روابط للدخول

عملية (الحجاب الفولاذي) تتواصل في المنطقة القريبة من حدود سوريا مع العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
عملية (الحجاب الفولاذي) تتواصل في المنطقة القريبة من حدود سوريا مع العراق.
--- فاصل ---
في اليوم الثالث من عملية (الحجاب الفولاذي) المتواصلة في غرب العراق، أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من قياديي تنظيم القاعدة.
وأشار بيان صدَرَ الاثنين إلى "مقتل اثنين من زعماء تنظيم القاعدة العاملين في مناطق حصيبة والكرابلة والعبيدي والقائم على الحدود السورية خلال غارات جوية شنها الطيران"، مضيفاً أن "القوة الجوية دمّرت المنازل التي كانت تتخذ ملاجئ للمتمردين بفضل الصواريخ الموجّهة".
وعرّف البيان القيادييْن اللذين قتلا في الغارات على أنهما أبو عمر وأبو حمزة. وكان الجيش الأميركي أعلن الأحد مقتل 17 متمردا منذ شن العملية العسكرية السبت. كما أُعلن مقتل أحد عناصر مشاة البحرية (المارينز) بنيران أسلحة خفيفة الأحد وهو أول القتلى الأميركيين منذ بدء العملية.
وفي بيانٍ آخر تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه صباح الاثنين، قالت القوات متعددة الجنسيات إن القتال كان متواصلا في حصيبة قرب الحدود العراقية-السورية مع توغل القوات "داخل المدينة لاستعادة الأمن على طول الحدود وتدمير شبكة القاعدة في العراق التي تقوم بعملياتها في المنطقة"، بحسب تعبيره.
وجاء في البيان أنه "لم تكن هناك أية تقارير عن إصابات بين المدنيين أو عن مغادرة المدنيين للمنطقة نتيجة للعملية العسكرية"، مضيفاً أن الجنود العراقيين أنشأوا منطقة إيواء مؤقتة في حصيبة للأشخاص الذين أخلوا أماكنهم وتمت استضافة 450 مواطن ويتم توفير المأوى والطعام والأمن"، بحسب تعبيره.
وقالت القوات متعددة الجنسيات إن العمليات السابقة للجيش العراقي مع جنود المارينز ساعدت "مؤخراً في إنشاء تواجد متماسك في مدن هيت وحديثة وبروانة والحقلانية وسادة وراوة والعامرية والفريس"، على حد تعبير البيان الذي تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
--- فاصل ---
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور العملية العسكرية المتواصلة في غرب البلاد بالقرب من الحدود السورية منذ السبت.
يشار إلى أن القوات متعددة الجنسيات أكدت في بياناتها أن عملية (الحجاب الفولاذي) تستهدف توفير الأمن في وادي الفرات من أجل تمكين السكان في تلك المنطقة من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة. لكن تقريرا لوكالة رويترز للأنباء أفاد بأن العنف أدى
إلى تصاعد المخاوف مما وُصفت بتوترات طائفية تحيق بالانتخابات المزمع إجراؤها في 15 كانون الأول إذ من المتوقع أن يشارك العرب السنّة بأعداد كبيرة لأول مرة.
ونقل التقرير عن البريغادير جنرال دونالد ألستون قوله في مؤتمر صحافي في بغداد "في الوقت الحاضر نحن لا نواجه ما يمكنني أن أطلق عليه مقاومة شديدة"، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك، أُفيد بأن المؤتمر الذي تعتزم الجامعة العربية عقده قبل شهرٍ من الموعد المقرر للانتخابات بهدف المصالحة الوطنية العراقية سيتأجل لعدة أيام على الأقل.
ونُقل عن مسؤولين عراقيين قولهم في بغداد الاثنين إن جهودا تُبذل من أجل اجتذاب عدد أكبر من المشاركين لتعزيز فرص نجاح المؤتمر.
وفي هذا الصدد، صرح وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي بأن التاريخ لم يتحدد بعد ولكنه لن يكون الخامس عشر من تشرين الثاني الحالي.
--- فاصل ---
وفي مقابلةٍ مع إذاعة العراق الحر، تحدث الخبير العسكري الكويتي ناصر الدويلة عن (الحجاب الفولاذي) قائلا إن العمليات العسكرية المتكررة التي تُشنّ بين فترة وأخرى تشير إلى عدم سيطرة القوات الأميركية والعراقية بشكلٍ تام على التمرد في جميع أنحاء العراق، مضيفاً القول:
(صوت الخبير العسكري ناصر الدويلة)
وفي إجابته عن سؤال طرحتُهُ بشأن التكتيك العسكري الأمثل لضبط المنطقة الحدودية مع سوريا والتي يُعتقد أن مسلّحين يتسللون عبرها لتنفيذ هجماتٍ في العراق، قال الدويلة:
(صوت الخبير العسكري ناصر الدويلة)
_ كان هذا الخبير العسكري الكويتي ناصر الدويلة متحدثاًً لإذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
في محور الرهائن، ندد العاهل المغربي الملك محمد السادس بخطف المواطنين المغربيين عبد الرحيم بوعلام وعبد الكريم المحافظي في العراق واصفاً خطفهما بأنه "جريمة شنعاء".
يشار إلى أن الرهينتين مقيمان في العراق منذ عشرين عاما ومتزوجان من عراقيتين. وقد أعلن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أنه قرر قتلهما لأنهما ذكرا أن حكومتهما أرسلتهما "تمهيدا" لمجيء سفير للمغرب في بغداد.
وقال العاهل المغربي في خطاب بثه التلفزيون الأحد "إننا إذ نعلن شديد الاستنكار لهذا التصرف الأهوج والمدان بكل المقاييس الأخلاقية والدينية ما نزال ننتظر أن يعود الجناة إلى الرشد ويفكوا الحصار عن هذين المواطنين البريئين اللذين ينتميان إلى بلد عربي مسلم لم يدخر وسعا في الوقوف بجانب الشعب العراقي الشقيق في محنته"، بحسب تعبيره.
هذا وقد شهدت الدار البيضاء أمس تظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف من مختلف الأحزاب والتيارات السياسية المغربية تضامناً مع الرهينتين.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الشؤون القانونية، طالبَ محامو الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأركان نظامه بنقل الموقوفين إلى خارج العراق ضماناً لسلامتهم مما وصفوه بالخطورة الكبيرة على حياتهم.
وجاء في تقرير بثته رويترز من عمان أن هيئة الدفاع عن صدام أصدرت الاثنين بياناً دعت فيه إلى نقله ومعاونيه "إلى دولة أخرى لوجود خطورة بالغة على حياتهم ولعدم استطاعة المحامين مواصلة زياراتهم بسبب التهديدات في ظل تدهور أمني خطير"، بحسب تعبير البيان.
وكان هذه الهيئة علّقت تعاملها مع المحكمة العراقية التي تنظر في الدعوى المرفوعة على صدام ومعاونيه وذلك بعد خطف ومقتل المحامي سعدون الجنابي. وطالب محامو صدام ومعاونيه المحكمة العراقية الخاصة بالاستجابة لعشرة مطالب منها إجراء تحقيق دولي محايد ومستقل في واقعة مقتل الجنابي وتوفير حماية شخصية للمحامين وعائلاتهم.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG