشح.
وبذلك تكون جماعة الاخوان المسلمين قد فازت حتى الآن بسبعة واربعين مقعدا. وقال مصدر في الجماعة ان خمسة وثلاثين على الأقل من مرشحيها سيخوضون جولة الإعادة يوم السبت المقبل. وتتنافس جماعة الاخوان المسلمين على ثلث مقاعد البرلمان المصري المؤلف من اربعمئة واربعة واربعين مقعدا. ويعني هذا انها لن تشكل تهديدا لهيمنة الحزب الوطني الحاكم على الهيئة التشريعية.

اجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الاثنين الى رئيس الدولة العبرية موشي كتساف وطلب منه خلال اللقاء حل البرلمان تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة. وقال كتساف في اعقاب اللقاء ان الانتخابات ينبغي ان تجري في اقرب وقت ممكن.
شارون بعث ايضا برسالة الى حزب الليكود يعلن فيها استقالته من الحزب في اطار خطته لتشكيل حزب جديد.
وكان شارون اجرى محادثات مع زعيم حزب العمل عمير بيريتس اتفق خلالها الاثنان على تقديم موعد الانتخابات الاسرائيلية من تشرين الثاني عام 2006 الى شباط او آذار المقبل.

قالت مصادر قبلية اليوم الاثنين ان شيخا قبليا يمنيا خطف سائحين سويسريين في محافظة مأرب واحتجزهما كرهينتين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان احد شيوخ قبيلة الدماشقة في محافظة مأرب التي تبعد نحو مئة وسبعين كيلومترا شرقي العاصمة اليمنية ، خطف السائحين السويسريين اثناء خروجهما من احد الفنادق في مدينة مأرب واحتجزهما رهينتين للمطالبة بالافراج عن شقيقه المسجون منذ شهر رمضان الماضي.
وكان أكثر من مئتي اجنبي خُطفوا في اليمن خلال الفترة الواقعة بين 1991 و2001 وأُفرج عنهم كلهم تقريبا في اعقاب تدخل زعماء قبليين.

غادر الرئيس الاميركي جورج بوش منغوليا اليوم الاثنين بعد زيارة قصيرة للعاصمة اولان باتور اجرى خلالها محادثات مع الرئيس المنغولي نامبارن انخبايار. واعرب بوش عن شكره لمنغوليا على دعمها الولايات المتحدة بارسال وحدة عسكرية الى العراق. وزيارة بوش لمنغوليا هي الاولى يقوم بها رئيس اميركي لبلد جنكيز خان. وكانت منغوليا المحطة الاخيرة في جولة بوش الاسيوية التي زار خلالها اليابان وكوريا الجنوبية والصين ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG