روابط للدخول

القوات الاميركية والعراقية تواصل عملياتها في الحصيبة


حسين سعيد

**)
ذكرت تقارير عسكرية وصحفية من مدينة الحصيبة ان القوات الأميركية والعراقية قتلت ما لايقل عن سبعة عشر مسلحا أثناء اكتساحها للمدينة المتاخمة للحدود السورية، كما قتل جندي من مشاة البحرية خلال العمليات.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن الجيش الاميركي ان الجنود يقومون بتطهير المدينة من المسلحين بتفتيش بيوتها من منزل الى منزل.
ونقل التقرير عن مراسل لشبكة سي إن إن التلفزيونية الاميركية مرافق لمشاة البحرية ان الجنود عثروا على مخزونات كبيرة من الاسلحة في عدد من منازل الحصيبة. ونقل التقرير عن العقيد ديفيد لابمان المتحدث باسم مشاة البحرية ان هناك جيوب مقاومة في المدينة لكن القوات تواصل اشتباكها مع العدو الذي يستخدم اسلحة خفيفة وقنابل بدائية الصنع.

**)
اعلن نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي في حديث لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية انه يتعين بذل المزيد من اجل الحيلولة دون استخدام الاراضي العراقية كقاعدة للمتشددين الاجانب الذين يسعون الى زعزعة استقرار جيران العراق.
واقر الجلبي بمشروعية المخاوف الايرانية بخصوص وجود منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في الاراضي العراقية، والمخاوف التركية حول وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.
واوضح الجلبي ان طهران وافقت على دراسة مقترحاته بخصوص قيام ممثلين عن العراق وايران وبريطانيا بالتحقيق في اعمال العنف التي شهدتها مدينة البصرة في الاونة الاخيرة، معتبرا ان بريطانيا زادت من حدة التوتر في المنطقة بتوجيهها اتهامات الى ايران بانها تدعم مسلحين عراقيين في زرع قنابل ادت الى مقتل جنود بريطانيين، كما ان طهران ألهبت الموقف باتهامهما بريطانيا بتأييد انفصاليين عرب متشددين في جنوب غرب ايران.

**)
قال كريستوفر ماير السفير البريطاني السابق الى الولايات المتحدة ان سحر النفوذ الاميركي حسب تعبيره اغوى رئيس الوزراء طوني بلير أثناء التحضير للحرب على العراق لذا فقد أحجم عن التفاوض على شروط مع الرئيس الأميركي جورج بوش مقابل دعم بريطانيا للحرب.
واضاف ماير الذي كان سفيرا لبريطانيا الى الولايات المتحدة ما بين العامين 1997 و 2003 أن بلير لم يستغل مكانته كأهم حليف لواشنطن لتأجيل بدء الحرب لإتاحة مزيد من الوقت للتخطيط لما بعد سقوط صدام حسين.
واوضح ماير في مذكراته التي بدأت تُنشرها على حلقات صحيفتا الغارديان والديلي ميل البريطانيتان انه كان على بريطانيا أن تجعل مشاركتها في أي حرب مشروطة بخطة معدة بالكامل ويتفق عليها الجانبان لإعادة تأهيل العراقيين بعد رحيل صدام.

**)
دافع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم عن محاولات مطاردة وملاحقة اولئك الذين يشتبه بانهم ارهابيون، وفي سياق الرد على التقارير التي اتهمت الولايات المتحدة باحتجاز المشتبه بهم في سجون سرية، نفى ان تكون الولايات المتحدة تمارس التعذيب بحق الارهابيين لكنه قال انها تطاردهم بلا هوادة وستواصل ذلك ولكن في اطار القانون.وقال 110752
((نحن نكتشف الارهابيين ونقدمهم الى العدالة. نحن نجمع المعلومات عن المواقع التي يمكن ان يختبىء فيها ارهابيون. نحن نحاول القضاء على مكائدهم وافشال خططهم. ان كل ما نبذله على هذا صعيد من جهود هو في اطار القانون. نحن لا نمارس التعذيب)).
يشار الى ان الاتحاد الاوروبي دعا الى اجراء تحقيق في المعلومات التي وردت في تقرير لصحيفة واشنطن بوست حول اشراف وكالة المخابرات المركزية سي آي ايه على معسكرات سرية في دول اوروبا الشرقية. لكن البيت الابيض لم يؤكد وجود مثل هذه المعسكرات.

**)
اعلنت اليوم منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان الانتخابات البرلمانية التي جرت في اذربيجان يوم امس الاحد اخفقت في تلبية عدد من المعايير الدولية. ولاحظت بعثة المنظمة التي راقبت الانتخابات وجود تحسن في اسلوب اجراء الانتخابات، لكنها في الوقت نفسه قالت ان الخروقات التي رصدتها البعثة تجعلها تعتقد بان الانتخابات اخفقت في تلبية التزامات منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومعايير الانتخابات الديمقراطية.
واشار مراقبون دوليون في باكو الى عدد من الخروقات من بينها التزوير خلال فرز الاصوات، وتدخل السلطات المحلية في العمنلية الانتخابية.
يشار الى ان النتائج الاولية الرسمية التي اعلنت اليوم في باكو اظهرت ان حزب يني اذربيجان أي اذربيجان الجديدة وهو الحزب الحاكم قد فاز بمعظم مقاعد البرلمان البالغ عددها مئة وخسمة وعشرون مقعدا.
واعلن ائتلاف المعارضة (ازادي ليغ) أي رابطة الحرية رفضه الاعتراف بنتائج فرز الاصوات. ودعا الائتلاف الى القيام بمسيرة سلمية احتجاجية يوم الاربعاء.

**)
اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ان دمشق حريصة على التعاون بشكل كامل مع تحقيق الامم المتحدة بشأن مقتل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة انباء (سانا) السورية الرسمية عن الشرع توكيده التزام بلاده بوضع آلية مناسبة للتعاون الكامل مع التحقيق.
كما اعلنت سوريا اليوم انها استلمت طلبا من قاضي التحقيق الالماني ديليف مليس بالتعاون مع لجنة التحقيق الدولية، ورفض مسؤول في وزارة الخارجية السورية لم يشأ ذكر اسمه، الكشف عما اذا كان مليس طلب استجواب ضباط سوريين داخل سوريا او خارجها.

**)
اعلن بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الهند ان وزير الخارجية ناتوار سينغ سيتخلى عن منصبه خلال التحقيق في الاتهامات الموجه اليه باستلام مكافآت في اطار برنامج الامم المتحدة النفط مقابل الغذاء والدواء للعراق.
واوضح البيان ان الوزير سيحتفظ بعضويته في مجلس الوزراء كوزير دولة، وفي حال برأت التحقيقات ذمته فسيرجع ليستمر في مهام منصبة وزيرا للخارجية.
وقد اظهرت التحقيقات التي اجرتها لجنة تحقيق مستقلة تابعة للامم المتحدة ان نظام صدام حسين استغل ثغرات في برنامج النفط مقابل الغذاء واستطاع ان يدفع ملايين الدولارات الى احزاب وشخصيات وشركات على شكل كوبونات نفطية.
وكانت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة ذكرت اسم حزب المؤتمر الهندى ووزير الخارجية سينغ باعتبارهما من الجهات التي حققت مكاسب من وراء النفط العراقي وقد نفى حزب المؤتمر ووزير الخارجية الهندي ان يكونا قد حققا أي مكاسب غير مشروعة من البرنامج.

**)
اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الاتحاد الاوروبي يدرس طلب ايران استئناف المفاوضات لكن الاتحاد يصر على ضرورة تعليق ايران عمليات تحويل اليورانيوم اولا.
اما خافيير سولانا مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الاوروبي فقال ان الاتحاد سيرد على الرسالة الايرانية، ولم يشأ الدخول في تفاصيل اكثر .
يشار الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت صادقت في الرابع والعشرين من ايلول الماضي على قرار احالة ملف ايران النووي على مجلس الامنفي حال لم تنفذ التزاماتها بموجب معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.
وكانت المفاوضات بين ايران وكل من بريطانيا وفرنسا والمانيا الممثلة للاتحاد الاوروبي انهارت في اب الماضي عندما رفضت ايران اقتراح الاتحاد بتقديم حوافز اقتصادية وسياسية لطهران مقابل تخليها عن صناعة الوقود النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG