روابط للدخول

القوات متعددة الجنسيات تُعلن انتهاءَ عمليات التمشيط في حصيبة بغرب البلاد والجامعة العربية تدعو إلى مؤتمر الحوار الوطني العراقي في القاهرة في 19 تشرين الثاني


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلنت القوات متعددة الجنسيات في العراق الأربعاء انتهاء عمليات التمشيط التي جرت في مدينة حصيبة في غرب البلاد بالقرب من الحدود مع سوريا في إطار عملية (الحجاب الفولاذي) المتواصلة لليوم الخامس على التوالي.
البيان الذي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم نقل عن العقيد ستيفن ديفيس قائد الفريق القتالي الثاني في مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قوله إن الانتهاء من عمليات التمشيط ضمن عملية (الحجاب الفولاذي) تم أمس الثلاثاء.
وأشار البيان إلى استمرار هذه العملية مضيفاً أن الجنود الأميركيين والعراقيين يستمرون في خلق الظروف من أجل "إقامة تواجد أمني دائم في منطقة الحدود السورية"، بحسب تعبيره.
وكانت عملية (الحجاب الفولاذي) بدأت السبت بمشاركة ألف جندي عراقي و2500 من الجنود الأميركيين بهدف منع المقاتلين الأجانب من دخول العراق عبر الحدود السورية.
وذكر البيان أن القوات المشتركة تواصل العثور على عبوات ناسفة وسيارات ملغمة ومخابئ أسلحة مضيفاً أن الجنود العراقيين يقومون "بتوفير الأمن والغذاء والماء والعناية الطبية إلى 900 مواطن في حصيبة نزحوا بسبب القتال"، بحسب تعبيره.

دعت جامعة الدول العربية الأربعاء كل الفرقاء العراقيين إلى وقف العنف في العراق من أجل خلق مناخ ملائم استعدادا لبدء حوار في المؤتمر الذي تعتزم عقده في القاهرة في التاسع عشر من الشهر الحالي.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة أحمد بن حلي في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية العراقية في بغداد "نتطلع إلى هدوء على الساحة العراقية ووقف لكل أعمال العنف في العراق من اجل توفير مناخ وجو مناسب للمؤتمر الذي ننوي عقده وتجري العملية السياسية والانتخابات المقبلة في جو سلمي"، بحسب تعبيره.
كما أكد أن الاجتماع التحضيري لمؤتمر الحوار الوطني العراقي سيعقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة في 19 تشرين الثاني.

في واشنطن، بدأ نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي الأربعاء سلسلةً من الاجتماعات مع مسؤولين أميركيين للبحث في برامج إعادة إعمار العراق.
وقد اجتمع صباح اليوم مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس. ومن المقرر أن يجري محادثات في وقت لاحق مع نائب الرئيس ديك تشيني ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيفن هادلي. كما يُتوقع أن يلتقي أيضاً بوزير الدفاع دونالد رامسفلد.
يذكر أن الجلبي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق ثمانية أيام.

صرح رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه اليوم الأربعاء بأن الهيئة ستوقف كل المعاملات مع المحكمة العراقية الخاصة التي تنظر في دعاوى جرائم ضد الإنسانية.
وأضاف خليل الدليمي في تصريحات بثتها وكالة رويترز للأنباء بعد يوم واحد من مقتل محام ثانٍ في القضية نفسها بالرصاص في بغداد أن هيئة الدفاع قررت اعتبار الجلسة المقبلة المزمع إجراؤها في 28 تشرين الثاني ملغاة وغير شرعية، بحسب تعبيره.

أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية الأربعاء مقتل موظف في السفارة السودانية في العراق على أيدي مسلحين مجهولين في منطقة المنصور شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة حمودة أحمد آدم الذي يعمل ملحقا إداريا في السفارة السودانية في بغداد وقتلوه على الفور" مضيفاً أن جثته نُقلت إلى مستشفى اليرموك.

من جهة أخرى، وفي بعقوبة، أعلنت مصادر في الشرطة وأخرى طبية الأربعاء مقتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية وإصابة تسعة أشخاص في انفجار سيارة ملغمة يقودها انتحاري استهدف دورية للشرطة.
ونقلت فرانس برس عن المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن "الانتحاري استهدف دورية للشرطة العراقية تابعة لبلدة قره تبة كانت قادمة في طريقها إلى بعقوبة في مهمة ولدى وصولها إلى المدخل الشرقي لمدينة بعقوبة فجّر الانتحاري سيارته بالقرب منها"، بحسب تعبيره.
وأدى الحادث أيضاً إلى احتراق سيارة مدنية أخرى بالكامل.

وفي بعقوبة أيضاً، أُصيب أربعة من الجنود الجورجيين المتمركزين في العراق ضمن الوحدات التابعة للقوات متعددة الجنسيات، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع في جمهورية جورجيا الأربعاء.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل الاندارينكو:
(صوت المراسل)
"أصيب أربعة من الجنود الجورجيين بجروح في بعقوبة اليوم نتيجة انفجار قنبلة. وكالة (ايتار – تاس) الروسية للأنباء أفادت نقلا عن شبكات تلفزيونية جورجية بأن ثلاثة منهم أصيبوا بجروح طفيفة. أما رابعهم فإن وضعه خطير ولذلك من المرتقب إرساله إلى ألمانيا لتلقي علاج. ولم توفر وزارة الدفاع الجورجية مزيدا من التفاصيل عما حدث.
يذكر أن جورجيا تشارك في التحالف الدولي بالعراق منذ شهر آب عام 2003، ويبلغ عدد جنودها في البلد 898 شخصا".

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

توجّه الناخبون في مصر اليوم الأربعاء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب نوابهم في مجلس الشعب فيما دعا الرئيس حسني مبارك
المواطنين إلى التصويت بكثافة واعداً بأن تكون الانتخابات حرة وشفافة.
الانتخابات التشريعية تُجرى في القاهرة وسبع محافظات أخرى من البلاد وتمتد على مدى شهر في ثلاث مراحل تنتهي في السابع من كانون الأول المقبل.
وقال مبارك في خطاب بثه التلفزيون ليل أمس إن الانتخابات "محطة هامة" في الحياة السياسية للبلاد ووعد بأن تكون شفافة.
من جهته، قال أحد الزعماء السياسيين المعارضين إن "المستقبل يعتمد على هذه الانتخابات بدرجة كبيرة". وأضاف عصام العريان العضو القيادي في حركة الأخوان المسلمين في مقابلة هاتفية مع (راديو فردا)، القسم الفارسي في إذاعة أوربا الحرة/ إذاعة الحرية:
(صوت العريان)
كما أكد العريان أهمية إجراء الإصلاح بمشاركة الجميع:
(صوت العريان)
هذا ومن المقرر أن تُنظّم المرحلة الثانية في 20 تشرين الثاني وتشمل تسع محافظات فيما ستُجرى المرحلة الثالثة في الأول من كانون الأول وتشمل تسع محافظات أخرى.
ويتنافس في المرحلة الأولى 1635 مرشحا للفوز بـ 164 مقعدا في مجلس الشعب الذي يضم 444 نائبا منتخبا و10 معينين من قبل رئيس الجمهورية.

في باكو، نظّم آلاف الأشخاص تظاهرة سلمية الأربعاء للاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أذربيجان يوم الأحد الماضي.
وطالبَ المشاركون خلال التظاهرة التي جرت وسط وجود مكثّف لعناصر الشرطة طالبوا باستقالة جميع أعضاء الحكومة.
(مقطع صوتي من التظاهرة)
هذا ولم تشُر التقارير إلى وقوع أعمال عنف. فيما أعلن ائتلاف الأحزاب المعارضة (ازادليك) أي "الحرية" الذي نظّم الاحتجاج أنه تقدم بطلبٍ للموافقة على إجراء تظاهرة ثانية يوم السبت المقبل.

أعلنت منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا الأربعاء أن السلطات السورية اعتقلت مساء الثلاثاء المعارض كمال اللبواني مؤسس التجمع الليبرالي المعارض في سوريا فور وصوله إلى مطار دمشق.
وقال عمار القربي الناطق باسم المنظمة العربية لحقوق الإنسان في تصريح لوكالة فرانس برس إن "السلطات السورية اعتقلت اللبواني فور وصوله قادما من الولايات المتحدة"، بحسب تعبيره.
وكان اللبواني اعتقل لمدة ثلاث سنوات بعد أن كان ناشطاً في إطار ما عُرف بـ"ربيع دمشق" الذي أعقب وصول بشار الأسد إلى الرئاسة عام 2000 وشهد نشاطا مكثفا للمعارضة.

في دمشق أيضاً، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء اليوم الأربعاء بأن الحكومة دعت محقق الأمم المتحدة ديتليف ميليس لزيارة دمشق لبحث التعاون في التحقيق الخاص بقضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.
يشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة طالب في 31 تشرين الأول الماضي بأن تتعاون سوريا تماما مع تحقيق ميليس في انفجار بيروت الذي قتل فيه الحريري و22 آخرون. فيما اعتبرت دمشق أن تقرير ميليس الذي خلص إلى تورط مسؤولين سوريين وحلفائهم اللبنانيين في اغتيال الحريري في 14 شباط له دوافع سياسية.
وجاء في النبأ أن الحكومة السورية بعثت الرسالة إلى ميليس الثلاثاء. فيما لم تدل لجنة التحقيق الدولية في لبنان بأي تعليق.
ولم تشر الرسالة مباشرة إلى طلب ميليس باستجواب ستة مسؤولين سوريين في لبنان.

صرح محمود الزهار القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنه لا يستبعد إجراء مفاوضات مع إسرائيل.
وقد وردت ملاحظته في سياق مقابلة استثنائية معه بثتها الإذاعة الإسرائيلية العامة الأربعاء.
وأضاف الزهار أن "المفاوضات ليست في نيتنا إنما هي وسيلة. وان كانت هذه الوسيلة تسمح لنا بتحرير أرضنا وتحرير معتقلينا في إسرائيل وإعادة بناء ما دمره الاحتلال الإسرائيلي فسيكون بإمكاننا المناقشة فعلا"، بحسب تعبيره.
من جهتها، قللت إسرائيل من أهمية كلام الزهار معتبرة أن الهدف منه تخفيف ضغوط الدولة العبرية المعارضة لمشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية في كانون الثاني المقبل، بحسب ما أفادت فرانس برس.

أدلى أعضاء حزب العمل الإسرائيلي الأربعاء بأصواتهم في اقتراع من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي على زعامة شمعون بيريس للحزب ويحافظ على ائتلاف حاكم يحتاجه رئيس الوزراء ارييل شارون للبقاء في السلطة.
وأفادت رويترز بأن استطلاعات الرأي تشير إلى أن بيريس البالغ من العمر 82 عاما سيهزم بسهولة منافسه الرئيسي والزعيم النقابي عامير بيريتس الذي توعد بالانسحاب من ائتلاف شارون إذا فاز بزعامة حزب العمل المعتدل الذي يمثل تيار يسار الوسط.
وتأتي انتخابات حزب العمل وسط تكهنات بأن شارون قد يضطر للدعوة لانتخابات مبكرة بسبب تمرد نواب من حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه لمعاقبته على الانسحاب من غزة الذي استُكمل في أيلول الماضي.

ذكر مسؤول بحريني الأربعاء أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها البريطاني جاك سترو سيشاركان في "منتدى المستقبل" الذي يعقد في المنامة يومي 11 و12 تشرين الثاني.
وأضاف الشيخ عبد العزيز بن مبارك آل خليفة مساعد وكيل شؤون التنسيق والمتابعة في الخارجية البحرينية أضاف في تصريح بثته فرانس برس أن فرنسا ستتمثل في المؤتمر بوزير التربية جيل دو روبيان في حين تتمثل باقي دول مجموعة الثماني (روسيا وكندا واليابان وألمانيا وإيطاليا) على مستوى مساعدي وزراء خارجيتها.
ويشارك في المؤتمر أيضا عدد من الدول العربية وباكستان وتركيا وأفغانستان.
ولم يعرف على الفور مستوى تمثيل هذه الدول.

قررت الحكومة الفرنسية الأربعاء فرضَ إجراءات طوارئ في 38 من ضواحي المدن وفي البلدات والمدن بما فيها العاصمة باريس بعدما ألقى شبان قنابل حارقة على الشرطة وأشعلوا النار في سيارات في عدة مدن فرنسية في الليلة الثالثة عشرة من أعمال العنف.
وأصدر رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان قرارا يعيد العمل بقانون صادر في عام 1955 يمنح كبار المسؤولين الحكوميين صلاحية فرض حظر التجول ليلا على الرغم من أن الأرقام الرسمية أظهرت تراجعا كبيرا في حجم الاضطرابات.
وأفادت رويترز بأن استطلاعا للرأي نشرته صحيفة (لوباريزيان) أظهر أن حجم التأييد لهذه الإجراءات يبلغ 73 في المائة فيما أعلن 86 في المائة ممن شملهم الاستطلاع عن غضبهم من أعمال العنف الذي قالت الشرطة انه دمر 617 سيارة وهو نصف عدد السيارات التي دمرت في الليلة السابقة.

أخيراً، أعادت الهند وباكستان فتح المعبر الحدودي الأساسي في كشمير المقسّمة الأربعاء لمساعدة الناجين من زلزال الشهر الماضي الذي دمر المنطقة.
يشار إلى أن المعبر الذي يقع بين بلدة تشاكوتهي الباكستانية وبلدة اوري الهندية هو واحد من خمس نقاط على طول خط المراقبة وافقت نيودلهي وإسلام آباد على فتحها لتسهيل إيصال المعونات وللسماح للأُسر المقسّمة بالالتقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG