روابط للدخول

الرئيس طالباني يبدأ الاثنين زيارة الى ايطاليا والفاتيكان والنمسا


حسين سعيد

**)
اعلن في بغداد ان الرئيس جلال طالباني سيبدأ يوم الاثنين زيارة الى كل من ايطاليا والفاتيكان والنمسا.
واوضح بيان صادر عن المكتب الصحفي للرئاسة العراقية ان الرئيس طالباني سيلتقي خلال زيارته الرسمية إلى ايطاليا كلا من الرئيس الايطالي كارلو تشيامبه ورئيس الحكومة الايطالية سيلفيو بيرلسكوني وعددا من الوزراء وزعماء الاحزاب السياسية كما سيزور حاضرة الفاتيكان للقاء البابا بينيديكت السادس عشر.

وكان الرئيس طالباني صرح يوم السبت ان زيارته إلى إيطاليا تهدف الى توثيق وتعزيز العلاقات بين البلدين، وتقديم الشكر الى ايطاليا على مساهمتها في تحرير العراق، وحث الشركات الايطالية على المشاركة الفعالة في مشاريع اعمار العراق.
وسيزور الرئيس طالباني بعد ايطاليا النمسا حيث سيلتقي في فينا الرئيس النمساوي هاينش فيشر والمستشار وولفغانغ شوتسيل. كما سيشارك في مؤتمر حوار الاديان الذي سيعقد في النمسا وسيلقي كلمة العراق فيه.

اعلنت مصادر حكومية يابانية ان طوكيو وافقت على شطب 80 في المئة من الديون المستحقة لها على العراق ممهدة بذلك الطريق امام استئناف المساعدات المالية اليابانية والمساعدة في الاسراع في مفاوضات العراق مع الدول الدائنة الاخرى.
وفي تقرير لوكالة انباء رويترز من العاصمة اليابانية ان هذا الشطب سيغطي 690 مليار ين، أي ما يعادل: خمسة مليارات وثمنمئة وتسعين مليون دولار أو نحو 80 في المئة من اصل الدين وهو سبعة مليارات وثلثمئة مليون دولار.
ومن المتوقع ابرام اتفاقية رسمية بين البلدين بحلول نهاية العام الحالي الامر الذي سيمهد الطريق امام اليابان لتقديمها قروضا الى العراق تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات ونصف المليار لدعم مشاريع الاعمار.
وكانت واشنطن حثت الدول الدائنة على شطب ما بين 90 و95 في المئة من ديونها المستحقة على العراق لكن فرنسا ودولا اخرى في الاتحاد الاوروبي اعترضت على ذلك.

**)
هبطت اليوم في مطار طهران الدولي وللمرة الاولى منذ خمسة وعشرين عاما اول طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن رضا جعفر زادة المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الايرانية ان شركة الخطوط الجوية العراقية تنوي تسيير رحلتين جويتين اسبوعيا الى ايران وذلك يومي الاربعاء والجمعة واعتبارا من السادس عشر من تشرين الثاني الجاري.

وقالت مصادر في شركة الخطوط الجوية العراقية إن رحلة يوم الاحد نقلت صحفيين وسياسيين والغرض منها كان الدعاية للرحلات المنتظمة المقبلة.
وابلغ جعفر زادة رويترز ان ايران لا تزال تشعر بقلق بالغ من استئناف الرحلات الجوية الى العراق في ظل الاوضاع الامنية، وتابع القول في حال قدم العراق ضمانات امنية للجانب الايراني فلن تكون لدى طهران مشكلة امام استئناف رحلاتها الجوية الى العراق.

**)
اشاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين بمبادرة جامعة الدول العربية الخاصة بعقد مؤتمر للوفاق الوطني العراقي.
وفي الوقت الذي اشار المتحدث الروسي الى ان المبادرة تستحق التأييد، حسب تعبيره، قال ان هدفها هو التوصل الى وفاق وطني، اذ بدونه يصعب توقع استقرار الوضع في العراق، وتنفيذ مهمات تعزيز النظام وإعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي.
واكد ضرورة ان لا يتخذ المجتمع الدولي موقف المتفرج على ما ستؤدي اليه مبادرة الجامعة العربية، بل عليه دعم جهود بناء العراق الجديد الديمقراطي المزدهر، حسب تعبير المتحدث باسم الخارجية الروسية.

**)
اغلقت مراكز الاقتراع في انحاء اذربيجان ابوابها. وكان الرئيس الاذري الهام علييف صرح للصحفيين بعد الادلاء بصوته في احد المراكز الانتخابية:
(( ان الحملة الانتخابية عموما كانت ناجحة. لقد حصل المرشحون جميعا على فرص متكافئة. لقد كانت الحملة الانتخابية ناجحة. كما تعلمون ان ما يقارب من الفي مرشح قد تم تسجيلهم. ويبين هذا الامر ان الناس واثقون من ان الانتخابات ستكون حرة وشفافة))

لكن احزاب المعارضة وتلك الموالية للحكومة تبادلت الاتهامات بخصوص خروقات في سياق العملية الانتخابية، اذ انحى حزب (يني اذربيجان) الحاكم أي اذربيجان الجديدة انحى باللائمة على تكتل المعارضة (ازادي ليغ) أي رابطة الحرية، واتهمها بممارسة خروقات في عشرة مراكز انتخابية على الاقل فيما وجهت المعارضة اتهامات مماثلة الى احزاب موالية للحكومة. ولم تؤكد جهة مستقلة هذه الاتهامات.
يشار الى ان الف وستمئة مراقب اجنبي الى جانب سبعة عشر الف مراقب محلي راقبوا العملية الانتخابية، وينتظر ان تصدر عن المراقبين تقارير في ساعة متقدمة من هذه الليلة.

**)
دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى اجتماع عاجل للحكومة الفرنسية
ومجلس الامن الداخلي فيما تواجه قوات الشرطة ليلة اخرى من اعمال العنف والحرائق المستمرة منذ عشرة ايام.

يشار الى ان مجلس الامن الداخلي لايعقد اجتماعاته إلاّ في الظروف الاستثنائية، وكان اخر اجتماع عقده في السابع من تموز الماضي عندما تعرضت شبكة المواصلات العامة في العاصمة البريطانية الى هجمات ارهابية.
وتأتي دعوة الرئيس الفرنسي الحكومة ومجلس الامن الداخلي الى اجتماع اليوم بعد اتساع رقعة المواجهات بين عصابات من الشباب من جهة والشرطةمن جهة اخرى، واضرام النار في ما يقارب من 1300 سيارة في احياء عمالية في عدد من المدن منها باريس وليون وطولوز وضواحيها، وذكرت تقارير ان نحو مئتي شخص اعتقلوا على خلفية هذه الاحداث.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فليبان اجتمع من ممثلي الشرطة ومع معلمي المدارس في الاحياء التي تشهد الاضطرابات للتوصل الى استراتيجية تمنع اتساع دائرة العنف.

**)
ذكرت تقارير ان ايران طلبت من بريطانيا وفرنسا والمانيا استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي. وكانت المفاوضات بين طهران والدول الاوروبية الثلات انهارت في آب الماضي بعد رفض ايران اقتراحا اوروبيا بوقف تحويل اليورانيوم مقابل حوافز اقتصادية وسياسية.

وذكرت وكالة انباء بارس الايرانية شبه الرسمية اليوم ان امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني بعث برسالة الى سفراء الدول الاوروبية الثلاث التي تفاوض طهران نيابة عن الاتحاد الاوروبي بهذا الخصوص.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية صادقت في ايلول الماضي على مشروع قرار يهدد يتحويل ملف ايران النووي الى مجلس الامن الدولي في حال لم تنفذ طهران الالتزامات المترتبة عليها بموجب معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية.

**)
دعا اليوم المقرر الخاص للامم المتحدة للانتهاكات وعمليات التعذيب مانفريد نوواك دعا الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية الى الشروع في اجراء تحقيق على ارفع المستويات في الاتهامات الموجهة الى وكالة المخابرات المركزية الاميركية سي آي ايه بانها تديرا سجونا سرية في عدد من الدول الاوروبية.
وجاء تعقيب نوواك اثر التقرير الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست قبل ايام حول احتجاز سي آي ايه من تشتبه بانهم ارهابيون في سجون دول اجنبية من بينها دول في اوروبا الشرقية.

واوضحت الصحيفة الاميركية في تقريرها ان هذه السجون السرية تساعد سي آي أيه على احتجاز من يشتبه بانهم ينتمون الى تنظيم القاعدة بعيدا عن الموانع القانونية الاميركية.
واكد المقرر الخاص للامم المتحدة ان العالم والمجتمع المدني وذوي السجناء لهم كامل الحق لمعرفة حقيقة ما يجري.

**)
وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى بلغراد في مستهل زيارة رسمية تستمر يومين الى كل من صربيا والجبل الأسود ورومانيا.
ومن المقرر ان يجري الوزير الروسي يوم الاثنين مباحثات مع كبار المسؤولين الصرب قبل ان يتوجه الى إقليم كوسوفو ليلتقي رئيس بعثة الأمم المتحدة في الاقليم سورين غيسين بيترسون، ورئيس الإقليم إبراهيم روغوفا.

وتاتي زيارة وزير الخارجية الروسي الى صربيا والجبل الأسود قبيل الاستفتاء المزمع إجراؤه باشراف الامم المتحدة حول مستقبل اقليم كوسوفو. يشار الى ان غالبية سكان الاقليم الذين هم من الالبان يطالبون باستقلال الاقليم الذي تديره الامم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG