روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يوافق على نقل أخ صدام حسين غير الشقيق برزان ابراهيم التكريتي من سجنه الى احد المستشفيات لتلقي العلاج من مرض السرطان.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار

وافق رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم الاثنين على نقل أخ صدام حسين غير الشقيق برزان ابراهيم التكريتي من سجنه الى احد المستشفيات لتلقي العلاج من مرض السرطان.
وكان برزان التكريتي مَثُل مع صدام حسين وستة متهمين آخرين أمام المحكمة العليا في جلستها الاولى في التاسع عشر من تشرين الاول.
وقال الجعفري ان تلقي برزان العلاج الطبي حق انساني من حقوقه ايا يكن الحكم الذي سيصدر عليه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الجعفري انه سيعمل كلَ ما بوسعه لمساعدة من لديهم مشاكل صحية مؤكدا ان الحكومة مسؤولة عن حماية المتهمين وصحتهم وأوضاعهم في السجن. وكان الرئيس جلال طالباني ناشد الجعفري ان يمارس صلاحيته لنقل برزان التكريتي الى المستشفى.
المدعي العام للمحكمة العليا جعفر الموسوي من جانبه قال ان لا أحد في السلطة التنفيذية أو التشريعية له حق نقل المتهمين للعلاج. وأوضح الموسوي في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان جميع المتهمين يخضعون لسلطة المحكمة وان قرارا كهذا هو من صلاحيات المحكمة. واضاف المدعي العام ان المحكمة لم تتسلم أي طلب من برزان التكريتي لنقله الى المستشفى. وقال الموسوي ان لجنة في عيادة السجن هي التي تقرر نقل المرضى الى المستشفى.

اعلن الجيش الاميركي في بيان له انه شن غارة جوية فجر اليوم الاثنين على مخبأ أحد قادة تنظيم "القاعدة" في منطقة كرابلة قرب مدينة القائم في محافظة الانبار. واضاف البيان ان الهجوم كان موجها بدقة لتفادي وقوع اصابات بين المدنيين. ولكن وكالة رويترز نقلت عن طبيب في المستشفى المحلي في مدينة القائم قوله ان اربعين شخصا قُتلوا في الهجوم وأُصيب عشرون آخرون بينهم نساء وأطفال.
وقُتل ستة جنود اميركيين اليوم الاثنين في هجومين منفصلين استهدفا دورياتهم. وقال الجيش الاميركي في بيان ان اربعة من جنوده قُتلوا في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد. وأعلن في بيان آخر ان اثنين من جنوده قُتلا صباح اليوم في مدينة بلد. وبذلك يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في تشرين الأول الى ثلاثة وتسعين قتيلا ليسجل ثالث أكبر عدد من القتلى في شهر واحد منذ حرب آذار 2003.
وفي البصرة قُتل وأُصيب العديد من المواطنين في انفجار عبوة ناسفة في منطقة تجارية مساء اليوم الاثنين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر أمني ان الانفجار وقع في حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء في منطقة مليئة بالمتاجر والمطاعم التي كان العديد منها مزدحما بالرواد.

اجرى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني محادثات في لندن اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. واعرب بارزاني في ختام اللقاء عن الشكر والتقدير لما تقدمه بريطانيا من دعم للعراق ، بحسب بارزاني.
وقال بلير ان القوات البريطانية يمكن ان ترحل عن العراق فورا في حال توقف اعمال العنف التي يرتكبها المسلحون.
وقال بلير: "لو توقف العنف اليوم فان القوات متعددة الجنسيات يمكن ان تغادر غدا" . ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن بلير قوله ان العنف هو الذي يُبقي القوات البريطانية في العراق لدعم العملية السياسية.


أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين قرارا يطالب سوريا بالتعاون تعاونا كاملا مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وصدر القرار بإجماع الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الأمن بعد موافقة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بوصفها الدول التي قدمت مشروع القرار على اسقاط اشارة الى فرض عقوبات اقتصادية ضد سوريا. وجاء في نص القرار بدلا من التلويح بالعقوبات ان مجلس الأمن سينظر في امكانية اتخاذ اجراء لم يحدِّد طبيعته في حال عدم التزام سوريا بتنفيذ القرار.
وكانت لجنة التحقيق برئاسة القاضي الالماني ديتليف ميليس اتهمت مسؤولين سوريين بالضلوع في اغتيال الحريري.

تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الاثنين بتطوير المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وهضبة الجولان المحتلتين.
وقال شارون في كلمة القاها في البرلمان ان المشاريع التي أعدتها حكومته لا تقتصر على الجليل والنقب والقدس بل تشمل الكتل الاستيطانية الكبيرة ووادي الاردن ومرتفعات الجولان.
واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ان على الفلسطينيين ان يفهموا ان التصدي لما سماه الارهاب وحده الذي سيضمن الهدوء.

اعرب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري عن شكه في اعداد خطط لتمكين العراقيين المقيمين في الخارج من المشاركة في انتخابات الخامس عشر من كانون الاول المقبل.
واشار الجعفري في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين الى ان مسؤولين في الامم المتحدة أطلعوا الحكومة على الصعوبات المرتبطة بتمكين المغتربين العراقيين من الاقتراع رغم ان القانون الانتخابي الجديد ينص على بنود للتصويت في الخارج. واوضح انه التقى بالمبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق أشرف قاضي لبحث المسألة. وقال الجعفري ان الامم المتحدة تعتقد ان الوقت المتبقي ليس كافيا لتنظيم هذه العملية الى جانب بعض المشاكل التقنية والمالية. ونقلت وكالة رويترز عن القاضي ان القرار الخاص بالتصويت في الخارج عائد الى المفوضية الانتخابية المستقلة والحكومة العراقية. وقال المبعوث الدولي ان ما يهم الامم المتحدة هو ان تكون الانتخابات ذات صدقية قدْر الامكان.


قالت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين انها بدأت تحقيقا في فقدان هاتف محمول فضائي في العراق وسط انباء بأن مسلحين سرقوا الهاتف واستخدموه بحيث وصلت قائمة الحساب الى ثمنمئة وتسعين الف دولار. وأُوقف استخدام الهاتف ابتداء من حزيران الماضي بعد ان لاحظت الشركة المؤجِّرة تفاوتا كبيرا في نمط الحساب.
ولم يتسن لوزارة الخارجية البريطانية تأكيد ما أوردته صحيفة ذي صن البريطانية من أن مسلحين سرقوا الهاتف واستخدموه في العربية السعودية واليمن من أجل التخطيط لهجمات.

وجهت نيابة أمن الدولة في الاردن تهمة التخطيط لتنفيذ عمليات انتحارية ضد القوات العراقية والاميركية في العراق الى خمسة عشر شخصا من الاسلاميين المتشددين.
وقالت تقارير صحفية ان مدعي عام أمن الدولة وجه ثلاث تهم الى المشتبه بهم الذين أُلقي القبض على عشرة منهم في حين ما زال الخمسة الآخرون فارين من وجه العدالة. والتهم الموجهة الى الاشخاص الخمسة عشر هي حيازة سلاح لاستخدامه على وجه غير مشروع والتخطيط لأعمال محظورة ومغادرة اراضي الاردن ودخولها بصورة غير قانونية.
واشارت لائحة الاتهام الى ان اربعة من المتهمين اجتمعوا في احد المساجد
في الاردن حيث اتفقوا على تنفيذ عمليات ضد القوات الاميركية في العراق وجمع التبرعات وتجنيد مسلحين للقتال في العراق. واتفق المتهمون على التسلل الى العراق عبر الاراضي السورية ، بحسب لائحة الاتهام.


قُتل اثنا عشر شرطيا في هجوم نفذه مسلحون شمال غربي اليمن حيث وقعت العام الماضي اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحين. ونقلت وكالة فرانس برس عن زعيم احدى القبائل المحلية طلب عدم ذكر اسمه ان مسلحين هاجموا افراد الشرطة خلال مرورهم ببلدة منبَّه في محافظة صنعاء يوم السبت الماضي وقتلوهم في موقع الهجوم. واضاف الزعيم القبلي ان ثلاثة ضباط واحد أقارب المحافظ قُتلوا في الهجوم.
وأكد مصدر أمني وقوع الهجوم دون ان يحدد عدد القتلى الذين قال انهم دُفنوا في مقبرة الشهداء في صنعاء يوم أمس الأحد. ولا يُعرف ما إذا كان المهاجمون ينتمون الى جماعة رجل الدين المتشدد حسين بدر الدين الحوثي الذي قُتل في ايلول الماضي.

قال الرئيس الشيشاني علو الخانوف اليوم الاثنين ان الشيشان شهدت نحو مئتي عملية خطف هذا العام. ودعا الخانوف الى اتخاذ اجراءات أشد صرامة للحيلولة دون وقوع مثل هذه العمليات في جمهورية الشيشان التي دمرتها الحرب.
وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ان قوات الجيش الروسي والأجهزة الأمنية المحلية مسؤولة عن غالبية عمليات الخطف في الشيشان ولكن المقاتلين الانفصاليين الشيشان ايضا يتحملون قسطا من المسؤولية.
في غضون ذلك قالت وزارة الداخلية الروسية في بيان اليوم الاثنين ان اثنين من الجنود الروس واثنين ممن يُشتبه في انهم من المتمردين قُتلوا في اشتباك وقع في منطقة شاتو جنوبي الشيشان.

أكد رئيس الوزراء البولندي الجديد كازيميرز مارجينكيفيتز اليوم الاثنين ان تغيرا لم يطرأ على قرار بولندا سحب جنودها من العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مارجينكوفيتز قوله في اعقاب اداء حكومته اليمين الدستورية اليوم الاثنين ان القرار اتخذته الحكومة السابقة وان القوات البولندية ستبقى في العراق حتى شباط المقبل ولا شيء تغير في هذه الاثناء.
ويتعين على حكومة مارجينكوفيتز المحافظة التي لا تتمتع بأغلبية برلمانية أن تنال ثقة المجلس النيابي في غضون اربعة عشر يوما.


قال مراقبون لوقف اطلاق النار بين المتمردين والقوات الحكومية في سري لانكا ان الاغتيالات السياسية ذات العلاقة بالنزاع زادت على مئة وتسعين عملية قتل منذ بداية العام مهددة الهدنة بين متمردي التاميل والجيش السري لانكي. واستنكرت بعثة المراقبين الاسنكندنافيين بقيادة النرويج عملية الاغتيال الأخيرة التي قُتل فيها رئيس الاستخبارات العسكرية يوم أمس الأحد قرب العاصمة كولومبو. وقالت البعثة في بيان لها ان اكثر من مئة وتسعين شخصا قُتلوا في سري لانكا منذ بداية العام وذلك في ما يُشتبه بأنها اغتيالات سياسية.

طالب آلاف المتظاهرين بتنحي رئيس ساحل العاج لورين غباغبو بعد انتهاء السنوات الخمس المحدَّدة لولايته. وقال غباغبو في كلمة تلفزيونية وجهها الى الشعب انه سيبقى في منصبه لضمان استمرارية الدولة الى حين اجراء انتخابات جديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG