روابط للدخول

الرئيس طالباني يناشد رئيس الوزراء الجعفري اطلاق سراح برزان التكريتي


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الرئيس طالباني يناشد رئيس الوزراء الجعفري اطلاق سراح برزان التكريتي

**)
اغتال مسلحون اليوم غالب عبد المهدي شقيق نائب رئيس الجمهورية ومستشار رئيس مجلس الوزراء وسائقه عندما كان في طريقه الى مكتبه. واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن العملية. وفي حادث منفصل كمن مسلحون لنائب وزير التجارة قيس داود الحسن فاصابوه في كتفه بينما قتلوا اثنين من حراسه. كما قتل اليوم ما لايقل عن خمسة عراقيين نتيجة اعمال عنف متفرقة.


**)
ناشد الرئيس جلال طالباني رئيس الوزراء استعمال صلاحياته واطلاق سراح برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام، وادخاله مستشفى للمعالجة من السرطان.
واكد الرئيس طالباني في رسالته التي وجهها الى ابراهيم الجعفري ان العراق الجديد هو عراق تسامح انساني، وتعاطف مع المرضى والمحتاجين، هو عراق ديمقراطي يضمن لجميع مواطنيه حقوق الحماية الصحية والمعالجة الطبية.


**)
قدرت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون في أول إحصاء علني جزئي قدرت عدد القتلى والجرحي العراقيين منذ كانون الثاني 2004 نتيجة هجمات المتمردين بنحو 26 الف شخص. كما قدرت البنتاغون عدد الذين يقتلون او يجرحون في العراق يوميا نتيجة هجمات يشنها مسلحون بـ60 شخصا.


**)
نقلت وكالة انباء رويترز عن حديث ادلى به وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الى مجلة (دير شبيغل) الالمانية ان القوات الاميركية تحرز نجاحا في مواجهة المتمردين، لكنه حذر في الوقت نفسه من احتمال تصاعد الهجمات خلال الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقررة في كانون الاول المقبل. واضاف رامسفيلد ان الضغوط على الارهابيين والمتمردين اخذت تؤتي ثمارها.

**)
جاء في تقرير قدمته وزارة الدفاع الاميركية الى الكونغرس ان الاصابات بين المدنيين وقوات الامن في العراق ارتفعت من نحو 26 شخا يوميا خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2004 الى نحو 64 شخصا يوميا بين 29 آب الماضي ومنتصف ايلول من العام الحالي.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن موقع البنتاغون على شبكة الانترنت ان حوالي 80 في المئة من الهجمات في العراق تستهدف قوات التحالف لكن 80 في المئة من اجمالي الاصابات يتكبدها العراقيون.

**)
قال سفير الولايات المتحدة الاميركية الى العراق زلمي خليل زاد ان تعثر النجاح في العراق يرجع الى الافتقار لقائد مركزي قوي.
وقال السفير في حديث ادلى به الى مجلة نيوزويك ان الجهود التي بذلت لخلق المجتمع المطلوب والمستقر واجهت هذه الحقيقة المعوقة. واضاف السفير خليل زاد ان شخصا من طراز الرئيس الافغاني حامد كرزي سيكون نموذجيا.
واضاف السفير الاميركي ان كرزي زعيم جذاب حظي بقبول واسع في افغانستان.
يشار الى ان السفير خليل زاد كان ممثلا للرئيس بوش لدي العراقيين الاحرار قبل فترة من سقوط نظام صدام، كما كان مبعوثا خاصا للولايات المتحدة الى افغانستان، قبل ان يعين سفيرا للولايات المتحدة في بغداد.

**)
قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني عشية زيارته الى واشنطن انه حاول مرارا اقناع الرئيس الاميركي جورج بوش بعدم شن الحرب على العراق.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مقابلة لبرلسكوني اجراها مع القناة السابعة في التلفزيون الايطالي ستذاع يوم غد الاثنين عندما يلتقي الرئيس بوش في واشنطن انه ابدى عدم ارتياحه تجاه العملية العسكرية لاطاحة صدام حسين.
ونقلت الوكالة عن برلسكوني انه حاول مرات عديدة إقناع الرئيس الاميركي بعدم شن الحرب. وقال انه لم يكن مقتنعا قط بأن الحرب هي افضل وسيلة لجعل أي بلد ديمقراطيا ومساعدته على الافلات من قبضة الديكتاتورية حتى لو كان نظاما دمويا.

**)
اعلن وزير الزراعة العراقي علي البهادلي انه لم يعثر على أي حالة إصابة بالسلالة القاتلة من فايروس (إتش فايف إن وان) المسبب لانفلونزا الطيور.
واكد البهادلي في بيان صادر عن وزارته ان العراق خال من انفلونزا الطيور موضحا ان وزارة الصحة والمسؤولين البيطريين شكلوا غرفة عمليات مشتركة لمراقبة الوضع.
وكان وزير الزراعة في حكومة اربيل ازاد عز الدين قال يوم امس السبت في تصريح لاذاعة العراق الحر انه سجلت اصابات بسلالة غير خطرة من فيروس انفلونزا الطيور في اقليم كردستان.

**)
بيعت سيارة البابا الراحل يوحنا بولص بمبلغ 690 ألف الف دولار في مزاد علني اقيم في مدينة لاس فيغاس الاميركية.
وقال المحامي الاميركي واحد هواة جمع السيارات القديمة جون اكوين الذي اشترى السيارة انه ينوي عرضها وهي من نوع فورد اسكورد زرقاء اللون موديل عام 1975 ومن انتاج مصانع فورد في المانيا ينوي عرضها في متحف للسيارات القديمة.
يشار الى ان البابا يوحنا بولص الذي توفى في نيسان الماضي كان استخدم السيارة في تنقلاته الخاصة وقد قطع بواسطتها 96 الف كيلومتر، قبل ان يقرر بيعها في مزاد علني في العام 1996 والتبرع بقيمتها التي وصلت الى 102 ألف دولار الى احدى الجمعيات الخيرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG