روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني: ان القوات البريطانية في العراق يمكن ان ترحل في نهاية العام المقبل.


فارس عمر

مستمعينا الأعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى
نشرة الأخبار
قال الرئيس جلال طالباني ان القوات البريطانية المتمركزة في جنوب العراق يمكن ان ترحل في نهاية العام المقبل.

وأكد طالباني في مقابلة مع قناة "آي تي في" التلفزيونية البريطانية اليوم الأحد "إننا لا نُريد القوات البريطانية في العراق الى الأبد. ففي غضون عام ، أو في نهاية عام 2006 ، ستكون القوات العراقية مستعدةً للحلول محل القوات البريطانية في الجنوب" ، بحسب الرئيس طالباني.
وأوضح طالباني انه ليس هناك عراقيُ يريد بقاء القوات الأجنبية الى الأبد في البلاد ولكنه حذر من ان الانسحاب المبكر سيكون كارثة تمتد آثارها الى عموم الشرق الأوسط.

قال وزير الدفاع سعدون الدليمي ان سوريا هي المَسرَب الوحيد لتسلل المقاتلين العرب الذين ينفِّذون عمليات تستهدف المدنيين في العراق.
وكان الدليمي اجرى محادثات في عمان مع رئيس الوزراء الاردني عدنان بدران. واعلن في اعقاب اللقاء ان لدى السلطات العراقية اكثر من اربعمئة وخمسين معتقلا جاءوا من بلدان عربية واسلامية مختلفة للتدريب في سوريا ودخول العراق بسياراتهم المفخخة للتدمير والقتل.
وحذر وزير الدفاع من انه إذا انفجر البركان العراقي لن تنجو عاصمة مجاورة من تداعيات مثل هذا الانفجار ، بحسب تعبير الدليمي.
وفي القاهرة اكد مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ان غالبية الانتحاريين الذين ينفذون هجمات في العراق هم من العرب الذين يتسللون عبر الاراضي السورية. وقال الربيعي في اعقاب محادثات اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك ان تسعة من اصل كل عشرة انتحاريين هم عرب دخلوا العراق من سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن الربيعي قوله ان العراق يريد قرار سياسيا تتخذه سوريا على اعلى المستويات لوقف عمليات التسلل.

اعرب مدير مكتب اعادة اعمار العراق في السفارة الاميركية دان سبكهارت عن تفهمِه شعورَ العراقيين بالاحباط لتعثر المشاريع التي يجري تنفيذها في مجال الخدمات العامة. ولكنه أكد ان الأساس متوفر للنجاح في هذا المجهود.
واشار سبكهارت في تصريحات صحفية اليوم الأحد الى رصد مليارين وثمنمئة مليون دولار لبرنامج اعادة الاعمار في بغداد أُنفق أكثر من نصفها على مشاريع البنية التحتية من كهرباء وماء ومجاري.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الاميركي ان برنامج إعادة الاعمار يواجه تحديا كبيرا نتيجة ما يربو على ثلاثين عاما من التآكل والاهمال اللذين تسببا في تدهور الهياكل الارتكازية تهورا مريعا.

اقرت زوجة احد الانتحاريين الثلاثة الذين نفذوا اعتداءات عمّان يوم الاربعاء الماضي بأنها حاولت تفجير حزامها الناسف داخل احد الفنادق الثلاثة التي استهدفتها الاعتداءات. وفي اعترافات عرضها التلفزيون الاردني اليوم الأحد قالت ساجدة مبارك عتروس الريشاوي زوجة علي حسين علي الشمري ، احد منفذي التفجيرات ن ان زوجها ارتدى حزاما ناسفا وألبسها آخر علَّمها كيف تستخدمه. وروت ساجدة الريشاوي عملية التفجير التي نفذها زوجها داخل فندف راديسون ساس قائلة ان زوجها فجر حزامه وحاولت هي ايضا تفجير حزامها لكنه لم ينفجر.
واسفرت الاعتداءات عن مقتل سبعة وخمسين شخصا واصابة أكثر من تسعين آخرين.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد ان قيام دولة فلسطينية من شأنه ان يعزز أمن اسرائيل.
وكانت رايس وصلت الى اسرائيل قادمة من العربية السعودية حيث اجرت محادثات مع نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل. وقالت رايس في السعودية ان سوريا تتلكأ في تعاونها مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. واعلنت رايس في تصريحات أدلت بها خلال توجهها الى الدولة العبرية انها ستتحدث في اسرائيل عن التغيرات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة رويترز عن رايس قولها ان قيام دولة فلسطينية من شأنه حقا ان يعزز أمن اسرائيل.
وستتوجه رايس في اعقاب زيارتها لاسرائيل الى الضفة الغربية حيث من المقرر ان تجري محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في الكويت اليوم الأحد ان الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الأسد يوم الاربعاء الماضي يعني ان سوريا ستتعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ايغور ايفانوف اليوم الأحد ان روسيا تدعم العراق في نضاله ضد الارهاب.
وكان ايفانوف وصل الى بغداد اليوم في زيارة لم يُعلن عنها من قبل والتقى برئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الذي سلَّمه رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأكد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ان بلاده تدعم بناء "عراق ديمراطي موحد ومزدهر".

وقال المسؤول الروسي في اعقاب لقائه بالجعفري ان روسيا تتعاون مع دول العالم للتوصل الى آلية موحَّدة في مكافحة الارهاب بوصفه الشر المشترك في القرن الحادي والعشرين ، على حد تعبير ايفانوف.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الروسي استعداد روسيا للتعاون في مكافحة الارهاب وتقديم كل الدعم الممكن للحكومة العراقية.

أعلن الاردن اليوم الأحد القاء القبض على زوجة احد الانتحاريين الثلاثة الذين نفذوا تفجيرات عمان يوم الاربعاء الماضي. وأكد نائب رئيس الوزراء الاردني مروان المعشر في مؤتمر صحفي ان تنظيم "القاعدة" وبالتحديد فرعه في العراق بزعامة الاردني ابو مصعب الزرقاوي هو المسؤول عن التفجيرات التي اوقعت سبعة وخمسين قتيلا وأكثر من تسعين جريحا. وأكد المعشر ان منفذي التفجيرات هم اربعة عراقيين دخلوا الاردن في الخامس من الشهر الحالي ، أي قبل يومين من وقوع الاعتداءات.
وكشف نائب رئيس الوزراء الاردني ان المرأة التي اعتقلتها السلطات الاردنية هي ساجدة عتروس الريشاوي التي دخلت الاردن بجواز سفر عراقي مزور.
واضاف المعشر انه لا يوجد أي اردني قيد الاعتقال في هذه القضية حتى الان ولكن التحقيقات ما زالت جارية.
وفي هذا السياق ابدى العراق استعداده الكامل للتعاون مع الاردن في التحقيق محذرا من انتشار الارهاب في عموم المنطقة. وقام وزير الدفاع سعدون الدليمي بزيارة عمان حيث اجتمع الى رئيس الوزراء الاردني عدنان بدران لنقل تعازي العراقيين الى ذوي ضحايا الاعتداءات والتعبير عن دعم العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الدليمي قوله ان العراق والاردن شريكان في مواجهة الارهاب. وان مصاب الاردن هو مصاب جميع العراقيين. واضاف الدليمي ان الارهابيين يهدفون الى قتل التسامح وتدمير التعايش في مدن العرب والمسلمين ، بحسب تعبير وزير الدفاع في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة التزامَهما بتعزيز التعاون الثنائي في مكافحة الارهاب ودعم العراق.
وجاء هذا الاعلان في اعقاب محادثات اجرتها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في الرياض اليوم الأحد مع نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل.
وتعهد الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع رايس بدعم العراق ماليا وسياسيا من اجل اعادة الاعمار. واضاف وزير الخارجية السعودي ان مخاوفه التي عبر عنها في وقت سابق بشأن وحدة العراق قد انحسرت كثيرا بعد الخطوات التي اتُخذت لتحقيق التوافق بين مكونات الشعب العراقي.
رايس من جهتها قالت ان القضية المتعلقة بمصادر تمويل الارهاب لم تكن موضع اهتمام واشنطن فحسب بل واهتمام الحكومة السعودية ايضا. وشددت على أهمية تكثيف الجهود بشأن تمويل الارهاب مشيرة الى تحقيق تقدم في هذا المجال. ولكنها اضافت ان هناك دائما المزيد من التقدم الذي يمكن تحقيقه.
واتفق الجانبان على أهمية حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص اليوم الأحد في مدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا مطالبين بحل القضية الكردية في تركيا بالطرق السلمية. وجرت التظاهرة التي دعت اليها منظمات اهلية محلية واحزاب مؤيدة لقضية كرد تركيا ، وسط اجراءات أمنية مشددة.

هدد زعيم حزب العمل الاسرائيلي الجديد عمير بيريتس بدعم مشروع قانون لحل البرلمان ستقدمه المعارضة في الكنيست يوم الاربعاء المقبل وذلك في خطوة تشدد الضغط على رئيس الوزراء ارييل شارون لكي يوافق على اجراء انتخابات مبكرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيريتس قوله: "لا انوي ترك شارون يلعب في الساحة السياسية كما لو كانت حكرا عليه".

وكان بيريتس وهو قائد نقابي من يهود المغرب فاز على شمعون بيريز في انتخابات جرت يوم الخميس الماضي لاختيار زعيم جديد لحزب العمل. وتعهد بعد فوزه بالانسحاب من حكومة شارون.

على صلة

XS
SM
MD
LG