روابط للدخول

الجعفري يؤکد ان العراق لن يسمح بتحويل مؤتمر الحوار الوطني الى منبر للارهابيين أو رموز النظام السابق


فارس عمر

مستمعينا الأعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
أكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان العراق لن يسمح بتحويل مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده في القاهرة برعاية الجامعة العربية الى منبر للارهابيين أو رموز النظام السابق.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عَقِبَ محادثاتهما في بغداد اليوم ، ان مؤتمر القاهرة سيكون لجميع القوى الوطنية العراقية داخل العملية السياسية أو خارجها. ولكنه شدد على عدم السماح للمسلحين الذين يشيعون الارهاب ولأركان النظام السابق بالمشاركة فيه.
رايس من جهتها رحبت بمبادرة الجامعة العربية وزيارة امينها العام عمرو موسى الى بغداد في اطار التمهيد لمؤتمر الحوار الوطني ولكنها قالت ان أي شعبٍ خارج من فترة استبداد كالشعب العراقي عليه ان يُقيم توازنا بين المشاركة والمصالحة والعدالة. وتوقعت رايس ان الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات كانون الاول ستكون حتى أوسع تمثيلا.
واكد الجعفري مجددا ان سوريا لا تعمل ما فيه الكفاية لوقف تسلل المقاتلين الاجانب عبر اراضيها الى العراق. وطالب بغلق معسكرات تدريب الارهابيين في الاراضي السورية.
وقال الجعفري
((صوت الجعفري))
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية وصلت الى المَوصِل في وقت سابق من اليوم الجمعة في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وأكدت في تصريح للصحفيين التزام الولايات المتحدة بدعم العراق.
وقالت رايس
((صوت رايس))
واوضحت وزيرة الخارجية الاميركية ان الهدف الرئيسي من زيارتها للعراق هو دعوة جميع الاطراف السياسية الى تسوية الخلافات بينها من أجل عراق موحَّد يشعر الجميع بالأمان فيه.


حمل الرئيس الاميركي جورج بوش بشدة على تنظيم "القاعدة" والاعمال الارهابية مشيرا الى ان العراق هو خط المواجهة الأمامي في الحرب على الارهاب.
وقال بوش في كلمة القاها امام حشد من العسكريين في ولاية بنسلفانيا اليوم الجمعة ان الارهابيين يعتبرون العراق الجبهة المركزية في حربهم على الانسانية ونحن يجب ان ننظر الى العراق على انه الجبهة المركزية في حربنا ضد الارهابيين ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.
ودعا بوش سوريا الى التعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري برئاسة القاضي الالماني ديتليف ميليس ، والكف عن محاولة تقويض استقرار لبنان.


افادت وكالة فرانس برس انها تلقت بيانا صادرا عن حزب البعث يعلن فيه موت عزت ابراهيم الدوري. ويأتي عزت الدوري بالمرتبة السادسة على قائمة المطلوبين الخمسة وخمسين التي نشرتها القوات الاميركية معلنة عن رصد مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار لمن يُقدم معلومات تؤدي الى القاء القبض عليه.


قالت مصادر أمنية وطبية ان شخصين قُتلا وأُصيب آخران عندما اطلق مسلحون النار على مقر السفارة العُمانية في منطقة المنصور غربي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رائد الشرطة فلاح المحمداوي ان شرطيا وأحد موظفي السفارة قُتلا واصيب اثنان من عناصر الشرطة بجروح في الهجوم الذي وقع في حوالي الساعة السادسة وعشر دقائق مساء اليوم الجمعة.


قال مصدر مسؤول في كركوك اليوم الجمعة ان الاجهزة الامنية القت القبض على شقيق رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني للاشتباه في علاقته بجماعات مسلحة.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس مجلس مدينة كركوك رزكار علي ان الشرطة اعتقلت حاتم الحسني لأنه أمير جماعة ارهابية ، بحسب تعبيره.
واشار المسؤول الى ان حاتم الحسني أمير جماعة تُدعى كتائب محمد الفاتح.
ونفى شقيق حاجم وحاتم الثالث نشأت الحسني ان يكون شقيقُه حاتم من المتشددين.


قام وزير الدفاع البولندي الجديد رادوسلاف سيكورسكي اليوم الجمعة بزيارة للعراق تفقد خلالها الجنود البولنديين المتمركزين في محافظة القادسية.
وأفادت وكالة الانباء البولندية ان سيكورسكي القى كلمة في الجنود البولنديين قال فيها "إن اسابيع واشهر قد تمر ولكن بولندا لن تتوانى حتى نساعد اصدقاءنا العراقيين على تولي المسؤولية كاملةً عن أمنهم" ، بحسب وزير الدفاع البولندي. ويتمركز في منطقة الديوانية ألف وسبعمئة جندي بولندي. وتتولى بولندا قيادة فرقة من القوات متعددة الجنسيات تضم آلاف الجنود في المنطقتين الوسطى والجنوبية.


