روابط للدخول

الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في العراق ودور الأمم المتحدة في حمايتهم والدفاع عن حريتهم؛ لقاء مع مدير مركز حماية وحرية الصحفيين في عمّان


ديار بامرني

Human Rights in Iraq / Diar Bamrni
Interview with Mr. Nidhal Manur
– Director at the (Center for Defending Freedom of Journalists)www.cdfj.org

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

حلقة هذا الأسبوع من البرنامج نسلط فيها الضوء على الميثاق الذي تسعى الأمم المتحدة لوضعه لحماية الصحفيين في النزاعات المسلحة, كما سنعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون العراقيون, والدور الذي ستلعبه الأمم المتحدة في حمايتهم, ومدى تأثير وجود المنظمات والمؤسسات المعنية في العراق على حماية الصحفي ومساعدته وصيانة حقوقه فابقوا معنا ؛

--- فاصل ---

سيداتي سادتي , تسعى الأمم المتحدة لوضع ميثاق دولي من اجل حصانة الصحافيين في النزاعات المسلحة على غرار معاهدة حماية كوادر منظمات الإغاثة والإسعاف الدولية النافذة منذ 150 عاما، حسبما أعلن مسؤول رفيع في الهيئة الدولية، الذي توقع استصدار قرار في هذا الاتجاه عن مجلس الأمن خلال الشهور المقبلة.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة للاتصالات والمعلومات العامة (شاشي ثارور) إن هذا المطلب بات "ملحا" في ضوء استهداف صحافيين في ساحات المعارك حول العالم، لاسيما في العراق الذي شهد مقتل 72 صحافيا خلال العامين المنصرمين.

منظمة "صحافيون بلا حدود" ذكرت أن العراق يبقى أكثر البلدان "قتلا" للصحافيين، حيث تعرض فيه 431 صحافيا للاعتقال و366 لاعتداءات متفرقة فيما كممت أفواه 178 صحافيا هناك على حد قول المنظمة.

وقال ثارور "لقد آن الأوان لكي نفكر بأن يتمتع الصحافيون بحماية خاصة من الحكومات وأطراف النزاع حول العالم". ولم يحدد نائب الأمين العام للأمم المتحدة نوعية التشريعات المقترحة، لكنه أوضح أن من بين "الطروحات مشروع قرار أمام مجلس الأمن يطالب بحماية الصحافيين في أوقات النزاعات".

وفيما إذا باستطاعة الأمم المتحدة الآن توفير مظلة حماية للصحافيين، أوضح (ثارور) أن الهيئة الدولية "لا تمتلك المصادر لضمان أمن الصحافيين ". وأضاف أن الأمر يتعلق بـ"المعايير الأمنية والأنظمة السياسية لكل دولة على حدة: فبعضها يعطي تعويضات مباشرة وبعضها الآخر ينسب استهدف صحافيين إلى خطأ في الحرب أو مجرد قضاء وقدر".

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين ولتسليط ألضوء أكثر على ألميثاق الذي تسعى الأمم ألمتحدة لوضعه لضمان حصانة الصحفيين في النزاعات المسلحة, ألبرنامج يستضيف اليوم ألسيد (نضال منصور) مدير مركز حماية وحرية الصحفيين في عمان والذي تحدث أولا عن هذا ألميثاق والأسباب التي دعت ألمنظمة ألدولية للتحرك من اجل إصداره :

حماية الصحفيين في النزاعات المسلحة – مقابلة مع (نضال منصور) مدير مركز حماية وحرية الصحفيين في عمان

--- فاصل ---
أعزائي المستمعين .. برنامج حقوق الإنسان في العراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

حلقة الأسبوع القادم نخصصها للحديث عن العمليات الإرهابية المستمرة في محافظة بابل, ودور قوات الأمن العراقية في القضاء على المجموعات المسلحة وإلقاء القبض على العناصر الإرهابية, حيث نلتقي مع أحد عناصر قوات العقرب التابعة للشرطة العراقية وسيتحدث عن الدور الذي يقومون به في حفظ الأمن, وكذلك سيلتقي البرنامج مع أحد الإرهابيين الذي تم إلقاء القبض عليه ومجموعة أخرى من المسلحين

على صلة

XS
SM
MD
LG