روابط للدخول

مجلس الامن الدولي يمدد للقوة المتعددة الجنسيات في العراق سنة أخرى


حسين سعيد

**)
صادق مجلس الامن الدولي اليوم بالاجماع على قرار يقضي بتمديد تفويض بقاء القوة المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة سنة اخرى في العراق.
ويشمل التفويض بقاء نحو 160 الف من القوات الاميركية وعدة الوف من القوات التابعة لاكثر من عشرين دولة في العراق حتى نهاية كانون الاول 2006.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني اعلن خلال زيارته الرسمية الحالية الى ايطاليا ان القوات المسلحة العراقية ستحل تدريجيا محل قوات التحالف من الان وحتى نهاية 2006 .

**)
فتح مسلحون في بغداد النار على سيارة تقل اثنين من اعضاء فريق الدفاع عن صدام حسين واركان نظامه ما اسفر عن مقتل المحامي عادل الزبيدي، وكيل طه ياسين رمضان، بينما اصيب زميله ثامر حمود الخزاعي بجروح.
والزبيدي هو ثاني محام من فريق الدفاع يتم اغتياله بعد سعدون الجنابي الذي اغتيل بعد يوم من بدء محاكمة صدام وسبعة من اعوانه في التاسع عشر من الشهر الماضي. ونقل عن المتحدث باسم فريق الدفاع عصام الغزاوي ان فريقه لا يعتقد بامكانية اجراء محاكمة عادلة للمتهمين في مثل هذه الظروف الامنية.

**)
اعلن مصدر عسكري اميركي ان ستة وثلاثين متمردا على الاقل قتلوا خلال الحملة العسكرية الواسعة التي تنفذها القوات الاميركية والعراقية في مناطق متاخمة للحدود مع سوريا.
واشار المصدر الى ان الحملة العسكرية التي تعتبر الاوسع منذ بداية العام الحالي والتي كانت بدأت يوم السبت الماضي تهدف الى تطهير المناطق المتاخمة للحدود مع سوريا من المتمردين والمقاتلين قبيل الانتخابات المقررة اواسط الشهر المقبل.

**)
وصل ملك الاردن عبد الله الثاني الى الما آتا في زيارة رسمية الى كازاخستان تستمر يومين.
وذكرت وكالة انباء (بترا) الاردنية الرسمية ان العاهل الاردني سيجري مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نظربايف تتركز على العلاقات الثنائية بين البلدين وافاق تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

**)
طرح رئيس الحكومة الفرنسية دومينيك دو فيلبان على الجمعية الوطنية الفرنسية عددا من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية الغرض منها تحسين اوضاع سكان الضواحي الفقيرة التي تجتاحها الاضطرابات منذ نحو اسبوعين.
وكان مجلس الوزراء الفرنسي عقد اليوم اجتماعا صادق خلاله على مرسوم يعطي المسؤولين المحليين حق فرض نظام منع التجول على الاحياء والمناطق التي يتطلب الوضع فيها ذلك، اعتبارا من يوم غد الاربعاء.
يشار الى ان اعمال العنف المستمرة في العديد من المدن الفرنسية بضمنها العاصمة باريس ادت الى احراق اكثر من 1100 سيارة كما ان الشرطة اعلنت اعتقال اكثر من 330 من المتورطين في اعمال العنف.

**)
اهاب رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان بالمغتربين الاتراك المقيمن في اوروبا بعدم التورط في اعمال عنف مثل هذه التي تشهدها فرنسا منذ نحو اسبوعين.
وناشد اردوغان خلال حديث تلفزيوني اليوم ما يقارب من اربعة ملايين ونصف المليون مغترب تركي في اوروبا السلوك بحكمة، موضحا ان التخريب واشعال الحرائق ليستا وسيلة للمطالبة بحقوق الانسان، لكنه اشار الى اهمية دراسة الاسباب التي ادت الى اندلاع اعمال العنف في باريس ومدن فرنسية اخرى.

**)
اعلنت الشرطة الاسترالية انها احبطت هجوما إرهابيا كبيرا كان في مراحل إعداده الأخيرة وقامت بحملة مداهمات تم خلالها اعتقال خمسة عشر من المستبة بانهم ارهابيون ووجهت تهمة قيادة جماعة ارهابية الى رجل دين متشدد جزائري المولد تم اعتقاله في ملبورن ويدعى ابوبكر.
وقد اشترك في عمليات الدهم التي جرت في ملبورن وسيدني اكثر من 450 من قوات الشرطة المدججة بالسلاح بمساندة طائرات مروحية.
وقال مصدر في الشرطة الاسترالية ان ابوبكر هذا كان المسؤول عن مجموعتي ملبورن وسدني. ووجهت تهمة صنع عبوات متفجرة الى عدد من الذين اعتقلوا في سدني.

**)
اعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في اذربيجان الغاء نتائج الاقتراع في دائرتين انتخابيتين. كما الغت اللجنة نتائج عشرة مراكز في دائرة سوراخاني الانتخابية التي كان المرشح الرئيسي علي كريم لي وهو احد زعماء المعارضة.
وبموجب النتائج الرسمية فان حزب (يني ازربايجان) أي اذربيجان الجديدة فاز بغالبية مقاعد المجلس النيابي.
وكان مراقبون من منظمة الامن والتعاون في اوروبا اعلنوا ان الانتخابات اخفقت في تلبية المعايير الدولية، كما ان رئاسة الاتحاد الاوروبي ناشدت السلطات الاذرية اليوم اجراء تحقيق كامل في الخروقات التي شهدتها الانتخابات.
وقد وصف المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين تقرير مراقب منظمة الامن والتعاون في اوروبا بالمتعجل .

**)
اعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو اليوم خلال مؤتمر صحفي في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا التي يزورها حاليا ان بلاده لم تستلم أي طلب من الولايات المتحدة بخصوص السماح لوكالة المخابرات المركزية (سي آي ايه) باقامة سجون سرية على اراضيها.
كما نفى الرئيس السلوفاكي ايفان غاسباروفيتس ان يكون قد استلم أي طلب بخصوص هذا الموضوع. واضاف ان سلوفاكيا لن تقبل بأي شيء مثل هذا على اراضيها.
وكانت صحيفة واشنطن بوست نشرت قبل ايام تقريرا جاء فيه ان سي آي ايه تحتجز اشخاصا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في سجون سرية في اراضي دول اوروبا الشرقية. وقد نفت دول اوروبا الشرقية صحة مثل هذه المعلومات لكن منظمة هيومان راتس ووتش التي تعنى بحقوق الانسان ومقرها في الولايات المتحدة ذكرت ان مثل هذه السجون موجود بالفعل في بولندا ورومانيا على الاقل.

**)
اعلنت وزارة الخارجية القرغيزية اليوم ان الجولة الاولى من المفاوضات مع الجانب الاميركي حول شروط استخدام قاعدة قورغوز الجوية اسفرت عن اتفاق مبدئي بين الدولتين.
وقال المتحدث باسم وزارة خارجية قرغيزيا على اكبر جيشينغولوف ان المسؤولين الدبلوماسيين والعسكريين الذين شاركوا في المفاوضات من الجانبين اتفقوا على اعادة النظر في شروط استخدام قاعدة قور غوز.
يشار الى ان قرغيزيا تطالب الولايات المتحدة بدفع مبلغ اكبر لقاء استخدام قاعدة غانسي الجوية في مطار مناس في ضواحي العاصمة القرغيزية بيشكيك. وان القوات الاميركية تستخدم قاعدة غانسي منذ اواخر العام 2001 لتنفيذ عملياتها الامنية والانسانية في افغانستان.

**)
وصل الرئيس الصيني هو زيان تاو الى لندن اليوم في زيارة رسمية الى بريطانيا تستمر ثلاثة ايام في مستهل جولة اوروبية تشمل المانيا واسبانيا ايضا.
وسيحاول الرئيس الصيني اثناء جولته الاوروبية اقناع دول الاتحاد الاوروبي رفع الحظر المفروض على تصدير الاسلحة الى بلاده.
ومن المنتظر ان تتصدر مباحثات الرئيس الصيني مع كبار المسؤولين في كل من بريطانيا والمانيا واسبانيا قضية صادرات الصين من الاقمشة والمنسوجات الى دول الاتحاد الاوروبي، التي هي موضع جدل بين الجانبين منذ اوائل العام الحالي أي بعد انتهاء اجل اتفاقية تحديد حصة كل دولة من صادرات المنسوجات.

على صلة

XS
SM
MD
LG