أعلن تنظيم القاعدة في العراق في بيان على الانترنت اليوم الجمعة ان منفذي تفجيرات الاردن ، اربعة عراقيين بينهم امرأة هي زوجة أحدهم. وجاء في البيان ان هذه المجموعة التي تكلفت بالتخطيط والتنفيذ مكونة من ثلاثة رجال وامرأة اختارت ان ترافق زوجها.
ونقلت وكالة رويترز عن البيان اشارته الى استخدام احزمة ناسفة للدقة والحاق أكبر اضرار ممكنة ، بحسب البيان.
واسفرت اعتداءات عمان التي استهدفت ثلاثة فنادق عن مقتل نحو سبعة وخمسين شخصا غالبيتهم من الاردنيين واصابة أكثر من مئة آخرين. وتظاهر في عمان اليوم الجمعة آلاف الاردنيين منددين بالاعتداءات. وكان بين الضحايا المخرج السوري مصطفى العقاد الذي توفي متأثرا بجراحه بعد اصابته في التفجيرات.
واستنكر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في عمان التي وصلها في زيارة تضامنية الاعتداءات مؤكدا من جديد ان الامم المتحدة تسعى الى اتفاقية دولية لمكافحة الارهاب.
وقال أنان
((صوت أنان))
واشار أنان الى ان هناك اثنتي عشرة اتفاقية دولية حول الارهاب وان الامم المتحدة تعمل على الاتفاقية الثالثة عشرة لسد الثغرات القانونية القائمة وخاصة ما يتعلق بالمعابر الحدودية.


اعتقلت السلطات الاردنية مئة وعشرين شخصا على الأقل غالبيتُهم من العراقيين والاردنيين في اطار حملة امنية واسعة للقبض على المسؤولين عن تفجيرات عمان التي اوقعت ستين قتيلا على الأقل وأكثر من مئة جريح.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في الشرطة الاردنية طلب عدم ذكر اسمه ان قوى الأمن اعتقلت عشرات الأشخاص في مناطق مختلفة من البلاد منذ الاعتداءات. واضاف ان الموقوفين ينتمون الى جنسيات مختلفة ، وهم عراقيون واردنيون بالدرجة الرئيسية. وان عدد الذين تم استجوابُهم بلغ الآن مئة وعشرين شخصا.
واوضح المسؤول ان السلطات الاردنية لا تعرف ما إذا كان لأي من الموقوفين ضلع في الاعتداءات أو ساعد الانتحاريين وان كثيرين قد يكونون ابرياء.


أحيا الفلسطينيون اليوم الجمعة الذكرى السنوية الاولى لوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وبهذه المناسبة قام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بوضع حجر الأساس لمجمع يضم متحفا ومسجدا وضريحا للرئيس الفلسطيني الراحل.
واكد عباس في حديث لوكالة رويترز ان عرفات يبقى حيا في قلوب العرب والاحرار.
وقال عباس
((صوت عباس))


اظهرت النتائج شبهة النهائية للمرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية المصرية تقدم الحزب الوطني الحاكم على منافسيه. في غضون ذلك اعتقلت الشرطة المصرية سبعة اشخاص شاركوا في تظاهرة نظمتها جماعة الاخوان المسلمين اليوم الجمعة احتجاجا على ما وصفته بعمليات تزوير للانتخابات.
وكانت جماعة الاخوان المسلمين خاضت المرحلة الاولى بنحو خمسين مرشحا شاركوا كمستقلين واعلنت عن فوزها بأربعة مقاعد حتى الآن.


رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم الجمعة بتعهد الرئيس السوري بشار الأسد بالتعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وقال أنان في تصريح للصحفيين في عمان انه متشجع بما قاله الأسد في خطابه يوم أمس الخميس من انه سيتعاون مع التحقيق الدولي. واكد أنان ان مثل هذا التعاون هو لصالح سوريا والمنطقة والنظام الدولي.
وكان الأسد اعلن في خطابه الذي القاه في جامعة دمشق ان سوريا ستتعاون مع لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي الالماني ديتليف ميليس ولكنها لن تفرط بمصالحها الوطنية.


وافقت الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية على قبول المملكة العربية السعودية عضوا في المنظمة.
واعلن الناطق باسم المنظمة كيث روكويل ان مجلس منظمة التجارة العالمية اتخذ قراره بقبول العربية السعودية في جلسة خاصة عقدها في جنيف اليوم الجمعة بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات. ويضم المجلس في عضويتِه جميع الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية والبالغ عددُها مئة وثماني واربعين دولة حتى الآن.
وستنضم العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية رسميا في الحادي عشر من كانون الاول المقبل وذلك قبل يومين على مؤتمر المنظمة في هونغ كونغ.


اعلنت وزيرة المالية الليبيرية السابقة الن جونسن سرليف اليوم الجمعة فوزها في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية على منافسها نجم الكرة السابق جورج وياه. وقالت سرليف التي ستصبح أول امرأة تُنتخَب رئيسة في افريقيا انها مستعدة لضم وياه الى حكومتها.
وتظاهر انصار وياه في العاصمة الليبيرية منروفيا احتجاجا على ما وصفوه بتزوير الانتخابات.


اعلنت كوريا الشمالية اليوم الجمعة انها لن تتخلى عن برنامجها النووي ما لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على شركاتها. وجاء اعلان بيونغيانغ في اليوم الثالث والأخير من مفاوضات المجموعة السداسية لتنفيذ اتفاقية التاسع عشر من ايلول التي التزمت فيها كوريا الشمالية بنزع اسلحتها النووية مقابل امدادات من الطاقة ومساعدات اخرى. وتشارك في المجموعة السداسية الكوريتان والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان.
الولايات المتحدة من جانبها أكدت ان على كوريا الشمالية ان تتخلى عن برنامجها لانتاج الاسلحة النووية قبل ان تحصل على مفاعل يستعمل الماء الخفيف. وقال كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هل ان تجميد البرنامج ليس كافيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG