روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش: إدارة الولايات المتحدة لم تتلاعب بالمعلومات الاستخبارية الخاصة بالعراق قبل الحرب


ميسون أبو الحب

أكد الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس كوريا الجنوبية، اكد ان ادارته لم تتلاعب بالمعلومات الاستخبارية الخاصة بالعراق قبل الحرب وهي اتهامات وجهها الديمقراطيون إلى ادارته. الرئيس بوش قال:
" عندما يقول الديمقراطيون إني ضللت الكونجرس والشعب متعمدا فإن هذا كلام غير مسؤول فهم كانوا يطلعون على المعلومات نفسها التي كنت اطلع عليها وصوت العديد منهم بتأييد القرار الذي اتخذته إذ من اللامسؤول ان تستخدم السياسة فهذا امر خطير، امر الانتصار في هذه الحرب "

الرئيس بوش قال أيضا ان ما يزعجه هو ان يستخدم البعض مواقعهم بشكل غير مسؤول كما قال انه يؤيد ما قاله نائبه ديك تشيني الذي رد أيضا على انتقادات الديمقراطيين ووصفها بكونها اكثر التعليقات افتقارا إلى النزاهة صدرت عن سياسيين صوتوا لصالح التخويل باستخدام القوة ضد نظام صدام حسين كما وصف تشيني هذه الانتقادات بكونها غير مقبولة، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
من جانب آخر، أكد الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس كوريا الجنوبية، انه لن يتم التسامح مع كوريا شمالية مسلحة نوويا واتفقا على السعي إلى حل الازمة بوسائل سلمية.
كوريا الجنوبية هي الدولة الثانية التي يزورها الرئيس بوش بعد اليابان في اطار جولته الاسيوية.
هذا ومن شأن الرئيس الأميركي ان يحضر يوم غد الجمعة مؤتمر قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والباسفيك في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية.


قال وزير الداخلية بيان جبر اليوم ان الادعاءات بقيام وزارته باساءة معاملة معتقلين في سجن سري في بغداد هي ادعاءات مبالغ فيها.
جبر قال:
( صوت بيان جبر )
جبر أضاف ان خمسة اشخاص فقط بدا عليهم ان معاملتهم اسيئت في السجن وأصر على ان هؤلاء المعتقلين هم من اعتى الإرهابيين غير انه أضاف أنه ستتم معاقبة اولئك الذين مارسوا التعذيب.
في وقت سابق دعا نائب وزير الداخلية الميجور جنرال حسين كمال إلى قيادة موحدة لمراكز الاحتجاز لمنع حالات تعذيب في المستقبل.
يذكر ان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري أمر بفتح تحقيق في مزاعم التعذيب بينما طالب سياسيون سنة بتحقيق دولي.
واشنطن قالت من جانبها انها تعتقد ان الحكومة العراقية ستجري تحقيقا ذا مصداقية وبالتالي لا حاجة إلى تحقيق دولي.
هذا وقال الناطق بلسان السفارة الأميركية في بغداد جيم بالوك قال اليوم ان واشنطن لن تتسامح مع اساءة معاملة المعتقلين ولا مع تدخل الميليشيات في مراكز الاحتجاز.


قال الجيش الأميركي اليوم ان الحكومة العراقية طلبت من الانتربول المساعدة في إلقاء القبض في اليمن على ابن أحد اخوة رئيس النظام السابق المعتقل، وترحيله إلى العراق لمواجهة اتهامات تتعلق بدوره في التمرد، وهو عمر سبعاوي ابراهيم حسن التكريتي، المتهم بارتكاب اعمال ارهابية من خلال تمويل المتمردين الذين يستهدفون القوات الأميركية والعراقية، حسب ما ورد في البيان.
البيان أضاف ان الحكومة العراقية تتوقع تعاونا كاملا من جانب اليمن مع الانتربول لترحيل عمر سبعاوي كي يتمكن الشعب العراقي الحر والديمقراطي من جعله يمثل امام وجه العدالة.
يذكر انه تم إلقاء القبض على سبعاوي ابراهيم الحسن والد المطلوب اعتقاله، في شمال العراق في وقت سابق من هذا العام كما حكم على شقيقه ايمن سبعاوي بالسجن مدى الحياة في آيار الماضي لدوره في التمرد. هذا وللمطلوب اعتقاله شقيقان آخران اعتقلا وينتظران المحاكمة.

هذا وجاء في بيانات صدرت عن القوات متعددة الجنسيات ان قوات عراقية ومن التحالف اعتقلت ثلاثة اشخاص وصادرت مخبأ للاسلحة في منطقة المقدادية يوم أمس.
كما عثر جنود من قوات التحالف اليوم على مخبأ للاسلحة في جنوب بغداد وقاموا بتفجيره.
وقتل يوم أمس جندي من المارينز في هجوم بعبوة ناسفة خلال عمليات قتالية قرب حديثة، حسب بيان للقوات متعددة الجنسيات.

حث مستشار الأمن القومي موفق الربيعي إيران اليوم على استغلال نفوذها لدى دمشق للمساعدة في وقف تدفق المقاتلين الاجانب عبر الحدود السورية.
وكالات انباء نقلت عن الربيعي قوله للصحفيين في نهاية زيارة رسمية إلى طهران ان العراق طلب من إيران استخدام علاقاتها الجيدة مع سوريا والمساعدة في وقف المتمردين من عبور الحدود.
يذكر ان مسؤولين عراقيين طالبوا سوريا مرارا بمنع عبور المتمردين الاجانب إلى العراق وباغلاق معسكرات التدريب في اراضيها. بينما نفت سوريا دعمها المتمردين قائلة انها تريد ان ترى عراقا مستقرا.
يذكر ان مسؤولين اميركيين وبريطانيين وعدد من المسؤولين العراقيين كانوا قد اتهموا إيران أيضا بالتدخل في شؤون العراق.


وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ونائبه روبرت زولياك إلى استراليا اليوم لاجراء محادثات مع المسؤولين الاستراليين، ونقلت وكالة رويترز عن الكسندر داونر وزير خارجية استراليا قوله قبل بدء محادثاته مع رامسفيلد، نقلت عنه قوله ان بلاده ستبقي قواتها في العراق طالما استمرت الحاجة اليها. داونر أضاف ان القوات الاسترالية تنجز مهمة مفيدة لا سيما في مساعدة تدريب قوات الأمن العراقية.
يذكر ان لاستراليا ألفا وثلاثمائة من القوات في العراق.

أعلنت الحكومة الألمانية انها وافقت على منح ضمانات اعتماد للتصدير إلى شركات تتعامل مع العراق وأكدت التزامها بدعم جهود الاعمار.
جاء ذلك بعد محادثات مع وزارة المالية العراقية والبنك التجاري العراقي، كما جاء في بيان لوزارة الاقتصاد الألمانية اليوم.
يذكر ان دانييل فرايد مساعد وزير الدولة الأميركي لشؤون اوربا واورازيا حث ألمانيا في وقت سابق من هذا الاسبوع على دعم الحكومة العراقية والمؤسسات الديمقراطية الفتية في العراق.

وافقت محكمة بريطانية اليوم على ترحيل رجل سوري الاصل إلى اسبانيا حيث من المعتقد بضلوعه في تفجيرات قطارات في مدريد في عام 2004 والتي اودت بحياة مائتي شخص تقريبا. المحكمة اصدرت قرارا بعدم تعرض المرحل إلى سوء المعاملة إذا ما اعيد إلى اسبانيا وبترحيله في غضون عشرة ايام.
يذكر ان المعتقل يحمل الجنسية الاسبانية وقد اعتقل في آذار الماضي قرب العاصمة البريطانية لندن.

على صلة

XS
SM
MD
LG