روابط للدخول

رئيس الجمهورية جلال طالباني يلتقي ببابا الفاتيکان


ميسون أبو الحب

عقد رئيس الجمهورية جلال طلباني يوم الخميس لقاءا مع البابا بندكت السادس عشر في مدينة الفاتيكان وأفادت وكالات الأنباء بان البابا حث المسؤولين العراقيين على ضمان الحريات الدينية وحماية الاقلية المسيحية في العراق.
وكالة رويترز نقلت عن طلباني قوله في مؤتمر صحفي بعد اللقاء انه طمأن البابا على احترام حقوق الاقلية المسيحية في العراق وانه شرح له بان الدستور العراقي الجديد سيعتبر جميع العراقيين ومنهم المسيحيون سواء، حسب قول طلباني.
طلباني عبر أيضا عن تعاطفه مع أسر ضحايا تفجيرات عمان وعن التضامن مع الأردن حكومة وشعبا وقال:
" للاسف، ما تزال هناك بعض الجماعات في الأردن تدعم المجرمين الإرهابيين وتصفهم بالمقاومة وهم مخدوعون بدعاواهم. اعتقد ان هذا سيجعل كل أردني يفهم ان هذا هو وجه الإرهابيين الحقيقي، قتل الابرياء وقتل النساء والاطفال وتدمير البلاد ".
هذا ويجري طلباني زيارة في ايطاليا تستمر اسبوعا وكان قد التقى كبار المسؤولين الايطاليين ومنهم رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني إضافة إلى زعماء المعارضة.


أدان الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عمليات التفجير في فنادق في العاصمة الاردنية عمان والتي قتل فيها سبعة وخمسون شخصا في الاقل.
الرئيس بوش قال ان المهاجمين يدنسون الإسلام وان الولايات المتحدة ستساعد في جعل المسؤولين عن هذه التفجيرات يمثلون امام العدالة.
الرئيس بوش قال:
" اعمال القتل يجب ان تذكرنا جميعا بان هناك عدوا في العالم يريد قتل أناس ابرياء ويريد ان يفجر حفل عرس لخدمة قضيته ".
يذكر ان 115 شخصا اصيبوا في هذه الهجمات.


الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال من جانبه اليوم ان تفجيرات عمان تحمل توقيع القاعدة غير انه أضاف ان التحقيق ما يزال جاريا.
من جهته أعلن نائب رئيس الوزراء مروان المعشر اليوم دون اعطاء معلومات اضافية ان محققين اكتشفوا بقايا انتحاريين في مواقع التفجير.
هذا وقد دعا ملك الأردن عبد الله الثاني اليوم إلى ستراتيجية عالمية ضد الارهاب قائلا ان الحرب يجب ان تشن على جميع اولئك الذين يبررون الاعمال الإرهابية أو يؤيدون معتقداتها التدميرية.
في هذه الأثناء أدان مجلس الأمن الدولي اليوم التفجيرات وحث جميع الدول على مساعدة السلطات الاردنية لجعل الفاعلين ومن يرعاهم يمثلون امام العدالة.
من جانبه، عبر رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع عن تضامن بلاده ودعمها.
السلطات الاردنية ذكرت أيضا انها اعتقلت عددا من الاشخاص لعلاقتهم بالتفجيرات حسب قول مصدر أمني لم يكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الاردنية بترا.
وكالة اسوشيتيد بريس أفادت من جهتها بأن مئات من الاردنيين هبطوا إلى شوارع العاصمة الاردنية عمان اليوم وهم يرددون هتافات منها " احترق في الجحيم ياأبو مصعب الزرقاوي ".
هذا وتجمع المتظاهرون وبينهم نساء وأطفال قرب الفنادق التي تعرضت إلى هجمات.
التلفزيون الاردني قال ان مظاهرات أخرى ستنظم في العقبة أيضا.
يذكر ان تنظيم القاعدة الارهابي في العراق أعلن مسؤوليته عن تفجيرات عمان.


قال وزير خارجية بريطانيا جاك سترو اليوم ان على سوريا فعل المزيد لمنع المقاتلين من دخول العراق وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في بغداد عبر فيه أيضا عن قلق الاتحاد الاوربي من عدم تصرف سوريا.
من جانبه أخبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك سوريا بان عليها التعاون مع تحقيق دولي في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق أو ان تواجه عقوبات.
هذا وكان رئيس سوريا بشار الاسد قد وعد في وقت سابق بالتعاون مع التحقيق غير انه قال ان دمشق لن تضحي بمصلحتها الوطنية في العملية.
يذكر ان ميهليس يترأس فريق التحقيق الذي اصدر الشهر الماضي تقريرا مؤقتا حول دور سوريا في مقتل الحريري في بيروت في شهر شباط الماضي، طالب بعده مجلس الأمن سوريا بالتعاون بشكل كامل مع التحقيق أو مواجهة فعل غير محدد.


قتل اكثر من ثلاثين شخصا بعد قيام انتحاري بتفجير نفسه في مطعم مزدحم برجال الشرطة في بغداد وقالت الشرطة ان عشرين شخصا آخر اصيب في الانفجار. هذا وقد أعلن تنظيم القاعدة الارهابي في العراق مسؤوليته عن التفجير.
من جهة أخرى ذكرت الأنباء ان ستة عراقيين في الاقل قتلوا عند انفجار قنبلة خارج مركز للتطوع للجيش في تكريت.
وكالة رويترز نقلت عن الشرطة قولها ان شقيق رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني اختطف في كركوك يوم الثلاثاء الماضي.
يذكر ان الشقيق وهو حاتم الحسني سيخوض انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل ضمن قائمة علمانية يتزعمها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي.
من جانب آخر، نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ضابط في الشرطة قوله ان جنودا عراقيين عثروا على سبع وعشرين جثة لاشخاص مدنيين قرب الحدود الايرانية مضيفا ان الوفاة حدثت قبل ايام كما يبدو باطلاقات رصاص في الرأس. هذا ولم يتم التعرف على هوية القتلى في الحال.
من جانب آخر، أعلن بيان صدر عن الجيش الأميركي صباح اليوم ان القوات الأميركية قتلت في غرب العراق إثنين من قادة تنظيم القاعدة الارهابي خلال عملية عسكرية شنتها على مدينة حصيبة القريبة من الحدود السورية. البيان حدد هويات القتيلين أسد الله وابو زهرة.
الميجور جنرال ريك لينش أحد كبار القادة العسكريين الأميركيين في العراق قال من جانبه اليوم ان القوات الأميركية والعراقية في حصيبة قتلت سبعة وثلاثين من المتمردين واعتقلت مائة وخمسة وستين متمردا آخر كما استولت على ثمانية وعشرين مخبأ للاسلحة.
الجنرال لينش أضاف ان هناك انخفاضا في الهجمات الانتحارية في بغداد وقال ان العملية على الحدود السورية عنصر مهم في ذلك كما أوضح بالقول " نحن نعتقد اننا نحاصر الزرقاوي "، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


قال خبراء في برنامج البيئة التابع للامم المتحدة اليوم ان آلافا من المواقع الصناعية والعسكرية الملوثة المتخلفة عن الحروب في العراق يجب تنظيفها لمنع تعريض صحة المواطنين إلى الاذى.
مورال ثانماروكودي وهو المدير الميداني لبرنامج البيئة في العراق قال للصحفيين في جنيف اليوم ان الوكالة في حاجة إلى ملايين الدولارات لتنظيف هذه المواقع.
تشمل هذه المواقع معامل كيمياوية وبتروكيماوية وغيرها.
يذكر ان أغلب هذه المواقع تعرضت إلى النهب بعد تدميرها أو قصفها خلال الحروب وبينها الحرب في عام 2003 وحرب الخليج في عام 1991 والحرب العراقية الايرانية خلال ثمانينات القرن الماضي.


مدد برلمان لاتفيا اليوم مهمة قوات بلاده في العراق لمدة عام واحد أي حتى نهاية عام 2006.
يذكر ان وزير دفاع لاتفيا اينارس ريبس كان قد قال الاسبوع الماضي ان من المهم بالنسبة للاتفيا ابقاء قواتها في العراق لدعم حلفائها.
للاتفيا مائة وخمسة وثلاثون رجلا يعملون في العراق إلى جانب القوات البولونية وقد قتل جندي واحد منهم في العراق.
من جانبه قال وزير دفاع اوكرانيا اناتولي غريتسينكو ان قوات بلاده انجزت مهمتها في العراق وأنها على استعداد للعودة.


قال وزير دفاع اوكرانيا اليوم ان قوات بلاده انجزت مهمتها في العراق وأنها ستعود في نهاية العام وذلك بعد عودة الوزير اناتولي هريت سينكو من زيارة إلى العراق استغرقت يومين. الوزير أضاف ان المهمة العسكرية في العراق قد انتهت وان الوقت حان الآن للدبلوماسيين وعمال الصناعة ورجال الاعمال كي يقولوا كلمتهم.
يذكر ان لاوكرانيا 1650 رجل في العراق تحت قيادة القوات البولونية وأنها فقدت ثمانية عشر رجلا هناك.


فقد رجل الدولة المخضرم شيمون بيريز رئاسة حزب العمل الاسرائيلي لصالح الزعيم النقابي عمير بيريتز في انتخابات اولية أجراها الحزب.
يذكر ان بيريتز كان قد هدد بسحب حزب العمل من حكومة آرييل شارون الائتلافية والدفع نحو تنظيم انتخابات قبل موعدها المحدد في تشرين الثاني من عام 2006.


وعدت حكومة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم بايلاء اهتمام لمستقبل الاصلاحات في البلاد بعد أن أثارت أول هزيمة لها في البرلمان تساؤلات حول قدرتها على حكم البلاد.
وجاءت الهزيمة عندما اتخذ تسعة واربعون نائبا من حزب العمل وهو حزب رئيس الوزراء موقفا معارضا لخطط تسمح للشرطة باعتقال الإرهابيين المشتبه بهم لمدة تسعين يوما دون توجيه تهمة اليهم، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.


دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية اليوم إلى تفكيك برامج اسلحتها النووية في الحال.
كبير المفاوضين الأميركيين كرستوفر هل حث كوريا الشمالية على اغلاق مفاعلها النووي في حديث إلى الصحفيين في بكين قبل بدء اليوم الثاني من المحادثات مع مسؤولين في كوريا الشمالية.
هل عبر عن خيبة أمله من بطء التقدم في المفاوضات بعد لقائه نظيره من كوريا الشمالية يوم الاربعاء.
يذكر ان الولايات المتحدة والكوريتين والصين وروسيا واليابان بدأت جولة خامسة من المحادثات بعد اتفاق التاسع عشر من ايلول الذي وعدت فيه كوريا الشمالية بالتجرد من السلاح.


مدد الرئيس الأميركي جورج اليوم مجموعة من العقوبات المالية المفروضة على إيران لمدة عام واحد.
في رسالة وجهها الرئيس بوش إلى مجلس النواب الأميركي أعلن فيها ذلك قال بوش ان العلاقات الأميركية مع إيران لم تعد إلى وضعها الطبيعي حتى الآن.
يذكر ان عقوبات كان قد فرضها الرئيس الأميركي الاسبق جيمي كارتر على إيران بعد اقتحام السفارة الأميركية في طهران في تشرين الثاني من عام 1979 جمدت ودائع للحكومة الايرانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG