روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر
أعزائنا المستمعين,
بكل المحبة والشوق نلتقيكم مستمعينا الاعزاء في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. واليوم سنستضيف مخرجا وممثلا مسرحيا يقيم في هولندا. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..

............................فاصل.....................

أعزائي
كغيره من الفنانين والمثقفين العراقيين أرغم على ترك العراق هربا من سياسات النظام السابق, ضيفنا قال في إحدى اللقاءات الصحفية أنا كسائر العراقيين عشتُ تجربة الاغتراب وأنا في بلدي، كان العراق سجن كبير، لكن الغربة أثرت في الرؤية، رؤيتي للحياة، للإنسان، للفن للحب، وجعلني انفتح على الثقافات والتجارب المسرحية الأخرى، وبالتالي انعكس هذا التأثير على العمل المسرحي..
أعزائي في حلقة اليوم نتعرف على تجربة الغربة لدى المخرج والممثل المسرحي صالح حسن فارس الذي ترك العراق منذ منتصف التسعينات.
ولد الفنان صالح حسن فارس في مدينة بغداد وقضى سنوات الطفولة والشباب في مدينة الثورة او مدينة الصدر حاليا..
الفنان يرى بانه هناك سر وراء عشقه وتعلقه بخشبة المسرح وحبه للتمثيل يرتبط بمكان ولادته..

((صالح حسن فارس ))

لازال الفنان صالح حسن فارس يتذكر او عمل مسرحي شارك فيه عندما كان طالبا في اكاديمية الفنون الجميلة..

((صالح حسن فارس ))

الحياة الطلابية وسنوات الدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة كما يرويها لنا الفنان صالح كانت مليئة بالعمل الجاد والمتواصل من اجل تقديم الأفضل ومواكبة حركة الفن في العالم الخارجي..

((صالح حسن فارس ))

الفنان صالح حسن فارس بكل الحب والتقدير يتذكر أساتذته في أكاديمية الفنون الجميلة ويصفهم بعمالقة المسرح..

((صالح حسن فارس ))

عن الاسلوب الذي تخصص فيه ومفهوم الجسد وحركاته على خشبة المسرح يقول الفنان صالح حسن فارس

((صالح حسن فارس ))

في عام 1994 ترك العراق متوجها إلى عمان التي منها بدأت رحلة الاغتراب حيث تركها ليقيم في اليمن ثلاثة أعوام عمل خلالها كممثل مسرحي وشارك في العديد من المسرحيات بالاشتراك مع الممثل العراقي سلمان رحيم وقدمت مسرحياته في صنعاء وعدن وتعز..
عام 1998 جاء إلى هولندا بلد الحرية التي لاقى فيها في البداية صعوبات كثيرة يقول عنها..

((صالح حسن فارس ))

في هولندا صمم أن يواصل دراسته للفنون المسرحية إذ درس الجسد في معهد الفنون المسرحية في امستردام .. كما قدم العديد من المسرحيات.. عن أهم وابرز الأعمال المسرحية التي شارك فيها يقول الفنان صالح..

((صالح حسن فارس ))

الفنان صالح حسن فارس يواصل عمله في هولندا ويحاول ان يتخصص بالجسد وحركة الجسد على المسرح وعند زيارته الأخيرة للعراق بعد سقوط النظام السابق قدم ورشة عمل حول الجسد وتفاصيله وتجربته الفنية في هذا المجال..

((صالح حسن فارس ))

عن آخر أعماله المسرحية التي قدمت باللغة الهولندية يقول الفنان صالح حسن فارس.

((صالح حسن فارس ))

وعن الحركة المسرحية في العراق وتقييمه للأعمال والتجارب المسرحية التي استطاع ان يشاهدها في زيارته الأخيرة للعراق يقول الفنان صالح حسن فارس..

((صالح حسن فارس ))

يستعد الفنان صالح حسن فارس لتقديم مشروع مسرحي خاص بمسرح الاطفال باللغة الهولندية عن اسطورة كلكامش لكن بشكل مختلف عما شاهدناه من قبل و برؤية مختلفة..

((صالح حسن فارس ))

الفنان صالح حسن فارس ما زال يتذكر سنوات الغربة الاليمة ومعاناة المهجر والبعد عن الاهل والاحبة لكنه سعيد الان لانه بعد سقوط النظام في العراق اصبح بالإمكان ان يتواصل وبسهولة مع الوطن..

((صالح حسن فارس ))

يرى الفنان صالح حسن فارس ان هولندا قد منحته الكثير من الحرية ومكنته من مشاهدة المسرح العالمي عن قرب..

((صالح حسن فارس ))

كنا مع المخرج والممثل المسرحي صالح حسن فارس وقد حدثنا عن سر عشقه وحبه للمسرح كما اطلعنا على أعماله المسرحية التي عرضت في بغداد او تلك التي عرضت في هولندا, كما رافقناه في رحلة الى أكاديمية الفنون الجميلة عندما كان طالبا يدرس الفنون المسرحية على ايدي أساتذته الذين لا يزال يتذكرهم بكل الحب والتقدير, كما حدثنا عن الكوابيس التي كانت تراوده في الاحلام قبل سقوط النظام السابق في العراق وعرض ايضا الجوانب المضيئة والمشرقة في سنوات الإقامة في بلاد المهجر..

وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر شكرا لحسن المتابعة. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من مخرج هذه الحلقة ديار بامرني..

على صلة

XS
SM
MD
LG