روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يصل الى القاهرة على رأس وفد كبير من المسؤولين والشخصيات السياسية للمشاركة في مؤتمر التوافق الوطني


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
وصل الى القاهرة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري على رأس وفد كبير من المسؤولين والشخصيات السياسية للمشاركة في مؤتمر التوافق الوطني الذي يأتي انعقاده بمبادرة من الجامعة العربية. ويرافق الوفد مراسل اذاعة العراق الحر احمد الزبيدي. أحمد مَنْ هي الأطرف التي يمثلها الوفد وما حقيقة الانباء التي ترددت عن مشاركة عدد من رموز النظام السابق في المؤتمر.
مستمعينا الكرام كان هذا أحمد الزبيدي مراسل اذاعة العراق الحر المرافق لوفد الحكومة الى مؤتمر التوافق الوطني الذي يبدأ اعماله في العاصمة المصرية يوم غد السبت.

استنكر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بشدة التفجيرات الانتحارية التي اوقعت عشرات القتلى والجرحى اليوم الجمعة.
وقال أنان في بيان إن هذه الاعمال الاجرامية ضد المدنيين الابرياء تهدف ايضا الى زرع الانقسام بين العراقيين واصفا التفجيرات الانتحارية بأنها اعتداءاتُ ارهابيةُ وحشية.
واكد الأمين العام للامم المتحدة انه ما من قضية تبرر استخدام العنف استخداما عشوائيا يكون المدنيون الابرياء ضحاياه الرئيسيين.
وكان سبعة وسبعون مواطنا قُتلوا واصيب نحو ثمانين آخرين عندما فَجَّر انتحاريان نفسَيهما في مسجدين في مدينة خانقين وقت صلاة الجمعة. وفي بغداد قُتل ستة أشخاص بينهم طفلان واصيب نحو اربعين آخرين في انفجار سيارتين مفخختين قرب فندق الحمرة في منطقة الجادرية.

دعت رئيسة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان لويز اربور في بيان اليوم الجمعة الى اجراء تحقيق دولي في اوضاع السجون والمعتقلات العراقية. وتأتي دعوة المسؤولة الدولية في اعقاب اتهامات بتعذيب معتقلين في مركز اعتقال تابع لوزارة الداخلية في منطقة الجادرية. وأصدر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري توجيهات بفتح تحقيق في القضية.
وقالت اربور في البيان انها تدعو السلطات العراقية الى النظر في اجراء تحقيق دولي بسبب حجم المشكلة والأهمية التي تتسم بها ثقة الرأي العام بأي تحقيق. واشارت اربور الى ان حكومة الجعفري باعلانها اجراء تحقيق تكون قد اعترفت بالمشكلة.

تظاهر آلاف الاردنيين في عمان بعد صلاة الجمعة لادانة تفجيرات التاسع من تشرين الثاني التي اوقعت نحو ستين قتيلا وعشرات الجرحى. وعُقد اجتماعُ حاشد بمشاركة عشرات الآلاف من سائر قطاعات الشعب الاردني بمن فيهم مسؤولون رسميون وممثلو المعارضة وقيادات الحركة الاسلامية. ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بالتصدي للارهاب. واعلن وزير الداخلية عوني يرفاس في كلمة القاها في المحتشدين ان السلطات تتخذ اجراءات متعددة لتدعيم أمن الاردن بما يضمن عدم تكرار الاعتداءات التي استهدفت ثلاثة فنادق.

رشق آلاف المتظاهرين المناهضين للعولمة والولايات المتحدة قوات الشرطة بالقناني قرب مكان انعقاد قمة رؤساء دول اسيا ومنطقة المحيط الهادئ في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية.
وتظاهر آلاف المحتجين بينهم مزارعون ونقابيون في شوارع المدينة احتجاجا على قمة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ ومنظمة التجارة العالمية والرئيس الاميركي جورج بوش الذي يحضر القمة مع عشرين من زعماء الدول الأعضاء في المنتدى.

قُتل خمسة وستون مواطنا على الأقل واصيب أكثر من ثمانين آخرين عندما فجر انتحاريان نفسيهما في مسجدين في مدينة خانقين وقت صلاة الجمعة. ونقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس محافظة ديالى ابراهيم احمد باجَلان ان عدد الضحايا قد يرتفع الى اكثر من مئة قتيل. واشار باجلان الى ان الانفجارين وقعا عندما كان المسجدان مكتظَّيْن بالمصلين. كما وقع انفجار ثالث قرب احد المصارف في المدينة.
وفي بغداد قالت مصادر أمنية ان ستة أشخاص على الأقل قٌتلوا بينهم طفلان واصيب نحو اربعين آخرين في انفجار سيارتين مفخختين قرب فندق الحمرة في منطقة الجادرية. وألحق الانفجاران اضرارا مادية بالفندق والمباني القريبة. وقال البرغادير جنرال كارل هورست من الجيش الاميركي ان سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان حاولتا اختراق الجدار الأمني قرب مجمع الفندق. وأعرب عن اعتقاده بأن الهجوم كان يستهدف فندق الحمرة الذي عادة ما يُقيم فيه أجانب.
وفي محافظة الانبار أعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان القوات الاميركية والعراقية قتلت اثنين وثلاثين مسلحا عندما شن أكثر من خمسين مسلحا سلسةً من الهجمات المنسقة ضد مواقع عسكرية في مدينة الرمادي يوم أمس الخميس. وأضاف البيان ان جنديا عراقيا وآخر اميركيا اصيبا بجروح طفيفة.


يبدأ وزير الخارجية هوشيار زيباري يوم الاثنين المقبل زيارة لموسكو يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الروس تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية ان المحادثات ستتناول سبل توسيع مساهمة روسيا في اعادة اعمار العراق بعد عودة الاوضاع الطبيعية الى البلاد.
واضاف المصدر ان من المقرر بحث امكانية تنفيذ مشاريع مشتركة لتطوير الاقتصاد العراقي والبنى الارتكازية. واشار المصدر الى ان روسيا تقدم مساعدات عملية في تدريب الكوادر العراقية وخاصة في القطاع النفطي.

حذر رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الجمعة من ان كرد العراق لن يكون لديهم من خيار سوى اعلان الاستقلال في حال اشتعال حرب أهلية في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن بارزاني قوله في حديث لقناة "ان تي في" التركية ان اندلاع حرب أهلية سيضطر كرد العراق الى ممارسة حقهم في الاستقلال.
واكد بارزاني ان كرد العراق في الوقت الذي يعتبر الاستقلال حقا طبيعيا ومشروعا لهم سيطبقون الدستور الجديد لبناء عراق ديمقراطي فيدرالي وتعددي.
وشدد بارزاني على ان القضية الكردية في تركيا لا يمكن ان تُحل بالطرق العسكرية.

اعلن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان رئيس المجلس عبد العزيز الحكيم لن يشارك في مؤتمر الوفاق الوطني الذي سيبدأ اعماله في القاهرة يوم غد السبت برعاية الجامعة العربية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم المجلس هيثم الحسيني ان وفد المجلس سيكون برئاسة الشيخ همام حمودي. واوضح الحسيني ان لقاء القاهرة لن يستضيف إلا اجتماعات تحضيرية لمؤتمر من المقرر عقده لاحقا في بغداد.
وأكد الحسيني ان الحكيم يؤيد مبادرة الجامعة العربية وسيدعمها سياسيا.
وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى دعا الى عدم المبالغة في التوقعات مما سيحققه مؤتمر الوفاق الوطني الذي وُجهت الدعوة للمشاركة فيه الى نحو مئة شخصية سياسية عراقية.

من المقرر ان تستأنف الحكومة البريطانية إعادة طالبي اللجوء العراقيين الذين رُفضت طلباتهم الى العراق ابتداء من يوم غد السبت.
ونسبت القناة التلفزيونية البريطانية الرابعة الى وثائق مسربة من وزارة الداخلية البريطانية ان حوالي خمسة عشر لاجئا عراقيا سيُنقلون جوا الى مدينة اربيل خلال اليومين القادمين.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة أعلنت ان اعادة طالبي اللجوء الى اقليم كردستان الآمن نسبيا باتت ممكنةً الآن. ولكن مجلس حماية حقوق اللاجئين في بريطانيا حذر من انه حتى المناطق الكردية ما زالت خطرة بحيث لا تتيح إعادة اللاجئين ضد ارادتهم.

دعا زعيم الديمقراطيين في الكونغرس الاميركي جون مُرثا الى الانسحاب فورا من العراق. وقال مُرثا ان استمرار العمل العسكري في العراق ليس من مصلحة الولايات المتحدة أو الشعب العراقي أو منطقة الخليج عموما. واكد مرثا الذي ايد قرار الحرب في عام 2003 ان الجيش الاميركي عمل كلَ ما كان مطلوبا منه وان الولايات المتحدة لا يمكن أن تحقق أكثر مما حققته عسكريا في العراق.
وقال مرثا
"الحكومة الاميركية ابدت استغرابها لتصريحات مُُرثا. وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان إن عشية اجراء انتخابات ديمقراطية تاريخية في العراق ليست وقتا مناسبا للتسليم للارهابيين ، على حد تعبير ماكليلان".

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان تزايد قدرات القوات العراقية على تولي مسؤولية الأمن سيتيح امكانية توجيه القوات الاميركية للقيام بمهمات اخرى في العراق.
واوضح رامسفيلد في مؤتمر صحفي عقده في مدينة اديلايد في استراليا اليوم الجمعة ان هذا يعني تفرغ القوات الاميركية للاضطلاع بمسؤوليات اخرى منها تدريب المزيد من القوات العراقية لتولي مزيد من مسؤولية الأمن. وعقد وزير الدفاع الاميركي مقارنة بين العراق وافغانستان مشيرا الى ان البلدين تخلصا من نظامين دكتاتوريين غاشمين. ونسبت وكالة رويترز عن رامسفيلد قوله ان الوضع في العراق آخذ بالتحسن ولكنه اشار الى ان العراق ما زال سنوات وراء افغانستان من حيث توفر الأمن.

اعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي اليوم الجمعة انه يأمل باجراء محادثات مع المسؤولين الاميركيين في واشنطن الشهر المقبل لتقرير ما إذا كانت القوات البولندية ستبقى في العراق بعد انتهاء العام الجاري.
ونقلت وكالة فرانس برس عن سيكورسكي ان حكومته ستتخذ قرارها على أساس تطورات الوضع في العراق وبالاتفاق مع الحكومة العراقية.
وجاءت تصريحات وزير الدفاع البولندي خلال زيارته مصنع شركة بولندية للانتاج العسكري تعاقد العراق معها على تزويد الجيش العراقي بعربات مصفحة.


أوقف ثمانية معارضين تونسيين اليوم الجمعة اضرابا عن الطعام بدأوه منذ شهر احتجاجا على انتهاك حقوق الانسان في تونس بعد نداءات وُجهت اليهم من مشاركين في القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي اختتمت اعمالها في العاصمة التونسية اليوم. وقال المحامي مختار يحياوي ، أحد المضربين ، في مؤتمر صحفي حضره دبلوماسيون وناشطون في مجال حقوق الانسان انه دعا رفاقَه الى انهاء صيامهم.
وكانت المحامية الايرانية شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام وممثلة المجتمع المدني في مؤتمر المعلومات دعت المضربين التونسيين الى وقف تحركهم قائلة: "لقد نجح اضرابكم وسمع العالم بتحرككم".

أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة في سري لانكا فوز رئيس الوزراء الحالي ماهينا راجاباسكي فيما جاء منافسه رانل ويكرمنسنغة ، زعيم أكبر احزاب المعارضة ، بالمرتبة الثانية. والرئيس المنتخب معروف بمعارضته بيع مؤسسات الدولة للقطاع الخاص وموقفه المتشدد من متمردي التاميل في شمال شرقي الجزيرة الذين قاطعوا الانتخابات. وأعلن راجاباسكي في مؤتمر صحفي انه سيحقق سلاما مشرِّفا يحترم حقوق جميع الاطراف.

نفى الرئيس الكوبي فيدل كاسترو تقريرا لوكالة المخابرات المركزية الاميركية أكدت فيه اصابته بمرض الشلل الرعاشي. وأعلن كاسترو البالغ من العمر تسعة وسبعون عاما في خطاب استمر خمسَ ساعات امام الطلاب في جامعة هافانا انه يشعر بصحة أفضل من أي وقت مضى.
وكانت صحيفة ميامي هيرالد الاميريكة نقلت عن مصدر لم تذكر هويته ان خبراء وكالة المخابرات المركزية على اقتناع ان الزعيم الكوبي مصاب بمرض الشلل الرعاشي منذ عام 1998. وقال كاسترو "ان الذين قتلوني هذه المرات العديدة خابت آمالهم المرة تلو الاخرى" ، وذلك في اشارة الى المحاولات التي قامت بها اجهزة المخابرات الاميركية لاغتياله في السابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG