روابط للدخول

الرئيس طالباني يعلن رفضه استخدام الاراضي العراقية لضرب سورية أو أي بلد عربي آخر.


حسين سعيد

**)
أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني رفضه استخدام ألاراضي العراقية كمنطلق لتوجيه ضربة عسكرية الى سورية أو الى أي بلد عربي آخر.
وأضاف طالباني في حديث الى صحيفة الشرق الاوسط السعودية التي تصدر في لندن، انه يقول ذلك بصفته الشخصية، مستدركا ان قدراته في النهاية تبقى محدودة في التصدي للقوة الاميركية. وتابع طالباني انه لا يمكنه أن يفرض على الولايات المتحدة أي رأي.
وقال الرئيس العراقي ان لسوريا افضالا عليه وان كان هناك شيء فانه يحمله في قلبه لحين لقائه الرئيس بشار الاسد ليقوله له مباشرة وليس عبر وسائل الاعلام.

**)
اعلنت السلطات العراقية والاميركية اطلاق سراح 565 معتقلا اليوم من سجن ابوغريب بمناسبة عيد الفطر. وقال بيان صادر عن القيادة الاميركية انه تم الافراج عن هؤلاء المعتقلين بعد دراسة متأنية لملفاتهم وبعد ان ثبت انهم لم يرتكبوا جرائم خطيرة. وقد استثني من قرار الافراج اولئك الذين ادينوا بارتكاب اعمال عنف كالقتل والاختطاف والقيام بتفجيرات.

**)
اعلنت السلطات السويسرية انها قررت وقف اجراءات اعادة ترحيل العراقيين الذين رفضت طلبات لجوئهم الى سويسرا. وقالت بريجيت هاوتشر المتحدثة باسم دائرة الهجرة الاتحادية ان هذا القرار اتخذ نظرا لاستمرار اعمال العنف في العراق وعدم استقرار الاوضاع هناك.
وكشفت المتحدثة ان نحو 2500 عراقي كانوا تقدموا بطلبات لجوء الى سويسرا وبموجب القرار الاخير فانه لن يتم ترحيل العراقيين اولئك الذين رفضت طلباتهم بل سيمنحون حق الاقامة المؤقتة في الاراضي السويسرية.

**)
نشرت القيادة الاميركية اليوم تقريرا يبين مدى الصعوبات التي تواجهها القوات الاميركية في العراق على صعيد تجنب الهجمات بالعبوات الناسفة التي تزرع على جوانب الطرق. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون لورانس دي ريتا ان المتمردين يستخدمون المزيد من القنابل المعقدة التركيب والاكثر فتكا. لكنه اشار الى ان القوات الاميركية تتلقى في الوقت نفسه المزيد من المعلومات الاستخباراتية التي تساعدها على تجنب بعض الهجمات. وياتي التقرير بعد يوم واحد من اعلان البنتاغون نبأ مقتل 7 جنود اميركيين يوم الاثنين ليصل بذلك عدد قتلى الاميركيين في العراق خلال تشرين الاول الماضي الى 92 شخصا.

**)
اعلنت الحكومة العراقية مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن تساعد على اعتقال المغربي محسن خيبر المعروف بعبد الرحيم الذي كان وراء تفجير ثلاث سيارات مفخخة في مدينة بلد اواخر شهر أيلول الماضي والتي راح ضحيتها اكثر من 100 عراقي.
واعلنت امانة مجلس الوزراء في بلاغ صحفي ان السلطات المغربية ايضا تبحث عن عبد الرحيم لتورطه في عدد من الاعمال الاجرامية ومنها تفجيرات الدار البيضاء في ايار عام 2003 . واوضح البلاغ ان الخبراء الامنيين توصلوا الى ان خيبر انتقل الى سوريا اوائل عام 2004 حيث شكل خلايا من الارهابيين الذين جندهم في المغرب وارسلهم الى العراق.

**)
بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم زيارة رسمية الى هولنده تستغرق يومين سيجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين الهولنديين كما سيلتقي شخصيات سياسية ورجال اعمال. وستتناول مباحثاته مستقبل العلاقات التجارية والاقتصادية بين بلاده وهولندا وسبل تعزيزها. وكان الرئيس بوتين اشار في احاديث ادلى بها الى وسائل اعلام هولندية عشية الزيارة الى ان روسيا دولة جديرة بالثقة وشريك واعد لاوربا، ودعا الى ان تكمل اوروبا وروسيا بعضهما البعض.
كما تطرق الرئيس بوتين في تصريحاته الى ازدواجية المعايير لدى تفسير دوافع الارهابيين والنشاطات الارهابية. وقارن الرئيس الروسي بين القائد الميداني الشيشاني شامل باسايف وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وقال ان الاثنين لاذا الى جحورهما كالجرذان تاركين انصارهما تحت النيران.

**)
صادقت الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم على قرار يقضي باستحداث يوم لاحياء ذكرى ستة ملايين ضحية من ضحايا الحرب العالمية الثانية معظمهم من اليهود. وسيطلق على هذا اليوم الذي سيتم احياؤه في 27 من كانون الثاني من كل عام يوم الهوليكوست العالمي.

**)
اجرى الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية للمنطقة الوسطى مباحثات مع الرئيس القرغيزي قورمانبيك باقييف وغيره من المسؤوليين القرغيزيين في العاصمة القرغيزية بيشكيك. واوضح الرئيس القرغيزي باقييف في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع الجنرال ابي زيد ان بلاده طلبت مساعدة اميركية لمحاربة الفساد. وقال الرئيس القرغيزي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ابي زيد ان قرغيزستان تمنت على الولايات المتحدة الموافقة على المسودة الجديدة لاتفاقية استخدام قاعدة غانتشي الجوية التي اعدتها لجنة حكومية.
يشار الى ان القوات الاميركية تستخدم قاعدة غانتشي منذ العام 2001 لدعم عملياتها الامنية والانسانية في افغانستان.

**)
اعلنت وزارة الخارجية الصينية انها تحاول بالتنسيق مع اليابان وروسيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتحديد موعد جديد لجولة المفاوضات حول الملف النووي لكوريا الشمالية. وجاء التحرك الصيني هذا عقب الزيارة التي اختتمها الرئيس الصيني هو زيان تاو الى بيونغ يانغ يوم الاحد الماضي. وبعد ان وعد الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ ايل الرئيس الصيني خلال اجتماعهما الجمعة الماضية استعداد بلاده المشاركة في المفاضات الخاصة بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل تلقي مساعدات وضمانات امنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG