روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يبدي استعداده لاستقبال ممثلي المقاومة المسلحة إذا رغبوا في ذلك.


فارس عمر

مستمعينا الأعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
ابدى الرئيس جلال طالباني استعداده لاستقبال ممثلي المقاومة المسلحة إذا رغبوا في ذلك.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة اليوم الأحد إنه رئيس العراق ومسؤول عن كل العراقيين وإذا رغب من يَصفون انفسهم بالمقاومة في الاتصال به فانه سيرحب بذلك. وأكد انه لن يرفض اللقاء بأي عراقي يريد اللقاء به. ولكنه اضاف ان هذا لا يعني القبول بما يقوله.
وأعلن طالباني انه يُريد ان يستمع الى كل العراقيين وانه ملتزم بالاستماع اليهم ، حتى إذا كانوا من المجرمين ومن الذين يُحاكَمون.
في غضون ذلك اعلنت الجامعة العربية ان مؤتمر الوفاق الوطني الذي يشارك الرئيس طالباني في اللقاء التحضيري له سيُعقد في العراق في شباط المقبل.
وقال المتحدث باسم الجامعة العربية علاء رشدي ان المؤتمر سيُعقد في الاسبوع الأخير من شباط ويُفضل عقده في بغداد.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الأحد ان الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات الشهر المقبل هي التي ستقرر بقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق أو رحيلَها.
وكان زيباري وصل الى موسكو اليوم الأحد في زيارة يُجري خلالها محادثاتِ مع المسؤولين الروس تتناول سبل تعزيز التعاون بين العراق وروسيا في المجالات المختلفة وخاصة في قطاع الطاقة. وأكد وزير الخارجية في حديث لوكالة ايتار تاس ان القوات متعددة الجنسيات تقدم في الوقت الحاضر مساهمة كبيرة في إرساء الاستقرار في العراق حيث ما زالت هناك مشاكل أمنية ، على حد تعبير وزير الخارجية.

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الأحد ان الولايات المتحدة تعتزم خفض قواتها في العراق من مئة وستين الف جنيد الى نحو مئة وثمانية وثلاثين الفا بعد انتخابات الجمعية الوطنية في الخامس عشر من الشهر المقبل.
واوضح رامسفلد في مقابلة مع شبكة "أي بي سي" نيوز التلفزيونية الاميركية ان القوات المقرر سحبُها هي تعزيزات أُرسلت في وقت سابق لتوطيد الأمن خلال الاستفتاء على الدستور وانتخابات الشهر المقبل. ورفض رامسفلد تحديد جدول زمني للانسحاب الكامل وقال ان ذلك يعتمد على جملة عوامل من أهمها تطور قدرات القوات العراقية على حفظ الأمن.

ألقت السلطات القبض على حوالي اربعمئة من انصار الاخوان المسلمين في انحاء مختلفة من مصر قبل بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية. وفي مدينة الاسكندرية قُتل سائقُ مرشحٍ منشقٍ عن الحزب الوطني الحاكم بعد تعرضه لضرب عنيف على ايدي "جلاوزة الحزب الوطني" حسبما اكد مصدر طبي بمستشفى راس التين . ويتنافس اكثر من الف وسبعمئة مرشح على مئة واربعة واربعين مقعدا في اثنتين وسبعين دائرة انتخابية.

أكدت ايران انها لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش موقع عسكري في طهران دون دون أدلة مقنعة تبرر عملية التفتيش. ويُشير تقرير جديد أعده المدير العام للوكالة محمد البرادعي الى ان ايران ما زالت تمنع دخول المفتشين الدوليين الى منشآت عسكرية ومراكز للبحث والتطوير.

تعهد الرئيس الصيني هوو جنتاو اليوم الأحد بالعمل على تعديل فائض الصين التجاري الضخم مع الولايات المتحدة واعتماد الوسائل السلمية لاعادة توحيد تايوان مع الصين.
وقال "هوو" خلال اجتماعه مع الرئيس جورج بوش في بكين اليوم الأحد ان الصين مستعدة لابداء قدر أكبر من المرونة لتخفيف التوترات التجارية بين البلدين.
بوش من جهته دعا الصين الى توسيع الحريات السياسية والدينية للمواطنين الصينيين.

أقام جمع من نجوم هوليود والفنانين والرياضيين بالاضافة الى الرئيس الاميركي السابق بيل كلنتون ، حفلا كبيرا لتكريم الملاكم الاسطوري محمد علي كلاي عشية افتتاح متحف ومركز ثقافي باسم محمد علي في مدينة لويزفيل مسقط رأسه بولاية كنتاكي. واحتشد في قاعة الاحتفال نحو الفين واربعمئة شخص فيما تجمع حوالي ألف آخرين للترحيب بمحمد علي كلاي لدى وصوله الى مكان الاحتفال.
ويضم مركز محمد علي الذي يُفتتح للجمهور يوم غد الاثنين افلاما وثائقية وهدايا تذكارية من حياة محمد علي وقاعات للفعاليات التربوية والثقافية.
وكان محمد علي الذي يعاني من مرض الشلل الرعاشي رفض القتال في فيتنام. واصبح رمزا للسلام والشجاعة بنظر ملايين في انحاء العالم.

نفى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الأحد ما تردد عن انسحابه من اللقاء التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني المنعقد في القاهرة. وأوضح الجعفري انه انتدب ممثلا عنه لحضور جلسات اللقاء مشيرا الى ان ارتباطاته في العاصمة المصرية تحول دون مشاركته في جميع الجلسات.
وأكد رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي ان عناصر حزب البعث من الذين لم يرتكبوا جرائم بحق العراقيين يُعاملون بوصفهم مواطنين ذوي حقوق متساوية مع سائر العراقيين الآخرين مؤكدا وجود العديد من البعثيين السابقين في دوائر الدولة. ولكنه أضاف ان لا مكان لحزب البعث في الحياة السياسية العراقية الجديدة.
وكان رئيس هيئة علماء المسلمين حارث الضاري اعرب في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقاء التحضيري يوم السبت عن الاستياء مما سماه النَفَس الاقصائي في كلمة الجعفري. وقد أوضح رئيس الوزراء انه كان يقصد رموز النظام السابق ممن ارتكبوا جرائم ضد الشعب.
في غضون ذلك واصلت اثنتان من اللجان الثلاث المنبثقة عن اللقاء عملهما في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية. واللجان الثلاث هي لجنة التحضير لمؤتمر الوفاق الوطني المقرر عقده في العراق ولجنة تعزيز الثقة بين الفرقاء ولجنة الصياغة لاعداد البيان الختامي الذي سيصدر عن اللقاء.

التقى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري بمقر الجامعة العربية في القاهرة اليوم الأحد بالامين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري على هامش اللقاء التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني. واتفق الجعفري مع الضاري على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في قضية ملجأ الجادرية والاتهامات بوجود معتقلات سرية وتعذيب السجناء.

وصل وزير الخارجية هوشيار زيباري الى موسكو اليوم الأحد في زيارة يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الروس تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت وكالة انباء ايتار تاس عن زيباري قوله ان اتجاهات التعاون الواعدة أكثر من سواها هي الطاقة والنفط والغاز وإعادة إعمار البنى الارتكازية والصناعة مؤكدا ان هذه هي المسائل التي سيبحثها مع المسؤولين الروس.
وقال وزير الخارجية ان الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات الشهر المقبل ستتيح فرصا أكبر لتطوير العلاقات مع روسيا على أساس المنافع المتبادلة. ودعا زيباري العراقيين كافة الى المشاركة في الانتخابات.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان خمسة عشر عراقيا من المدنيين وأحد جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة في مدينة حديثة يوم امس السبت. واوضح البيان ان العبوة انفجرت اثناء مرور قافلة عسكرية اميركية في المدينة. واضاف ان اشتباكا وقع مع مسلحين فور وقوع الانفجار قُتل فيه ثمانية من المسلحين.
وفي محافظة بابل قُتل اربعة عراقيين من عائلة واحدة بينهم ثلاثة أطفال عندما سقطت قذائف صاروخية على منزلهم الواقع قرب قاعدة اميركية في منطقة المشروع قرب المحاويل.

وفي محافظة ديالى نقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية في مدينة بعقوبة ان حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف المعزين في مجلس فاتحة أُقيم في ابو صيدة ارتفعت الى خمسين قتيلا على الأقل.
وفي الجنوب قال الجيش البريطاني في بيان اليوم الاحد ان احد جنوده قُتل واصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة وضعت على جانب احد الطرق قرب مدينة البصرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الجيش البريطاني الرائد ستيف ملبورن ان الهجوم وقع في منطقة المعقِل. وبذلك يرتفع عدد الجنود البريطانيين الذين قُتلوا في العراق منذ آذار عام 2003 الى ثمانية وتسعين جنديا.

أكدت وزارة الداخلية البريطانية إعادة خمسة عشر عراقيا من طالبي اللجوء اليوم الأحد الى العراق. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية ان الحكومة اعلنت نيتها في المباشرة بإعادة طالبي اللجوء الى العراق منذ شباط عام 2004. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث ان جميع الذين أُعيدوا أُبلغوا مسبقا بهذا الاجراء وقُدمت لهم إعانة لمساعدتهم على إعادة بناء حياتهم في العراق وتمكينهم من المساهمة في إعادة إعمار وطنهم.
ويبلغ عدد طالبي اللجوء العراقيين في بريطانيا نحو سبعة آلاف كانوا حتى اليوم يُعادون الى العراق بموافقتهم.

نفى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الأحد انه رفض طلبات تقدم بها قادة عسكريون بزيادة القوات الاميركية في العراق. وكانت مجلة "تايم" الاميركية نشرت تقريرا أشارت فيه الى ان مسؤولا عسكريا كبيرا طلب ارسال مزيد من القوات الاميركية الى العراق في آب الماضي. ولكن رامسفلد أكد في مقابلة اجرتها معه شبكة "اي بي سي" انه لم يرفض طلب أحد وان القوات التي طُلب ارسالُها قد أُرسلت.
مجلة "تايم" قالت في تقريرها ان اعضاء في مجلس الشيوخ التقوا الاسبوع الماضي مع عشرة من القادة العسكريين الاميركيين وان ضباطا من الجيش ومشاة البحرية قالوا في الاجتماع انهم يحتاجون الى مزيد من القوى البشرية في العراق وانهم تقدموا مرارا بطلبات كهذه.

اعلنت ايران اليوم الأحد ان أي قرار بإحالة ملفها النووي الى مجلس الأمن الدولي سيكون قرارا سياسيا محضا ولا يستند الى أدلة على ان طهران تسعى الى انتاج اسلحة نووية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي انه ليس هناك سبب قانوني أو منطقي لاحالة الملف النووي الايراني.
ومن المقرر ان تجتمع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس القادم لمناقشة تقرير مديرها العام محمد البرادعي حول الملف النووي الايراني والنظر في احالته الى مجلس الأمن الدولي حيث ستواجه ايران احتمال صدور قرار بفرض عقوبات ضدها. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان مثل هذه الخطوة يمكن ان تُتخذ في موعد لاحق لم تحدِّده.

اعلن متحدث باسم حركة طالبان اليوم الأحد مسؤوليتها عن خطف مهندس هندي وثلاثة افغان في جنوب افغانستان.
وقال مسؤولون افغان ان المخطوفين الاربعة يعملون لشركة هندية تنفذ مشروعا لتجديد الطريق الذي يربط بين مدينة قندهار في الجنوب وهَرات في الشرق.
وأوضح حاكم ولاية نمروز غلام دستاقير ان المواطن الهندي وأحد الافغان المخطوفين مهندسان والافغانيان الآخران هما من عناصر الشرطة. وقالت وزارة الداخلية الافغانية ان عملية تفتيش بدأت للعثور على المخطوفين وان الشرطة فتحت تحقيقا في الحادث.


أكد المدعي العام الروسي نيكولاي سافتشينكو اليوم الأحد ان جميع الاشخاص الثمانية الذين كانوا على متن طائرة خفيفة من طراز سيسنا لقوا مصرعهم عندما تحطمت الطائرة في منطقة موسكو حيث انهمرت الثلوج بغزارة. وقال شافتشينكو ان التحقيقات الاولية تشير الى ان الحادث كان نتيجة خطأ ارتكبه قائد الطائرة.
وكان متحدث باسم وزارة الطوارئ الروسية اعلن في وقت سابق ان الطائرة التي كانت في رحلة من فورونيج الى موسكو اختفت من شاشة الرادار ليل أمس السبت. واضاف ان النار قد اشتعلت في الطائرة لدى تحطمها.

على صلة

XS
SM
MD
LG