روابط للدخول

حلقة هذا الأسبوع من البرنامج مخصصة للحديث عن العمليات الإرهابية المستمرة في محافظة بابل, ودور قوات الأمن العراقية في القضاء على المجموعات المسلحة وإلقاء القبض على العناصر الإرهابية


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام
نخصص حلقة هذا الأسبوع من البرنامج للحديث عن العمليات الإرهابية المستمرة في محافظة بابل, ودور قوات الأمن العراقية في القضاء على المجموعات المسلحة وإلقاء القبض على العناصر الإرهابية, حيث نلتقي مع أحد عناصر (قوات العقرب) التابعة للشرطة العراقية, يتحدث عن الدور الذي يقومون به في حفظ الأمن, وكذلك يلتقي البرنامج أحد الإرهابيين الذي أعتقل مع مجموعة أخرى من المسلحين شمال المحافظة.

--- فاصل ---

قامت الحكومة العراقية وبالتعاون مع القوات متعددة الجنسيات بتشكيل قوات الأمن والحرس الوطني لتقوم بمهمة حفظ الأمن وسيادة القانون وحماية المنشئات ومؤسسات ألدولة, ولكن بالرغم من هذا مازالت الأوضاع غير مستقرة وظهرت العديد من الجماعات المسلحة التي بدأت بعمليات ألتمرد في مناطق عدة من ألعراق والتي بدأت تأخذ طابعا دمويا حيث قامت تلك العناصر الإرهابية بخطف وقتل وإعدام عناصر من قوات الأمن ومواطنين أبرياء, وقامت أيضا بالهجوم على دوائر ومؤسسات الدولة ومراكز الشرطة, بألأضافة الى دور ألعبادة والمؤسسات ألخدمية.

وزارة الداخلية ومحاولة منها لإيقاف العمليات الإرهابية, قامت بتشكيل قوات أمنية توزعت في المحافظات العراقية وخاصة تلك التي تشهد أعمال عنف. (قوات العقرب) التابعة للشرطة العراقية أوكلت لها القيام بمهمات عسكرية في محافظة (بابل) حيث نفذت عمليات دهم وتفتيش, خاصة في الجزء ألشمالي منها وبالتحديد في مدينة (أللطيفية) و(ألأسكندرية) وتم ألقاء القبض على المئات من الأرهابين ومن جنسيات عراقية وعربية وأجنبية.

أعزائي المستمعين, من هي هذه الجماعات ألمسلحة وكيف تمول وتنظم؟ أحد الإرهابيين في حلقة هذا اليوم سيتحدث لنا عن ألأسباب ألتي دفعته لقتل مواطنين أبرياء, وكذلك سنتعرف على حقيقة تلك الأعمال الارهابية وان كان السبب من ورائها هو ألدفاع عن ألوطن أو ألمقاومة أو من أجل ألمال. وكذلك سنتحدث عن معاناة العوائل التي تسكن في المناطق التي تحدث فيها عمليات أرهابية والمداهمات التي تقوم بها قوات الأمن العراقية, وكيف هو أداء الشرطة, ولماذا لا تتواجد بصورة مستمرة في تلك المناطق الخطرة لتمنع دخول الأرهابين وتحمي العوائل هناك.

عن دور الشرطة العراقية في حفظ الأمن وردود فعل المواطنين عن العمليات العسكرية التي تقوم بها, أجرينا لقاءا مع الملازم اول (قيصر كاظم علي) أحد عناصر الأمن في قوات العقرب والذي شارك في العديد من العمليات العسكرية ضد العناصر الأرهابية وشارك في التحقيق وأستجواب العديد منهم :

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام خلال إحدى عمليات المداهمة التي قامت بها قوات العقرب في محافظة بابل, تم إلقاء القبض على مجموعة من العناصر الإرهابية. (رزاق علي سلطان) من سكنة محافظة بابل أشترك مع تلك المجموعة بتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية راح ضحيتها عدد من الأبرياء. البرنامج أجرى هذا اللقاء مع (رزاق) الذي تحدث عن أسباب انتمائه للمجموعة الإرهابية العمليات التي قام بها ولماذا؟

--- فاصل ---

النشاطات الأرهابية تركزت في الجزء الشمالي من محافظة بابل وقوات الأمن العراقية تقوم باستمرار بعملياتها هناك لمداهمة والقاء القبض على العناصر الأرهابية. ترى لماذا لا يمكن أيقاف تلك النشاطات هناك ولماذا تعاني العوائل في هذه المنطقة من الأهمال وعدم التواجد المستمر لقوات الشرطة لحفظ الأمن؟ للأجابة على هذه الأسئلة, أجرينا هذا اللقاء مع مراسل الأذاعة في محافظة بابل (علي الربيعي) :

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين .. برنامج حقوق الإنسان في العراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

حلقة الأسبوع المقبل نسلط فيها الضوء على عمل (المركز الدولي للعدالة الأنتقالية) في نيويورك, ونستضيف السيد (هاني مجلي) مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتحدث حول المركز ونشاطاته وكيف ينظر الى الأحداث المتسارعة في العراق وواقع حقوق الأنسان

في الختام هذا ديار بامرني, يَتمنى لكم أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله

على صلة

XS
SM
MD
LG